تابعنا على

جور نار

أغنياء الحرب … النسخة التونسية

نشرت

في

تتوالى الوجوه كالطلقات، كالصعقات، كأيام السجن للمساجين … كل مرة يعرضون عليك سحنة لا تدري من أين جاءت وما موجب الإتيان بها … ومرة بعد مرة، تألف العيون تلك الأشكال الفضائية، وتحوّلها إلى إنس من خيار الجنس، بل من نجوم وأقمار تُحفظ ملامحها وأصواتها ويُستشهد بأقوالها … ولو كان بالسخرية منها على مواقع التواصل الاجتماعي.

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

إلى زمن غير بعيد، كانت الشهرة شأن النبغاء دون غيرهم … مهما كان مجالهم … الذي في الفن والذي في الأدب والذي في الكرة والذي في قراءة الأخبار … نعم … في الستينات والسبعينات كان قاسم المسدّي نجم النجوم واوّل من زاحم المطربين وفتيان السينما في حصد المعجبات، فقط بعرض النشاط الرئاسي وأنباء الشرق الأوسط … كان للحقيقة وسيما أنيق الهندام عذب الصوت ثابت الجملة … وزير دون وزارة، في زمن كان فيه الوزراء لا يظهرون طويلا ولا كثيرا … فالزعيم يغار جدا من معاونين يضيئون أكثر من اللزوم … بينما المذيع لا يمكن منعه ولا تقصير وقت ظهوره أو تكرار تصدره أمام الكاميرا كل ليلة …

لست واثقا تماما من الملف العلمي لمذيعي تلك الفترة وعامة محترفي الشاشة أو الميكروفون … ولكن عندما كبرنا قليلا واشتغلنا مهنة الفضول الصحفي، أنعم علينا الحظ بالاقتراب من بعض من لحقنا بهم أحياء من نجوم صبانا وشبابنا … صالح جغام، أحمد العموري، محمد حفظي، محمد بن علي، بوراوي بن عبد العزيز، عبد الحفيظ بوراوي، بشير رجب، محمد بوغنيم، عادل يوسف، عز الدين الملوّح وغيرهم … لست واثقا كما قلت من الشهادة الأكاديمية لكل من هؤلاء، ولكن القاسم مشترك … الثقافة الواسعة، أناقة الكلمة والمظهر، مسار مهني طويل يسبق شهرة كل واحد وخمود عريض في ظل كبار آخرين عاصروهم ولم نعاصرهم … كانوا أساتذة عربية إذا جادلتهم لغة، ونحاة فرنسية إذا جنحت معهم إلى حيث فولتير، وعفاريت تقنية إذا خطر ببالك استعراض شيء مما تلقيته في المعهد، ومحللي سياسة من الطراز الأوّل إذا عنّ لك استذكار نقاشات المركّب الجامعي، وكنوزا من المعلومات لو تساءلت أمامهم فقط عن عضو حكومة مضى أو بصدد التعيين …

و العجيب العجيب أنهم بتلك الأسماء الكبيرة والنجومية المطلقة والقامات التي كان يرتعش لها وزراء ومدراء ورجال أعمال … بكل هذا، اكتشفنا أن مرتباتهم كانت متوسطة إن لم نقل أقل، ومعظمهم يعيش في شقة إيجار أو منزل متواضع ولا يملك سيارة … لذلك فسكنى سوادهم إما في حي “لافاييت” قرب الإذاعة توفيرا لثمن الركوب، او في ضاحية جنوبية يمرّ بها قطار حمام الأنف … وقد كاد الراحل صالح جغام يُجنّ ذات مرة حين علم أن ناقدا في جريدة من الجرائد، كان يتقاضى أجرا أعلى من أجره هو … “يشتمني يوميا ويقبض على شتائمه لي أكثر مما أقبضه على عملي وتعبي” … هكذا صرخ العزيز صالح !

ما جرّني لكل هذا ليس تجوالا بقنديل الذكريات … لا … بل تبدّل الأحوال في هذه الضفّة وتلك، ضفّة نجوم إعلام اليوم،و ضفّة الوضع الذي يعيشونه مقارنة بما كان عليه الأسلاف … دكتور مصطفى الزغل، أستاذ الاقتصاد العظيم برّد الله ثراه، ألقى علينا محاضرة ذات مرة عن العُملة وقيمتها عبر العصور، ختمها بقاعدة ذائعة هي: (العُملة الرديئة تطرد العملة الجيدة) … ودليله على ذلك أن الإنسانية انتقلت في مبادلاتها من معدن الذهب، إلى نقود من الفضة، إلى نقود النحاس، إلى النيكل (مثل الدورو) إلى الورق … ولو بقي سيدي مصطفى إلى اليوم من أهل الدنيا، لرأى أن النقود صارت مجرد نقرة على ملمس تلفون، أو مضاربة على عُملة إلكترونية لا تعرف عنها إن كانت موجودة أم غير موجودة، ومع ذلك تبيع وتشتري ولها أسعارها وبورصاتها، مثل “البيت كوين” …

