تابعنا على

عربيا دوليا

الأقليات الفلسطينية … ديانات متنوّعة، قضية واحدة

نشرت

في

السامريون: فلسطينيون كتابهم التوراة

على ارض وطننا، تمتزج الثقافات، لتكون الثقافة العربية الفلسطينية التي لا تعتمد على العرق و الدم النقي بل تلاقح و امتزاج الشعوب لتنصهر ببوتقة الحضارة العربية و تصب في نهرها الكبير .

علي أبو سمرة
علي أبو سمرة

فلسطين هي وطن الفلسطينيين،و هي أيضا بلدالانبياء و المعجزات … فيها دفن أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام و أبناؤه و أحفاده اسحق و يعقوب و يوسف و زوجاتهم تحتضن رفاتهم مدينة الخليل و اسمها بالكنعانية “كريات أربع” (أي الأربع مدن) … أقيمت قبل قدوم ابراهيم اليها بالضفة الغربية لنهر الأردن، و بها حدثت قصة أيوب و فقدان بصره ثم شفائه و تطهره بعين في حلحول قرب الخليل.وبها قصة سيدنا زكريا و السيدة مريم قريبته و بها ولد النبي الفلسطيني عيسى عليه السلام

ولذلك تعد فلسطيني مهد الديانة المسيحية و جذرها … و بها أعطى الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب عهدا للمسيحيين يحفظ لهم حقهم في الرعاية و في دور عبادتهم .و ممتلكاتهم و عدم إجبارهم على اعتناق الإسلام… العهدة العمرية مازالت سارية لدرجة أن المرحوم الشهيد ياسر عرفات، أصدر قرار ا بان يكون رؤساء بلديات المدن ذات الطابع المسيحي ممثلين في أعلى هيئات الثورة و الدولة رغم أنهم أقلية… كما منحهم بالقانون عطلة يوم الاحد .

القدس المتعددة

إلى جانب مواطنينا المسلمين و المسيحيين هناك السامريون … و هم طائفة عرقية دينية تختلف عن اليهود و هم يتبعون الديانة السامرية،المناقضة لليهودية،رغم اعتمادهم على التوراة … لكنهم يعتبرون توراتهم هي الأصح و غير المحرّفة، و أن ديانتهم هي ديانة بني يعقوب (اسرائيل)الحقيقية طبعا حسب اعتقادهم،… و يقدر عدد أفراد الطائفة السامرية ب (820)شخصا موزعين ما بين قرية لوزة في نابلس (شخيم كنعانية) و المنطقة المسماة ( حولون) قرب يافا.

الطقوس السامرية تتم إقامتها فوق جبل جرزيم أحد تلال نابلس التي يحتضنها مع جبل عيبال … و ترتكز ديانتهم على وحدانية الله حسب وصايا سيدنا موسى عليه السلام … و يعتبرون جبل جرزيم مقدسهم يتجهون و يقيمون صلواتهم و شعائرهم و طقوسهم عليه .

المجتمع النابلسي:

و هنالك تعايش غاية في الاندماج المجتمعي في نابلس التي تحتضن مسلمين و أتباع الديانة المسيحية فلا تستطيع التمييز بينهم بلهجتهم النابلسية المميز ة للمدينة التي يعتبرها أهل فلسطين دمشق الصغيرة بلهجتها الشامية و عاداتها . شهرة نابلس التي انتشرت في الوطن العربي بصناعة الصابون النابلسي من زيت الزيتون، و أيضا بالحلويات المعروفة بالكنافة النابلسي…

نابلس

و يتم دائما تبادل التهاني بين المكون الثلاثي لنابلس بالأعياد و المناسبات الدينية .و قد فرض الراحل عرفات ممثلا للسامريين بالبرلمان الفلسطيني، كما يشار إلى أن أحد نواب المجلس الوطني البرلمان العام للشعب الفلسطيني من أحبتنا المسيحيين . و من عادات هؤلاء الغذائية أنهم لا يأكلون اي طعام مطبوخ خارج بيوتهم بتاتا .و يحرمون على أنفسهم اللحوم المذبوحة على غير طريقة شريعتهم … علما بأن الإسلام يسمح بتناول اللحوم منهم لدقة ذبحهم و ذكر اسم الله عند الذبح .و من الميزات الغذائية الأخرى للسامريين أنهم لا يجمعون ما بين اللحم و اللبن على مائدة واحدة .

الزواج عند السامريين بواحدة فقط و يحق لهم الزواج من أخت الزوج حال وفاتها، تماما كالزواج من زوجة الأخ عند وفاته … و لديهم هامش الطلاق عند المرض أو عدم الإنجاب، و هو حق للمرأة أيضا … و هم عمليا يعانون من مشاكل حصر الزواج بطائفتهم و ما ينتج عنه أمراض وراثية و غيرها.

للسامريين أيضا اعياد موسمية دينية .و ليس لهم أعياد قومية … فلهم عيد الفصح و هو ذكرى خروج موسى من مصر ،وتحررهم من عبودية فرعون … و كذلك عيد الفطير، اعتقادا بأن سيدنا موسى و من معه خرجوا من مصر دون أن يختمر عجينهم … و عيد الحصاد ذكرى نزول التوراة،… و عيد الغفران رأس السنة العبرية يمتنعون فيه عن تناول الطعام و الشراب و يهتفون الصلوات 25 ساعة متواصلة

رموز و أبطال:

و مما يجدر ذكره أن التعددية الثقافية في فلسطين تسير بوفاق و وحدة وطنية ضمت لصفوف شعبنا شخصيات و قامات لا يمكن المرور عنها مرور الكرام … نذكر من هؤلاء الشهيد حنا نصر عضو تنفيذية المنظمة المبعد إلى لبنان أوائل السبعينات وهو أحد مؤسسي جامعة بير زيت و قد اغتالته اسرائيل لاحقا…. و القائد القومي العربي و الوطني جورج حبش مؤسس حركة القوميين العرب و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين … والكاتب المبدع الروائي غسان كنفاني ابن حيفا و هو مؤلف رواية “عائد إلى حيفا”، اغتيل بقنبلة وضعت بسيارته في لبنان … و الزعيم نايف حواتمه مؤسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين … و المناضل البطريرك السوري الفلسطيني حارس القدس هيلاريون كبوشي، الذي اعتقل و عذب لأنه قام بتهريب السلاح بلباس الرهبنة و بسيارته الخاصة بطلب من الشهيد أبو جهاد خليل الوزير … و “أيضا المبدع إيميل حبيبي القائد بالحزب الشيوعي و مؤلف “سداسية الأيام الستة” و “المتشائل …

جورج حبش
المطران كابوجي
غسان كنفاني

لغز الدروز:

و هنالك مكون اخر ركزت عليه اسرائيل وهو مكون ابناء الطائفة المعروفية الدروز وهم نفس الطائفة في سوريا برمتها الأمير سلطان باشا الاطرش قائد الثورة السورية ضد الفرنسيين، والشهيد اللبناني كمال جنبلاط احد اهم الحركة الوطنية اللبنانية التقدمية، و أيضا المناضل سمير قنطار … و لكن في في فلسطين فرضت سلطة الاحتلال الخدمة العسكرية عليهم بشكل أعمى بعضا منهم فانحازوا للعقيدة العسكرية الصهيونية فيما يرفض آخرون الخدمة الإلزامية في جيش العدون

و سنعود لاحقا بالتفصيل و التحقيق عن الشخصيات و الطوائف الوطنية الفلسطينية و دورها المهم في حركة التحرير و الدفاع المستميت عن قضية شعبنا العادلة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

قمر صناعي ثان لكوريا الشمالية

نشرت

في

سيول ـ وكالات

أفاد مصدر حكومي كوري جنوبي بأنه من المحتمل أن كوريا الشمالية قد أنهت استعداداتها لإطلاق قمرها الاصطناعي الثاني للاستطلاع.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن المصدر قوله إن تقييماً مشتركاً لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة يظهر أنه “من الممكن أن يتم الإطلاق هذا الأسبوع نظراً للصيانة المستمرة للمنشآت” في موقع الإطلاق الجديد في تونغشانغ-ري في شمال غربي كوريا الشمالية.

وأضاف المصدر، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، أنه من المرجح أن يتزامن الإطلاق مع حدث سياسي كبير في كوريا الشمالية من المقرر أن يعقد الشهر الحالي.

وأطلقت بيونغ يانغ أول قمر اصطناعي للاستطلاع في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وكشفت منذ ذلك الحين عن خطط لإطلاق ثلاثة أقمار أخرى هذا العام.

أكمل القراءة

صن نار

رغم هجوم السبت على تل أبيب… أمريكا لا ترغب في حرب مع إيران!

نشرت

في

واشنطن-وكالات

قال مسؤول في البيت الأبيض أمس الأحد إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم إسرائيلي ردا على هجمات إيران.

وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل السبت ردا على هجوم يشتبه بأنه إسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أفريل نيسان الجاري.

وكان بايدن قال في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء السبت بعد الهجوم الإيراني إنه أبلغ نتنياهو بأن إسرائيل “أظهرت قدرة رائعة على الدفاع عن نفسها في مواجهة وصد هجمات لم يسبق لها مثيل”.

