تابعنا على

فلسطينيّا

مستوطنون يقتحمون خلة مكحول بالأغوار الشمالية

نشرت

في

الأغوار- معا

اقتحم مستوطنون، مدخل خلة مكحول بالأغوار الشمالية، وشرعوا بتنفيذ أعمال استفزازية ضد المواطنين.

وكان المواطنون والمتضامنون قد نظموا وقفة، الجمعة، ضد الاعتداءات المتواصلة التي يشنها المستوطنون على المواطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي في الخربة.

وقال المواطن برهان بشارات من خلة مكحول للوكالة الرسمية، إن نحو 20 مستوطنا من البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي الخربة، داهموا مدخلها بهدف استفزاز المواطنين، موضحا أنهم نفذوا خلال الأسبوعين الأخيرين اقتحامات مستمرة لخيام المواطنين فيها.

وأضاف أن المستوطنين يحاولون التضييق على المواطنين، ويطالبونهم خلال الاقتحامات بالرحيل وترك أراضيهم، لتسهيل الاستيلاء عليها لصالح المستوطنات.

وأشار بشارات إلى أن المواطنين يتخوفون من تنفيذ اعتداءات أكبر وأشد خطورة، وخاصة أن المستوطنين يتعمدون تنفيذ اقتحاماتهم خلال ساعات الليل والتي كثفوها خلال الأسبوع الماضي.

وفي السياق، قال الناشط أيمن غريب إن الوقفة تمت صباحا بمشاركة عدد من المواطنين من محافظة طوباس، إضافة إلى متضامنين.

وأضاف أن المشاركين في الوقفة طالبوا بوقف اعتداءات المستوطنين اليومية على الخربة، ووقف انتهاكات جيش وشرطة الاحتلال التي توفر الحماية والمساندة لهم عند اعتداءهم على المواطنين.

ودعا غريب المواطنين ونشطاء المقاومة الشعبية للتواجد في المنطقة للوقوف مع المواطنين وحمايتهم من اعتداءات وعربدة المستوطنين المتصاعدة.

يذكر أن المستوطنين أقاموا خلال السنوات الأخيرة بؤرة استيطانية رعوية على مقربة من الخربة، ومنذ ذلك الحين يلاحقون الرعاة الفلسطينيين وسكان الخربة وينفذون اعتداءات وانتهاكات متواصلة بحقهم.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

بعد معاناة … عدد من أهالي اسرى غزة يتمكنون من زيارة ابنائهم بسجن رامون

نشرت

في

غزة- معا

أخيرا و بعد لأي، تمكن العشرات من ذوي المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال أصيلي قطاع غزة، من زيارة ابنائهم يوم الثلاثاء.

وقالت الناطق باسم الصليب الاحمر بغزة سهير زقوت ان 47 من أهالي معتقلي غزة توجهوا لزيارة 27 معتقلا في سجن رامون الاسرائيلي عبر حاجز ابرز بيت حانون.

وتعتقل إسرائيل في سجونها 200 معتقل من غزة ؛ ستة وعشرون منهم محكومون بالسجن المؤبد.

أكمل القراءة

صن نار

في مواجهات مع الاحتلال … إصابات بالاختناق وأشجار محترقة بمحيط جامعة القدس

نشرت

في

القدس- معا

أصيب عشرات الطلبة والمواطنين، مساء السبت، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط جامعة القدس ببلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.

وقال شهود عيان، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في محيط الجامعة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الغاز السام تجاه الطلبة والمواطنين وسياراتهم، وتجاه منازل القريبة منها.

كما اندلعت النيران، في الأشجار المحيطة بجامعة القدس، جراء قنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال تعمدوا إلقاء القنابل الحارقة في الحرج المحاذي لحرم الجامعة ما أدى إلى اشتعال النيران في الأشجار والحدائق الخاصة بالجامعة.

أكمل القراءة

صن نار

تقرير … 1197 اعتداء نفذها الاحتلال والمستوطنون خلال شهر أكتوبر

نشرت

في

رام الله- معا

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا خلال شهر أكتوبر الماضي 1197 اعتداءً، تراوحت بين اعتداء مباشر على المواطنين وتخريب وتجريف أراضٍ واقتلاع أشجار ومصادرة ممتلكات وإغلاقات وحواجز وإصابات جسدية.

وبينت في تقريرها الشهري “انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري” لشهر اكتوبر أن هذه الاعتداءات تركزت في محافظة الخليل بـ224 عملية اعتداء، تليها محافظة نابلس بـ220 اعتداء ثم محافظة رام الله بـ201 اعتداءات، وهي المناطق المحاطة بمستعمرات تعتبر الأكثر تطرفا وشراسة، وموطن جماعات فتيان التلال وتدفيع الثمن الإرهابية.

وقال مؤيد شعبان رئيس الهيئة إن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون بلغت رقما قياسياً هذا الشهر بـ 254 اعتداءً، مقارنة بالشهور الماضية، وتركزت اعتداءات المستعمرين هذا الشهر في محافظة نابلس بـ111 اعتداء ومحافظة رام الله بـ50 اعتداء.

وقال شعبان “في شهر اكتوبر أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 12 اخطارا (إعلاما) تراوحت بين إخطارات للهدم أو وقف البناء أو إخلاء منشآت فلسطينية بحجة عدم الترخيص، تركزت معظمها في محافظتي قلقيلية وطوباس”.

وأشار إلى أن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر اكتوبر بلغت 28 عملية هدم لـ43 منزلا ومنشأة تجارية ومصدر رزق، وتركزت هذه العمليات في محافظة الخليل بهدم 22 منشأة ورام الله بـ10 منشآت، والقدس بـ6 منشآت.

وأشار أن التقرير يرصد تعرض ما مجموعه 1584 شجرة للضرر والاقتلاع على أيدي المستوطنين، كلها كانت من أشجار الزيتون، وقد تركزت هذه العمليات في محافظات ( نابلس 950 شجرة، والخليل 408 شجرة، وطوباس 100 شجرة).

وأشار شعبان أن سلطات الاحتلال استولت على ما مجموعه 616 دونماً (61.6 هكتارا) من أراضي المواطنين من خلال تحويلها إلى مناطق نفوذ لمستعمرة “عيلي” القائمة على أراضي المواطنين في قرى الساوية واللبن وقريوت في محافظة نابلس، منوهاً إلى أن هذه المساحة قد سبق الاستيلاء عليها بإعلانها أراضي دولة، والآن يتم تحويلها إلى مجالات التوسع الاستيطاني.

ونوّه رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان أن سلطات الاحتلال وفي شهر اكتوبر قد أودعت وصادقت على 11 مخططا استعماريا جديدا من اجل توسعة داخل المستعمرات وتغيير مجالات استخدام أراضي داخل هذه المستعمرات.

وحذر شعبان من مغبة حملة التحريض المكثفة التي يقودها غلاة المستعمرين في الآونة الأخيرة ضد هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ورئيسها وكوادرها ودعواتها المتكررة عبر صحفها ومواقعها الالكترونية لجيش الاحتلال بإطلاق النار المباشر على رئيس الهيئة وكوادرها ونشطاء المقاومة الشعبية.

أكمل القراءة

صن نار