تابعنا على

اقتصاديا

مع عودة معمل باجة غدا… 8 آلاف طن من السكّر بانتظار التوزيع

نشرت

في

كشف المسؤول عن التخزين و التوزيع بالشركة التونسية للسكر و عضو اللجنة الادارية المتناصفة أحمد الوحيشي في تصريح لجريدة الصباح الصادرة اليوم الأحد 31 مارس 2024 أن مصنع السكر بباجة سيستأنف أشغاله و يدخل في مرحلة الإنتاج فعليا يوم غد الاثنين.

وأضاف الوحيشي الى وجود مخزون من السكر حاليا بالمصنع يقدر ب 8 الاف طن من المنتظر أن يتم التفاوض حوله مع ديوان التجارة لتحديد عملية و صيغة التوزيع باعتبار أن المخزون جاهز لتوزيعه على كامل تراب البلاد.

 وسبق لرئيس لجمهورية زيارة المصنع بداية شهر ديسمبر من سنة 2023 حيث استمع إلى مشاغل الموظفين واطلع على سير العمل، حاثا الجميع على مزيد تطوير المؤسسة ليصل الإنتاج إلى المستوى المطلوب.

وأكد سعيّد خلال زيارته أنه لامجال لمحاولة التفويت في معمل السكر للخواص مشيرا إلى أن هنالك من يسعى إلى إفلاسه. كما أكد رئيس الدولة أن معمل السكر سيفتح أبوابه من جديد وسيعود أفضل مما كان عليه.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

غدا… توقيع عقد إنجاز جسر بنزرت الجديد

نشرت

في

توقع الادارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان رسميا غدا عقد صفقة لإنجاز الجسر الرئيسي لمشروع جسر بنزرت التي فازت بها الشركة الصينية سيشوان للطرقات والجسور ” Sichuan Road & Bridge (Group) Co, Ltd” بحضور ممولي المشروع وهما البنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار.

وراج في المدة الأخيرة حديث عن إمكانية لجوء مؤسسات الدولة إلى شركات المقاولات والبناء الصينية للاستعانة بها في إنجاز المشاريع العمومية الكبرى وصيانة بعض المنشآت ربحا للوقت والتكاليف وضمانا لسرعة الإنجاز.

وقد تزامن ذلك مع تعطل بعض المشاريع العمومية لأسباب كثيرة تعود بالأساس إلى الاشكاليات القانونية المتعلقة بالصفقات العمومية وعدم احترام آجال بداية وانتهاء أشغال البناء والصيانة مما انجر عنه حصول خلافات قانونية وقضائية بين مؤسسات الدولة وشركات المقاولات الخاصة، وابرز مثال على هذا صفقة إعادة ترميم وصيانة الملعب الأولمبي بالمنزه الذي تعطلت اشغاله لنفس الأسباب ثم توقفت تماما، وصولا إلى تعهد النيابة العمومية بمعاينة الصفقة واتخاذ الخطوات القانونية اللازمة.

أكمل القراءة

اقتصاديا

زيت الزيتون… تونس تتفوق على إسبانيا في مسابقة عالمية

نشرت

في

أعلن الديوان الوطني للزيت أمس الثلاثاء 19 مارس 2024 عن فوز تونس بــ15 جائزة من أصل 33 في الدورة 24 لمسابقة ”ماريو سوليناس” لجودة زيت الزيتون البكر الممتاز.

وأكد الديون الوطني للزيت في بلاغ له، أن تونس تتفوق وللمرة الأولى على إسبانيا التي أحرزت على 12 جائزة فقط في هذه المسابقة التي ينظمها سنويا المجلس الدولي للزيتون بإسبانيا.

وسجلت الدورة 24 لمسابقة ماريو سوليناس لجودة زيت الزيتون البكر الممتاز، مشاركة 113 مؤسسة تمثل 9 بلدان وهي تونس والجزائر وفرنسا واليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا وكرواتيا والصين، بحسب بيان صحفي منشور على موقع المجلس الدولي للزيتون.

وتهدف جائزة ماريو سوليناس للجودة، والتي تأسست منذ موسم 2021/2000، إلى تسليط الضوء على جودة زيت الزيتون الصافي المنتج في جميع أنحاء العالم.

وتشجع المسابقة المنتجين الأفراد وجمعيات المنتجين والتعبئة في البلدان المنتجة على تسويق زيوت الزيتون ذات الخصائص الغذائية المتناغمة.

ويهدف أيضًا إلى رفع مستوى وعي المستهلكين بهذا المنتج الفريد، وتشجيعهم على التعرف على خصوصيات زيوت الزيتون عالية الجودة.

وبحسب المجلس الدولي للزيتون، فإن حفل توزيع الجوائز سيقام كجزء من الدورة 119 للمجلس التي ستنعقد في شهر جوان 2024.

ـ وات ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

البنك الدولي يتعهّد بتقديم 6 مليارات دولار لمصر

نشرت

في

القاهرة- معا

تعهدت مجموعة البنك الدولي بتقديم 6 مليارات دولار منحا مالية وقروضا للحكومة المصرية، على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ضمن برامج مساعدة تعهدت بها مؤسسات مالية للاقتصاد المصري المتراجع.

جاء ذلك في بيان صادر عن البنك الدولي، بعد أسبوعين من موافقة صندوق النقد الدولي على رفع قيمة قرض مالي قدمه لمصر في ديسمبر/ كانون الأول 2022، من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات.

وذكر البنك الدولي أن تقديم 6 مليارات دولار سيكون مرتبطا بموافقة مجلس المديرين للمجموعة، المتوقعة في اجتماع الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في أفريل/ نيسان المقبل.

وعانت مصر منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أزمة نقص في النقد الأجنبي، لأسباب مرتبطة بتخارج استثمارات أجنبية، وارتفاع فاتورة الواردات 90 بالمائة بسبب التضخم العالمي، بينما فاقمت الحرب الإسرائيلية على غزة التحديات المالية والاقتصادية لمصر.

وحسب المجموعة، فإن مبلغ ثلاثة مليارات دولار، سيتم تخصيصه للبرامج الحكومية من أجل دعم الاقتصاد المحلي، ومثلها لدعم القطاع الخاص في مصر.

وفي 6 مارس/ آذار الجاري، أعلن صندوق النقد الدولي توقيع اتفاق قرض مالي على مستوى الخبراء مع مصر بقيمة 8 مليارات دولار، بدل اتفاقية القرض السابقة الموقعة بين الجانبين في ديسمبر 2022، بقيمة 3 مليارات دولار.

يأتي توقيع اتفاقية القرض الجديد بعد إعلان المركزي المصري في بيان صباح اليوم نفسه، أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس.

وذكر أنه تم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 600 نقطة أساس إلى 27.25 بالمائة، 28.25 بالمائة و27.75 بالمئة، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75 بالمئة.

وبعد إعلان البنك المركزي، تراجع سعر صرف الجنيه المصري إلى قرابة 50 أمام الدولار الأمريكي داخل البنوك العاملة في البلاد، بينما بلغ في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء، 49.4 جنيهًا.

أكمل القراءة

صن نار