تابعنا على

صن نار

اتفاق غربي على تحديد سقف لأسعار البترول الروسي

نشرت

في

بروكسيل ـ وكالات

اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على تحديد حد أقصى لأسعار منتجات النفط الروسية.

وقالت الرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي، في تغريدة لها الجمعة، إن سفراء الاتحاد “وافقوا اليوم على تحديد سقف أسعار منتجات النفط قبل اعتمادها النهائي من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي”.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في تغريدة عبر تويتر، لقد “وضعنا بالتعاون مع مجموعة الدول الصناعية السبع، سقفا لأسعار المنتجات البترولية الروسية، ونخفض عائدات روسيا مع ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية”.

والأسبوع الماضي، اقترحت المفوضية الأوروبية أن يطبق الاتحاد الأوروبي، اعتبارًا من الأسبوع القادم، سقفًا سعريًا قدره 100 دولار للبرميل على المنتجات النفطية الروسية الممتازة مثل الديزل، وسقف 45 دولارًا للبرميل على المنتجات الأقل جودة مثل زيت الوقود.

وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، يشكلون ما نسبته قرابة 38 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.

والخطوة هي الأحدث في إطار مساع دولية لاستهداف صادرات موسكو الرئيسية للحد من الترسانة التي تستخدمها روسيا في حربها مع الرئيس الأوكراني.

ويحدد الاتفاق سقفا لسعر برميل المشتقات النفطية الأغلى ثمنا على غرار وقود الديزل عند مائة دولار، مقابل سقف للمنتجات الأقل جودة عند 45 دولارا، وفق مسؤولين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

الاحتلال يقرّ بإصابة 61 من جنوده بغزّة منذ الأحد

نشرت

في

تل أبيب- معا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، إصابة 61 جنديا في معارك قطاع غزة منذ الأحد الماضي.

وارتفعت بذلك حصيلة الجرحى إلى 3 آلاف و160 ضابطا وجنديا منذ بدء الحرب، بينهم 1523 أصيبوا خلال الهجوم البري.

أكمل القراءة

رياضيا

هل تنتهي علاقة علي معلول بالأهلي لهذا السبب…؟

نشرت

في

كشف الإعلامي أحمد شوبير مساء الخميس 28 مارس 2024 في برنامجه الرياضي “ملعب أون تايم” الذي يُبّث على قناة “أون تايم سبورتس” أن الأهلي يواجه بعض الصعوبات في تجديد عقد علي معلول بسبب ارتفاع سعر الدولار في مصر. 

وقال شوبير أن الأهلي لديه رغبة كبيرة في تجديد عقد الظهير الأيسر الدولي التونسي لسنة أو سنتين غير أن ارتفاع سعر الدولار من 15 جنيه مصري حين قام علي معلول بالإمضاء مع الفريق، مقابل 47 جنيه للدولار الواحد حاليًا، وسط أزمة حادة في سعر الصرف تعيشها مصر في الوقت الحالي مع تراجع حاد للجنيه مقابل العملات الأجنبية. 

وأضاف أحمد شوبير  في برنامجه التلفزي أن “الكرة الآن في ملعب علي معلول لاتخاذ قراره النهائي”، غير أنه سواء أمضى اللاعب على عقد التجديد أم لا “لا يجب أن يغضب أي أحد لأن ما قدّمه علي معلول للأهلي المصري سيبقى في كتب التاريخ”، وفقًا لتعبيره. 

يذكر أن علي معلول (34 سنة) التحق بالنادي الأهلي المصري منذ سنة 2016 في صفقة طالبت بها جماهير نادي القرن، وقد كان المدافع الدولي التونسي في مستوى انتظارات الجماهير وأكثر، إذ ساهم في تتويج الأهلي بعديد الألقاب المحلية والقارية، فضلا عن مشاركات محترمة جدا في كأس العالم للأندية، كما يعتبره الأخصائيون أول مدافع في الدوري المصري يسحل ويشارك في تسجيل أكثر من مائة هدف. كما كان حاسما في الكثير من المباريات المهمة مما حدا بالصحافة إلى تلقيبه بـ “معلول ملك الحلول” و”أسرع ديليفري (تسليم أو تزويد) في مصر” … وهم يقصدون التزويد بالأهداف نظرا إلى تمريراته الناجعة أمام المرمى.

أكمل القراءة

صن نار

غزة/مجمع الشفاء… الاحتلال أعدم أكثر من 200 لاجئ

نشرت

في

غزة -معا

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود الاحتلال أعدموا أكثر من 200 فلسطيني من النازحين الموجودين داخل مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة واعتقل نحو ألف آخرين.

وأكد أن جنود الاحتلال يهددون الطواقم الطبية والنازحين داخل المجمع بقصف وتدمير المباني فوق رؤوسهم أو الخروج للتحقيق والتعذيب أو الإعدام.

أكمل القراءة

صن نار