ولم يذكر بايدن في البيان ما إن كان قد ناقش مع نتنياهو احتمال الرد الإسرائيلي أو التدخل الأمريكي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية “نؤمن أن إسرائيل تملك حرية التصرف لحماية نفسها والدفاع عن نفسها، في سوريا أو أي مكان آخر… هذه سياسة قائمة منذ زمن طويل ولا تزال قائمة، لكننا لا نتصور أنفسنا نشارك في شيء من هذا القبيل”.

وقال جون كيربي كبير المتحدثين باسم الأمن القومي في البيت الأبيض لشبكة (إيه.بي.سي) أمس الأحد إن الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها لا تريد الحرب مع إيران.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستدعم ردا إسرائيليا على إيران، قال كيربي إن “التزامنا صارم” إزاء الدفاع عن إسرائيل و”مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف كيربي “وكما قال الرئيس مرات عديدة، نحن لا نسعى إلى حرب أوسع في المنطقة. لا نسعى إلى حرب مع إيران. وأعتقد أنني سأترك الأمر عند هذا الحد”.

وأكد مجددا “لا نسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، ولا نريد أن يتسع نطاق الصراع”.

أكمل القراءة

صن نار

الأردن… لن نقطع العلاقات مع الكيان!

نشرت

في

عمان- مصادر

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن إلغاء اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل “لن يخدم الأردن ولا الفلسطينيين”، مشيرا إلى أنها “مصدر قوة” للمملكة.

وقال الصفدي لبرنامج “صوت المملكة”، الأحد إن الأردن حصل على “اتفاقية لبت كل حقوقنا وخدمت مصالحنا، وإلغاؤها لن يخدم الأردن ولن يخدم الفلسطينيين ولو اعتقدنا للحظة أن إلغاء الاتفاقية يخدم الأردن والفلسطينيين لما ترددنا في ذلك”.

وأضاف: “نعتقد أن إلغاء اتفاقية السلام لا يخدم الأردن ولا يخدم فلسطين وبالعكس سيكون مضرا بالأردن ومضرا بفلسطين، وسيحاصر بشكل كبير قدرتنا على الاستمرار بالقيام بالدور الأساسي والرئيسي في نصرة الشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أن اتفاقية السلام “مصدر قوة لنا وتمكننا من الاستمرار بدورنا في نصرة الشعب الفلسطيني وفي حماية مصالحنا”، مذكرا بأن “المملكة وقعت اتفاقية السلام بعد أن وقع الفلسطينيون اتفاقية أوسلو مع إسرائيل، حين كان العالم العربي كله في مفاوضات من أجل تحقيق سلام شامل ودائم”.

وردا على سؤال للصفدي عن مطالب (شعبية) بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، قال: “نحن نحترم الرأي العام الأردني”.

وتابع أن “الاتفاقية حمت في ذلك الوقت (عام 1994 تاريخ توقيع الاتفاقية) مصالحنا واستعدنا أراضينا المحتلة وثبتت الدور الخاص للأردن في إدارة المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ولولا هذا الدور لكان هناك فراغ استغلته إسرائيل لفرض سيادتها وإدارتها على المقدسات وما كانت لتعطيه للفلسطينيين”.

وأردف: ” الأردن سيقوم بكل ما يعتقد أنه سيسهم في زيادة قدرتنا على نصرة الشعب الفلسطيني، واتخذنا الكثير من الخطوات التي أثبتت ذلك تاريخيا”، وفق “روسيا اليوم”.

وأوضح أنه “في إطار الوضع المتأزم الذي تزيده إسرائيل تأزما وفي إطار الكارثة التي تفرضها إسرائيل على غزة وفي سياق العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، قلنا سابقا في هذا الظرف إن الاتفاقية وثيقة يملؤها الغبار”.

وأكد أن “الأردن لا يفرض التطبيع على أي مواطن أردني”.

لكنه أوضح أن “متطرفين إسرائيليين بينهم وزراء في الحكومة الإسرائيلية، يريدون إلغاء اتفاقية السلام وهو ما سيعيدنا للمربع الأول وسيعيدنا إلى مسألة الحدود والصراع ويفقدنا القدرة على القيام بدورنا”.

وقال وزير الخارجية الأردني: “سيصبح التركيز على أن الأردن انسحب من اتفاقية السلام بدلا من التركيز على الانتهاكات الإسرائيلية”.

ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية أو ما يشار إليه باسم معاهدة “وادي عربة”، هي معاهدة سلام وقعت بين الأردن وإسرائيل على الحدود الفاصلة بين الدولتين والمارة بوادي عربة في 26 أكتوبر 1994.

ونصت المعاهدة على أن الهدف منها هو تحقيق سلام عادل وشامل بين الطرفين استنادا إلى قراري مجلس الأمن 242 و338 ضمن حدود آمنة ومعترف بها.

أكمل القراءة

صن نار