تابعنا على

تونسيّا

نواب يناقشون الحكومة حول أكياس الإسمنت

نشرت

في

تونسيا أكياس

في جلسة استماع إلى وزير الشؤون المحلية و البيئة، عارض نواب من لجنة الحقوق و الحريات و العلاقات الخارجية، مشروع اعتماد تعليب الإسمنت في أكياس بلاستيكية بدل أكياس الورق المستخدمة منذ عشرات السنين … و أشار النواب إلى أن هذا الإجراء المبرمج منذ حكومة الفخفاخ من شأنه أن يغرق البلاد في تلال من المادة الملوّثة بالنظر إلى أهمية قطاع البناء … كما أنه يتعارض مع استمرارية الدولة و ما اعتزمته ـ و شرعت في تنفيذه ـ حكومات سابقة من قرارات بالتخلّي التدريجي عن اللف بالبلاستيك شملت هذه السنة و السنوات التي بعدها … و ذهب بعض النواب إلى أنهم مستعدون لسحب الثقة من الحكومة التي في نظرهم ترتكب خطأ دستوريا فادحا، بما أن الفصل 45 من الدستور يحمل على الدولة واجب مقاومة التلوث البيئيي …

أما الوزير مصطفى العروي فقد اكتفى بالردّ بأن التراجع في القرار من عدمه ليس من مشمولات وزارته …

تعليق “جلنار”:

اخطى راسي و اضرب … يعني لم يكفهم قذف هذه الكرة (و غيرها) نحو الحكومات السابقة، بل هاهم يتقاذفون البالونة فيما بينهم … حقيقة لم نعد نفهم ما (أو “من”) الأجدر بأكياس البلاستيك، في دولة الكوميك

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

نقابة الصحفيين … مؤسسات تضمحلّ، وحرية صحافة في تراجع كبير

نشرت

في

أبرز نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم الخميس 03 نوفمبر 2022   على هامش تقديم النقابة التقرير السنوي حول سلامة الصحفيين أن واقع حرية الصحافة في تونس في تراجع كبير، مشددا على أن السلطة لم تتخذ الإجراءات اللازمة لضمان حرية الصحافة والتعبير ولضمان سلامة الصحفيين أثناء ادائهم لمهامهم رغم أن عدد الانتهاكات في حق الصحفيين في تزايد في ظل حالة من الافلات من العقاب.

واعتبر الجلاصي أن الإطار العام لممارسة حرية الصحافة في تونس أصبح أصعب من أي فترة سبقت، مضيفا أن هناك تعتيم على حق النفاذ إلى المعلومة إضافة إلى الإشكالية التي يطرحها المرسوم عدد 54 لسنة 2022.

وأكد الجلاصي أن الحكومة مطالبة باحترام التزاماتها ونشر الاتفاقية المشتركة للصحفيين وذلك لضمان الحد الأدنى من الحقوق الاقتصادية والمهنية للصحفيين التونسيين.

كما دعا النيابة العمومية للقيام بدورها في حماية حرية التعبير داعيا الحكومة ورئيس الجمهورية إلى فتح حوار جدي حول المؤسسات الإعلامية لضمان ديمومتها.

وأشار الجلاصي الى وجود ضعف تشريعي متعلق بحرية الصحافة في تونس بالاضافة الى وضعيات اقتصادية صعبة لعدد من المؤسسات الإعلامية على غرار إذاعة شمس ودار الصباح وسنيب لابريس.

كما أعلن الجلاصي خلال تصريح مشترك بين نقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والاتحاد الدولي الصحفيين أن الاجتماع السنوي لهيئة الاتحاد الدولي للصحفيين سيكون بتونس في 10 ديسمبر المقبل.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

تونسيّا

سعيّد … هدفـ “هم” الوحيد التنكيل بالشعب !

نشرت

في

في مقابلة لتهنئة أ. حاتم مزيو، عميد المحامين الجديد أمس الجمعة، أكّد الرئيس قيس سعيد على أن تونس “تخوض معركة من أجل الحفاظ على كيانها بإماطة اللثام عن عديد القضايا والملفات” وقال إنه “مازال (هناك) من يدّعي أنه يسعى لخدمة الشعب مستمرا في الخداع والافتراء وهدفه الوحيد هو التنكيل بالشعب، بل (هو) ضد وجود الدولة ولا تعني عنده مؤسساتها شيئا، بل لا وجود في فكره هذا إن كان له فكر لسيادة الشعب ولا لسيادة الدولة” وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

أكمل القراءة

تونسيّا

سيدي بوزيد … إحياء الذكرى التاسعة لملحمة سيدي علي بن عون

نشرت

في

شاركت مختلف الأسلاك الأمنية بولاية سيدي بوزيد اليوم الأحد 23 أكتوبر 2022 في إحياء الذكرى التاسعة لاستشهاد 6 من أبطال الحرس الوطني بسيدي علي بن عون خلال عملية إرهابية وهم : المقدم عماد الحيزي ، الرائد سقراط الشارني ، الملازم الطاهر الشابي ، الملازم أنيس الصالحي ، الوكيل أول محمد المرزوقي والوكيل رضا مناصرية .

وقد تم خلال إحياء الذكرى تحية العلم على أنغام النشيد الوطني وتلاوة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن بحضور والي الجهة والإطارات الأمنية والنقابية والمنظمات الوطنية وعائلات الشهداء ونشطاء المجتمع المدني. ووقع بالمناسبة تكريم عدد من عائلات الشهداء.

ولايزال أهالي الشهداء ينتظرون تسمية بعض الانهج والشوارع والمؤسسات التربوية والثقافية بالجهة بأسماء شهداء المؤسسة الأمنية تخليدا لهم واعترافا بجميلهم.

أكمل القراءة

صن نار