تابعنا على

منبـ ... نار

الإيهامات البصرية واختراق المعنى (ج: 2)

نشرت

في

أجاد الفنانون التحوير وإعادة تشكيل وتشكل الصورة الأصل بالاعتماد على البرمجيات الرقمية الحديثة، وفي مقاربة جريئة للمرئي واللامرئي والمراوحة بينهما، وذلك حسب الحاجة للكشف والحجب. فالتدخلات التقنية المفتعلة على الصور الفوتوغرافية كانت لغايات نفعية بأسلوب خيالي، من أجل استمالة المتلقي والترويج لفكرة استهلاكية.

رانيا قلسي

كما وُظفت التحويرات في الشأن الإعلامي، لتصبح بذلك شريكا للعنف أثناء الحروب حيث تبث الألم وتصدمنا بمرئيّها، و بتحويرها للمضامين إلى درجة تأليفه حسب غاية الباث، في جدلية ما فتئت تحتدم بين المسألة الأخلاقية والفائدة الاقتصادية.

أصبحت الصورة الفوتو ـ رقمية جد خطيرة فهي تدعو إلى الصمت والتفكير ومساءلة المفاهيم، فإذا أردنا قراءة كذا نوع من الصور فعلينا في بعض الأحيان القيام بتجربة “اللاحركة” ليس لقصورنا عن ردة الفعل وتفضيل الصمت وعدم الفهم وغياب الدلالات داخل الصورة، بل لأن الصورة اليوم أصبحت قابلة لتتحمل الكثير من المعاني الجمالية مما يجعل عملية القراءة السيميولوجية أصعب وأعمق.

لذا كانت ردة فعل الفنانين المعاصرين نقدية لهذه التوجهات التي نحتـتها الصورة، فكانت أعمالهم تشكّل صورةً نقدا لصورة أخرى، فاختلفت المعالجة التشكيلية من ممارسة إلى أخرى ومن فنان إلى آخر للبحث في علاقة الصورة بالواقع وصداها في معاشنا من خلال تجارب معمّقة تفكّك أصولها وأبعادها. فالغوص في حاضر الصور دون المرور بالمسببات أو البعد التاريخي يجعل الإدراك غائبا، وحتى عملية التشكل تكون على أسس رخوة “والنتيجة في المحصلة تطور نمط من الإدراك هائم ومؤقت بلا ذاكرة ومحكوم عليه بأن ينخرط في حاضر دائم[1]، فهو واقع أصبح فيه المتلقي أمام وهم الصورة لا أمام الصورة بعينها، واقع كرّسته ثقافة العولمة.

جاءت أعمال الفنانين المعاصرين مستلهمة مفاهيم تُعنى بالواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، مسخرة ممارسات تشكيلية ووسائط متطورة، والتي أنتجها تلاحم التقنية بالفنون المعاصرة، فغدت صورا مفاهيمية تبحث عن تلاقي ثنائيات عدة تمثل: الحسي والفكري، وما بين العاطفي والعقلاني، والفني والعلمي، والمرئي واللامرئي. لتعكس كل هذه الممارسات التشكيلية في مضمونها أشكالا تعبيرية كنتيجة لتمرد ورفض الفنان للوضع الحالي الذي يحياه الإنسان المعاصر، الشيء الذي نستدله من مقولة ألبير كامو التي تفيد في معناها أن ” الفن هو تمرد ضد العالم[2]، أي رفض لكل الممارسات والتأثيرات التي من شأنها طمس جسد الإنسان وتشييئه.

الحاسوب: آلية فعل وتفاعل

يمّر العمل الرقمي في الحاسوب بالعديد من المراحل المتراوحة بين الحذف والإضافة والحجب والإظهار والتراكب والتشافّ والرسم المُباشر بالأدوات الرقمية… كلّها أفعال واعية تؤسس للفعل الإبداعي داخل الحامل الافتراضي.

