تابعنا على

منوعات

معلومات تكشفها شجرة عمرها 10 ملايين سنة

نشرت

في

arbre fossile

في رحلة استكشافية إلى هضبة الأند الوسطى في جنوب بيرو، اندهش باحثون من معهد أبحاث المناطق المدارية في باناما عند العثور على شجرة أحفورية ضخمة يقدر عمرها بـ10 ملايين عام مدفونة في السهل العشبي البارد.
ويحتوي سجل الأحافير النباتية من هذا الموقع المرتفع في جنوب بيرو على تذكيرات مثيرة بأنّ البيئة في جبال الأند تغيرت بشكل كبير خلال العشرة ملايين سنة الماضية، ولكن ليس بالطرق التي توحي بها النماذج المناخية في الماضي،

وجاء الاكتشاف الجديد لهذه الشجرة، الذي أُعلن عنه في العدد الأخير من دورية «ساينس أدفانسيس» ليؤكد ذلك. وتقول كاميلا مارتينيز الباحثة الرئيسية بالدراسة في تقرير نشره أمس موقع «ساينس أليرت»: «تكشف هذه الشجرة ومئات عينات الأخشاب الأحفورية، وأوراق الشجر وحبوب اللقاح التي جمعناها في الرحلة، أنه عندما كانت هذه النباتات على قيد الحياة، كان النظام البيئي أكثر رطوبة، حتى أكثر رطوبة مما توقعته النماذج المناخية في الماضي».


وتضيف الباحثة التي أنهت أخيراً درجة الدكتوراه في جامعة كورنيل الأميركية: «ربما لا يوجد نظام بيئي حديث مماثل، لأن درجات الحرارة كانت أعلى عندما ترسبت هذه الأحافير قبل 10 ملايين سنة».


ووجد الباحثون أن تشريح الخشب المتحجر (المُعدن) بالشجرة، يشبه إلى حد كبير تشريح الخشب في الغابات الاستوائية منخفضة الارتفاع اليوم، وأن هناك تغيرات كثيرة حدثت خلال تلك العشرة ملايين سنة لتحويل المنطقة من نظام بيئي رطب ومتنوع إلى حالة أكثر جفافاً وتناثراً كما هي حاليا.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

قانون أمريكي يمنع مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

نشرت

في

وافق مجلس النواب في فلوريدا على مشروع قانون يحظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 17 عاما.

وينص مشروع القانون، الذي تم تمريره بتصويت الحزبين الديمقراطي والجمهوري بأغلبية 106 أصوات مقابل 13 صوتا، على أنه سيتعين على الشبكات الاجتماعية إغلاق الحسابات الحالية للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 17 عاما، وأن التحقق الخارجي سيكون مطلوبا الآن للتصفية حسب العمر.

ولا يذكر مشروع القانون المنصات التي ستتأثر، لكنه يستهدف أي موقع تواصل اجتماعي يتتبع نشاط المستخدم، ويسمح للأطفال بتحميل المواد والتفاعل مع الآخرين ويستخدم ميزات إدمانية مصممة للتسبب في الاستخدام المفرط أو القهري، ولن يؤثر مشروع القانون على التطبيقات المستخدمة للرسائل الخاصة بين الأفراد.

وجادل المؤيدون بأن وسائل التواصل الاجتماعي تعرض الأطفال للتنمر والمتحرشين الجنسيين ويمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والانتحار والهوس بالإدمان.

وحثت شركة “ميتا” التي تمتلك “فايسبوك” و”إنستغرام” وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، مجلس النواب على البحث عن حل آخر، مثل طلب موافقة الوالدين لتنزيل التطبيقات. كما أنها تريد معالجة القضية على المستوى الفيدرالي بدلا من خليط من قوانين الولايات المختلفة.

يذكر أنه تم تمرير القوانين التي تقيد وصول الأطفال إلى وسائل التواصل الاجتماعي لأول مرة في ولاية يوتاه في مارس 2023، تليها ولايات أخرى مثل أركنساس ولويزيانا وأوهايو وتكساس.

أكمل القراءة

صن نار

مؤتمر صحفي لمهرجان الطهي “الامازيغي” بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

عقدت جمعية التلاميذ المنقذين بتونس بحضور رئيس الجمعية عبد الرازق كنداتشى، مؤتمرا صحفيا بتونس العاصمة لإعلان فعاليات مهرجان اسرار الطهي الامازيغي المقرر انطلاق فعالياته على مدى 3 ايام في الفترة من 25 إلى 27 جانفي الحالي بقمرت .

يذكر أنه خلال هذا المؤتمر الصحفي تم القاء نظرة خاطفة على التفاصيل المثيرة لهذا الحدث السياحي الاستثنائي. الذى تقوم بتنظيمه جمعية تلاميذ إسكوفييه تونس، الفصل الثاني من تلاميذ إسكوفييه تحت شعار: “أسرار الطبخ الأمازيغي”. ستكون هناك أيضًا مسابقة Escoffier Young Talent. سيحصل المترشحون الفائزون بالمركز الأول، على “كأس إسكوفي للمواهب الشابة التونسية” ثم يشاركون في النهائي الدولي السابع عشر .

أكمل القراءة

صن نار

ماجدة خير الله لـبيّومي فؤاد… لا يوجد فنان محترم يتصرف هكذا !

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر. القاهرة

قالت الناقدة ماجدة خير الله، إن حديث الفنان بيومي فؤاد عقب انتهاء مسرحية “زواج اصطناعي” بالرياض، به إهانة للفن المصري بينما موقف “سلام” مشرف للغاية. وتابعت ماجدة خير الله، خلال مداخلة تلفزيونية عبر برنامج تفاصيل، للإعلامية نهال طايل: “مفيش فنان في مصر من أيام ما اخترعوا الفن عمل التصرف ده على مرأى و مسمع.. أنت عاوز تجامل الجمهور السعودي قول ألف شكر ليكم على حضوركم واستقبالكم وخلصنا..إيه الاسلوب اللي فيه رخص ده؟”.

واختتمت ماجدة خير الله حديثها قائلة: “بيومي فؤاد بيقول إحنا بنقدم فن محترم.. وبعدين نلاقي فيديو ليه بيرقص بطنه.. إيه الفن المحترم اللي أنت قدمته!؟.. بيرقص بشكل مهين مفيش فنان محترم يعمل كده”.

أكمل القراءة

صن نار