تابعنا على

صن نار

أفغانستان: أصوات المقاومة تتصاعد في مدن مختلفة

نشرت

في

كابول- وكالات

كثفت حركة طالبان تعقبها لعدد من المواطنين لأفغان بدعوى أنهم “عملوا لصالح القوات الأجنبية” على ما جاء في وثيقة سرية للأمم المتحدة فيما تظهر أصوات مقاومِة في البلاد على غرار نجل القائد مسعود وتظاهرات في كابول.

وجاء في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء في تقييم المخاطر لحساب الأمم المتحدة، أن طالبان وضعت “قوائم ذات أولوية” للأفراد الذين تريد توقيفهم رغم وعود المتمردين بعدم الانتقام من المعارضين.

والأكثر عرضة للخطر هم الذين كانوا يشغلون مناصب مسؤولية في صفوف القوات المسلحة الأفغانية وقوات الشرطة ووحدات الاستخبارات، وفق التقرير.

وأوضح أن حركة طالبان قامت بـ”زيارات هادفة لمنازل” الذين يريدون توقيفهم كما لمنازل أفراد عائلاتهم.

وجاء في التقرير أن الحركة تدقق في الأشخاص الراغبين في الوصول إلى مطار كابول، وأقامت نقاط تفتيش في المدن الكبرى بما في ذلك العاصمة كابول وجلال آباد.

وأوضح مدير المجموعة كريستيان نيلمان لوكالة فرانس برس “يستهدفون عائلات الذين يرفضون تسليم أنفسهم، ويلاحقون ويعاقبون العائلات وفقا للشريعة”.

في أسد اباد في شرق البلاد وفي مناطق مختلفة من كابول تحدى متظاهرون حركة طالبان الخميس رافعين العلم الوطني في الذكرى 102 لاستقلال أفغانستان.

في الأثناء، دعا أحمد مسعود نجل الزعيم الأفغاني أحمد شاه مسعود أشهر خصوم طالبان ومقاوم الغزو السوفياتي الذي اغتاله تنظيم القاعدة في التاسع من أيلول/سبتمبر 2001، مع نائب الرئيس الأفغاني السابق امر الله صالح، إلى المقاومة.

من وادي بانشير شمال شرق كابول الذي لم تتمكن طالبان يوما من السيطرة عليه، أكد مسعود أن جنودا من الجيش الأفغاني “غاضبين من استسلام قادتهم” وكذلك بعض أعضاء القوات الخاصة الأفغانية، انتقلوا إلى بانشير.

وطلب من واشنطن في مقالة نشرتها صحيفة واشنطن بوست مواصلة دعم “قضية الحرية” وعدم التخلي عن أفغانستان وإرسال أسلحة وذخائر.

في كابول، يستمر آلاف الأشخاص بالتهافت إلى المطار منذ سيطر مقاتلو طالبان على العاصمة بعد حرب استمرت عشرين عاما في مواجهة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. وهم عالقون بين حواجز تفتيش تابعة لحركة طالبان وبين الأسلاك الشائكة التي نصبها الجيش الأميركي في المطار الذي يشكل المخرج الوحيد لآلاف المدنيين الأفغان الراغبين باستقلال طائرة للفرار.

ويتواجد الكثير من الأفغان في جوار السفارات سعيا للحصول على إذن بالإجلاء.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

في صورة إصدارها مذكرات اعتقال بشأن قادة إسرائيل… الجنائية الدولية تحت التهديد الأمريكي

نشرت

في

واشنطن- مصادر

أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي أن أعضاء في الكونغرس من كلا الحزبَين الديمقراطي والجمهوري، حذّروا المحكمة الجنائية الدولية من أنّ أية أوامر اعتقال ستصدر بحق المسؤولين الإسرائيليين ستُقابَل بانتقام أمريكي.

ونقل الموقع عن أحد أعضاء مجلس النواب الجمهوريين قوله إن هناك بالفعل تشريعاً تتم صياغته للرد على أية أوامر قضائية من هذا النوع.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، مايكل ماكول، للموقع، إنه يتوقع أن يقرّ مجلس النواب المشروع المقدم من السيناتور توم كوتون لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيق مع الولايات المتحدة وحلفائها، لكنه أضاف: “نأمل أن لا يصل الأمر إلى ذلك”.

وانضمّ رئيس مجلس النواب مايك جونسون، من الحزب الجمهوري، إلى العديد من النواب الجمهوريين الذين انتقدوا المحكمة الجنائية الدولية بشدة في الأيام الأخيرة، وفق قناة “الميادين”.

وقال جونسون: “إذا لم تعترض إدارة بايدن على ذلك، يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تنشئ وتتولى سلطة غير مسبوقة لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين الأمريكيين”، داعياً إلى “المطالبة الفورية والقاطعة بتنحي المحكمة الجنائية الدولية” و”استخدام كل أداة متاحة لمنع مثل هذا الرجس”.

وقال النائب الديمقراطي براد شيرمان، إنّ الولايات المتحدة يجب أن “تفكر في ما إذا كنا سنبقى موقّعين على نظام روما الأساسي”، وهو المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.

وكان موقع “أكسيوس” قد كشف، الاثنين، أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو طلب المساعدة من الرئيس الأمريكي، جو بايدن بشأن “منع إصدار المحكمة الجنائية الدولية مُذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار”.

وقال “أكسيوس” إنّ طلب نتنياهو جاء خلال المكالمة الهاتفية التي أجراها الطرفان، مساء الأحد، مضيفاً أنّ “نتنياهو طلب منع إصدار مُذكرات اعتقال تستهدفه شخصياً أو تستهدف وزير الأمن في حكومته أو رئيس الأركان”.

أكمل القراءة

اجتماعيا

خط حافلات جديد بين مطار تونس قرطاج وتونس البحرية

نشرت

في

انطلقت شركة النقل بتونس بداية من اليوم الاثنين 29 أفريل 2024 في تأمين النقل بين محطة تونس البحرية ومطار تونس قرطاج مرورا بدرّة البحيرة وشارع ياسر عرفات فمحطة البضائع ومحطة الحجيج .

وتتمثل البرمجة التجريبية لهذا الخط في تأمين سفرة كل 60 دقيقة انطلاقا من بداية الخط أو من نهايته، لتكون أولى السفرات من محطة تونس البحرية على الساعة الخامسة والنصف صباحا وآخرها على الساعة الثامنة والنصف مساء في حين تكون أولى السفرات من مطار تونس قرطاج على الساعة السادسة صباحا وآخرها على الساعة التاسعة ليلا. 

هذا وسيتم خلال الفترة التجريبية تعديل العرض وفقا لطلبات التنقل حسب المراقبة الميدانية بهدف ضبط البرمجة النهائية لهذا الخط، وفق ما جاء في بلاغ لشركة النقل بتونس.

أكمل القراءة

صن نار

عائدات قناة السويس تتراجع 50% بسبب معارك البحر الأحمر

نشرت

في

القدس- معا

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد، الأحد، إن إيرادات قناة السويس قد شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمائة.

وأضافت الوزيرة خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في السعودية، أن الانخفاض قد جاء بسبب الاضطراب في حركة الشحن نتيجة القصف المتبادل في البحر الأحمر.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد قال في شهر فيفري الماضي إن إيرادات قناة السويس، الممر الملاحي العالمي، قد تراجعت “بنسبة بين 40 و50 بالمائة” بسبب الأحداث في البحر الأحمر.

أكمل القراءة

صن نار