تابعنا على

اقتصاديا

نسبة امتلاء السدود التونسية ضعيفة … قبل موسم المطر

نشرت

في

أكد بيرم حمادة عضو المجلس المركزي للاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في إذاعة موزاييك اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 أن نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني وللأسف هي في حدود 27% فقط.

ولفت إلى أن نسبة امتلاء سد سيدي سالم الذي يعتبر أكبر سد في الجمهورية، هي في حدود 31.5 بالمائة، ونسبة امتلاء سدود الوطن القبلي لا تتجاوز 7 بالمائة، مشددا على ضرورة التفكير في حلول جدية.

وأضاف في هذا الإطار ”الوضعية صعبة ..وكانت لنا جلسة مؤخرا مع كاتب الدولة أردنا خلالها وضع حلول.. وكفانا حديثا عن الابار العشوائية (التي) يجب التوجه إلى تقنينها..”

وشدد بيرم حمادة على ضرورة تحيين القوانين المنظمة للقطاع، قائلا إننا نعمل إلى اليوم حسب قوانين تعود للستينات والسبعينات..”

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

ملتقى قرطاج للتأمين والذكاء الاصطناعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

افتتحت صباح اليوم الاثنين 20 ماى 2024 بتونس العاصمة فعاليات الدوره 17 لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين . وتمتد هذه التظاهرة الاقتصادية على مدى يومي 20 و21 ماي.

و يتمحور موضوع الندوة لهذه السنة حول “صناعة التأمين والذكاء الاصطناعي” بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي من تونس ومن عدة بلاد عربية وأوروبية. ةقد جاءت بحضور ممثلى كبرى شركات التامين فى تونس وغيرها ورجال وسيدات الأعمال والاقتصاد بالإضافة إلى ثلة من رجال الصحافة والاعلام.

أكمل القراءة

اقتصاديا

صابة حبوب قياسية في ولاية قفصة

نشرت

في

سجّلت ولاية قفصة تطورا هاما في مجال الزراعات الكبرى حيث بلغت المساحة الجملية لهذه السنة 3400 هكتار كلها مساحات مروية بعد أن كانت منذ سبع سنوات لا تتعدى مائة هكتار.

ويأتي هذا التطور نتيجة التوجه الذي تعمل عليه مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة لإدراج الجهة ضمن الخارطة الوطنية للزراعات الكبرى، حسب ما أكده رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية.

وقد بلغت التقديرات الأولية لصابة الحبوب لهذا الموسم بنحو مائة وخمسين ألف قنطار وهو رقم لم تحققه الجهة من قبل .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

وزارة الفلاحة تحتفل بالعيد الوطني للفلاحة وذكرى الجلاء الزراعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للقلاحة والذكرى الستين للجلاء الزراعى، نظمت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري صباح اليوم الاثنين 13 ماي 2024 بمدينة الثقافة، الندوة الوطنية حول الامن الغذائي فى ظل التغيرات المناخية مع معرض لمنتجات المرأة في الوسط الريفي والشركات الناشئة.

يذكر ان هذه الندوة احتوت على عديد القعاليات منها عرض فيديو حول انجازات وزارة الفلاحة خلال السنة المنقضية، ومائدة مستديرة حول تحديات الامن الغذائي في ظل التغيرات المناخية ، وعرض تجارب ناجحة للمشاريع المتاقلمة مع التغيرات المناخية، وتكريم المتقاعدين والصحافيين المختصيين في المجال الفلاحي .

وبهذه المناسبة ايضا، افتتح وزير الفلاحة عبد المنعم بالعاتي معرض منتجات المرأة في الوسط الريفي والشركات الناشئة حيث قام بتفقد اجنحة العارضين والعارضات المشاركين في هذا المعرض الوطني الذي يقام على هامش فعاليات ندوة الامن الغذائي.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

صن نار