تابعنا على

صن نار

و أخيرا … فعلها “بايدن” !

نشرت

في

بعد تشويق دام أربعة أيام من الفرز و إعادة الفرز و انتظار ما ستبوح به صناديق بعض الولايات و منها ما كان هامشيا (مثل نيفادا ـ 6 أصوات فقط لكبار الناخبين) قبل هذه الانتخابات … و بعد أيام طويلة من الاقتراع شملت التصويت المباشر و بالبريد و عناصر الجيش و الأمريكيين المقيمين بالخارج … و بعد حملة غير مسبوقة من حيث حرارتها و ارتفاع أصواتها و حتى عنفها خاصة من جهة أنصار الرئيس المنتهية ولايته … فاز المرشح الديمقراطي “جوزيف روبينت بايدن جونيور” أو “جو بايدن” بمنصب الرئيس السادس و الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية …

انتصر إذن “بايدن” في معركة حامية عاصفة ضد دونالد ترامب متعجرف فاقع اللون لا يعرف الهزيمة و لا يعترف بها و واثق تمام الوثوق من بقائه أربع سنوات أخرى في البيت الأبيض … و عرف النائب السابق العجوز (78 سنة بعد أسبوعين) لباراك أوباما، كيف يصمد أمام إعصار ترامب و أنصاره، و أيضا ناخبيه الفعليين و تعدادهم المتجاوز 70 مليونا، و كيف ينتصر عليه بشكل ساحق تمثل في الحصول على ثقة 290 من كبار الناخبين في حين أن الحد المطلوب كان 270 فقط !

و الظاهر أن كل العالم تقريبا تنفس الصعداء لا فرحا بهذا الرئيس الجديد الذي قد لا يأتي بجديد في السياسة الأمريكية الخارجية خاصة … و لكن زفرة الارتياح كانت أساسا سببها التخلص من ملياردير ضرب كل الأرقام القياسية في الاستفزاز و المغامرة و نبذ الآخر و تهديد السلم العالمي و بخاصة منه الاقتصادي و التجاري …

ستأتي الأيام القادمة و الأعوام بحقيقة الوافد الجديد على كرسي القوة الأولى في العالم، و لكن المؤكد أنه سيكون مختلفا و لو في الخطاب، عن سلفه الذي ستبقى فترته في ذاكرة الطرائف و المخاوف …

و قد كانت نائبة الرئيس الجديدة”كارمالا هاريس” ذات الأصول الزنجية و الهندية و الآسياوية، أقرب إلى نبض الكثيرين في الولايات المتحدة و العالم حين هتفت لبايدن بكل فرح: “لقد فعلناها يا (جو) …ستصبح رئيسا لأمريكا، إنه شيء لا يصدّق”

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

نسبة امتلاء السدود أفضل من السنة الماضية، ولكن …

نشرت

في

شهدت السدود التونسية تطوّرا في الإيرادات بعد التساقطات الأخيرة، وخاصة سدود الشمال. وبلغت مجموع الإيرادات منذ شهر ديسمبر وإلى اليوم  236 مليون متر مكعّب، وفق ما صرّح به مدير عام السدود والأشغال المائية الكبرى فايز مسلّم في تصريح لإذاعة موزاييك.

لكنّ هذه الإيرادات تظلّ أدنى بكثير من معدّل الإيرادات المسجّلة عادة خلال هذه الفترة من السنة، والمقدّرة بحوالي  600 مليون متر مكعّب.

وتكتسي هذه الأمطار أهمية أيضا بالنسبة للقطاع الفلاحي بعد سنوات طويلة من الجفاف حيث وصلت المخزونات المائية إلى حدّ صمودها الأقصى، إضافة إلى أهمية هذه الأمطار بالنسبة للمائدة المائية. 

وقال مدير عام السدود في مداخلة على أمواج نفس الإذاعة اليوم الإثنين 8 جانفي 2024، إنّه تمّ خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل إيرادات تقدّر بـ 24 مليون متر مكعّب بالسدود الكبرى، مع توقعات بارتفاع هذه الكمية بتواصل التساقطات.

وخلال ديسمبر تمّ تسجيل إيردات بالسدود الكبرى تقدّر بـ 160 مليون متر مكعّب.

ويبلغ المخزون الجملي للمياه في السدود التونسية حاليا 654 مليون متر مكعّب، بنسبة امتلاء عامة بلغت 28،3 بالمائة، وترتفع هذه النسبة إلى 33 بالمائة في السدود بمناطق الشمال التي شهدت أكبر كميات من الغيث النافع مقارنة بالمناطق الأخرى. 

وأضاف المتحدث أنّه لأوّل مرّة هذا العام يتم تجاوز نسبة امتلاء السدود  المسجّلة العام الماضي. 

أكمل القراءة

صن نار

أمطار مهمّة بالشمالين الشرقي والغربي … وإمكانية ثلوج

نشرت

في

سجلت مختلف ولايات الجمهورية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، (من السابعة من صباح الأحد 7 جانفي إلى السابعة من صباح الإثنين 8 جانفي 2024) تهاطل كميّات متفاوتة من الأمطار على عدد من مناطق البلاد. 

وسجّلت أهم الكميّات بطبرقة (54 مليمتر) وبني مطير (33 مم) وعين دراهم (25 مم) من ولاية جندوبة، وعمدون (44 مم) ونفزة (40 مم) من ولاية باجة، وجومين (34 مم) وسجنان (24 مم) من ولاية بنزرت، والهوارية (23 مم) من ولاية نابل.

والجدير بالذكر أن بني مطير (حيث السد المعروف) سجّلت هطول 105 مم من الأمطار خلال الساعات 48 الأخيرة.

وقد أكد مهندس بمعهد الأرصاد الجوية في إذاعة موزاييك اليوم الاثنين 8 جانفي 2024 أن الوضع الجوي مازال ملائما لمزيد نزول الأمطار خاصة بمناطق الشمال، مع إمكانية تساقط الثلوج في مرتفعات الشمال الغربي.
 
وتكون درجات الحرارة منخفضة وتتراوح القصوى عامة بين 6 و12 درجات بالمرتفعات الغربية وبين 13 و 16 درجة ببقية المناطق، وتكون في حدود 13 درجة بتونس العاصمة.

أما الريح فتهب قوية من القطاع الغربي قرب السواحل ومعتدلة إلى قوية نسبيا داخل البلاد مع ظهور دواوير رملية ‏محلية بالجنوب، مع بحر هائج بالشمال وشديد الاضطراب فهائج بالسواحل الشرقية ثم تدريجيا متموج بكافة السواحل.‏

أكمل القراءة

رياضيا

قبل بطولة أستراليا … أنس جابر تحافظ على مرتبتها السادسة عالميا

نشرت

في

حافظت بطلتنا التونسية أنس جابر على مركزها السادس في التصنيف العالمي لرابطة لاعبات محترفات التنس الصادر اليوم الاثنين.

وشهد ترتيب اللاعبات العشرة الأوليات صعود الكازاخستانية ايلينا ريباكينا المتوجة أمس الأحد ببطولة بريزبان ذات 500 نقطة الى المركز الثالث وذلك على حساب الأمريكية كوكو غوف التي تراجعت الى المركز الرابع.

يذكر أنّ أنس جابر التي تستعد لخوض بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى “غراند سلام”، لم تشارك الأسبوع الماضي في بطولة بريزبان، كما لن تشارك هذا الأسبوع في بطولة أديلايد اللتين تعتبران أبرز المراحل الاعدادية لبطولة أستراليا المفتوحة.

وتنطلق بطولة أستراليا المفتوحة يوم 14 جانفي و تستمر الى غاية 28 جانفي.

وفي ما يلي ترتيب اللاعبات العشر الأوليات، وفق التصنيف الجديد:

الترتيب والنقاط

1 – ايغا شيانتيك (بولونيا) 9880

2 – آرينا سابالينكا (بيلاروسيا) 8905

3- ايليلينا ريباكينا (كازاخستان) 6811

4 – كوكو غوف (الولايات المتحدة) 6660

5 – جيسيكا بيغولا (الولايات المتحدة) 5905

6- أنس جابر (تونس) 4076

7 – ماركيتا فوندروسوفا (تشيك) 3966

8 – ماريا ساخاري (اليونان) 3770

9- كارولينا موشوفا (تشيك) 3590

10- باربورا كريشيكوفا (تشيك 2945

ـ وات ـ

أكمل القراءة

صن نار