تابعنا على

ثقافيا

مشاركة تونسية مميّزة في”المنتدى الصيني العربي لصناعة الرسوم المتحركة”

نشرت

في

من منصف كريمي

سجّل مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي الذي تشرف على ادارته العامة الاستاذة سلوى عبد الخالق مشاركته مؤخرا في فعاليات “المنتدى الصيني العربي لصناعة الرسوم المتحركة “سوتشو 2023″ حيث كانت المشاركة التونسية من ضمن 9 دول عربية من بينها المملكة العربية السعودية مصر الجزائر والاردن. وكان لتونس بممثليها من التلفزة الوطنية التونسية ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما بتونس وشركات TANUKI و KEY PRDUCTION و MORBIKET حضور مميز بهذا المنتدى الذي كان على أعلى مستوى بإشراف عديد الأطراف السياسية والحكومية الصينية رفيعة المستوى وبتنظيم من شركة”اوري” المحدودة للرسوم المتحركة بسوتشو وهي اكبر الشركات في هذا المجال في الصين وبحضور شخصيات مرموقة وفاعلة في المجال.

وتم خلال حفل الافتتاح التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات التي تغطي مجالات مختلفة مثل الإنتاج المشترك لأفلام الكارتون التلفزيونية وأفلام الرسوم المتحركة والتدريب المشترك للمناهج. واستمرت فعاليات المنتدى ثلاثة ايام من 30 أوت الماضي الى 2 سبتمبر الجاري وذلك بهدف طرح سبل التعاون بين الدول العربية والصين في مجال صناعة التحريك التي تلقى اليوم رواجا في العالم ومن جهتها تتوفر بتونس عديد الخبرات ذات الصلة لتكون المشاركة العربية عامة والتونسية خاصة مهمة، سيّما ان التنظيم كان من طرف حكومي ممثّلا في وزارة الثقافة والسياحة الصينية ومن الخواص.

كانت مشاركة مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي في هذا المنتدى انطلاقا من دوره اذ يشتغل على تطوير المضامين والصناعات الثقافية الرقمية المبتكرة عن طريق التكنولوجيات الحديثة. وكانت مخرجات هذا المنتدى مهمة جدا حيث تم امضاء اتفاقية لانتاج مضامين في مجال التحريك مع التلفزة الوطنية التونسية وسيكون المركز شريكا في هذا المجال كما أفضى المنتدى الى عقد تحالف بين المشاركين فيه لانتاجات مستقبلية مشتركة مع الصين ومع الدول العربية في اطار التشبيك الدولي ذي العلاقة بالتحريك كما تم الاتفاق على انتاجات مشتركة بين المركز وممثّلي تونس في هذا المنتدى والجهات الصينية حيث ستكون هناك زيارات متبادلة قريبا لتحديد التدخلات وضبط آليات التعاون المشترك في مجال الصناعات الرقمية الواعدة بما من شأنه دعم الابتكار لدى الناشئة والشركات الخاصة والخبرات التونسية من الباحثين والعاملين والمبتكرين في هذا المجال من خريجي الجامعات التونسية والتي تنتظر في فرص للانتاج الرقمي في هذا المجال .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

ملتقى الإبداع الأدبي والفني بالقيروان… لمسة وفاء لمحمد الغزي

نشرت

في

محمد علي العباسي

عاشت عاصمة الاغالبة القيروان علي مدار ايام 17-18و19 ماي الجاري على وقع الدورة 18 للملتقى الوطني للابداع الأدبي والفني بالمركب الثقافي أسد بن الفرات من أجل توهج الكلمة، علي اعتبار أن القيروان مدينة الابداع والامتاع والاقناع وارضها لا تنبت سوى الشعر ولا يلد رحمها سوى الشعراء علي قول نزار قباني ذات مرة…

الافتتاح كان مساء الجمعة الماضي باستقبال ضيوف القيروان وتنشيط ساحة الفنون مع تنظيم ورشة البورتريه،.ثم قام الشاعر خالد عجرودي بتقديم لمسة وفاء لابن القيروان البار الشاعر والمبدع محمد الغزي رحمه الله، ثم تم تباعا تكريم الشاعر منصف المزغني مع مصاحبة موسيقية للفنان رياض عبد الله.الي جانب تقديم عرض موسيقي شعري بعنوان” أجراس” للفنان عادل بوعلاق،

هذا ولقد شهد مسرح مركب الاسد بن الفرات تساقط حبات الشعر والتي تناثرت هنا وهناك لقراءات محمد خالدي، الاسعد عياري، محمد سبوعي، سندس رقيق ومنى ماجري بتقديم من الشاعر والمربي السيد سالك.