في الإعلام أيضا هبط علينا قانون الاقتصاد ولكن بأيّة طريقة ! مع التقاعد والموت والإبعاد خاصة بعد هوجة 14، اختفت القامات العريقة المتأصلة، وحلت محلها جيوش كأن أغلبها مستورد من غلمان أبي نواس وقيان زرياب … مع فارق جوهري… فحسب كتاب (الأغاني) الشهير، كانت جواري الأمس مدرّبات في الشعر والنثر وضرب العود، فضلا عن رخامة الصوت … أما ندماء اليوم، فيؤتى بهم وبهنّ من لا أدري أين، أناس كنبات الفُطر بلا ورق ولا جذور … يكون الواحد منهم عابر سبيل من العابرين، وفي ظرف 24 ساعة يصبح حديث المجالس ومربي الأجيال وصانع رأي عام … إفتاء في السياسة وإفتاء في الثقافة وفي الرياضة وفي الاقتصاد وفي الدين وفي الأخلاق في نفس الوقت … أنت لست أمام “إعلاميين” وهي الصفة التي يتبادلونها كسروال العسكري … بل أنت حيال الموسوعة البريطانية الشاملة … الشاملة لكل ما حفل به مجتمعك المريض من سقط الأمتعة …

وزاد على النافسة تكاثر القنوات وانتشارها ثم اختفاؤها بضربة سحر … فتراهم يهاجرون جماعيا من عمارة إلى عمارة، أو من ضاحية لضاحية، أو من هنشير يؤوي هذه القناة إلى هنشير آخر لباعث قناة أخرى … وقصة أصحاب التلفزات الخاصة والمزارع الجديدة معبوكة أخرى قد يأتي أوانها … وأصبح هناك حديث جاد عن “ميركاتو” لهؤلاء الإعلاميين الذين جادت بهم السماء كضفادع يوم ماطر … وهم خليط مذهل من المانكانات وبائعات الهوى والمزاودية والبلطجية والوشاة والمخبرين وأعوان اللوبيات ومرتزقة الأحزاب وفاشلي المسرح وساقطي الكرة وهواة التسكّع وما إليه … يجلبهم إلى البلاتوه مرة منشط من طينتهم، ومرة صاحب العقار، ومرة عشيقة صاحب العقار، ومرة صديق في الريجي، ومرة قوة خارجية … وكل ذلك لا يحتكم بالضرورة إلى مهنة أو خبرة أو جدارة علمية أو عراقة في ممارسة الصحافة أو أدنى وشيجة بمهنة المتاعب …

وبما أن الحديث حديث ميركاتو، فلا غرابة أن تكون هناك صفقات وأصداء حركة يتم تداولها بشكل واسع لتكريس نجومية احتلّت بعد مكانها وصارت أساطير … ولا غرابة أيضا أن تتناسب الأجور مع حجم النجم وحرارة اللهفة التي تسحق في طريقها أي معترض … فصرنا نسمع عن كاشيات بالحصة لم يكن يتقاضاها مدير الإذاعة والتلفزة في شهر، وصارت هناك أنصبة في دخل الإعلانات، وريع آخر يأتي من حساب لذلك النجم (ة) على إنستغرام وغير ذلك وغير ذلك وغير ذلك …

وحدها الحروب كانت تفرز هذا الصنف من الكائنات الطفيلية التي تعتاش على الجثث والأنقاض والسوق السوداء وتزويد ثكنات الاحتلال … ويبدو أننا اليوم نعيش بين هذه الخرائب وتحتها، وويلك ويلك إن دخلت معهم في منافسة أو طالبت بحقوق أو اقتربت مجرد الاقتراب …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ظواهر تونسية تدُلُّ علينا

نشرت

في

إذا صادف أن قرأت عن بلدٍ لا تُسجّل فيه أكثر من جريمتين وحيدتين على امتداد سنة كاملة، أو رأيت جهازا نظاميا للشّرطة لا يحمل سلاحا ناريّا ولا يتدخّل بصورة عامة إلا لإنقاذ بعض الحيوانات التائهة أو لإطعام البجع أو لمساعدة الأطفال على ركوب ألواح التزلّج، فذلك دليل على أنك في شوارع إيزلندا، وهو مؤشّر وضع بلد الشفق القطبي على رأس قائمة الخمسة بلدان الأكثر أمنا وأمانا في العالم (قبل النمسا وسنغافورة والبرتغال وسلوفينيا…).

منصف الخميري Moncef Khemiri
منصف الخميري

وإذا لاحظت مستغرِبا وجود قوارير فارغة مُلقاة على قارعة الطريق أو رجالا يمتنعون تلقائيا عن التبوّل وقوفا داخل بيوت الحمّام العامة والخاصة، فتلك الحُجّة على أنك في ألمانيا : في الحالة الأولى من أجل وضع القوارير على ذمّة المحتاجين لأن إرجاعها إلى المتاجر يُوفّر بعض المال، وفي الحالة الثانية (62 % من الألمان يصرّحون بأنهم لا “يرشّون الماء” إلا جلوسا) لأن ذلك أفضل بالنسبة إليهم من الناحية الصحية ومن ناحية حفظ الصحّة والنظافة عموما. وما دامت سلوكات الناس في الطريق العام وبين ذويهم وفي علاقتهم بالأجوار وبنِعالهم وبالملك العام وبالمال وبماضيهم وشعائرهم مؤشراتٌ يمكن اعتمادها للتعرف على هويّتهم الحقيقية “السّائلة والخفية غير الرسمية”، أعتقد أنه من المهم والطريف الاشتغال على محاولة رصد  أعاجيبنا وغرائبنا التي نعيها ولا نعيها من أجل الوقوف على ما بواسطته سيتعرّف علينا العالم ويكتشفنا.

