تابعنا على

صن نار

أوكرانيا تعلن عن سقوط صواريخ روسية على بولونيا … وموسكو تنفي

نشرت

في

كييف ـ موسكو – واشنطن ـ وكالات

طلبت أوكرانيا الثلاثاء عقد قمة للأعضاء في حلف شمال الأطلسي “فورا” لاتّخاذ تدابير قاسية بحق موسكو بعد ورود تقارير غير مؤكدة أفادت بسقوط صواريخ روسية في بولونيا المنضوية في التحالف الدفاعي.

وجاء في تغريدة لوزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا أن “الرد الجماعي على الأفعال الروسية يجب أن يكون قاسيا ومبدئيا. من بين التحركات الفورية: عقد قمة لحلف شمال الأطلسي بمشاركة أوكرانيا لبلورة مزيد من التحركات المشتركة بما سيجبر روسيا على تغيير مسارها التصعيدي، وتزويد أوكرانيا بمقاتلات حديثة”.

ومن جهتها نفت وزارة الدفاع الروسية توجيه أية ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولونية من قبل القوات المسلحة الروسية.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان: “تصريحات وسائل الإعلام البولونية والمسؤولين بشأن مزاعم سقوط صواريخ “روسية” على الأراضي البولونية هي استفزاز كبير بغرض التصعيد”.

وأضافت الوكالة أنه لم يتم إطلاق صواريخ روسية على أهداف قرب الحدود البولونية- الأوكرانية وأن صور الدمار المزعوم التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض البوابات الإخبارية “ليس لها علاقة بالأسلحة الروسية”.

ودعت وزارة الدفاع في واشنطن إلى توخي الحذر، مشيرة إلى أنها تبحث الموقف.

وإذا تم تأكيد الواقعة، سيكون هذا أول حادث مماثل خلال الحرب الروسية المستمرة منذ نحو تسعة أشهر في أوكرانيا وقد يمثل تصعيدا مثيرا في مواجهة موسكو مع الغرب.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد أفادت  يوم الثلاثاء بأن مسؤولا كبيرا في المخابرات الأمريكية قال إن صواريخ روسية عبرت الحدود إلى بولونيا مما أدى إلى مقتل شخصين.

وذكرت الوكالة أن المسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للوضع. ولم يتسن لرويترز بعد تأكيد هذه المعلومات.

وقال رجال إطفاء في بولونيا الثلاثاء إن شخصين لقيا حتفهما في انفجار في قرية برزيودو بشرق البلاد بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة على تويتر إن رئيس الوزراء دعا إلى اجتماع عاجل للجنة الحكومية لشؤون الأمن القومي والدفاع.

وأمطرت روسيا مدنا في أنحاء أوكرانيا بالصواريخ يوم الثلاثاء فيما وصفته كييف بأنها أعنف موجة ضربات صاروخية في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من تسعة أشهر.

وأفاد راديو “زيت” (ZET) المحلي أن الصاروخين المذكورين قد سقطا على أراضي قرية بشيفودوف في منطقة ليوبليانا في بولونيا، ونتيجة لذلك، لقي شخصان مصرعهما.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

أحكام بالإعدام والسجن المؤبد في قضية اغتيال شكري بالعيد

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ المتّهمين الأربعة في قضية اغتيال الشهيد شكري بالعيد، الذين نالوا أحكاما بالإعدام شنقا حتّى الموت، من لدن الدائرة الجنائية المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، هم عز الدين عبد اللاوي، محمد أمين القاسمي، محمد العكاري ومحمد العوادي. 

كما قضت الدائرة الجنائية بالسجن مدّة ثلاثين عاما في حقّ المتهم أحمد المالكي المكنّى بـ “الصومالي”.

يُذكر أنّ الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد قضت فجر اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، حضوريا، في حقّ جملة المتهمين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، والبالغ عددهم 23 متهما، بأحكام تراوحت بين الإعدام والسجن وعدم سماع الدعوى وووووالمراقبة الإدارية.

