تابعنا على

تونسيّا

وزير المالية يُصاب بكورونا

نشرت

في

. علمنا أنّ وزير الاقتصاد والمالية و دعم الاستثمار علي الكعلي قد أصيب بفيروس كورونا و هو ضمن الوفد المرافق لرئيس الحكومة هشام المشيشي في زيارته لباريس. و قد انجرّ عن هذه الإصابة إلغاء الزيارة التي كانت مبرمجة لإيطاليا مباشرة من باريس، و تقررت العودة مساء اليوم الثلاثاء إلى تونس.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

أعضاء الحكومة الجدد

نشرت

في

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، امس السبت، إجراء تحوير جزئي على الحكومة.

فمن هم أعضاء الحكومة الجدد؟

* وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري

شغل  كمال المدوري قبل تعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية، خطة رئيس مدير عام  للصندوق الوطني  للتأمين على المرض وكان قبل ذلك رئيسا مديرا عاما  للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

والمدوري من مواليد 25 جانفي 1974 بمدينة تبرسق، متحصل على شهادة الدكتوراة مرحلة ثالثة في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية وعلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2. وهو حائز على شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة، خريج معهد الدفاع الوطني سنة 2015 ومفاوض دولي.

وتولى عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بنفس المجلس علاوة على عضويته في مجالس إدارات عدة مؤسسات وطنية على غرار المؤسسة العمومية للصحة (شارل نيكول) والهيئة العامة للتأمين ومجالس إدارات الصناديق الاجتماعية الثلاثة. كما زاول التدريس بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين بالمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي، متحصل على وسام الشغل الفضي المذهب لسنة 2018 وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

* وزير الداخلية خالد النوري

أمّا خالد النوري، الذين تعيّن على رأس وزارة الداخلية فقد كان واليا على أريانة.

وبالنسبة إلى سفيان بن الصادق، الذي تمّ تعيينه كاتب دولة لدى وزير الداخلية مكلفا بالأمن الوطني، فهو في الأصل قاض من الرتبة الثانية وعضو في لجنة المتابعة في الوكالة الفنية للاتّصالات بوزارة تكنولوجيا الاتصال.

أكمل القراءة

تونسيّا

سعيّد في طهران للتعزية في وفاة الرئيس الإيراني

نشرت

في

غادر رئيس الجمهورية قيس سعيد فجر اليوم الأربعاء 22 ماي 2024، أرض الوطن في اتجاه طهران لتأدية واجب العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وبدأت صباح اليوم في جامعة طهران مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  و وزير الخارجية امير عبد اللهيان و مرافيقيهما بحضور وفود إقليمية ودولية .

أكمل القراءة

تونسيّا

وسام الجمهورية لمنجي الباوندي الحائز على جائزة نوبل للكيمياء

نشرت

في

تولّى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024 بقصر قرطاج، تقليد العالم التونسي منجي الباوندي، المتحصّل على جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023، الصنف الأول من وسام الجمهورية.

وأكّد رئيس الدولة بهذه المناسبة، على رهان الدولة التونسية على التربية والتعليم والبحث العلمي وتوفير كل الظروف الملائمة للتونسيين والتونسيات حتى يرتقوا إلى أعلى المراتب العلمية، مبرزا أن تونس تزخر بالكفاءات التي هي مبعث افتخار واعتزاز لبلادنا وعديدة هي الدول التي تلجأ إليها لإيمانها بمستواها العلمي العالمي المتميز في كل المجالات حتى تلك الدقيقة والحديثة منها.

وكانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، قد منحت خلال شهر أكتوبر 2023، جائزة “نوبل” للكيمياء لسنة 2023، لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة يعملون في مجال الجسيمات النانوية، من بينهم التونسي منجي باوندي. 

ويؤدي الباوندي، حاليا، زيارة إلى تونس لتقديم عدد من المحاضرات، في كل من الأكاديمية الديبلوماسية وفي مدينة العلوم وكذلك في المدرسة الوطنية للمهندسين.

أكمل القراءة

صن نار