اليوم الثاني شهد انطلاق الورشات حيث أشرف كل من احمد شاكر بن ضية وماجدة ظاهري علي ورشة الشعر، وكل من نجيبة همامي واشرف قرقني علي ورشة القصة، والثنائي معز وهايبي وخالد هرابي علي ورشة النقد. ثم كان الموعد مع حفل موسيقي شعري بعنوان ” لن يمروا” الى جانب قراءات سندس بكار، مهدي غانمي، بوبكر عموري، رضوان عجرودي وكان موعدا مع توهج الكلمة وعبق القصائد.

اما اليوم الختامي فلقد شهد تواصل عمل الورشات،الي جانب تنظيم جلسة حوارية بعنوان”الشعر والسرد” تقديم معز وهايبي، ثم فسحة موسيقية مع المعهد الجهوي للموسيقي والرقص بالقيروان ،ثم تلاوة تقرير عمل الورشات وتكريم الضيوف وتوزيع الجوائز.

أكمل القراءة

ثقافيا

في بيت الحكمة… سياستنا الخارجية ومسار العالم

نشرت

في

من منصف كريمي

في سياق حضوره في المشهد الثقافي والسياسي التونسي والعالمي وتفاعلا منه مع مستجدّات السياسات الخارجية العالمية وضمن أنشطته الفكرية السجالية الحوارية على مدار السنة، ينظّم قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بمقرّه بضاحية قرطاج صباح غد الثلاثاء 21 ماي لقاء فكريا يقدم خلاله الأستاذ أحمد ونيس محاضرة حول السياسة التونسية الخارجية، لتتواصل هذه الانشطة انطلاقا من يوم 22 ماي حيث ينظم المجمع المذكور وبمساهمة ميكام(MECAM) وجامعة تونس وجامعة ماربورغ وعلى مدار ثلاثة أيّام، فعاليات ملتقى متعدد الاختصاصات بعنوان “مسار العالم: في تفكّر الانتقال”

أكمل القراءة

ثقافيا

حاجب العيون… عاصمة للمشمش والفنون

نشرت

في

محمد علي العباسي

علي مدار خمسة أيام من 15 الى 19 ماي الجاري عاشت مدينة حاجب العيون على وقع الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمشمش.من تنظيم مؤسسة دريم وشركائها بالتعاون مع دار الثقافة علي الزواوي ودار الشباب بحاجب العيون ،وشهد المهرجان عديد العروض والعاب الفروسية والفنون الشعبية وفتح سوق ثمار المشمش من المنتج الى المستهلك الى جانب زيارة ميدانية للضيعة الايكولوجية بحاجب العيون.

وكان الموعد تباعا مع الندوات والورشات علي غرار بعث المشاريع ودورة تكوينية في التصوير الفتوغرافي…ثم لقاء حواري حول التمكين الأقتصادي للشباب والمراة. ثم تم تقديم عرض الفزعة لفرقة اولاد النجع الابداع الشعبي لمجموعة جمال المطيري، الى جانب عروض الفروسية وسباق الخيل ومباريات في الرماية.

أما يوم السبت فأقيمت ورشات فنون تصميمية للأطفال بمنطقة الشواهنية بالتعاون مع مركب الطفولة ونادي الاطفال المتنقل،ثم ورشات علمية بين حقول المشمش بمنطقة الشواهنية مثالا، ثم انتظمت مسابقة ثقافية في منتجات المشمش الى جانب عروض الفروسية وسباق الخيل بمناسبة شهر التراث.

الاحد كان موعدا مع المعرض الاقتصادي والاجتماعي ثم حصة تصوير للفنانين وصانعي المحتوى وملكات الجمال مع عرض لباس الحايك، كما جاء الاختتام بعروض الفروسية والفنون الشعبية والدبكة الفلسطينية وجولة بالدراجات الهوائية لضيوف المهرجان.

أكمل القراءة

صن نار