تابعنا على

صن نار

مسار “استفتاء الانفصال” يريح روسيا … والتهديد النووي مازال قائما

نشرت

في

أعربت أوساط روسية عن ارتياح لمسار استفتاءات الانفصال في أربع مناطق أوكرانية في اليوم الرابع وقبل الأخير على العملية التي سوف تسفر عن تقسيم أوكرانيا وضم أجزاء منها إلى روسيا.

ونقلت أوساط المراقبين الروس من لجنة الانتخابات المركزية ومجلسي الدوما (النواب) والاتحاد (الشيوخ)، أن نسب الإقبال على التصويت عكست أن المزاج الشعبي في هذه المناطق يؤيد بشكل واسع تطلعات الانضمام إلى روسيا. وزادت أن نسب الإقبال في مقاطعة خيرسون تجاوزت 50 بالمائة، وبلغت 52 في زابريجيا. في حين تجاوزت نسبة المشاركة 76 بالمائة في لوغانسك و77 بالمائة في دونيتسك.

على صعيد آخر، أكد الكرملين، الاثنين، أن اتصالات «متقطعة» أُجريت بين روسيا والولايات المتحدة بشأن قضايا متعلقة بالأسلحة النووية، وذلك تزامناً مع تحذير واشنطن من “عواقب كارثية”، إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، بعد أن تعهدت موسكو بحماية المناطق الأوكرانية التي تضمها إليها بعد استفتاءات لاقت انتقادات واسعة النطاق.

في الأثناء، اتهم أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لهيئة الطاقة الذرية الروسية (روساتوم)، كييف بـ”افتعال” تهديدات مباشرة للأمن النووي. وأضاف، الاثنين، في الدورة السنوية السادسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: “تقصف القوات الأوكرانية، بشكل دوري محطة زابريجيا الكهروذرية، باستخدام الطائرات من دون طيار والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ. وتقوم مجموعات التخريب الأوكرانية بتدمير خطوط التوتر العالي وخطوط نقل الطاقة بما في ذلك داخل أراضي روسيا، على سبيل المثال قرب محطة كورسك الكهروذرية. وكل هذا يشكل التهديد المباشر للسلامة النووية”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

معلّمو قفصة يحتجّون

نشرت

في

نفذ المعلمون بالمدارس الابتدائية بقفصة وقفة احتجاجية بساعتين صباح اليوم السبت 12 نوفمبر 2022 ناهزت نسبة المشاركة فيها المائة بالمائة، حسب ما أكده توفيق عمراني رئيس الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بقفصة على إذاعة موزاييك.

ويأتي هذا التحرك استجابة لدعوة الجامعة العامة للتعليم الأساسي القاضي بتنفيذ وقفات احتجاجية إقليمية كانت أولاها اليوم بولايات قفصة وسيدي بوزيد والقيروان والقصرين وتوزر تنديدا بالتشغيل الهش ورفضا لمقترحات وزارة التربية الأخيرة .

أكمل القراءة

صن نار

تواصل انتهاكات الاحتلال … إصابات واعتداءات واستيلاء على ممتلكات وإلحاق أضرار

نشرت

في

رام الله ـ وفا

 أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات ومسيرات واعتداءات، واستولى المحتلون على عربات وصور ممتلكات في الأغوار، فيما أقدم مستوطنون على إعطاب إطارات سيارات في الخليل، واقتحموا نبع مياه قرب نابلس.

وأصيب طفل بشظايا رصاص حي في القدم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عايدة شمالي بيت لحم.

وأصيب فتى (17 عاما) بالرصاص الحي في القدم، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمالي الخليل.

وفي منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال.

أكمل القراءة

صن نار

في غمار “كوب 27″، مصر تتمسك بأمنها المائي

نشرت

في

القاهرة ـ مصادر

مستغلة الحضور الدولي الرفيع خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ (كوب 27)، تسعى مصر إلى الحصول على مزيد من الدعم الدولي في نزاعها مع إثيوبيا حول “سد النهضة” على نهر النيل، مطالبة بضرورة إبرام “اتفاق قانوني مُلزم يحفظ أمنها المائي”، فيما عمدت إثيوبيا في المقابل، على الترويج للمشروع خلال المؤتمر باعتباره “مصدراً حيوياً” للطاقة.

وتتنازع إثيوبيا مع كل من مصر والسودان، بسبب السد الذي تبنيه منذ 2011، وتقول القاهرة إنه يهدد حقوقها في مياه النهر الدولي، مطالبة بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم قواعد الملء والتشغيل مسبقاً.

وخلال استقبال رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، والوفد المرافق لها، على هامش “كوب 27″، الخميس، شرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأعضاء الوفد الأمريكي، الوضع الراهن لقضية سد النهضة، مؤكداً – وفقاً للمتحدث الرسمي – “الموقف الثابت من ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك لتحقيق مصلحة جميع الأطراف والحفاظ على الأمن المائي المصري”.

وبدوره، التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس مؤتمر كوب 27، الجمعة، أعضاء الوفد الأمريكي برئاسة بيلوسي. ووفق بيان للخارجية المصرية، تضمن اللقاء “نقاشاً مطولاً حول موضوعات المياه وقضية سد النهضة، واستعرض وزير الخارجية الجهود المتعددة للدولة المصرية في مجال الحفاظ على مواردها المائية”.

أكمل القراءة

صن نار