 تتقاطع عمليّة إنشاء الصورة الفوتوغرافية والصورة الرقميّة، فكلاهما نتيجة لصيرورة العملية الإنشائية المتوخاة من قبل الفاعل الأصلي للأثر، يراد القول بذلك جملة المؤثرات والعوامل والوضعيات سواء المدرَكة فعليا أو ما يعبر عنها بلاواعية وغير مقصودة في الذات الفاعلة. وينشأ هذا التقاطع من الحضور التفاعلي والبيولوجي والنفسي والإيديولوجي وغيرهم للذات المولِدّة للفعل.

إن الإنشاء التشكيلي الرقمي يقوم على إعادة تصميم الصور الثابتة المرصودة، وفقا لمنهج تشكيلي يتراوح فيه البناء التحضيري للمشهد بين ثنائية فعل وتفاعل، وإعادة صياغة فضاء الصورة المتغيّرة بتغير الحامل.  فالصور الفوتو- رقمية تُبتكر بفضاء الحاسوب من خلال إعادة التدخل عليها، فيما تكوِّن الصورة الفوتوغرافية مادّة أوليّة نقوم بصياغة تشكيلية جديدة لها.  

وتتصف هذه  الصورة الفوتو – رقمية بالديناميكية، إذ تمر بالعديد من المراحل في الإنشاء والتحوّل الدائم في القراءة. كما تَتموضع وفقا للسياقات الاستيطيقية والتشكيلية المنضوية ضمنه. ولا يكتمل العمل التشكيلي الرقمي إلا بتكامل عدد هائل من الصور، لتؤدي معنى معلومًا فرضيا لصياغة المعنى الذي يتبلورُ في البرمجية الرقمية (الفوتوشوب مثلا). وهنا تتعارض الصورة الرقمية مع اللوحة التشكيلية أو الصورة الفوتوغرافية التي تعد عملا فنيا متكاملا بمجرد الانتهاء منها وعرضها، بحيث لا يتمكن الفنان من إجراء تعديلات أو تحويرات.

 تستمِد الصورة الفوتو- رقمية إنشائيتها من خلال الصورة التي سبقتها ويكتمل المعنى في الصورة التي تعقبها.  ويذكر بول دارن أن الفروق الأساسية بين الصورة المنشأة رقميا واللوحة التشكيلية هي ” أننا إذا نظرنا إلى الصورة الفيلمية بمعزل عن سياقها نجدها لا تعدو أن تكون صورة فوتوغرافية، ومع ذلك فإن تكوينها ليس هو تكوين الصورة الفوتوغرافية إلا أنه تكوين في الحركة، بينما يمثل التصوير الزيتي وجودا حقيقيا مستقلا بذاته والتكوين فيه يكون  كاملا مُحددا داخل إطار”.[3]

بناء على ما تقدّم ،فإن اللوحة تمثل عملا مستقلا قائما بذاته مثلها مثل الصورة الرقمية.وذلك خلافا للصورة الرقميّة الفلمية التي لا تمثل فيها الصورة الثابتة سوى جزء مُكوّن لشريط مصوّر، frame. وتتمثل مقاربتنا الفوتو – رقمية من حيث وجه الشبه بينها وبين الصور الفلمية، يتمثل في رصد مجموعة صور مكوّنة لفكرة صورة واحدة تتحرر فيها حركة الفنان المعاصر.

وبما أن العصر الذي نعيش فيه هو عصر التكنولوجيا الذي لا ينفك يتطوّر، فمن الضروري استغلال هذه الوسائل والإمكانيات التي توفرها البرمجيات الرقمية في الفن الراهن، حيث أصبحنا نستطيع الحديث عن الورشة الافتراضية. وهذا التغير المفاهيمي يمثل تعبيرا صارخا لما أفرزته الحضارة من أنماط حياتية جديدة، ونماذج استهلاكيّة غير معهودة أثرت بالضرورة على الأذواق الفنيّة، ودفعت الفنان إلى تفجير طاقات إبداعية تشكيلية، كما ولدت لديه مزيدا من الجرأة لتخطي المألوف والخوض في غمار هذه التجربة …

ـ يتبع ـ


[1] Yves Michaud, Crise de l’art contemporain, Ed PAU, Paris, 1990, p.70

[2] Albert CAMUS affirme : « L’art, dans un certain sens, est une révolte contre le monde » Albert CAMUS, Le discours de Suède, Gallimard, Paris, 1997, p.54.

[3]  هاشم النحاس، دراسات سينمائية، بغداد، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، 1977 ، ص. 147

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منبـ ... نار

تكريما لروحك يا “جاد”… أعلِنُك رئيسا رمزيا

نشرت

في

Ouvrir la photo

توفيق العيادي:

كان جاد نصيرا للمرضى والعجّز والفقراء ولم يطلب يوْما نصرتهم لكسْب أو منصب أو مغنمٍ له، وقد هبّ الناس لتوديعه لأنهم أحسّوا فعلا بعظيم خسارتهم في موته.

Ouvrir la photo
توفيق العيادي

لم أعرف جاد الهنشيري إلا عن طريق الصدفة ومن خلال برامج تلفزية دُعِيَ لها ضيفا كممثل للأطباء الشبان، ولم ألتقه مطلقا، فقط استمعت إليه أكثر من مرّة وهو يُلقي بهمّه الذي هو همّ الفقراء على مسامع التونسيات والتونسيين، ويقطفُ من روحه أمَلاً يُرسِله لهم جميعا درْءً لأحزانهم التي فاقت كل معايير القيس وأدوات الأكيال والأوزان، وثـقُـل عليْهم حِمْلُ الهموم التي ناءتْ بها الأعناق، والمرارة على محيّا جادٍ بادية لا تُخطئها العين ويتدفّق الصدّق من بين موجات صوته المَغْصوص كَغُصَصِ كل الشباب الحالم على هذه الأرض، ولا تخلو غصّة جاد من معنىً يؤطّره مبدأ أساسيّ يشُدّ الحلم وينير الطريق ويُحفّز على المسير وتجشّم الصّعاب، مبدأ فحواه أنه : ” بمقدورنا أن نكون أفضل .. يجب أن نكون أفضل”، رغم الاستهجان والاعتراف بحجم الفساد الذي نخر معظم القطاعات والفئات في هذا الوطن.

لكَمْ نحن في حاجة ماسّة إلى شابّ جادٍّ كما “جاد” يتوهّج عزما وحبا وصدقا، ولسنا في حاجة إلى “عـتْـڤـة” قديمة كما بعض من فاق السبعين وغنِم من العهديْن ويريد اليوْم أن يستزيد … مات “جاد” رحمه الله وأغدق على أهله وصحبه الكثير من الصبر والسّلوى. لكنّ القِيَم التي حملها جادّ وحلُم بها وحمّلها لمنْ بعْدِه من الصّحْب والرّفقة، لا تزال قائمة، فأمثال جاد من الشباب الأوفياء والخلّص للوطن بكل مكوّناته سيّما البسطاء منهم، موجودون بالعشرات، بل بالآلاف وفي كل ربوعه، وما على الوطن إلاّ أن يَجِدّ في طلبهم والبحث عنهم وأن يُصدّرهم مواقع الريادة والقرار ،وإن حَجَبَهُمْ عنّا تعفّـفهم،

إذا كنا نريد فعلا المضيّ في الطريق المفضي إلى المشروع الحرّ وجبَ أن نغادر خصومات كسب العواطف واِستمالة الأهواء ونعراتِ التحامق، ونمضي في تسابق نحو كسب العقول وتهذيبها وتنظيفها من كل الشوائب العالقة بها لعهود .. ولذلك أقول للمشتغلين بالسياسة والمتكالبين على استدرار الشعب لتدبير شأنه العام والاستحكام برقابه، إن السياسيّ الناجح هو الذي يُبينُ للناس ما فيه من فضائل وما هو عليه من إقتدار وليس نجاح السياسي رهين عرض نقائص الخصم والتشنيع عليه وتعظيم مساوئه وإن كان له فيها نفع.

ونذكّر السياسي أيضا أن الجدارة بالحكم لا تتوقّف عند حدّ الفوز بالتفويض من الإرادة الشعبيّة عامة كانت أو مطلقة، كما أن النوايا الطيّبة لا تكفي لمزاولة السلطة، بل يبقى صاحب السلطة في حاجة إلى تأكيد شرعيّته بحسن إدارة الحكم الذي ينعكس وجوبا على أحوال الناس، وهذا لا يتمّ لهم بواحدٍ بل بكثيرين ومن أمثال “جاد الهنشيري” تضحية وصدقا ومروءة …

رحل جاد وبقي أثره فينا، وتكريما لروحك يا “جاد” واِنحيازا لكلّ قيَمِ الجدارة والصدق والإنسانيّة والجدوى، والتي مثّلتها باقتدار، أعْـلِنُـكَ “رئيسا” رمزيّا وشرفيّا بالغياب لهذا الوطن الحزين … ليطمئن السياسيون، فـ”جاد” لن ينهض من غيبته الأبديّة، وستكون قيمه تقضّ مضاجعكم كلّما اجتمعت لشخصٍ خشية أن يُبعثر حسابات الرّبح مِمّا تمِزّون من دماء الوطن.

أكمل القراءة

منبـ ... نار

هل تتخلص تونس من مكبلات صندوق النقد الدولي و تبحث عن مصادر بديلة؟ (2)

نشرت

في

Compétitivité des exportations en Afrique : La Tunisie classée 2 ème -  Tunisie

عرفت تونس أزمات اقتصادية ومالية متفاقمة بعيد ثورة 14 جانفي، وتتالت هذه الأزمات و امتدت آثارها السلبية الى اليوم رغم القطع مع المنظومة البائدة إثر حراك 25 جويلية.

فتحي الجميعي

إلا أن الانتهازيين و أصحاب المصالح والسابحين عكس تيار النهوض بالبلاد عطلوا عملية الإصلاح وعملوا على إفشالها وذلك بكل السبل، فبقيت تونس رهينة الديون المتراكمة والمجَدْولة، وسياسات الجذب الى الخلف كالتهريب والمضاربة وتبييض الأموال. غير أن الإرادة الصادقة، والإيمان القوي بضرورة تغيير حال البلاد إلى الأفضل جعلها لا تنحني إلى الابتزازات، ولا تخضع للشروط.

فرغم توصلها في أكتوبر 2022 الى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي تحصل بموجبه على تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار، لكن الاتفاق النهائي تعثر تحت طائلة الشروط القاسية كرفع الدعم، خفض الأجور و بيع مؤسسات عامة متعثرة. ولم يقف الأمر عند ذلك الحد بل تم وضع تونس ضمن القائمة السلبية لأول مرة من قبل هذا الصندوق، الأمر الذي صعب على بلادنا النفاذ الى الأسواق المالية العالمية.

وتفاديا للوقوع في صدمات اجتماعية واقتصادية، نجحت تونس بفضل تطور صادراتها، وعائدات السياحة، وتحويلات التونسيين بالخارج، وتنويع شركائها التجاريين إضافة إلى اعتمادها على الاقتراض الداخلي، والاكتتابات المتتالية لدى بورصة تونس، وانخراط التونسيين في هذه العملية، وهو نوع من الوعي الوطني والدفاع عن حرمة تونس، و نتيجة لذلك تحقق توازن مالي لدى البلاد هذا من ناحية، و من ناحية أخرى أعطت درسا لصندوق النقد الدولي بإمكانية التخلي عن خدماته عند الاقتضاء وخاصة عند المساس بأمنها القومي.

ورغم أن الفضاء الطبيعي  لتونس هو الفضاء الإفريقي والعربي والأوروبي باعتبار أن ثلثي المبادلات التجارية معه، إلا أنها عبرت عن انفتاحها على كل الفرص التي تمكن من تسريع وتطوير مناخ الأعمال ونسق النمو في اشارة إلى مجموعة “البريكس”.

إن تونس  مازالت منفتحة على الحوار مع صندوق النقد الدولي لكن دون إملاءات أو شروط تهدد السلم الاجتماعي. وإن تعذر ذلك فتونس مستعدة للانضمام الى بريكس للحصول على التمويلات اللازمة.

أكمل القراءة

منبـ ... نار

هل تتخلص تونس من مكبلات صندوق النقد الدولي وتبحث عن مصادر بديلة؟

نشرت

في

تونس-صندوق النقد الدولي: السلطات التونسيّة تلتزم باحتواء كتلة الاجور في  حدود 15 بالمائة من الناتج في 2022 - إدارتي

رغم الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تفاقمت لأسباب معلنة وأخرى مجهولة، ما تزال تونس صامدة ورافضة لشروط صندوق النقد الدولي، موفية بالتزاماتها المالية تجاه دائنيها إذ بلغت نسبة خلاص الديون إلى موفى شهر جويلية 2023 48%. فهل يؤشر هذا على إرادة من تونس للتخلص من هيمنة القطب الواحد وانفتاحها في تعاملاتها المالية و التجارية على أسواق جديدة؟

فتحي الجميعي

يتأهب العالم لإرساء نظام عالمي جديد متعدد الاقطاب بعد إزاحة نظام القطب الواحد والمتمثل في الهيمنة الامريكية المطلقة على جميع القطاعات ومعظم الدول وحليفها الاستراتيجي الاتحاد الاوروبي. وقد ساهمت الحرب الروسية- الاوكرانية الى حد بعيد في ظهور قطب اقتصادي وعسكري جديد، خاصة بعد بداية التقارب الروسي-الصيني والمضي قدما في تركيز “بركس” بنك التنمية الجديد والمكون من أسماء الدول الأكثر نموا اقتصاديا بالعالم وهي البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا.

وقد اتفق رؤساء هذه الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية الآنية، وتتالت اللقاءات على المستوى الأعلى لزعماء دول البركس BRICS منذ سنة 2008 قصد مزيد التشاور والتنسيق، وتواصلت الى سنة 2023 مع العلم ان مساحة هذه الدول تمثل 40% من اليابسة وعدد سكانها يقارب 40% من سكان العالم.

و بالعودة إلى تونس و رغم توقيعها مع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم لإرساء شراكة استراتيجية و شاملة، والتزام هذا الأخير بمساعدتها على بناء نموذج تنمية مستدام و غير إقصائي، و دعم ميزانيتها بمبلغ سيمنح كاملا بعنوان سنة 2023. وامام انفتاح روسيا على رفع نسق التبادل التجاري بينها ودول المغرب العربي، واعتماد مصر كبوابة لتنمية هذا التبادل مع اعتماد العملات المحلية بديلا عن الدولار، وإعراب تونس عن استيراد الحبوب من روسيا باسعار تفاضلية والتزام هذه الأخيرة بتسهيل المعاملات وتنشيطها هذا من ناحية، و من ناحية أخرى وبحصول الجمهورية التونسية على قرض ميسر بقيمة 1200 مليون دينار ومنحة بقيمة 300 مليون دينار من السعودية وسعيها إلى رفع قيمة صادراتها وفي مقدمتها مادة الفوسفات. هل تتخلى عن التعامل مع صندوق النقد الدولي في انتظار ارساء بركس وبداية التعامل معه كشريك اقتصادي ومالي؟ …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار