تابعنا على

اجتماعيا

مشروع سرقة جديد يتعرض له المتقاعدون

نشرت

في

zamzari retraites

يبدو أن يوم 20 أكتوبر الحالي سيخصص في البرلمان لمناقشة المشروع عدد 42/2020 الذي تقدمت به كتلة ائتلاف الكرامة بتاريخ 27ماي2020 و يهدف هذا المشروع إلى تحوير أو إلغاء عدد من أحكام الفقرات من الفصول 6 و 33(جديد)..والفقرة الفرعية ج من الفصل 41(جديد).وكذلك مطات من الفصل 67 (جديد).ومن الفصل 68 من القانون عدد12/85 المؤرخ في 5مارس 1985 … و جميعها تضمن حدا أدنى من حقوق المتقاعدين …

و يهدف هذا المقترح التشريعي حسب المبادرة إلى إلغاء التقاعد الوجوبي … و هو تمتيع العامل أو العاملة بالتقاعد المبكر في سن معينة و بعد أقدمية محددة، و لأسباب منها الصحية أو لفائدة الأمهات اللائي في كفالتهم ابن معاق إعاقة عميقة … تعليل هذه المبادرة لا معنى له غير محاولة شعبوية و تشخيص فاشل لحل مشكلة الصناديق الاجتماعية …

و للتذكير فقد صدرت مبادرة أولى من وزير الشؤون الاجتماعية خلال 2019 و تم رفضها من طرف لجنة الصحة و الشؤون الاجتماعية  … و كان مشروعها تطرق الى تنقيح الفصل 37 من قانون التقاعد بشكل من شأنه أن يحرم المتقاعدين من الزيادات في جراياتهم بالتوازي مع غلاء المعيشة و زيادات أجور النشيطين … 

و رغم سقوط المشروع الوزاري المذكور، ها أنه يعود من جديد على يد كتلة ائلاف الكرامة في مبادرة لا تقل خطورة عن ،المشروع الأول … والمشروعان يزعمان معالجة إفلاس الصناديق الاجتماعية  على حساب العاملين و المتقاعدين … دون الغوص في أصل الإفلاس، و دون البحث للصناديق و للدولة عن موارد في جيوب المتهربين و الفاسدين و مافيات المخدرات وتبييض الأموال و إغراق الأسواق المنظمة  بالسلع  المهربة ….  

و يرفض المتقاعدون أية مراجعة أو تحوير للتشريعات التي تتتعلق بمكتسباتهم وحقوقهم وينادون برفع اليد عن تلك القوانين التي تنظم جراياتهم وخاصة فصول قانون مارس 1985 و ما جاء بعده من مكاسب  … كما يلوح جلهم بالنية  في تقديم شكوى للمحكمة الإدارية لرفع مظلمة خصم 1 في المائة التي أضرت بهم منذ بدء تنفيذها دون وجه حق … . 

ـ محمد الزمزاري ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

شاركت وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ، آمال موسى، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة الثقافة في افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني، وذلك رفقة وزير التشغيل والتكوين المهني السّادة لطفي ذياب، ووزير السياحة محمد المعز بالحسين وجوزيف رينغلي سفير سويسرا بتونس.

وأكّدت الوزيرة في تصريح إعلاميّ بالمناسبة أنّ التمكين المهني دعامة أساسية للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والأسر الذي يمثّل خيارا استراتيجيّا للوزارة، مشيرة إلى أنّ 70% من المنتفعات من البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” حصلن على بتكوين مهني خصوصي من أجل الانتفاع بمشروع. أمّا بالنسبة للنساء اللاّتى ليس لديهن شهائد جامعية فإنّ التكوين المهني يصبح آليا ووجوبيّا لتأمين انتفاعهنّ ببرامج التمكين الاقتصادي سواء القائمة على قروض أو موارد رزق.

كما أفادت الوزيرة أن النساء يمثّلن 80 %من الحرفيين في مجال الصناعات التقليدية و 70 % من اليد العاملة في المجال الفلاحي و 8 % من صاحبات المشاريع الفلاحيّة. وأكدت أنّه من منطلق القناعة بأهميّة التكوين المهني كرافد أساسي للتمكين الاقتصادي للأسر والنساء، أمضت الوزارة اتفاقية شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتمّ الانطلاق في تنفيذ البرنامج في مراكز الفتاة الريفية بكل من سبيطلة وجندوبة مع تواصل العمل من أجل تمكين النساء من شهادة في الخبرة.

