تابعنا على

تونسيّا

ماذا وراء الزيارة المنتظرة لوزير الداخلية الفرنسي إلى تونس؟

نشرت

في

كتب / محمد الزمزاري

الزيارة التي سيؤديها “جيرالد دارمانان” وزير الداخلية الفرنسي إلى تونس قد تكتسي طابعين واضحين على الأقل : فهي ستجمع بين فرصة عمل كثيف على المستوى الأمني لا سيما حول التعاون لمكافحة الإرهاب.. و بين البحث عن سبل التقليص من ظاهرة سفر الآلاف من التونسيين على غير الصيغ القانونية… و لعل هذه الزيارة التي تاتي إثر العملية الإرهابية الاخيرة بكنيسة نيس الفرنسية و قبلها عملية ذبح الاستاذ الفرنسي، و قبلهما المس من صورة الرسول محمد و الذي اثار تململا لدى الجاليات المغاربية و توجسا لدى السلطات الأمنية الفرنسية من تصاعد ردود الفعل المتطرفة … و قد زادت زلة لسان “ماكرون” في تأجيج الحساسيات…

و إذا ذهبنا وراء الشجرة التي تخفي الغابة يمكننا الاعتقاد بأن هذه الزيارة ستحمل رسالة طمأنة للجاليات الإسلامية المغاربية كردّ مباشر على حملة الرئيس التركي أردوغان الذي لم يترك الفرصة تفلت من يديه لتوريط خصمه اللدود خلال هذه الايام و يثأر من موقفه ضد تركيا خلال مشكلة حدودها مع اليونان….. لكن بعض الملاحظين لا يخفون رأيهم بأن أهم بند في زيارة وزير الداخلية الفرنسي إلى تونس و بعدها الجزائر يتعلق بمسألة المهاجرين العشوائيين و النظر في الوصول إلى حل لهذه المعضلة بالنسبة لفرنسا.

و يبقى السؤال هل سيكون وزير الداخلية التونسي في مستوى هذه الزيارة الاستثنائية و إمكانيةاستثمارها جيدا لصالح تونس و أمنها الوطني ؟ …. م. ز

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

افتتاح فعاليات المؤتمر العربي حول كبار السن بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر.

 حول “تنفيذ الأبعاد الاجتماعية والتنموية لاستراتيجية القمة العربية لكبار السن بين الامكانيات والتحديات في ظل الأوبئة والأزمات” افتتحت صباح اليوم الجمعه  الدّكتورة آمال موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن، فعاليات المؤتمر العربي حول “تنفيذ الأبعاد الاجتماعيّة والتنمويّة لاستراتيجيّة القمّة العربيّة لكبار السن بين الإمكانيّات والتحديّات في ظل الأوبئة والأزمات”، الذي تحتضنه تونس على مدى يومين، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بتونس العاصمة.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر ينعقد بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين، بالتعاون مع جامعة الدول العربيّة وبحضور ممثلين من 14 دولة عربيّة وهي: تونس والأردن والجزائر والسعوديّة والسودان والصّومال والعراق وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر وموريتانيا، ومسؤولين رفيعي المستوى وخبراء مختصين في مجال كبار السن.بالاضافه إلى وسائل الاعلام المحليه والعالميه.

أكمل القراءة

تونسيّا

ندوة خاصة بالنساء التونسيات

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر 

انطلقت منذ قليل اليوم الخميس بأحد فنادق العاصمه تونس فعاليات الندوة التى  عقدتها جمعية الكرامة للحقوق و الحريات بالشراكة مع  مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات و دعم التحولات الديمقراطية  عنوان هذه الندوة الوطنية “النساء التونسيات في المرسوم عدد 55 لسنة 2022 بين التطلعات و المكاسب المهدورة”

يذكر أن هذه الندوة جاءت  بمشاركة  عدد من الخبيرات  في القانون وممثلة عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان وبحضور منظمات من المجتمع المدني التى تعنى بالمرأة  والانتخابات.

أكمل القراءة

تونسيّا

الهايكا تغرّم إذاعة صبرة وتحظر أحد برامجها

نشرت

في

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 26 سبتمبر 2022، تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة “صبرة أف.أم” قدرها 30 ألف دينار مع الإيقاف النهائي لبرنامجها “Libre Antenne” وعدم إعادة بث حلقة 22 أوت 2022 منه وسحبها من الموقع الالكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها والالتزام بتنفيذ قرار الهيئة وعدم الالتفاف عليه بأي شكل من الأشكال.

وتم اتخاذ هذا القرار لما تم تسجيله من خروقات تتعلق خاصة بعدم احترام مبادئ التوازن والنزاهة وتوظيف الإذاعة لخدمة أغراض شخصية، إضافة إلى اعتبار الإذاعة في حالة عَوْد بالنظر لتكرر ارتكاب الخرق نفسه، وفق ما جاء في بيان للهايكا.

أكمل القراءة

صن نار