تابعنا على

اقتصاديا

محاربة الاحتكار في لحوم الدواجن … إجراءات من 4 وزارات !

نشرت

في

أعلنت وزارات التجارة والداخلية والفلاحة والصناعة ، في بلاغ مشترك عن جملة من الاجراءات بهدف التصدي للاحتكار والمضاربة في علاقة بمنتوجات الدواجن ولمتابعة مدى انتظام تزويد الأسواق واحترام شفافية تكوين أسعارها باعتماد مبدأ المنافسة الحرة والنزيهة.

وشدّدت الوزارات على ضرورة التصريح الفوري لدى الادارات الجهوية للتجارة بعناوين محلات بيع وتربية الدواجن ووحداث الذبح ووحدات الخزن ونقاط البيع بالجملة والتفصيل والاستظهار بما يفيد شرعية استغلالها .

كما دعت إلى ضرورة التصريح الفوري لدى  الادارات الجهوية للتجارة والمندوبيات الفلاحية بالمخزونات الحالية لمنتوجات الدواجن وأصنافها وتواريخ خزنها وموافاتها بقائمة في تطور الكميات المخزّنة منذ شهر جوان من سنة 2022.

ودعت أيضا إلى الاعلام المسبق لدى نفس الجهات المذكورة بكل عملية خزن وبالكميات المتعلقة بها وبكل توقف عن انتاج في الإبان، والتقيد بمسك كافة الفواتير والوثائق القانونية المتعلقة بشرعية التزود والتوزيع والنقل لمنتجات الدواجن.

وطالبت الوزارات بضرورة الالتزام بوضع لافتات على مقرات وواجهات المحلات المستغلة في النشاط تبيّن هوية المستغل ونوعية النشاط .

وأكّدت الوزارات المعنية أنه سيتم تتبع كل عملية استغلال وخزن واتجار في منتجات الدواجن تتم خلافا للضيغ المذكورة والتصدي لكل ممارسة تجارية غير مشروعة طبقا للصلاحيات.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

زيادة في سعر الإسمنت بـ 15 دينارا

نشرت

في

أكد رئيس الغرفة الوطنية للمقاولات مهدي الفخفاخ في تصريح لإذاعة موزاييك الخميس 22 سبتمبر 2022  زيادة في سعر طن مادة الاسمنت بمختلف أنواعه بـ 15 دينارا للطن، أي 750 مليما للكيس الواحد، و هي زيادة دخلت حيز التنفيذ بداية من يوم 20 سبتمبر 2022.

أكمل القراءة

اقتصاديا

تسعير لحوم الدواجن وتكثيف مطاردة المحتكرين

نشرت

في

صرح مسؤول بوزارة التجارة لجريدة الشروق اليوم، أن منحى انفراج الأوضاع في منظومة الدواجن سيتدعم خلال الأيام القادمة من خلال التقدم في تنفيذ اتفاق مع المهنيين يقضي بتسقيف الأسعار في حدود 8 دنانير للحم الدجاج و15 دينارا و950 مليما لشرائح الديك الرومي و بالتوازي مع تكثيف الرقابة لضرب كل الممارسات الاحتكارية.

وأعلن نفس المصدر عن إحالة 4 ملفات إلى القضاء تتعلق بشركات دواجن تورطت في ممارسات احتكارية وذلك استنادا إلى أحكام القانون الجديد لمكافحة المضاربة الذي ينص على عقوبات مالية وسجنية مشددة.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

أزمة الحليب في المغازات … قريبا الانفراج

نشرت

في

أكد المدير العام للأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي في تصريح لجريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022 أنه من المنتظر أن يعود التزويد بمادة الحليب في الأسواق إلى نسقه العادي خلال الأيام القادمة و ذلك بعد قرار الحكومة منع تصدير الحليب بهدف إعطاء الأولوية للسوق الداخلية.

أكمل القراءة

صن نار