تابعنا على

صن نار

مراسم روسية لضم مناطق من أوكرانيا …والكرملين يحذر من أي هجوم عليها

نشرت

في

موسكو ـ وكالات

استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة مراسم لضم أربع مناطق أوكرانية، في وقت دعا فيه نظيره الأوكراني إلى التصدي لبوتين إذا أرادت روسيا تجنب العواقب الأكثر ضررا للحرب.

وأثار ضم روسيا المتوقع لمناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابيريجيا التي سيطرت عليها في أوكرانيا استنكارا واسعا من الغرب. ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأمر بأنه “تصعيد خطير” من شأنه أن يقوض آفاق السلام.

وقال الكرملين يوم الجمعة إنه سيعتبر الهجمات ضد أي جزء من مناطق أوكرانية توشك روسيا على ضمها أعمالا عدوانية ضد روسيا نفسها.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إن روسيا ستضم “بحكم القانون” أجزاء من أوكرانيا لا تخضع لسيطرة القوات الروسية ضمن تحركاتها لضم أربع مناطق في أوكرانيا.

وتتجه روسيا لضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابيريجيا في أوكرانيا بعد إجراء ما أسمته استفتاءات في المناطق المحتلة بأوكرانيا.

وقالت الحكومات الغربية وكييف إن التصويت ينتهك القانون الدولي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب ألقاه مساء الخميس “لا يزال من الممكن وقفها (الحرب). ولكن لإيقافها يتعين علينا أن نوقف ذلك الشخص في روسيا الذي يريد الحرب أكثر من الحياة”.

وتمتد المناطق الأربعة على مساحة نحو 90 ألف كيلومتر مربع، تمثل حوالي 15 بالمائة من إجمالي مساحة أوكرانيا، وتعادل مساحة المجر أو البرتغال.

وقال مسؤولون في الحكومة الروسية إن المناطق الأربع ستصبح تحت المظلة النووية لموسكو بمجرد ضمها رسميا لأراضي روسيا. ويقول بوتين إنه قد يستخدم الأسلحة النووية للدفاع عن الأراضي الروسية إذا لزم الأمر.

وعلى الجانب الآخر تقول أوكرانيا إنها ستسعى لاستعادة أراضيها.

وصرح ميخائيلو بودولياك مستشار زيلينسكي لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية بأن “الاستفتاءات ليس لها أثر قانوني، وبموجب القانون الدولي فإن المناطق هي أراض أوكرانية وستظل كذلك، وأوكرانيا مستعدة لفعل أي شيء لاستعادتها”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

تونس… اجتماع تشاوري بين سعيّد ورئيسي الجزائر وليبيا، حول ماذا؟

نشرت

في

يؤدي كلّ من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي زيارة إلى تونس اليوم الاثنين بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة البلدان الثلاثة.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت يوم السبت الماضي عن عقد قمة ثلاثية بين الزعماء المغاربة الثلاثة اليوم الاثنين 220 أفريل 2024، دون أن تكشف عن جدول أعمال هذا الاجتماع الثلاثي.

وجاء في بلاغ للرئاسة :”بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي فخامة الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وفخامة الرئيس محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، زيارة إلى تونس يوم الاثنين 22 أفريل 2024، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة البلدان الثلاثة.”

أكمل القراءة

صن نار

طقس اليوم… غيوم جزئية ولا اقتراب من البحر!

نشرت

في

يكون طقس البوم الاثنين 22 أفريل 2024، مغيّما جزئيا فتدريجيا كثيف السحب بالشمال وبالمناطق الساحليّة الشرقية.

وتتراوح الحرارة القصوى بين 16 و22 درجة بالشمال والوسط وبالمناطق الساحلية الشرقية وبالمرتفعات وبين 24 و30 درجة بالمناطق الغربية للجنوب وتصل محليا إلى 34 درجة.

أمّا البحر فيكون شديد الاضطراب بخليج قابس (مع أمواج متقاطعة) ومضطربا ثمّ شديد الاضطراب ببقية السواحل.

والريح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب حيث تكون قوية مع دواوير رملية محلية ومعتدلة فقوية نسبيا ببقية الجهات.

أكمل القراءة

اجتماعيا

ختم البحث مع العكرمي واللوز في قضية إرهاب

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أن قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب تولى اعلام وكيل الجمهورية السابق للمحكمة الابتدائية بتونس بشير العكرمي والقيادي بحركة النهضة حبيب اللوز بقرار ختم البحث والاحالة على دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الارهاب لدى محكمة الاستئناف بتونس. 

ويذكر أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب كان أصدر بطاقتي ايداع بالسجن في حق كل من العكرمي واللوز وذلك على ذمة قضية تحقيقية تتعلق بتهم ذات صبغة ارهابية لها علاقة بالأعمال القضائية التي كانت منوطة الى العكرمي ابان مباشرته لمهامه قبل أعوام كقاضي تحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد.

أكمل القراءة

صن نار