تابعنا على

بيئة و زراعة

وزارة الفلاحة … مخزون السدود ليس كافيا بعد

نشرت

في

صرح رضا قبوج  كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية المكلف بالمياه  خلال  اشرافه على  يوم اعلامي حول الطرق الحديثة لري الواحات ان الهدف من هذا اليوم الاعلامي هو  تحسيس الفلاحين بضرورة الترشيد والاقتصاد في استعمال الماء خاصة وان  الموارد السطحية والجوفية محدودة في ظل التغيرات المناخية .

واكد ضرورة ترشيد الاستهلاك لتجنب اللجوء الى حلول اخرى مكلفة جدا على غرار تحلية مياه البحر او اعادة استعمال المياه المعالجة لانتاج الخضروات .

واعتبر قبوج ان ترشيد استهلاك المياه امر سهل خاصة مع توفر التكنولوجيا و تشجيعات الدولة ودعا الى تركيز الاقتصاد في ري النخيل خاصة وان غابات النخيل تستهلك اكثر من 20 الف متر مكعب من المياه في الهكتار الواحد سنويا مما يتطلب التخفيض من هذا الاستهلاك.

وفي علاقة بالمخزون المائي اكد قبوج ان نسبة امتلاء السدود تبلغ حدود 30 % وهي  افضل من السنة الماضية بحوالي 3 اضعاف الا انها مازالت في حدود 50 %من المعدل العادي للامتلاء في هذه الفترة من السنوات العادية .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

الأمطار الأخيرة … الكميات الأكبر في بني مطير وعمدون

نشرت

في

شهدت الـ 24 ساعة الأخيرة (من الساعة السابعة من صباح أمس الإثنين إلى السابعة من صباح الثلاثاء) هبوب ياح قوية مع تهاطل كميّات متفاوتة من الأمطار على عدد من مناطق البلاد.

وسجّلت محطّات الرصد أهم هذه الكميّات ببني مطير (48 مليمترا) وعين دراهم (38 مم) وسد بربرة وطبرقة (26 مم) من ولاية جندوبة، وعمدون (47 مم) من ولاية باجة، وسجنان (20 مم) وجومين (17 مم) من ولاية بنزرت.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

نسبة امتلاء السدود أفضل من السنة الماضية، ولكن …

نشرت

في

شهدت السدود التونسية تطوّرا في الإيرادات بعد التساقطات الأخيرة، وخاصة سدود الشمال. وبلغت مجموع الإيرادات منذ شهر ديسمبر وإلى اليوم  236 مليون متر مكعّب، وفق ما صرّح به مدير عام السدود والأشغال المائية الكبرى فايز مسلّم في تصريح لإذاعة موزاييك.

لكنّ هذه الإيرادات تظلّ أدنى بكثير من معدّل الإيرادات المسجّلة عادة خلال هذه الفترة من السنة، والمقدّرة بحوالي  600 مليون متر مكعّب.

وتكتسي هذه الأمطار أهمية أيضا بالنسبة للقطاع الفلاحي بعد سنوات طويلة من الجفاف حيث وصلت المخزونات المائية إلى حدّ صمودها الأقصى، إضافة إلى أهمية هذه الأمطار بالنسبة للمائدة المائية. 

وقال مدير عام السدود في مداخلة على أمواج نفس الإذاعة اليوم الإثنين 8 جانفي 2024، إنّه تمّ خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل إيرادات تقدّر بـ 24 مليون متر مكعّب بالسدود الكبرى، مع توقعات بارتفاع هذه الكمية بتواصل التساقطات.

وخلال ديسمبر تمّ تسجيل إيردات بالسدود الكبرى تقدّر بـ 160 مليون متر مكعّب.

ويبلغ المخزون الجملي للمياه في السدود التونسية حاليا 654 مليون متر مكعّب، بنسبة امتلاء عامة بلغت 28،3 بالمائة، وترتفع هذه النسبة إلى 33 بالمائة في السدود بمناطق الشمال التي شهدت أكبر كميات من الغيث النافع مقارنة بالمناطق الأخرى. 

وأضاف المتحدث أنّه لأوّل مرّة هذا العام يتم تجاوز نسبة امتلاء السدود  المسجّلة العام الماضي. 

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

جندوبة … تحسن امتلاء السدود إثر آخر الأمطار

نشرت

في

أعلنت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة وحسب آخر تحيين على صفحتها الرسمية أنه إثر الأمطار الأخيرة، حقق سد بوهرتمة تعبئة 34,560 مليون متر مكعب من جملة طاقة استيعاب تصل إلى 112 مليون متر مكعب أي بنسبة امتلاء تقدر بـ 30,8 %.

أما سد بربرة، فقد بلغت تعبئته 61,107 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 64 مليون متر مكعب اي نسبة امتلاء بـ 101 % .

وشهد سد بني مطير أيضا تحسنا في إيراداته المائية حيث بلغت فيه التعبئة 26,54 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية مقدارها 60 مليون متر مكعب أي نسبة تعبئة بـ 43,9 % .

كما حصّل سد الكبير 15,473 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية قوامها 64 مليون متر مكعب أي بنسبة استيعاب تقدر بـ 24 % .

وفي المقابل، بلغت قدرت الإيرادات المائية بسد الزرقة 17,895 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 24 مليون متر مكعب أي بنسبة امتلاء تقدر ب 73,8 % .

وقدرت الإيرادات بسد المولى طبرقة بـ 23,144 مليون متر مكعب على طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 26,34 % أي بنسبة امتلاء  تقدر 87,9 % .

وعموما فقد بلغت النسبة العامة لامتلاء السدود بجندوبة 51 % و هي التي لم تتجاوز قبل الأمطار الأخيرة العشرين بالمائة .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار