تابعنا على

تونسيّا

ماذا وراء الزيارة المنتظرة لوزير الداخلية الفرنسي إلى تونس؟

نشرت

في

كتب / محمد الزمزاري

الزيارة التي سيؤديها “جيرالد دارمانان” وزير الداخلية الفرنسي إلى تونس قد تكتسي طابعين واضحين على الأقل : فهي ستجمع بين فرصة عمل كثيف على المستوى الأمني لا سيما حول التعاون لمكافحة الإرهاب.. و بين البحث عن سبل التقليص من ظاهرة سفر الآلاف من التونسيين على غير الصيغ القانونية… و لعل هذه الزيارة التي تاتي إثر العملية الإرهابية الاخيرة بكنيسة نيس الفرنسية و قبلها عملية ذبح الاستاذ الفرنسي، و قبلهما المس من صورة الرسول محمد و الذي اثار تململا لدى الجاليات المغاربية و توجسا لدى السلطات الأمنية الفرنسية من تصاعد ردود الفعل المتطرفة … و قد زادت زلة لسان “ماكرون” في تأجيج الحساسيات…

و إذا ذهبنا وراء الشجرة التي تخفي الغابة يمكننا الاعتقاد بأن هذه الزيارة ستحمل رسالة طمأنة للجاليات الإسلامية المغاربية كردّ مباشر على حملة الرئيس التركي أردوغان الذي لم يترك الفرصة تفلت من يديه لتوريط خصمه اللدود خلال هذه الايام و يثأر من موقفه ضد تركيا خلال مشكلة حدودها مع اليونان….. لكن بعض الملاحظين لا يخفون رأيهم بأن أهم بند في زيارة وزير الداخلية الفرنسي إلى تونس و بعدها الجزائر يتعلق بمسألة المهاجرين العشوائيين و النظر في الوصول إلى حل لهذه المعضلة بالنسبة لفرنسا.

و يبقى السؤال هل سيكون وزير الداخلية التونسي في مستوى هذه الزيارة الاستثنائية و إمكانيةاستثمارها جيدا لصالح تونس و أمنها الوطني ؟ …. م. ز

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

التشريعية 2 … وزير الداخلية يصوّت

نشرت

في

أدلى وزير الداخلية توفيق شرف الدين صباح اليوم الأحد 29 جانفي 2023، بصوته في الدور الثاني من الانتخابات

التشريعية بمركز الاقتراع خزامة الغربية بسوسة.ويضم مركز الاقتراع المذكور 6492 مسجلا.

وكانت مراكز الاقتراع البالغ عددها 4222 مركزًا، قد فتحت أبوابها، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، في إطار الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بداية من الساعة الثامنة صباحا ليتواصل استقبال الناخبين إلى الساعة السادسة مساء

أكمل القراءة

تونسيّا

وفاة عسكري في انقلاب شاحنة بعين دراهم

نشرت

في

تُوفي مساء أمس السبت بمعتمدية عين دراهم، عسكري إثر انقلاب شاحنة رباعيّة الدفع، وفق ما أكّده مسؤول رفيع المستوى بولاية جندوبة لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وتفيد الوقائع بأنّ الشاحنة انزلقت في منحدر خطير بجبل البير التابع لمعتمدية عين دراهم التي ما زالت تكسوه الثلوج وأنّ الشاحنة تحمل أربعة عسكريين توفي أحدهم على عين المكان فيما نقل الثلاثة الأخرون إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأوليّة.

وقد تعهدت النيابة العسكرية بالبحث في ملابسات الحادث، وفق ما أكّده البارحة مصدر قضائي بالجهة لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

أكمل القراءة

تونسيّا

الهايكا تعاقب قناة حنبعل

نشرت

في

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، استنادا لأحكام الفصل 31 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011، في جلسته المنعقدة بتاريخ 2 جانفي 2023، تسليط خطية مالية قدرها خمسون ألف دينار، على القناة التلفزية الخاصة “حنبعل” التي وصفتها الهيئة بـ “غير القانونية”، المستغلة من قبل شركة “توني ميديا”، وذلك من أجل “ممارسة نشاطات بث دون إجازة”.

وأوضحت الهايكا في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنها وجهت في 19 ديسمبر 2022، دعوة إلى الممثل القانوني لهذه القناة، للتوقّف عن البث في ظرف سبعة أيام من تاريخ إعلامها، غير أن وحدة الرصد التابعة للهيئة، أكدت في 2 جانفي الجاري، استمرار قناة “حنبعل” في البث وهو ما يجعلها “مخالفة للقانون وفي وضعية بث دون إجازة”.

وذكّرت هيئة الإتصال السمعي والبصري بأنها كانت قررت، بتاريخ 7 سبتمبر 2020، إيقاف إجراءات تسوية وضعية القناة التلفزية الخاصة “حنبعل”، لتتراجع في 13 نوفمبر 2021، على إثر ابرام اتفاقية عودة استثنائية للبث لمدة محددة، بينها وبين الشركة المستغلة للقناة، على أن يتم الالتزام أثناء هذه المدة بتقديم جميع الوثائق المتعلقة خاصة بشفافية المعاملات المالية للقناة.

وقالت الهيئة في سياق متصل إنه “تبيّن وفق الوثائق المحاسبية التابعة للقناة، وجود تحويلات بمبالغ مالية هامة من الخارج، دون تبرير موضوع هذه المعاملات”، مشيرة إلى أن الممثل القانوني للقناة “لم يلتزم بتبرير مصادر تمويل القناة”.

أكمل القراءة

صن نار