تابعنا على

اجتماعيا

نحو تسوية وضع أعوان مركز النهوض بالمعاقين بالمغيرة

نشرت

في

أفاد الأخصائي الاجتماعي الأول في المركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة  المغيرة-فوشانة أنيس العيد أن جلسة تفاوض جمعت صباح اليوم الخميس 8 فيفري 2024، بين الأعوان المتعاقدين مع المركز ووزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي أفضت إلى الحصول على وعود باصدار الاوامر القانونية اللازمة لهذه الفئة في مدة اقصاها شهران لاستكمال تسوياتهم المهنية .

ويأتي ذلك على خلفية وقفة احتجاجية نفذها اليوم الأعوان المتعاقدون مع المركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة  أمام مقر وزارة الشؤون الاجتماعية .

وفي تصريح لإذاعة موزاييك، قال العيد أن مطالبهم تتلخص أساسا في صرف الأجور مباشرة من المركز تزامنا مع صرف أجور موظفي وزارة الشؤون الاجتماعية واصلاح الأخطاء الواردة بأجور شهر ديسمبر 2023 وجانفي 2024 مع تفعيل الزيادة الأخيرة في القطاع العام.

كما طالب المحتجون بالتسريع بإصدار النظام الأساسي الخاص بهم والتسريع بمدهم بالمعرف الوحيد مع ضمان التغطية الاجتماعية .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

وزيرة الأسرة تكشف عن خطة الوزارة لتعزيز تدخّلات برنامج “روضتنا في حومتنا” خلال 2024

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

أشرفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال موسى اليوم الثلاثـــــــاء 06 فيفـــــري 2024 بمقرّ الوزارة، على لقاء حول الأهداف المبرمجة خلال سنة 2024 في إطار برنامج النهوض بالطفولة المبكّرة “روضتنا في حومتنا” المتعلّق بتسجيل أبناء العائلات محدودة الدخل برياض الأطفال.

وتولّت الوزيرة خلال هذا اللقاء الكشف عن العلامة البصريّة لبرنامج “روضتنا في حومتنا” والإعلان عن خطّة وزارة الأسرة لتعزيز تغطية هذا البرنامج الوطني بمختلف مناطق الجمهوريّة والولايات ذات الأولويّة التي ستحظى بدعم أكبر سنة 2024.

وأفادت موسى بالمناسبة أنّ عدد الأطفال المنتفعين بالبرنامج منذ انطلاقه سنة 2010 إلى حدود جانفي 2024 يقدر بـ82532 طفلا باعتمادات جمليّة تفوق 42 مليون دينار، معلنة أنه سيتمّ خلال السنة الجارية إطلاق دراسة حول” أثر نجاعة برنامج روضتنا في حومتنا على المسار الدراسي في التعليم الابتدائي”. وبيّنت الوزيرة أن برنامج “روضتنا في حومتنا شهد تطورا ملحوظا على عديد المستويات حيث شمل عند انطلاقه سنة 2010، أربع ولايات هي الكاف والقصرين والقيروان وجندوبة. ثم وبداية من سنة 2019 غطى البرنامج كافة ولايات الجمهورية ليتمتع حوالي 15 ألف طفل (ة) بخدمات البرنامج سنة 2022 و20 ألف طفل من أبناء الأسر محدودة الدخل سنة 2023، مؤكدة أن الوزارة تعمل اليوم على الترفيع في عدد الأطفال المنتفعين بهذا البرنامج إلى 25 ألف طفل(ة) سنة 2024.