حيث أعلن المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أيمن شطيبة، عن صدور حكم بالإعدام في حق 4 متهمين والسجن بقية العمر في حق متهمين آخرين وعقوبات سجنية لمدد متفاوتة ترواحت بين العامين و120 عاما بعد احتساب مجموع مدة العقوبة السجنية المحكوم بها بصفة منفردة، وإكساء الحكم في حقّ بعض المتهمين منهم بالنفاذ العاجل، والقضاء بعدم سماع الدعوى لاتصال القضاء في حقّ 5 متهمين باعتبار أنه تم تتبعهم لنفس الأفعال والجرائم المنسوبة إليهم في قضايا أخرى، كما تم إخضاع جملة المتهمين لعقوبة المراقبة الإدارية لمدة تترواح بين 3 و5 أعوام.

ويشار إلى أنّ الدائرة الجنائية المختصّة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، كانت قد استأنفت النظر في قضية اغتيال شكري بلعيد في 6 فيفري الماضي، وتولت منذ ذلك التاريخ وخلال عدد من الجلسات الاستماع إلى مرافعات كلّ من هيئة الدفاع عن الشهيد ولسان الدفاع عن المتهمين إلى جانب استنطاق المتهمين.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار

انهيار جسر “بالتيمور” بالولايات المتحدة… وأزمة بـ 81 مليار دولار!

نشرت

في

أدى انهيار جسر بالتيمور إلى شل تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات المتحدة، وحذرت تقارير إعلامية من أن انهيار الجسر يتسبب قي أزمة تجارية بقيمة 81 مليار دولار.

وتعرض جسر “سكوت كي” في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية للانهيار عندما اصطدمت سفينة الحاويات السنغافورية “دالي” بأحد أعمدة الدعم وذلك صباح الثلاثاء.

وعقب الحادث تم إغلاق ميناء بالتيمور إلى أجل غير مسمى، وتنذر الحادثة بحدوث فوضى بالنسبة للسلع الأمريكية نظرا لمكانة ميناء بالتيمور، إذ يعد 9 أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع الأمريكية.

وتوجد 10 سفن ذات حمولات كبيرة عالقة في مرفأ التصدير بميناء بالتيمور الأمريكي، الذي يتعامل مع 52 مليون طن من البضائع سنويا.

وفيما يلي بيانات تظهر الأهمية الاقتصادية لميناء بالتيمور:

– يصدر ميناء بالتيمور 22 مليون طن من الفحم سنويا.

– يصدر الميناء 500 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال شهريا.

– يسافر من الميناء 440 ألف شخص سنويا على متن سفن سياحية.

– تم عبر الميناء استيراد نحو 750 ألف سيارة وشاحنة خفيفة.

– تعامل الميناء مع 1.3 مليون طن من الآلات المستخدمة في الزراعة والبناء.

– بلغ إجمالي واردات المنتجات الزراعية التي تعامل معها الميناء العام الماضي 3 ملايين طن، من ضمنها 1.2 مليون طن من السكر والملح.

والثلاثاء انخفضت أسهم شركة الشحن الدانماركية العملاقة “ميرسك” بنسبة 3.8% بعد اصطدام سفينة الحاويات “دالي”، التي يبلغ طولها 20 قدما والتي كانت تحمل 4600 حاوية.

أكمل القراءة

صن نار

متظاهرون يقطعون خطاب بايدن لأجل غزة

نشرت

في

واشنطن- معا

قطع متظاهرون مؤيدون لفلسطين كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن في ولاية كارولينا الشمالية في إطار حملته الانتخابية، مطالبين بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وبينما كان بايدن يتحدث عن أهمية الرعاية الصحية، صرخ أحد المتظاهرين سائلا: “ماذا عن الرعاية الصحية في غزة؟”، ورد بايدن بالقول: “الجميع يستحق الرعاية الصحية”.

وأشار المتظاهرون إلى تعرض المستشفيات في غزة للقصف، ورددوا شعارات مثل “أنتم متواطئون في جريمة الإبادة الجماعية” وطالبوا بوقف فوري لإطلاق النار.

وبعد توقفه عن الحديث لفترة إثر ذلك، قال بايدن: “إنهم محقون، علينا توفير مزيد من المساعدة الصحية لغزة”.

وتمنع إسرائيل دخول المساعدات البرية إلى قطاع غزة، رغم النداءات المتكررة والمناشدات الدولية للسماح بدخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

أكمل القراءة

صن نار