تابعنا على

صن نار

وفاة صائب عريقات

نشرت

في

توفي أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الثلاثاء، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن 65 عاما، وفق ما أفاد مراسل سكاي نيوز عربية في الضفة الغربية. و أعلنت حركة فتح في بيان نبأ وفاة عريقات، كما أكد أحد أقاربه ومسؤول فلسطيني وفاته.

و كان صائب عريقات يعالج منذ أسابيع في مستشفى “هداسا” الإسرائيلي في القدس، الذي نقل إليه إثر تدهور حالته الصحية. و في مطلع أكتوبر الماضي، أعلن عريقات إصابته بفيروس كورونا. و رغم أن وضعه كان مستقرا في البداية، فإن حالته الصحية تدهورت، مما استدعى نقله إلى المستشفى. و خضع عريقات في أواخر أكتوبر الماضي إلى عملية جراحية دقيقة في المستشفى الإسرائيلي. و كان ينظر إلى حالة عريقات على أنها معقدة بشكل خاص، بالنظر إلى تاريخه الطويل من المشكلات الصحية، بما في ذلك عملية زرع رئة عام 2017.

و كان عريقات كبير المفاوضين في المحادثات مع إسرائيل، و مستشارا للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات و الرئيس الحالي محمود عباس. و شارك عريقات، الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأميركية، في كل جولة تقريبًا من مفاوضات السلام بين إسرائيل و الفلسطينيين، بدءا من مؤتمر مدريد التاريخي في عام 1991، عندما ظهر مرتديا الكوفية الفلسطينية. و على مدى العقود القليلة التالية، كان لعريقات حضور مستمر في وسائل الإعلام الغربية، حيث دعا بلا كلل إلى حل الدولتين للصراع المستمر منذ عقود، و دافع عن القيادة الفلسطينية و ألقى باللوم على إسرائيل في فشل التوصل إلى اتفاق.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

الشابة تؤجل انطلاق البطولة

نشرت

في

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم أنه بناء على التعليمات الواردة من طرف السلط الأمنيّة بخصوص اِستحالة تأمين مباريات الجولة الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر 2022 و السبت 1 أكتوبر 2022، فقد تقرّر تأجيل موعد اِنطلاق مباريات الجولة الأولى إلى موعد لاحق،

كما تقرّر دعوة رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى لحضور اِجتماع عاجل و ذلك يوم السبت 1 أكتوبر 2022 على الساعة منتصف النهار (12:00) بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم.

أكمل القراءة

اجتماعيا

“لنكن فاعلين / فاعلات”

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بحضور  الناطق الرسمي للحكومة وزير التكوين المهني والتشغيل نصر الدين النصيبي ووزير التربية فتحي السلاوتي و  الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وسفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو و ممثلين عن سفارة فرنسا بتونس، انطلقت ندوة حول برنامج “لنكن فاعلين/ فاعلات” التابع لمنظمة التضامن المدني حيث افتتحت منذ قليل بقصر المؤتمرات بالعاصمة الجلسة العامة المخصصة لتقييم المرحلة الثانية من برنامج “لنكن فاعين/فاعلات”

يذكر ان هذه الجلسة العامة انعقدت  لتقييم عمل هذا البرنامج الذي انطلق منذ سنة 2012 مع أكثر من 90 جمعية ونقابة وتعاونية وجماعات محلية تونسية وفرنسية بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية وبالشراكة مع وزارات التكوين المهني والتشغيل ووزارة التربية ووزارة الشباب والرياضة ومجموعة من السلطات المحلية من تونس وفرنسا.

البرنامج التشاركي متعـــــدد الفاعـــــلين من أجـــــــل تقلـــــيص الفـــــوارق المـــــرتـــــبطة بالحــقـــوق”لنكن فاعلين فاعلات”هو برنامج لدعم قدرات منظمات المجتمع المدني التونسي والفرنسي بإشراف منظمة “التضامن المدني” ويهدف إلى تقليص الفوارق المرتبطة بالحقوق عبر برنامج تشاركي يضم أكثر من 90منظمة من بينها جمعيات، نقابات وتعاونيات وجماعات محلية وهياكل حكوميةعلى ضفتي البحر الأبيض المتوسط كما له عدة شراكات في تونس مع السلط المركزية والمحلية من بينها اتفاقيات شراكة مع وزارة التكوين المهني والتشغيل و وزارة التربية و وزارة الشباب والرياضة للعمل و التنسيق بين منظمات المجتمع المدني والدولة و انتفع به بصفة مباشرة في فترة “الكوفيد” (على سبيل المثال) 10 آلاف تلميذ وإطار تربوي و55 مؤسسة تربوية و1032 عائلة معوزة و2731 مهاجر/ة في تونس وفرنسا و27 هيكل حكومي و230 إطار طبي وشبه طبي…

أكمل القراءة

تونسيّا

افتتاح فعاليات المؤتمر العربي حول كبار السن بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر.

 حول “تنفيذ الأبعاد الاجتماعية والتنموية لاستراتيجية القمة العربية لكبار السن بين الامكانيات والتحديات في ظل الأوبئة والأزمات” افتتحت صباح اليوم الجمعه  الدّكتورة آمال موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن، فعاليات المؤتمر العربي حول “تنفيذ الأبعاد الاجتماعيّة والتنمويّة لاستراتيجيّة القمّة العربيّة لكبار السن بين الإمكانيّات والتحديّات في ظل الأوبئة والأزمات”، الذي تحتضنه تونس على مدى يومين، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بتونس العاصمة.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر ينعقد بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين، بالتعاون مع جامعة الدول العربيّة وبحضور ممثلين من 14 دولة عربيّة وهي: تونس والأردن والجزائر والسعوديّة والسودان والصّومال والعراق وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر وموريتانيا، ومسؤولين رفيعي المستوى وخبراء مختصين في مجال كبار السن.بالاضافه إلى وسائل الاعلام المحليه والعالميه.

أكمل القراءة

صن نار