الجدير بالذكر ان السيدة آمال بلحاج موسى اعلنت في هذا السياق أن 5000 طفل (ة) إضافي (ة)- ينتمون إلى الجهات ذات الأولوية من حيث ارتفاع نسب الفقر وضعف نسب التغطية، سينتفعون بخدمات البرنامج بـ13 ولاية وهي القصرين، الكاف، القيروان، باجة، سيدي بوزيد، المهدية، سليانة، جندوبة، قبلي، قفصة، مدنين، تطاوين وتوزر. وأفادت الوزيرة أن عدد رياض الأطفال المنخرطة في برنامج “روضتنا في حومتنا” يبلغ حاليا 2030 روضة أي ثلث الرياض الخاصة، مؤكدة أن البرنامج شهد تطورا على مستوى الإجراءات الجبائية حيث تم اعفاء رياض الأطفال المنخرطة من دفع الضرائب على المنحة المسندة التي تم الترفيع فيها من 50 إلى 70 دينارا شهريّا في إطار دعم الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال الطفولة، لما لها من دور فعال في معاضدة مجهودات الدولة في الإحاطة بالأطفال من أبناء العائلات المعوزة وفاقدي السند، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص في المجلات المتعلقة بالوقاية والحماية، داعية هذه المؤسسات إلى مزيد الانخراط بأكثر فاعليّة في هذا البرنامج الوطني الهامّ.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الأسرة انطلقت سنة 2010 في تنفيذ البرنامج الوطني للنهوض بالطفولة المبكرة: دعم أبناء العائلات المعوزة وفاقدي السند بإدراجهم برياض الأطفال” تحت شعار “روضتنا في حومتنا” وذلك بمساعدتهم على مجابهة مصاريف تسجيل أطفالها بالرياض المرخص لها، وخلاص المعلوم الشهري للطفل طيلة سنة تربوية كاملة.

يذكر أيضا ان هذا اللقاء جاء بحضور ممثلين عن وزارة الماليّة والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي والغرف النقابية الوطنية والجهويّة لمحاضن ورياض الأطفال وعدد من المندوبين الجهويين لشؤون المرأة والأسرة ومديرات ومديري رياض الأطفال الخاصّة المشاركين في برنامج “روضتنا في حومتنا”، وأولياء عدد من الأطفال المنتفعين به، إلى جانب إطارات الإدارة العامّة للطفولة والتفقّد والإرشاد البيداغوجي ومرصد حقوق الطفل ومندوبي حماية الطفولة بالإضافة إلى ثلة من رجال الصحافة والاعلام وممثلى ومراسلى القنوات الفضائية واخرين.

أكمل القراءة

اجتماعيا

مؤتمر إفريقى للهجرة ببنغازي

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

اختتمت منذ ايام أعمال المؤتمر الأفريقي الأول للهجرة الذى احتضنته بنغازى الليبية تحت شعار ” حلول مستدامة إفريقيا” حيث جاء هذا اللقاء الذي انعقد يومي 29 و30 جانفي تحت إشراف الحكومة الليبية وبتنظيم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي و وزارة الهجرة غير الشرعية.

. يذكر ان أعمال المؤتمر انطلقت ظهر يوم الاثنين 29 جانفي 2024 وسط حضور مميز لأعضاء البرلمان من دول إفريقية مختلفة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية ومجلس النواب الليبي وكذلك رئيس مجلس الوزارء بالحكومة الليبية حيث القى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح الذي أكد أن المؤتمر يأتي في ظل التحديات التى تواجهها دول القارة السمراء خاصة في قضايا الهجرة مشددا على ضرورة العمل المشترك من أجل القضاء على ظاهرة الهجرة غير نظامية بالتعاون بين دول القارة الأفريقية. فيما قال رئيس البرلمان الأفريقي “فورتشن شارومبيرا” في كلمته إن الهجرة غير المنظمة تعد من أهم القضايا التى تعاني منها دول القارة الأفريقية مما يستوجب حشد كافة الأمكانيات للقضاء على هذه الظاهرة في أطار إفريقي مشترك وهادف.

أكمل القراءة

اجتماعيا

هجوم بسكين يسفر عن مصابين بمحطة قطارات بباريس

نشرت

في

قامت الشرطة الفرنسية بإيقاف رجل يشتبه في أنه هاجم بالسكين عدّة أشخاص، صباح اليوم السبت 3 فيفري 2024، في محطة للقطارات في باريس، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

وبحسب حصيلة أولية صادرة عن الشرطة، تسبّب الهجوم في إصابة شخص إصابة خطرة وشخصين آخرين بشكل طفيف.

وأفادت تقارير بأن الهجوم بالسكين وقع في محطة “غار دي ليون” في باريس، التي تعد من أكبر محطات القطارات في العاصمة الفرنسية.

ونقلت سكاي نيوز أن المهاجم من أصل مالي ويحمل أوراق ثبوت إيطالية، وكان يحمل أيضا رخصة سياقة إيطالية.

أكمل القراءة

صن نار