تابعنا على

اجتماعيا

آمال موسى تفتتح المعرض الوطني للنّاشطات في القطاع الفلاحي

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

تولّت الدكتورة آمال موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن أمس الجمعة، افتتاح المعرض الوطني للنّاشطات في القطاع الفلاحي بقاعة الأخبار بالعاصمة الذي تُنظمه الوزارة بالشّراكة مع المركز الوطني للتّوثيق وبدعم من البنك التّونسي للتّضامن. وأفادت الوزيرة أنّ هذا المعرض يتنزّل في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للوسط الريفي الموافق لـ 15 أكتوبر من كل سنة، ويُشارك فيه عدد من المنخرطات في المجامع التنمويّة الفلاحيّة النسائيّة التي أحدثتها الوزارة أو قامت بدعمها. وأضافت أنّ هذا المعرض يهدف إلى تشجيعهنّ على تسويق منتوجاتهنّ التي تتميّز بالجودة والنوعيّة والخصوصيّة بين تحويل المنتجات الفلاحيّة ذات المنشأ والمنتجات البحريّة وتقطير النباتات العطريّة والطبيّة واستخراج الزيوت والعسل ومنتجات العولة واستخراج زيت نواة التمر والصناعات التقليديّة وصناعة المرقوم والجبن ومشتقات الحليب.

وأكدت الوزيرة في السياق ذاته أنّ الوزارة تحرص على إحداث و دعم المجامع التنمويّة بهدف تشجيع النساء والفتيات على التشغيل الذاتي وتعزيز روح المبادرة وتطوير مهاراتهنّ، مشيرة إلى أنّ عددها بلغ 34 مجمعا نسائيّا بمختلف ولايات الجمهوريّة وتضمّ 1076 منخرطة وكان آخرها إحداث المجمع التنموي النسائي النموذجي “حراير المنصورة” بولاية منوبة الذي انطلق في نشاطه يوم 13 أوت الماضي بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسيّة.

يُذكر أنّه يشارك في هذا المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 18 من الشهر الجاري، 10 ناشطة في المجال الفلاحي من ولايات زغوان وباجة وقفصة وجندوبة وباجة ونابل وبن عروس والمنستير وتوزر وقابس و11 منخرطة في المجامع التنمويّة الفلاحيّة النسائيّة والمتمثّلة في “حراير المنصورة” بولاية منوبة و”سلطانة برج الطويل” بولاية أريانة و “أنوار بني مطير” و “خيرات نساء طبرقة الناظور” بولاية جندوبة و “حراير الشابة” بولاية المهدية و “مقديات” بولاية سيدي بوزيد و”نحن مبدعات” و”المرأة المكافحة بالفرنين” بولاية نابل و”المستقبل” بولاية بن عروس و”حراير سيدي حمادة” بولاية سليانة و”مجمع دار الدقلة” بولاية قبلي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

بطاحات جربة تعود إلى رحلاتها

نشرت

في

استأنفت حركة بطاحات جربة نشاطها صباح اليوم الأحد 14 أفريل 2024 بعد التحسن النسبي  للأحوال الجوية وهدوء الرياح  حسب ما أكده كاهية مدير الإدارة الفرعية لبطاحات جربة فرحات العريض لإذاعة موزاييك.

وتوقفت حركة نشاط بطاحات جربة أمس السبت على الساعة الثانية بعد الظهر نظرا إلى عودة التقلبات للجوية وهبوب رياح قوية، قبل استئنافها صباح اليوم.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

وزيرة التربية تعيد صرف أجور المعلمين المحجوزة في 2023

نشرت

في

أعلنت الجامعة العامّة للتعليم الأساسي عن إمضاء وزيرة التربية الجديدة، سلوى العباسي، اليوم الاثنين، قرار صرف كلّ الرواتب المحجوزة لشهر جويلية 2023 .

وأشارت النقابة، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع ‘فيسبوك’، إلى أنّ جلسة عمل ستنعقد بعد عطلة العيد مع وزارة التربية.

وكانت وزير التربية السابق قرّر عدم صرف رواتب العديد من المعلمين بعنوان شهر جويلية الماضي، وذلك على خلفية قرار حجب الأعداد.

أكمل القراءة

اجتماعيا

محتجّون يغلقون طريق سكّرة… والأمن يعيد فتحه

نشرت

في

عمدت مجموعة من المحتجين إلى إغلاق الطريق بضاحية سكّرة (ولاية أريانة) على خلفية مطالب إجتماعية قبل أن تتدخّل الوحدات الأمنية لفتح الطريق وعودة الحركة المرورية ، وفق ما أكّده المتحدث باسم المرصد الوطني للسلامة المرورية مراد الجويني في تصريح لإذاعة موزاييك..

أكمل القراءة

صن نار