تابعنا على

صن نار

اكتشاف طبي قد يمكّن المصابين بالشلل من المشي مجدداً !

نشرت

في

لندن ـ مصادر

قد يُمكِّن اختراق علمي الأشخاص المصابين بالشلل من المشي مرة أخرى بعدما ابتكر الباحثون غرسات للحبل الشوكي البشري لأول مرة في العالم.
وقال الباحثون إن الغرسات ثلاثية الأبعاد، المصنوعة باستخدام الخلايا البشرية، حققت نسبة نجاح 80 بالمائة في استعادة القدرة على المشي في الفئران المشلولة بالمختبر.
وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، يتم تحويل عينات الأنسجة المأخوذة من المرضى إلى غرسات عاملة في النخاع الشوكي من خلال عملية تحاكي نمو الحبل الشوكي في الأجنة البشرية.


وعلى مدى السنوات القليلة المقبلة، يخطط العلماء ليكونوا قادرين على إنشاء غرسات شخصية لإصلاح الأنسجة التالفة من الإصابة، ودون التعرض لخطر الرفض من قبل الجسم.
ويستعد العلماء للتجارب السريرية على البشر ويأملون في أن يتم زرع الأنسجة المهندسة في السنوات المقبلة بالأشخاص المصابين بالشلل لتمكينهم من الوقوف والمشي مرة أخرى.
قاد الدراسة الفريق البحثي للبروفسور تال دفير في مركز “ساغول” للتكنولوجيا الحيوية المتجددة، وكلية “شمونيس” للطب الحيوي.


وقال دفير: “خضعت الحيوانات النموذجية لعملية إعادة تأهيل سريعة، وفي النهاية تمكنت من المشي بشكل جيد”. وأضاف: “هذه هي المرة الأولى في العالم التي تولد فيها الأنسجة البشرية المهندسة المزروعة تعافياً في نموذج حيواني لشلل مزمن طويل الأمد – وهو النموذج الأكثر صلة بعلاجات الشلل لدى البشر”.
وتابع: “هناك ملايين الأشخاص حول العالم مشلولون بسبب إصابات في العمود الفقري، ولا يوجد حتى اليوم علاج فعال لحالتهم”.
وقال أيضا: “الأفراد المصابون في سن مبكرة للغاية يجلسون على كرسي متحرك لبقية حياتهم، ويتحملون جميع التكاليف الاجتماعية والمالية والصحية للشلل”، مشيراً إلى أن “الهدف هو إنتاج غرسات النخاع الشوكي المخصصة لكل شخص مشلول، ما يتيح تجديد الأنسجة التالفة دون التعرض لخطر الرفض من قبل الجسم”.
وأوضح دفير أن هذه «التقنية تعتمد على أخذ عينة صغيرة من نسيج دهون البطن من المريض”.
وأضاف أن “الباحثين يأملون في الوصول إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر في غضون السنوات القليلة المقبلة ولديهم سبب وجيه لتوقع موافقة سريعة نسبياً على تقنيتنا”.


واستخدم الباحثون الهندسة الوراثية لإعادة برمجة الخلايا وإعادتها إلى حالة تشبه الخلايا الجذعية الجنينية – الخلايا القادرة على أن تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

التمديد في فترة إيقاف وديع الجريء

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس تولّى إعلام الرئيس السابق للجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء بقرار التمديد في إيقافه تحفظيا مدة أربعة أشهر إضافية. 

ويذكر أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، كان أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حقّ وديع الجري وذلك من أجل تهم تتعلّق باستغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره والإضرار بالإدارة ومخالفة التراتيب المنطبقة على تلك العمليات لتحقيق الفائدة أو إلحاق الضرر المشار إليه والمشاركة في ذلك. 

كما وجب التذكير بأنّ الجريء محال على أنظار الدائرة الجنائية بحالة إيقاف على ذمة قضية ثانية منشورة في حقه.

أكمل القراءة

صن نار

أمطار مستمرة… وغزيرة بوسط البلاد

نشرت

في

يتواصل نزول الأمطار اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون مؤقتا رعدية ومحليا غزيرة بولايات سيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وبجهة الساحل حيث تتراوح أعلى الكميات بين 30 و50 مليمترا مع تساقط البرد بأماكن محدودة.

وتهب الرياح من القطاع الشمالي قوية نسبيا فقوية قرب السواحل ومحليا بالجنوب وضعيفة فمعتدلة ببقية  المناطق. أما البحر فيكون مضطربا فشديد الاضطراب فهائجا مع الاشارة إلى توصيات وزارة الفلاحة للبحارة والفلاحين بأخذ الحيطة وتوخي الحذر.

كما ينتظر أن تنخفض الحرارة خاصة بالشمال والوسط حيث تتراوح القصوى بين 13 و17 درجة ولا تتعدى10 درجات بالمرتفعات وتكون بين 19 و24 درجة بالجنوب.

أكمل القراءة

ثقافيا

زغوان… “أيام الإبداع الأدبي” تحتفي بالنصين الأدبي والمسرحي

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت شعار “المعنى بين النص الأدبي و النص المسرحي” وبدعم واشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان، ينظّم المركّب الثقافي بالجهة التي يشرف على ادارته الاستاذ بلال بوهريرة من 26 الى 28 أفريل فعاليات الدورة 28 لـ”آيام الإبداع الأدبي”.

تفتتح هذه التظاهرة الأدبية بتدشين معرض فنون جميلة لنادي المبدعات بالمركّب الثقافي بزغوان ومن تأطير الفنان التشكيلي عمار بوكيل فمعرض لمجموعة من الإصدارات الأدبية ثم مجموعة من القراءات الشعرية بامضاء الشعراء فتحي النصري، سالم الشرفي وإيمان الفالح تتخللها مراوحات موسيقية غنائية للفنان أحمد القريناوي بعنوان “من زغوان إلى غزّة ” واثر ذلك تقدّم مداخلتان فكريتان الاولى بعنوان”الإيماءة الصوتية من اللغة إلى الميتالغة” من تقديم الدكتور عادل بوعلاق، والثانية عنوانها “المسرحة في النص الأدبي” من تقديم الدكتور حاتم مرعوب وتكون السهرة بالمركّب الشبابي بزغوان مع تقديم إصدار الدورة 27 للأيام الإبداع الأدبي بزغوان ومن إعداد للأستاذة أميمة بن خليفة ثم تقدّم مجموعة من القراءات الشعرية والسردية.

يوم 27 أفريل تنتظم جملة من الورشات وهي ورشة الشعر بإشراف الدكتور فتحي النصري والأستاذ حمدي الفتني وورشة القصّة بإشراف الأستاذ صبري بن حسن والناقد و القاص بشير الجلجلي فورشة المقال و المخطوط المسرحي بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني ثم ورشة الأدباء الناشئين بإشراف الأستاذ الهادي العيّاط.

وفي المساء يكون للمشاركين في هذه التظاهرة الادبية ذات الطابع المغاربي موعد مع خرجة الشعراء إلى الحديقة الوطنية بجبل زغوان وزيارة للمتحف البيئي الذي يحتضن قراءات حرّة على عين المكان كما يحتضن فعاليات مسابقة “قصيدة من وحي المكان ” واثر ذلك تقدّم بفضاء المركّب الثقافي بزغوان محاضرة بعنوان “مسرحية شهرزاد، البنية و الدلالة” بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني وهي محاضرة موجّهة لتلامذة باكالوريا آدابا 2024 ثم تنتظم فقرة خاصة بمنتدى زغوان للثقافة والفكر والأدب حيث يقدّم هذا المنتدى الأستاذ صبري بن حسن ثم ينتظم حفل تكريم للشاعرة جميلة الماجري وتسليم نسخة العدد الرابع من نشرية المنتدى وتقديم قراءات لعدد من الكتاب الذين ساهموا في تأثيث أعداد كتاب المنتدى ثم تنتظم “سهرة الكلمات”مع عرض موسيقي للفنانة لبنى نعمان.

يوم 28 أفريل يكون الموعد مع مرواحات موسيقية ثم يقدّم الاستاذ عبد الحميد هيمة من الجزائر مداخلة بعنوان”النص الأدبي المسرحي من الكتابة إلى التجسيد” فتكريم المشاركين و الأطراف الداعمة و المساهمة في هذه التظاهرة ثم الاختتام بالإعلان على نتائج المسابقة الوطنية من خلال تلاوة تقارير اللجان وهي لجنة القصّة ولجنة الشعر و لجنة المقال الأدبي النقدي و المخطوط المسرحي، فالإعلان عن الفائزين ثم قراءة النصوص الفائزة بالجائزة الاولى في مسابقة المبدعين الناشئين و”قصيدة من وحي المكان”.

يذكر انه خلال دورة السنة الماضية سجلت مسابقة الشعر فوز بسمة المسعي بالجائزة الأولى و علي العرايبي بالجائزة الثانية وعبد القادر بن صالح بالجائزة الثالثة كما فاز روان بن عبد الله بجائزة الناشئين في الشعر اما مسابقة القصة فسجّلت فوز أمير شقرون بالجائزة الأولى و نعمان الدرويش بالجائزة الثانية ورانية العفاس بالجائزة الثالثة في حين تحصّلت رجاء عمار على الجائزة الأولى في مسابقة المقال الأدبي النقدي كما فاز الثنائي سالم الشرفي و إيمان السافي مناصفة بجائزة المخطوط السردي.

أكمل القراءة

صن نار