الجدير بالذكر أن وزارة التشغيل والتكوين المهني تنظم هذا الملتقى الوطني للتكوين المهني خلال يومي 21 و 22 ماي 2024 وذلك في إطار التعاون التونسي السويسري وبمشاركة كلّ الفاعلين من القطاعين العام والخاص.

أكمل القراءة

اجتماعيا

مبادرة “فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

انتظمت بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس من 06 إلى 11 ماي 2024، تظاهرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في دورتها الأولى. وقد عمل القائمون على هذه المبادرة التي تهدف إلى تشغيل الشباب من العاطلين عن العمل على التعريف بمجال “الفود تراك” (أي مطاعم الأكلات السريعة في عربات مخصصة للغرض) في تونس والصعوبات التي تعترض العاملين في هذا القطاع المهمّش والعمل على تلافيها بالتنسيق مع الوزارات والإدارات المعنية ليصبح قطاعا منظّما يخضع لكرّاس شروط يراعي الجانب الصحّي للمستهلك (نظافة العربة والعاملين بها، سلامة المنتجات…) والجانب البيئي (التصرّف في النفايات) إضافة إلى الجوانب الجمالية والتنظيميّة (أماكن انتصاب العربات، جمالية العربة..) وكذلك الإدارية حيث تخضع إلى التراخيص اللازمة ويتمتّع العاملون بها بالتغطية الاجتماعيّة..

وقد تخلّلت هذه التظاهرة ندوة وطنيّة حول التشغيل يوم 07 ماي 2024، حضرها ممثّلون عن عدد من الوزارات والإدارات والبلديات إضافة إلى عدد من أصحاب العربات، حيث تولّى مدير المبادرة سيف الله بن منصور تقديم الفكرة للحاضرين وتحديد الخطوط العريضة لهذا المشروع التشغيلي قبل أن تقدّم المديرة التنفيذية مروى فرحات عرضا تفصيليّا لمبادرة فود تراك تونسي أتت من خلاله على أدقّ التفاصيل التي لا تدع مجالا للشكّ في نجاح هذا المشروع لو وجد التجاوب والإحاطة اللازمين من قبل المسؤولين.

وقد تفاعل المسؤولون الحاضرون مع هذه المبادرة الشبابية وأبدوا إعجابهم بها ووعدوا بحلّ كلّ الإشكاليات وأوّلها تعميم كرّاس الشروط والتنسيق بين الوزارات المتداخلة لمنح التراخيص اللازمة حتّى يتمكّن أصحاب عربات الفود تراك من ممارسة نشاطهم في أفضل الظروف.

وقد تزيّن فضاء المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس خلال كامل أيام التظاهرة بمجموعة من العربات المتنقّلة متنوّعة الأنشطة (مأكولات، عصائر، أجبان، مثلّجات…) إضافة إلى مجموعة من الحرفيات في مجال الصناعات التقليديّة.

ويأمل أصحاب مبادرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في تجاوب السلط المعنية، سريعا مع مبادرتهم حتّى يتمكّنوا من مواصلة التعريف بهذا النشاط. وستشمل المبادرة تنظيم تظاهرات على مستوى الأقاليم في البداية ثمّ يتمّ تعميمها على كافّة الولايات.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

اجتماعيا

إضراب في شاحنات نقل الفوسفات!

نشرت

في

توقفت منذ يوم أمس الاثنين 13 ماي 2024، عملية نقل الفوسفات التجاري عبر القطارات والشاحنات من المغسلة عدد 4 التابعة لإقليم المتلوي نحو معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والصخيرة، وذلك بسبب إضراب عن العمل ينفذه سواق شركات المناولة، حيث تعطلت أغلب الشاحنات وكذلك الجرافات المخصصة لشحن القطارات. 

ويطالب السواق المحتجون قرب مقر ولاية قفصة بتسوية وضعياتهم المهنية بعد قرار إنهاء العمل بالمناولة.  

أكمل القراءة

صن نار