ويكفي للُمتابع أن يتحلّى بقليل من الصبر ويقف لمدّة ساعة من الزمن على حافة الطريق ليُشاهد بأم عينه عديد الظواهر التي عايشنا بدايات تشكّل براعمها الأولى منذ العهود السابقة، لكن يبدو أن بعضها أخذ في التفاقم والاتساع خلال السنوات الأخيرة بحيث لم تعد مجرد ظواهر نامية ومعزولة بقدر ما أضحت سلوكا يوميا نكاد نعتاد عليه في كل مدننا وأريافنا بلا استثناء.

وإليكم بعض النماذج :

عندما تُشاهد دراجة نارية مُنتفِضة يعتلي صهوتها شابّان يبدو عليهما أنهما يُتقنان مغانم “الخوضة والخوماضة” أكثر من خاصيات “الخوْذة” وفوائدها، ويكون شكل لباسهما ومفردات خطابهما مُحيلا على سجلّ متمرّد على الأخلاق والقانون وأقرب إلى التهوّر والجنون، وتمرّ متحدّية أعوان المرور لا يستوقفونها أو حتى لا يدعون سائقيها بلطف إلى التمهّل وعدم التعجّل، بل تظلّ أنظارهم مشدودة إلى السيارات القادمة وراءهما لاستقصاء أية جُزئية قد تُنبئُ بخلل أو تجاوز مَا يذهبون إليه مباشرة مثل الطيور المتمرّسة على رصد الأسماك في عُمق المياه من علوّ كبير…

ولمّا تعترضك دراجة نارية أخرى “يتفرسنُ” على ظهرها كهلٌ مُثقل بالالتزامات المهنية والعلائقية ومُحمّلٌ كذلك بكامل أفراد عائلته يُنقلهم خلفه دون إجراءات حمائية تُذكر … فيبدو مُسيطرا تماما على مركوبته العجوز وعلى حالة الطريق وضغوط حركة المرور إلى درجة يسمح معها لنفسه بمواصلة تدخين سيجارته التي لست أدري متى أشعلها، ويُمسك بإحدى يديه هاتفه الخلوي ليتواصل مع جارٍ له فاته أن يقترض منه نقّالة للتخلص عشوائيا من فضلات الإصلاحات التي أدخلها على المطبخ قبل شهر رمضان…

وحينما تقودك قدماك طوعا إلى مقهى (برلمان الشعب كما يقول بلزاك) يبدو من خلال رحابة واجهته الأمامية أنه فضاء قد يُوفّر لك مساحة للاختلاء بنفسك وإجراء بعض الاتصالات المتوجّبة على مذاق قهوة حقيقية لها نكهة وكيان، وبعد طول انتظار يُقبل عليك نادل متأفّف وغير متحفّف لا يتوفّر قاموسه على ما يُفيد الترحيب أو إلقاء التحية ولا يُكلّف نفسه عناء ما ترغب في شُربه، بل يكتفي بالإيماء إليك مستخدما أقواس حاجبيه فترتسم بين عينيه ما يُشبه “الشدّة” المكسورة في العربية … وغالبا ما لا يدعُك تُنهي طلبيّتك بتفاصيلها ليعود إليك بقهوة سخيفة لا روح فيها صُبّت في كأس سوقيّة (بالمعنى الحرفي) لها أنياب… تغتاظ فتسلّمه ثمن “المزعود” لا زيادة فيه ولا نقصان لأنه لم يبذل أي مجهود لإضفاء شيء من الاستحقاق على رغبتك في إضافة بعض المال للثمن الأصلي… فيغتاظ بدوره ويحسدك في تحية التوديع كما حسدك من قبلها في مجرد ابتسامة يستقبلك بها…

وعندما في نفس المقهى، يجثو عليك أحدهم بعد استئذان شكلي عَجول والحال أنك لا تعرفه إلا لِماما لكنه لا يكتفي بالجلوس (وإلا لَمَا أناخ ناقته في نفس موقعك) بل ينطلق بمجرّد سؤالك عن أحواله – وهو الحدّ الأدنى الضروري المطلوب في آداب اللياقة الاجتماعية- في الإفراج عن سيول طوفانية من التحاليل السياسية والعسكرية والهدف الحقيقي من عملية إطلاق “المسيّرات الإيرانية” (هكذا يسمّيها بالضبط كما يسمّونها في قناة الجزيرة) والأسباب الخفية (خفيّة عن كل أجهزة مخابرات العالم إلا بالنسبة إليه) وراء تمايز ميلوني الإيطالية من أزمة المالية التونسية مقارنة بموقف الاتحاد الأوروبي، ثم ينتقل بشكل بهلواني لا ينتبه إلى براعته أكثر الاتصاليين مهارة وفطنة، إلى الحديث عن “عجز المسلمين وعن كسلهم في اكتشاف الحقائق العلمية الثابتة الموجودة بين أيديهم في كتاب الله وحديث الأوّلين”… وعن خُرافة الذكاء الاصطناعي وأسطورة كُرويّة الأرض…، يُمطرك بعشر حكايات متهافتة ومتداخلة لا رأس لها ولا ذنب وهو الذي لم يتجاوز رصيد مطالعاته قصة “ليلى والذئب” و “عنز قيسون” في أحسن الأحوال… ثم يختم اجتياحه الأرضي والسّماوي لك بالتعبير عن أمنيته الصادقة في تجدّد اللقاء وتبادل الآراء…وقد نسي تماما أنك لم تغادر صمتك وهو يتجشّأُ من أعماق أحشائه ما شذّ وخاب على امتداد نصف ساعة أو أكثر دون انقطاع…

