تابعنا على

صن نار

هل تندلع “معركة مياه” بين طهران وكابول؟

نشرت

في

استمرّت منذ أيام معركة كلامية بين إيران وأفغانستان بشأن المياه، بعدما أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً جديداً، الجمعة، يحتجُّ على “تناقضات” وتقديرات “خاطئة” بشأن حق المياه في نهر “هلمند” الذي يفصل بين البلدين..

ووجّه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحذيراً شديد اللهجة لحكومة طالبان، بشأن مطالب بلاده المتعلقة بحقها في مياه نهر هلمند، مطالباً حكام أفغانستان بأخذ تحذيره “على محمل الجِد وألا يعتبروه كلاماً عادياً”. وقال رئيسي إنه يجب على “حكام أفغانستان السماح للخبراء الإيرانيين بزيارة السد والتحقق من الوضع”، معتبراً أنه في حال تأكد ذلك، “لن يكون لإيران أي تعليق”. وبعد ساعات من التحذيرات، جاء رد “طالبان” على لسان المتحدث باسم حكومتها ذبيح الله مجاهد، الذي طالب المسؤولين الإيرانيين بمراجعة معلوماتهم عن الوضع الاقتصادي.

وقال مجاهد، في بيان على “تويتر”: “على السلطات الإيرانية أولاً تحرِّي معلوماتهم عن مياه هلمند، ثم التعبير عن مطالبهم بألفاظ مناسبة”، محذراً من الإضرار بالمناخ السياسي بين البلدين. وقال: “ما لم تتم دراسة الحقائق بشكل صحيح، فمِن شأن الأداء بمثل هذه التصريحات الإضرار بالمناخ السياسي بين البلدين الإسلاميين، وهو أمر لا يصبُّ في مصلحة أي طرف، ولا ينبغي تكراره”.

كما قال وكيل وزارة الطاقة والمياه في حكومة طالبان”، عبد اللطيف منصور إن أفغانستان “ملتزمة بالمعاهدة المبرمة بخصوص حق إيران في مياه نهر هلمند، لكن الجفاف والتغيير المناخي أثّرا على المياه بشكل عام”. وأضاف أنه “على جميع الجهات أن تكفَّ عن التصريحات المثيرة، بل يجب حل المشكلات عن طريق التفاهم والحوار”.

ورداً على تصريحات الرئيس الإيراني، قال منصور: “إن كانت القضية قضية محاسبة، فحينها يجب محاسبة مليارات الأمتار المكعبة من المياه الزائدة التي ذهبت إلى إيران منذ العقود الأربعة الماضية”، وفق ما أورد حساب طالبان على منصة تويتر. لكن الخارجية الإيرانية رفضت بيان ذبيح الله مجاهد، وردّت بدورها بأن “بيان الهيئة الحاكمة في أفغانستان يتضمن قضايا متناقضة وغير صحيحة، وترفضها جمهورية إيران الإسلامية بشدة”. وتابعت: “حددت اتفاقية عام 1973، بوضوح ودون أي غموض، مطالب الجانب الإيراني بنهر هيرمند (التسمية الإيرانية لنهر هلمند)”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

الاحتلال يتأهب لاجتياح رفح

نشرت

في

تل أبيب- معا

رفع جيش الاحتلال مستوى التأهب استعدادا للاجتياح البري المرتقب لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال موقع واللا العبري، إنه قد تمت الموافقة على الفكرة العملياتية الرئيسية من قبل هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال ووزير حرب الكيان، وتم عرضها على مجلس الحرب.

وبحسب التعليمات ستقوم قوات من جيش الاحتلال في المرحلة الأولى، بمهاجمة الخلايا النشطة في شمال ووسط قطاع غزة. حيث بدأ الجيش في الساعات الأخيرة بتوجيه قوات المدفعية وناقلات الجنود المدرعة والغرف الحربية المتنقلة والمقرات والعربات المدرعة الى منطقة فرقة غزة.

وحسب الموقع، فإن في هذه المرحلة ستزيد الفرقة 162 من انتشارها في المنطقة الوسطى، حيث تم حسب مزاعم الجيش خلق فرص عملياتية وفقا للخطة.

وقال مسؤولون عسكريون إنه تم اتخاذ قرار بتنفيذ عدد من التحركات الرئيسية لتحضير المنطقة، مع التركيز على دور الولايات المتحدة والدول الأوروبية، من أجل دعم خطة رفح.

أكمل القراءة

رياضيا

تطاوين عند وزير الرياضة

نشرت

في

أشرف وزير الشباب والرياضة كمال دقيش على جلسة عمل بمقرّ الوزارة جمعته بوالي تطاوين حافظ الفيتوري والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بالجهة طاهر نقض، تمّ خلالها التطرق إلى وضعية المنشآت الشبابية والرياضية بالجهة وعدد من الطلبات لتحسين المشهد الرياضي والشبابي.

 وصرح المندوب الجهوي للشباب والرياضة الطاهر نقض على إذاعة موزاييك، أنّه تمّ التأكيد خلال الجلسة على ضرورة الصيانة الدورية للمسبح البلدي وتكوين مختصّين في الغرض بالإضافة إلى إحداث ملاعب أحياء بعدد معتمديات الجهة على غرار  منطقة بني مهيرة وواد الخيل قصر اولاد بوبكر وورمثة وفرماسة والدويرات.

وأضاف المندوب بأنه قد تم خلال الجلسة ️النظر في إمكانية برمجة مدرّجات للملعب البلدي برمادة في المخطط القادم، والنظر في إمكانية إنارة ملعب نجيب الخطاب، وفي ️️مقترح إحداث دار شباب بتطاوين الجنوبية، وبرمجة تحويل نوادي الشباب الريفي بكلّ من بني مهيرة وقرماسة إلى مؤسسات شبابية.

كما تطرّق الحاضرون الى النقص الحاصل في الاطارات الشبابية والرياضية وضرورة ️️انتداب أساتذة تربية بدنية ومهن رياضة ومنشطي شباب بالجهة.

أكمل القراءة

صن نار

شهيد ومصابان في غارة إسرائيلية جنوب لبنان

نشرت

في

بيروت- معا

استشهد مواطن لبناني وأصيب آخران بجروح، مساء اليوم الثلاثاء، في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة ببلدة “عين بعال” في قضاء صور جنوبي لبنان.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بـ”سقوط شهيد وإصابة اثنين بجروح، نقلا إلى مستشفيات صور”، عقب غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق “عين بعال” الجنوبية.

أكمل القراءة

صن نار