تابعنا على

اجتماعيا

هل تحوّلت تونس إلى مزبلة العالم؟

نشرت

في

يبدو أن قصة تونس مع الإرهاب ـ بشتى مناحيه ـ تأبى ان تكون لها نهاية. ففي مطلع العشرية الثانية من الألفية الثالثه تم الكشف عن مقبرة للنفايات النووية بالبلاد التونسية و تحديدا بجهة قابس سنة 2011 و التي تفشت فيها أمراض ما كانت مألوفة عند اهالينا بتلك الربوع … و قد أكد أخصائيون انذاك ان أسبابها تعود إلى التلوث البيئي الذي أضر بالثروة المائية البرية منها و البحرية و الإشعاعات المنبعثة من تلك النفايات النووية و التي أشيع أن مصدرها قد يكون اصلا الكيان الصهيوني…

محمد القطي

ليس هذا فقط، فالكل مازال يتناقل في دهشة و ذهول أخبار ما كُشف عنه من توريد شركة مشبوهة لكميات مهولة من النفايات المنزلية من إيطاليا على أنها نفايات قابلة للرسكلة و تبين لاحقا أنها غير ذلك.

و اليوم.. يحل ببلادنا وزير داخلية فرنسا، جيرالد درامانان ليطلب من تونس و بكل صفاقة أن تستقبل نفايات بشرية لم يحتمل الشعب الفرنسي المتحضر التعايش معها لما تمثله من خطر على أمنه القومي، فارتأى ترحيلهم إلى تونس.. ولقد كان مستساغا ـ و إن على مضض ـ القبول بمن يحملون الجنسية التونسية و هاجروا بصفة غير نظامية … أما أن تفرض السلطات الفرنسية علينا استقبال غيرهم من نفايات الإرهاب أصيلي من شتى الجنسيات، فإن الأمر أصبح حقا تآمرا على أمننا الوطني و غظرسة رخيصة من القوى الغربية … هذه التي لا يمكنها التنصل من مسؤوليتها في تغذية و زرع الإرهاب بما قدمته لمنظمات تكفيرية عبر المنطقة العربية من دعم غير متناه من المال والسلاح.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

ارتفاع عدد ضحايا التسمم بسيدي مخلوف

نشرت

في

ارتفع عدد الوفيات في حادثة التسمّم التي جدّت السبت، نتيجة استهلاك عدد من المواطنين بمعتمدية سيدي مخلوف ‘ولاية تطاوين) مشروبات كحولية مصنّعة بطريقة عشوائية، إلى خمس حالات، وتعكر الحالة الصحيّة لثلاثة أشخاص آخرين، وفق ما أفاد به مدير مستشفى سيدي مخلوف.

وكانت الحادثة قد تسبّبت في وفاة شخصيْن على عين المكان، ليُفارق شخص آخر كان يُقيم بالمستشفى الجهوي بتطاوين، الحياة، فجر اليوم الأحد 7 جانفي 2024، بعد تعكر حالته الصحية. 

كما تسبّب هذه الحادثة في إصابة أكثر من 43 شخصا بتسمم متفاوتة الخطورة. وقد تمّ إيواء المصابين بمستشفيات االجهة، ونقل أربعة حالتهم خطرة إلى المركز الطبي الاستعجالي بمونفلوري، وخمسة منهم بقسم الإنعاش بمستشفى جرجيس.

وكان وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين فتحي بكوش، قد أكّد في تصريح لإذاعة موزاييك إلقاء القبض على الشخص المشتبه به في صنع هذه المواد.. 

أكمل القراءة

اجتماعيا

التحقيق مع المحامي بشير الفرشيشي في حالة سراح… المحاماة تتضامن والنيابة تتّهم

نشرت

في

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمنوبة الابقاء على الأستاذ بشير الفرشيشي بحالة سراح اثر الاستماع إليه بتهمتي تسهيل فرار مسجون باعطائه أسلحة ومسك سلاح أبيض بدون رخصة ومخالفة الأوامر والقرارات الصادرة ممن له النظر.

واعتبر المحامي عبد الستار المسعودي إحالة الأستاذ بشير الفرشيشي، أحد قامات المحاماة والأستاذ المحاضر في القانون في كلية الحقوق منذ عقود، على قاضي التحقيق بمحكمة منوبة بتهمتي تسهيل فرار مسجون باعطائه أسلحة ومسك سلاح أبيض بدون رخصة ومخالفة الأوامر والقرارات الصادرة ممن له النظر، بمثابة “المهزلة القانونية”، وفق تعبيره. 

وأشار المسعودي إلى أن إحالة الاستاذ الفرشيشي تم إثر قيامه صباح الجمعة 5 جانفي 2024 بزيارة لمنوبه في السجن، و قبل الدخول تم العثور على مفتاح صغير بمحفظته اعتبرتها النيابة العمومية وسيلة فرار وبعض شفرات الحلاقة تم اعتبارها سلاحا أبيض.

وبين بأن أكثر من 300 محاميا تحولوا إلى مقر المحكمة بمنوبة للدفاع عن الاستاذ بشير الفرشيشي .

من جانبها، قالت القاضية سندس النويوي الناطقة الرسمية بإسم المحكمة الابتدائية بمنوبة في تصريح لإذاعة موزاييك مساء الجمعة 5 جانفي 2024 إنّه تمّ فتح بحث تحقيقي ضدّ المحامي الأستاذ بشير الفرشيشي خلال زيارته لأحد منوبيه بالسجن المدني بالمرناقية اليوم. 

وأوضحت أنه عند القيام بالاجراءات الأمنية العادية وتمرير محفظة المحامي على آلة “السكانر” تم الكشف عن وجود مفتاح صغير الحجم تبين بعد تجربته بحضور المعني بالأمر أنه معدّ لفتح الأغلال إضافة إلى وجود عدد من شفرات الحلاقة.

وأوضحت أنه تمّت مراجعة النيابة العمومية في الإبان وتمّ توجيه مساعد وكيل الجمهورية للسجن المذكور لمعاينة المحجوز.

وأكدت القاضية سندس النويوي أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة تولّت اعلام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بتونس الذي أذن بمباشرة الأبحاث.

وتابعت أنه تم فتح بحث تحقيقي واحالة المظنون فيه وفق ما جاء في الفصول عدد 148 و315 في المجلة الجنائية والقانون عدد 33 المتعلق بضبط توريد الأسلحة والاتجار فيها ومسكها وحملها، وتعهيد قاضي التحقيق الأول بالمكتب الاول بالملف.

يذكر أن الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتونس أمرت مساء الجمعة 5 جانفي للنيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة بفتح تحقيق قضائي ضد المحامي البشير المنوبي الفرشيشي.

وتقرر إحالته على أنظار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمنوبة لاتخاذ القرار المناسب في شأنه.

والأستاذ بشير المنوبي الفرشيشي هو أستاذ مبرز في القانون الخاص وعلوم الاجرام وأستاذ تعليم عالي متقاعد ومحام لدى محكمة التعقيب.

وقد شغل عدّة وظائف من بينها مدير بحث قانون خاص لدى مركز البحوث والدراسات ومدير قسم العلوم الجنائية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس خلال فترتين نيابيتين.

وتولّى رئاسة وعضوية لجنة انتداب أساتذة محاضرين ولجنة مراجعة مجلة الاجراءات الجزائية.

كما شغل الفرشيشي منصب عضو شرفي باللجنة القانونية لهيئة الخبراء المحاسبين.

أكمل القراءة

اجتماعيا

وزيرة المرأة ووزير الفلاحة يوقّعان اتفاقيّة شراكة لدعم التمكين الاقتصادي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

تولّت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال موسى، ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي صباح اليوم الجمعة 05 جانفي 2024 بمقر وزارة المراة، الإمضاء على اتفاقيّة شراكة بين الوزارتين في مجال دعم التمكين الاقتصادي لفائدة النّساء والفتيات والأسر في القطاع الفلاحي. في هذا السياق أكدت وزيرة المرأة أنّ هذه الاتفاقيّة تأتي في إطار دعم المرأة في الوسط الريفي وحرصا على مزيد ترسيخ حقوقها الاقتصادية كما تتنزّل في سياق الجهود الوطنيّة الهادفة لمزيد تعزيز الدور الاجتماعي للدولة في تجذير ثقافة التّعويل على القدرات الذّاتيّة وثقافة المبادرة من خلال دعم آليّات التمكين الاقتصادي في القطاع الفلاحي لفائدة النّساء والفتيات والأسر وخاصّة منها في الوسط الرّيفي.

وأعلنت الوزيرة في هذا الصدد أن 40 % من مجموع خمسة آلاف مشروع وموطن رزق تم تسليمها في إطار برامج وزارة الأسرة للتمكين الاقتصادي للمرأة بمختلف ولايات الجمهورية التونسية بعنوان سنة 2023 هي أساسا مشاريع فلاحيّة. وبيّنت أنّ وزارة الأسرة تعتمد مقاربة التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والأسر من خلال تنفيذ عدّة آليّات وبرامج على غرار البرنامج الوطني لريادة الأعمال النّسائيّة “رائدات” وبرنامج التمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهددين بالانقطاع المدرسي وبرنامج إحداث ودعم المجامع التنموية النسائية.

من جهته أكّد وزير الفلاحة أنّ هذه الاتفاقية تنضوي ضمن الرؤية الاستراتيجية الرامية الى حماية الحقوق المكتسبة للمرأة والجهد المبذول من الحكومة لدعم تلك الحقوق وتطويرها بتقديم الدعم لمختلف الهياكل والمؤسسات الفلاحيّة وإدماجها في القطاعات الفلاحية الانتاجية من خلال تكوينها وتأطيرها وجمع المعطيات والمعلومات الخاصة بها ووضعها على ذمة المتدخلين.

كما تولّى الوزيران بالمناسبة إعطاء إشارة انطلاق تسليم إشعارات الموافقة على تمويل 97 مشروعا نسائيّا في المجال الفلاحيّ لفائدة عيّنة من الباعثات الفلاحيّات من مختلف ولايات الجمهوريّة. وثمّن السيّدان خليفة السبوعي المدير العام للبنك التونسي للتضامن–الذي قام بتمويل أكثر من 95 % من مجموع مشاريع برنامج “رائدات” إلى حدّ الآن- وأحمد بن مولاهم المدير العام للبنك الوطني الفلاحي بالنيابة، في كلمتيهما بالمناسبة نجاح برنامج “رائدات” في النهوض بريادة الأعمال النسائيّة ونشر ثقافتها ودعم مساهمة النساء والفتيات في تونس في بعث المشاريع الفلاحيّة وغيرها من المشاريع المجدّدة وذات القيمة المضافة العالية

أكمل القراءة

صن نار