وإذا وُلدت في رأسك فكرة ضرورة مراجعة مصلحة إدارية عمومية شُيّدت وأُثّثت وكُيّفت وتمت تدفئتها وانتداب أعوانها ومسؤوليها واقتناء كل مستلزمات العمل فيها من ضلوع أبناء هذا الشعب اليتيم، وانتابك الرّعب وبِتّ ليلتك تُفكّر في إعداد قائمة الوثائق غير المطلوبة رسميا تحسّبا لمواجهة كل الطلبات غير المتوقّعة التي تُبدع إدارتنا التونسية في ابتداعها لتبرير رفض ما ذهبت من أجله، ويحدث أن تسأل الموظفة فلا تردّ عليك، وتجد أمامك خمسة شبابيك هجرها أصحابها باستثناء شبّاك واحد كآلية مُريحة متفق عليها سلفا ويتمتع الجميع بمزاياها بالتناوب، وحصل أن أضعت أسبوعا كاملا لإعداد وثيقة مّا ثمّ تقدّمها لنفس الموظف الذي طلبها منك بإلحاح فيقول لك “ميسالش خليها عندك موش لازمة”…

___إذا حصل كل ذلك وأنت “داهش في عجب ربّي”  وتتساءل في صمت مُنكسر عن طبيعة الجينات الخصوصية التي جعلت منّا شعبا يضلّ طريقه في كل مرة لأن يكون أحلى شعوب الدنيا وألطفها، إذا حصل كل ذلكـ، تأكد أنك هنا تماما لم تغادر البلاد وتُقسم بأغلظ الأيمان أنك لن تُغادرها ما دام في نُسغ اسمها أنس ومؤانسة وناس وإنسان واستيناس (بالعامية). 

أكمل القراءة

جور نار

عن مسلسلات رمضان… المدينة الخالية (2)

نشرت

في

الحوار التونسي تحذف مشاهد من مسلسل أولاد مفيدة، والهايكا تتراجع عن قرارها -  أنباء تونس

منذ أيام حصلت حادثة التلميذ الذي طعن أستاذه بأحد المعاهد وهو مستدير إلى السبورة يكتب له ولأقرانه الدرس… وقد صاح أكثر من معلق: “هاهو أحد نجاحات سامي الفهري في تحويل تلامذتنا إلى منحرفين” …

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

وهل عندنا شك في هذا؟ صح النوم … كذا كلام قلناه وقاله غيرنا منذ عشرين سنة وأكثر … وعن هذا الفهري، فقد نبه المنبّهون منذ الحلقة الأولى من أول مسلسل افتتح به صاحب “كاكتوس” أعماله الدرامية معنا … مكتوب يا مكتوب … ورغم تبرير الجوقة السوداء التي كما قلنا رافقت نكبات الإنتاج السينمائي والدرامي التونسي من سحيق الزمن، وبخّرت للسوء وطوّبت الرداءة وجمّلت القبح وكانت جلد تدهورنا السميك وحاميته من كل مسؤولية وتصحيح، بل من كل نقد … رغم عجاج هؤلاء، فإن الحقيقة ما لبثت أن انكشفت ساطعة قاطعة صافعة في وجوهنا … وما علينا سوى أن نشرب المرّ حتى الثمالة، بعد أن أضعنا وقتا رهيبا في التساهل مع ما لا يمكن التساهل معه …

من اللائق سياسيّا وديمقراطيّا وإعلاميّا، أن ننتصر للحرية وأن نقول لا لهذا المقص أو ذاك الرقيب … عال … ولكن مع من؟ مع الموهوبين الذين يذهبون بنا إلى الأفضل والأعلى والأرقى … الحرية يستحقها الشابي وبودلير ومحمود بيرم وعاصي الرحباني وسيد درويش … الحرية تخدم كثيرا رسوم ناجي العلي ومسرح سعد الله ونّوس ولافتات أحمد مطر … الحرية كان يمكن أن تصعد بنا إلى السماء لو أعطيناها لـ”بشائرنا” الثلاثة: العالم بشير التركي، ورجل الأعمال الوطني بشير سالم بالخيرية، والصحفي الفذّ بشير بن يحمد … الحرية أشعة شمس حُرم منها منور صمادح ونبيل البركاتي وجيلبير نقاش وعبد الجليل الباهي… الحرية كان بإمكانها تحويلنا إلى باريس عربية أيام زخم الثمانينات وتوهّج مبدعينا وانجذاب العرب والعالم إلى عاصمتنا في تلك العشرية المدهشة …

