تابعنا على

بيئة و زراعة

نتيجة للجفاف … تقسيط الماء ومنع استخدامه لهذه الأغراض …

نشرت

في

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية تحجير استعمال اسغلال مياه الشرب عبر شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في  الأغراض الفلاحية وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة وغسل السيارات.

وأعلنت الوزارة اعتماد نظام حصص ظرفيا للتزويد بالمياه الصالحة للشراب الموزعة عبر شبكات السوناد لكافة المستعملين خلال الفترة الممتدة من 29 مارس 2023 إلى غاية موفى سبتمبر 2023. 

وتأتي هذه الإجراءات بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد منذ سنوات وفي ظلّ النقص الكبير في الموارد المائية بالسدود.

كما برّرت هذه القرارات بالتأثيرات السلبية لسنوات الجفاف على تغذية الموائد المائية الجوفية وتدني مستوى منسوبها.

وقالت الوزارة إنّ كلّ مخالف لمقتضيات هذه القرارات يعرّض نفسه للعقوبات المنصوص عليها بمجلّة المياه وخاصة الفصل 158 منها والفصل 44 من الأمر الحكومي عدد 157 لسنة 2017 المؤرخ في 19 جانفي 2017 المتعلّق بالمصادقة على نظام الإشتراكات في الماء الصالح للشراب.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

الحمّامات… ملتقى تكويني لمنشطي نوادي البيئة

نشرت

في

من منصف كريمي

في إطار تجسيم اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة البيئة تنظم الإدارة العامة للعمل الثقافي بالشراكة مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوكالة الوطنية لحماية المحيط من 2 الى 4 ماي القادم بدار سيباستيان بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات، فعاليات “الملتقى التكويني لمنشطين نوادي البيئة بدور الثقافة والمركبات الثقافية” وبمشاركة ممثّل من كل جهة عن هذه النوادي.

تنطلق فعاليات هذا هذا الملتقى بورشة أولى حول”الرسكلة وتثمين النفايات”من تأطير الاستاذة عبير ساسي وهي كاهية مدير ومكلفة بإدارة الرسكلة وتثمين النفايات بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ثم ورشة ثانية حول”تثمين النفايات العضوية المنزلية” من تأطير الاستاذة هانم قريسة وهي مهندس عام ومديرة تكوين بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم، ثم ورشة ثالثة تطبيقية حول”تسميد النفايات العضوية المنزلية” من تأطير الاستاذة هانم قريسة وتنشيط الاستاذ حافظ التونسي عن إدارة التوعية والاتصال والتحسيس، ثم ورشة رابعة حول “الرسكلة الفنية” من تأطير الأستاذ فتحي البوزيدة.

يوم 3 ماي يكون موعد المشاركين في هذا الملتقى مع عدد من الزيارات الميدانية الى ولاية سوسة وتحديدا المصب المراقب للنفايات المنزلية للتعريف بأسس وتقنيات التصرف في النفايات وطرق استغلالها، الى جانب زيارة المركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم CTAB للتعرف بأسس وتقنيات الفلاحة البيولوجية وطرق التسميد وحماية التربة فزيارة لمركز فرز النفايات البلاستيكية بالقلعة الصغرى للاطلاع ومعاينة أنشطة وعمل مركز فرز النفايات والغاية من عملية فرز المواد البلاستيكية.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات أيام البناء البيئي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس فعاليات مؤتمر أيام البناء البيئي والابتكار الذى اقامه الاتحاد التونسي الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية فى مركز المؤتمرات الدولى بمقر الاتحاد بحى الخضراء على مدى يومي 28 و 29 فيفري 2024، وذلك بهدف تقديم حلول مبتكرة في البناء البيئي.

الجدير بالذكر انه اقيم معرض خلال فعاليات المؤتمر تم خلاله عرض أحدث المنتجات وخدمات البناء وذلك لبناء أكثر استدامة وصديق للبيئة ومبتكر وعملي وقد انتظم بحضور عديد الخبراء فى مجال البناء الذين قدموا عديد المشورات الفنية والهندسبة وغيرها بشأن مشاريع البناء البيئية والابتكار العقاري .

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

ندوة تأثير التغيرات المناخية على الحبوب فى تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اتطلقت صباح اليوم الخميس 29فيفرى 2024 بتونس العاصمة فعاليات ورشة عمل لتقديم نتائج الدراسة العلمية حول تداعيات التغيرات المناخية على منظومتى الحبوب والزيتون فى تونس، وذلك فى اطار مشروع مرافقة الحكومة التونسية في مجابهة المخاطر التي تهدد القطاع الفلاحي.

يذكر ان هذه الدراسة جاءت من تنظيم المشروع الدولي للتصرف في المخاطر الفلاحية بالاشتراك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية وبحضور ممثلين عن الادارة والمنظمات المختصة والخبراء والفلاحين والجهات المانحة وثلة من رجال الصحافة.

أكمل القراءة

صن نار