ولكن كما قال لي صديقي الراحل صالح جغام، هل معقول توهب الحرية لعلي شورّب؟ … وهذا للأسف ما حصل … فقد أوصدنا الباب أمام كل أصيل وجميل، وخاف مزالي وبعده “بن علي” من نسمات قلم وطيران نغم وحُقة ألوان… وفي المقابل وبحسابات سياسية غبية أو متواطئة، اطلقا العنان لكل من خدش الذوق ورعى الظلام وقاطع العصر … أحدهم سخر منّي حين قلت إن التغلغل السلفي بدأ مع ترويج ثقافة النوبة والحضرة، وسألني مستنكرا: وهل المزود دعوة إلى السلفية؟ فأجبته نعم نعم نعم … خاصة حين يخرج هذا الجنس الفني من حيّزه العائلي المحدود إلى الفضاء الواسع، ويصبح أنمــــوذج فكر ومنهج تربيــة وسيــــــاسة دولة …

في هذا السياق التدميري جاءت مسلسلات الفهري وما تبعها، وما نُسج على منوالها … ورافق هذا الانحطاط الفني انحطاط إعلامي مع ظهور الإذاعات والتلفزات الخاصة … ويزول العجب عندما يتلازم الانحطاطان ويتزامنان، من نفس اللوبيات المحصّنة والمتروك حبلها على غاربها، بل والمتحكّمة في أعمّ مفاصل الدولة … وإذا كان بعضنا اليوم يتفجّع ـ وهو على حق ـ من انهيار أمن البلاد بعد تفكيك جهاز أمن الدولة، فإن امننا الثقافي والاجتماعي استبيح منذ تفكيكنا كافة آليات الرقابة على المسرح والسينما والتلفزيون إلى آخره … والتعلاّت كثيرة، ولعل أخبثها وأنجعها ضغط الوقت قبيل كل رمضان … فيمطّط الكل عمله إلى ماقبل الشهر بأيام، وأحيانا يبثّون حلقات مسلسل لم يتم تصوير باقي حلقاته … فإذا العمليات تتلاحق، والكل يرجو أن ينهي برمجته دون تأخير، ولا يهمّ مستوى المسلسل ولا محتواه ولا أيّ همّ يصدر فيه … وإذا تحركت الهايكا (بعد فوات الأوان) فهي بالكاد تحاول منع إعادة بث ـ كأضعف الإيمان ـ ونقف هناك …

قال مخرج مسلسل “رقوج” إن الرقابة حذفت له مشهد قبلة، متحسرا على ذلك ومضيفا بأن السينما المصرية كانت تجيز لقطة مماثلة بين عبد الحليم وشادية منذ أفلام الأبيض والأسود، عكسنا نحن في 2024 … ورغم أن السينما تقارن بالسينما، والدراما بالدراما، فهو يعرف قبلي أن لقطة كهذه لا تمر في مسلسل مصري لا سابقا ولا لاحقا ولا بعد عشرين سنة … ما علينا … على كل حال لو صح كلامه واشتغلت فعلا لدينا الرقابة، فيا ليتها تركت له لقطة البوس وفي المقابل، قامت بحذف لقطات أخرى لا يقبلها متحضّر … كتدخين الأطباء والممرضين (وفي محيط مستوصف أيضا!)، أو تعذيب الأطفال وتشغيلهم، أو ضرب المرأة، أو إهانة رجل الأمن أكثر من مرة … وهذا ما تمنعه كافة أجهزة الرقابة في دول تحلمون بالهجرة إليها وإلى ديمقراطيتها…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 27

نشرت

في

Enfant Triste Png, Vecteurs, PSD et Icônes Pour Téléchargement Gratuit |  Pngtree

كانت خربشات لا تتجاوز بضعة اسطر ..وكم من سطر او مجرّد كلمة تهزّ كل ما فينا …فتحوّلنا الى اطفال …نعم الى اطفال … نردّد في داخلنا (يا وردتي ما احسنك ..سبحان من قد انبتك) …

عبد الكريم قطاطة
عبد الكريم قطاطة

خربشاتها يوما كانت عريشة ورود ورياحين ..وكنت كطفل صغير يهديه والده يوم نجاحه وهو يتم حفظ سورة الفجر وروعة نهايتها (يا ايها النفس المطمئنة ارجعي الى ربّك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنّتي) …يعطيه 5 مليمات (اي دورو) ليشتري بها ما يشاء …انذاك “دورو” يعني اصرف وفضّل…فيرقص فرحا على نغمات الدّورو ويتباهى به امام اترابه المعوزين… يختار فقط من هو الاقرب الى قلبه منهم لتقاسم الغنيمة معه، والتي كانت اما قطعا من الحلوى او قطعا من البسكويت “سيّدة” … والتي كانت تساوي القطعة الواحدة منه ملّيما واحدا …

عندما قرأت خربشات صاحبة اللكمة الشهيرة (ما ابلدك) لم اكن اعرف وقتها انها هي صاحبتها .. اسرعت الى الاطلاع على الامضاء فوجدت اسمها ..كنت بجانب الحافلة وكما تعرفون اتلهّى بلحس كورنو الكريمة والتي كانت يومها “جيلاط” وهو ما يعرف الان بـ”سيترون” نصف مثلّج .. عدت الى الاسطر الاولى لاجدها تقول ..اهلا اخي عبدالكريم ..تابعت سلوكياتك منذ مدة فعرفت انك شهم وذو اخلاق عالية وها انا اقبل بحبّك وانا كذلك احبّك …وقتها لم اتفطّن الى كلمة اخي و ما محلّها من الاعراب في رسالة حبّ بين فتاة وفتى !! وقتها لم اتفطّن الى كورنو الجيلاط الذي سقط من يدي دون ان اشعر بذلك ..وقتها كنت صدقا اكثر كفاءة من عبّاس ابن فرناس في الطّيران ….

ما حزّ في نفسي.وقتها انّي لم اجد بجانبي من اقول له بصوت عال “حبّينا واتحبّينا”… وقتها لم اجد من اعرفه حتى اتماهى مع عبدالحليم في معبودة الجماهير وهو يمرّ على كل سكان حيّه ويغنّي بحبّك ..و”يا عنيّ جرى ايه الدنيا احلوّت كده ليه ..يا صحابي يا اهلي يا جيراني ..انا عايز اخذكو في احضاني” … واذا كان العندليب محظوظا وهو يجري بين ازقّة حارته بكل سعادة الدنيا ليعبّر للاخرين عن نغم الحب في كل شرايينه، بعد ان غمرته شادية بالموجة الرائعة وهي تعلن لها عن وقوعها في شباكه ..فانا كنت ذلك السجين بين جدران الحافلة … فوجدتموني عاجزا عن التحليق خارج فضائها وعاجزا عن البكاء داخل فضائها…بكاء؟ … نعم بكاء ..الا تبكون من شلّالات من السعادة ..شلاّلات غامرة جامحة تضيق بها الانفاس ..تتجمّر منها الشرايين (من الجمر الحارق اللذيذ)…

ولكن كيف لي انذاك ان ابكي وانا وسط حشد هائل من الركّاب ..الم يعلّمونا بكل حماقة وجهل “الراجل ما يبكيش” .. وليتهم فهموا ان الانسان ذكرا كان ام انثى ليس فقط من حقّه ان يبكي بل انّ البكاء احيانا هو قمّة المتعة ..وانّه نعمة كبرى ..وانّه كلمات ليست كالكلمات بل هو اروع من الكلمات …ثم حتى لو تحدّيت وقتها تلك المقولات المتخلّفة وكسرت جدار كهوفهم وتمرّدت على قوالبهم البالية (وهو ما فعلته في قادم عمري او على الاقلّ بعضه وما لم يفعله الكثير لحدّ يومنا هذا) ..لو تحدّيت وبكيت …آش ماشي يقولو الركّاب .؟؟؟ اشبيه هذا هبل …؟؟…

صدقا يومها طالت الرحلة رغم انّها لم تختلف عن زمنها المعهود ..ولكن كنت كذلك الفريق الذي يتقدّم على خصمه في النتيجة ويعيش الدقيقتين او الثلاث من الوقت بدل الضّائع وكانّها ساعات ..وعندما يصفّر الحكم النهاية تنطلق صيحات الخلاص ..عندما فتح السائق باب الحافلة لانزل بمحطتنا ..انطلق جنون الخلاص ..وجدت امامي صديقي (لطفي) وهو الملقّب انذا ك بـ”لوريمار” (لاعب فريق ليدز يونايتد الانكليزي ايّام عزّه) ..لطفي هذا كان لاعبا متميّزا في كرة القدم وكان ينتمي لصنف الاصاغر في السي اس اس وهو من الاصدقاء المقرّبين اليّ ويعرف قصّة معاناتي مع (ما ابلدك) .. وجدته امامي عند النزول من الحافلة فانهلت عليه ضربا (ببونية خفيفة) على صدره … كما تفعل جل الفتيات على صدر حبيبهن عندما يشاكسهن … لم يفهم لطفي شيئا … ودزّ عليها: “يا ولدي اشبيك اش ثمّة اش صار؟” … واصلت الضرب ثم قلت له ..هي ..هي ..واعطيته الرسالة …قرأها وعانقني وهو يقول مبروك مبروك ..واخيرا …كان سعيدا وهو يرى فرحي.. نشوتي ..انتصاري .. وحتى يشيّئ الامور ويخرجني من هوسي اضاف: ايّا ان شا الله الي بلّك يرشّنا … وتوجّهنا الى سي المبروك الحمّاص الطيّب واشترينا سجائرنا … يومها كان للسيجارة عندي طعم خاص ..كنت ادخّن مزهوّا كملك ..كسلطان ..ومن مثلي؟ ..عبدالكريم احبّها وبادلته الحب ..

يومها احسست ربما لأوّل مرة اني اصبحت ” راجل ..وعليه الكلام”… يومها انطلقت في رسم ملامح مستقبلي ..كيف يمكن لي ان احقّق حلمي لاتواصل مع من احب اولا ثم كيف يمكن لي ان ابني احلامي مع من احبّتني (هو الحب لعبة ؟؟)… لابد من التفكير في مقوّمات الزواج من الان .المسكن ..المهنة .. تكاليف الزواج …وبداخلي هاجسان اولهما الدراسة…وانا مازلت تلميذ “الرابعة ثانوي” …ثانيهما كيف لي ان اوفّر لوازم العرس وانا المنتمي الى عائلة معوزة ..في تلك السن العقل يكاد يكون مغيّبا عندما نحبّ …في تلك السن يصبح الواحد منّا قارون في ثرائه ..عبدالحليم في رومانسيّته ..وشمشون الجبّار وهو يهدّ الدنيا في قوته ….ذلك هو واقعنا انذاك …مراهقة فكرية وعاطفية …كانت تلك الرسالة الوحيدة التي وصلتني منها انذاك وحتى في الايام القليلة التي كنّا نتقاطع فيها في الحافلة، لم تتجاوز علاقتنا نظرة خاطفة نسرقها بكل حذر خوفا من الاخرين …

وجاءت العطلة وجاء الحرمان الكامل من تلك اللقاءات الحافلية ..وزاد اهتمامي بكل ما هو فن او سينما لاعوّض به عن ذلك الحرمان فكانت ام كلثوم و “عودت عيني على رؤياك”… وكان حليّم حاضرا كعادته بـ “بكرة وبعده”… وحضر محمد رشدي في بداياته بـ”ميتى اشوفك يا غايب عن عيني”… في السينما تطورت علاقتي بنوعيّة اخرى من الافلام …”مورير ديميه” (الموت حبّ لـ”آني جيراردو” كبطلة ..فتاة ريان ..”دكتور جيفاغو” وعمر الشريف…باب الحديد ليوسف شاهين … “ذهب مع الريح” وهو واحد من اروع انتاجات السينما عبر التاريخ …المهم ان ينطلق الفيلم من قصة غرام …مع البعد عن تلك القصص الشرقية التافهة …

في علاقتي بمحيطي العائلي والاصدقاء …زادت نرجسيّتي وتعاظم غروري .._اشكون كيفي … كُريّم لم يعد كُريّم …اصبح في نظر كل من تسرّب له خبر علاقتي بفتاتي “سي عبدالكريم” بالنسبة لمن لي معهم علاقت ودّ وصفاء ..وعلاقات بغض للقليل من الذين هم من فصيلة (اش يحسب روحو ؟؟)… ولم استغرب وقتها او حتى في ما تقدّم من عمري من فصيلة اش يحسب روحو واشكونو هو .؟؟ هذه تفوّه بها حتى من تعلّم ابجدية المهنة عندي ..انّها فصيلة ناكري الجميل في كل عهد وفي كل قطاع الم يغتظ قابيل من هابيل عندما تقبّل الله القربان من هابيل ..؟؟؟ اليست فعلته الشنيعة هي من نوع اش يحسب روحو هابيل ؟؟ … ورغم نكران بعض تلاميذي للجميل فها انا اعيدها لهم وللمرّة الالف ..ما قمت به ليس جميلا بل هو واجب ..وانا لن احقد يوما على احد منكم ولن اصل الى ذلك الحثالة الذي كان ضيفا على بلدنا ..و تشدّق يوما وهو يخطب في انصاره ..موتوا بغيظكم .. ويعني بها من لا يشاركه في الرأي ..بل واذهب ابعد من ذلك، مسامحكم دنيا وآخرة …

انتهت العطلة الصيفية وعدنا الى الدراسة ..انها السنة الخامسة من التعليم الثانوي سنة الجزء الاول من الباكالوريا… .في تلك الحقبة كانت شهادة الباكالوريا نجتاز امتحانها على جزأين ..الجزء الاول في السنة الخامسة والجزء الثاني في السادسة ..وانا تلميذ شعبة الاداب الكلاسيكية اجتاز الباكالوريا في جزأيها بالمواد التالية اجباريا .. العربية ضارب 4 …الانكليزية ضارب 2 … التاريخ والجغرافيا ضارب 2 … العلوم الطبيعية ضارب 2 … الفيزياء والكيمياء ضارب 2 والرياضيالت ضارب 2 مع اضافة الفلسفة في السنة السادسة ضارب 6 والفرنسية والتفكير الاسلامي والعربية شفويا ….نعم نحن تلامذة شعبة الاداب الكلاسيكية نجتاز الامتحانات في كل تلك المواد ولم تكن لدينا مواد اختيارية …

ومنذ اليوم الاول ومع كل دعوات الوالدين بالنجاح كنت اهمس لعبدالكريم : “اليوم اصبحت مسؤولا على مستقبلك وعلى مستقبل تلك التي احببتها ._اعمل الملح في عينيك واقرا على روحك ..تعرف اش يستنى فيك” …هكذا كانت وصيّتي لي ..الا اني ورغم كل ذلك لم استطع يوما واحدا في دراستي ان اصبح “محراث قراية”… بقيت على عهدي ..ادرس فقط وقتما ارغب وكيفما ارغب كمّا ونوعا …وابدا ان “فلّتّ” مباراة في كرة القدم او فيلما سينمائيا او موعدا حافليا (من حافلة) مع فتاة احلامي… وانقضت السنة دون ادنى جديد في علاقتي بها… نظرات ..بعض الابتسامات …”وهزّ ايدك من المرق لا تتحرق”… وفي احيان نادرة جدا ارسل لها سلامي مع اختي او ترسل هي سلاما في كلمات من نوع ما قلّ ودلّ مع نفس ساعية البريد فكرية اطال الله عمرها ومتّعها بالصحّة …

كنت اكره عطلتي الشتاء والربيع رغم كل مغرياتهما الكروية والبولاتية ….انهما تمرّان بتؤدة بالغة ..فكيف لي ان اتحمّل بعاد الحبيبة ..؟؟ وجاءت ساعة الحقيقة في اخر السنة ..امتحان الجزء الاول من الباكالوريا …وعلى عكس ما كان يصوّره لنا الاخرون من هول ذلك اليوم كغول يدمّر الاعصاب ويبعثر التلاميذ، اجتزت كل المواد بروح معنوية عالية تصل حدّ الاستهزاء بمن يهوّل ذلك اليوم ..كنت اتعامل مع اي امتحان وفي كل المواد بمنطق بسيط ..اعطي ما اعرفه دون ان يبعثرني ما لا اعرفه …”متملّح” لكن بايجابية وبعيدا عن العبث …

وجاء يوم الاعلان عن النتائج وانتقلنا جميعا الى الحي للاستماع الى اسمائنا عبر مكبّر الصّوت ..كان بجانبنا اساتذتنا في المواد الرئيسية يترقبون هم ايضا نتائج جهدهم وكدّهم ..وبكل فخر ..وكانت النتائج في معهدنا من افضل النتائج مقارنة بالمعاهد الاخرى (الحي وما ادراك)… وبدأ مكبّر الصّوت يزلزل الارض تحت اقدامنا وحان وقت الاقتراب الى رقمي في شعبة الاداب ..ياه هاهو التلميذ الذي قبلي “نڨّزها” و… ماذا يحدث؟ لم يذكر رقمي ولا اسمي … ذكر اسم من بعدي …هل يعني انه نسي اسمي ..؟؟ هل “مرڨت فيّ” الباك ..؟؟؟ هل انهزم مرسي الزناتي ..؟؟؟ احسست وقتها بدوران رهيب ..حضرت صورة عيادة وهي تنتظر فلذة كبدها ..روحها ..عبدالكريمها … يسعدها ويرفع راسها (امام الحبيب والعدوّ كما تقول هي)..حضرت امامي صورة والدي الذي يبكي لابسط الاشياء في حلوها ومرّها ..حضرت امامي صورة اصدقائي الذين يحبّونني جدا واولئك الذين من فصيلة (اش يحسب روحو)… وحضرت امامي صورة حبيبتي وهي تنتظر فارسها يزف لها خبر حصوله على الجزء الاول من الباكالوريا ..حضرت كل هذه الصور وغابت الباكالوريا …عبدالكريم لم ينجح وسبب خسارته مادة العربية …نعم نلت 6 من عشرين في العربية .نعم تلك الستة ..العاهرة …وكان يكفيني ان اتحصل على 7 من عشرين حتى انجح باعتبار ضاربها المرتفع: 4…

يومها كان بامكاني لو كنت من عشاق بنت العنبة ان اسكر حتّى الثمالة … يومها اشعلت السيجارة من اختها …يومها لم اعرف كيف استطاعت قدماي ان تصلا بي الى منزلي ..كنت مطأطأ الرأس كنت حزينا جدا وكنت صامتا جدّا .. لم يسألني احد عن النتيجة فالاجابة مرسومة على وجهي …وكم كانت نظرات الحزن والالم والصدمة مرسومة علي محيّا عيّادة … والدموع في عيني ابي …والوجوم والاصفرار على اوجه اخوتي ..سيدهم خاب في الباك …هنالك ليلتان في حياتي لم انبس فيهما ببنت شفة . كنت اخرس تماما …ليلة الباكالوريا وليلة خسرنا النهائي ضد الاهلي برادس . وهي ليلة الجلطة الكروية الرهيبة …والتي كان وراءها وعلى عكس ما يعتقد البعض اطراف من داخل تونس هي من اشترت الحكم كوفي ومساعديه حتى لا يكون السي اس اس اول فريق تونسي يشارك في كأس العالم للاندية …_.هاكة اللي مازال علينا …يمشي السي اس اس لاول بطولة عالمية في الكرة الطائرة ببارما ويزيد يمشي هو زادة في كرة القدم … شفتو قدّاش يحبّونا ..؟؟

يومها قضّيت كامل ليلي وفكري يكاد يُختزل في: “ما مصيري كتلميذ فاشل مع تلك الفتاة ؟؟ كيف يمكن ان اقنعها بانتظاري ..؟؟ ثم كيف لي القدرة حتى على النظر اليها في السنة المقبلة وانا “واحد مدوبل وفاشل” ؟؟؟ يا فضيحتك يا عبدالكريم” ….ولم يطلع صبح ذلك اليوم حتى كان قراري جاهزا ..انتهت الدراسة بالنسبة لي ولابد من البحث عن شغل … “ما يلزمنيش نظلم” لا عائلتي التي تكبدت مصاريف دراستي لسنوات ..ولا الفتاة التي احبّها لعلّي اقدر ان اوفّر لها كل ما يلزم لتكوين عش الزوجية يوما ما …اذن يوفى االحديث ….عبدالكريم انس الدراسة وابحث لك عن شغل …يوفى الحديث …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار