تابعنا على

منبـ ... نار

الإيهامات البصرية واختراق المعنى

نشرت

في

كريستوف جيلبير، صورة رقمية

تشكّل للفن عصر جديد، عصر اتسعت فيه دائرة الآلي بضمّ الإبداعي إلى الآلي، فصارت فيه الكاميرا بديلا عن الفرشاة والقماش واللون، حوّل الصورة من قيمة جمالية إلى قيمة استعراضية ودعائية، ليتأسس بذلك نمط جديد لإدراك ورؤية العالم … فعصر الصناعة أحدث قرانا بين الفن والتقنية خلق طفرة من الصور، “إذ نعيش الآن في حضارة الصورة”، حيث لا يمكن التميز بين الحقيقي والمزيّف كما الأصيل عن الهجين، فكانت طفرة من الصور وإنتاجيتها.

رانيا القلسي *

و هو بالتالي إسقاط لطابع التفرد عن الفن المعاصر تطرّق له بعض الفنانين في عملهم بينهم آندي وارهول[1]، الذي يعتبر من أشهر فنّاني الولايات المتحدة الأمريكية ومن أكثر فنّاني البوب الأمريكيين إثارة للجدل، فقد اشتهر بتوظيف الصورة الفوتوغرافية في تجسيد الكثير من أعماله وباعتماده على عناصر من الموروث الثّقافي الشعبيّ الأمريكيّ … و أيضا على العناصر الشّائعة في مجتمعه التّي قام باستعارتها ليعيد تركيبها على قوالب صاغ من خلالها أعماله الّتي حمّلها رؤى جديدة، تقوم على مركزيّة المفاهيم في بناء العمل التشكيلي.

حاول وارهول توظيف عنصر التكرار جماليّا ليصوّر هوية المجتمع الأمريكي ثقافيّا واقتصاديا وحتّى سياسيّا. فقد ساهمت طبيعة المجتمع الصناعي في إنشاء سوق تتعدد فيها البضاعة وتتراكم كتعدد الصور وتراكمها ليتحوّل بها الفرد كيفما كانت الطبقة التي ينتمي إليها، إلى مستهلك. الشيء الّذي أثار الفنّان إلى اعتماد عنصر التكرار في لوحة مارلين مونرو مثلا، محيلا بذلك إلى آليّة الإنتاج وطفرة الصورة المتشابهة رغم اختلافها، وإلى الرّتابة والنمطية التي سادت المجتمع الاستهلاكي[2]. تبقى للصورة مخزوناتها الدلالية، التي تمكنها من أن تكون أداة اتصال عالية التأثير المعرفي والجمالي والثقافي، فتكون بذلك وسيطا حواريا ممتدا غزيرا بالمعاني.

مارك ديبورد، أوتوبورتريه

وفي ظل العولمة منح التطور المذهل ـ في عالم التكنولوجيا ـ الصورة الرّقميّة فرصة الانتشار السريع، حتى أصبح الإنسان المعاصر في غابة من الصور عمت المشهد الثقافي والمعرفي وأصبحت الصورة  طامسة لهوية المجتمعات المهيمن عليها و تتطلب الكثير من التأمل والتحليل لمقاومة تسلطها. فقد تعددت الوسائط والتقنيات التي توخاها صناع الصورة، لتشكيل صور متكاملة معبرة مستوفاة للمقومات والخصائص الفنية السليمة في التركيبة والألوان، يتم تحوير بنيتها الأصلية بإضفاء بنية جديدة قادرة أن تخترق بالمتلقي نحو معان ودلالات مخالفة للأصلية.

 فقد استغل عديد الفنانين المعاصرين الصورة الرقمية لكسر الحاجز بين الحقيقة والخيال والمزج بينهما في أعمالهم الفنية، ويمكن أن نذكر منهم الفنانة الأمريكية أنني ليبو فيتز[3] Annie LEIBOVITZ التي وظفت التكنولوجيا لتصميم صور الحملة الدعائية لـوالت ديزني Walt DISNEY  : وهي مجموعة من الصور الفوتوغرافية للأطفال تحتوي على  مجموعة من المشاهير أسسته بقصص أسطورية لابتكار عالم طفولي خيالي، يضفي على أبطال المشاهد قدرات خارقة أخلاقيا وجسمانيا.

في نفس هذا السياق تتعدد التجارب المعاصرة حيث يمكن أن نذكر المصور الفوتوغرافي البلجيكي كريستوف جيلبير[4]  Christophe GILBERT والفنان التشكيلي المعاصر مارك ديبورد اللذين استعملا الصورة الفوتوغرافية لخلق وضعيات ولقاءات لم يشهدها الواقع … فقد قام  جيلبير بإدخال عدة تحويرات على مستوى بنية الصور قصد إيهام المتلقي بأحداث أو قصص بطريقة حرفية لا ترتقي إلى شكلها. أما ديبورد فقد حول الصور الفوتوغرافية إلى رسوم رقمية بإضافة الحياكة والألوان والعلاقات الغريبة …

ـ يتبع ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*فنانة تشكيلية ومصورة فوتوغرافية ـ تونس

[1] Andy Warhol, né Andrew Warhola le 6 août 1928 à Pittsburgh (Pennsylvanie, États-Unis) et mort à New York le 22 février 1987, est un artiste américain, l’un des principaux représentants du Pop Art.

[2]http://evangelicaloutpost.com/archives/2010/09/when-pop-art-gets-critical-andy-warhol.html.

[3] Anna Lou Leibovitz, née le 2 octobre 1949 à Waterbury, Connecticut, États-Unis, est une photographe américaine.

[4] Christophe Gilbert : Photographe belge travaillant pour la publicité.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منبـ ... نار

تكريما لروحك يا “جاد”… أعلِنُك رئيسا رمزيا

نشرت

في

Ouvrir la photo

توفيق العيادي:

كان جاد نصيرا للمرضى والعجّز والفقراء ولم يطلب يوْما نصرتهم لكسْب أو منصب أو مغنمٍ له، وقد هبّ الناس لتوديعه لأنهم أحسّوا فعلا بعظيم خسارتهم في موته.

Ouvrir la photo
توفيق العيادي

لم أعرف جاد الهنشيري إلا عن طريق الصدفة ومن خلال برامج تلفزية دُعِيَ لها ضيفا كممثل للأطباء الشبان، ولم ألتقه مطلقا، فقط استمعت إليه أكثر من مرّة وهو يُلقي بهمّه الذي هو همّ الفقراء على مسامع التونسيات والتونسيين، ويقطفُ من روحه أمَلاً يُرسِله لهم جميعا درْءً لأحزانهم التي فاقت كل معايير القيس وأدوات الأكيال والأوزان، وثـقُـل عليْهم حِمْلُ الهموم التي ناءتْ بها الأعناق، والمرارة على محيّا جادٍ بادية لا تُخطئها العين ويتدفّق الصدّق من بين موجات صوته المَغْصوص كَغُصَصِ كل الشباب الحالم على هذه الأرض، ولا تخلو غصّة جاد من معنىً يؤطّره مبدأ أساسيّ يشُدّ الحلم وينير الطريق ويُحفّز على المسير وتجشّم الصّعاب، مبدأ فحواه أنه : ” بمقدورنا أن نكون أفضل .. يجب أن نكون أفضل”، رغم الاستهجان والاعتراف بحجم الفساد الذي نخر معظم القطاعات والفئات في هذا الوطن.

لكَمْ نحن في حاجة ماسّة إلى شابّ جادٍّ كما “جاد” يتوهّج عزما وحبا وصدقا، ولسنا في حاجة إلى “عـتْـڤـة” قديمة كما بعض من فاق السبعين وغنِم من العهديْن ويريد اليوْم أن يستزيد … مات “جاد” رحمه الله وأغدق على أهله وصحبه الكثير من الصبر والسّلوى. لكنّ القِيَم التي حملها جادّ وحلُم بها وحمّلها لمنْ بعْدِه من الصّحْب والرّفقة، لا تزال قائمة، فأمثال جاد من الشباب الأوفياء والخلّص للوطن بكل مكوّناته سيّما البسطاء منهم، موجودون بالعشرات، بل بالآلاف وفي كل ربوعه، وما على الوطن إلاّ أن يَجِدّ في طلبهم والبحث عنهم وأن يُصدّرهم مواقع الريادة والقرار ،وإن حَجَبَهُمْ عنّا تعفّـفهم،

إذا كنا نريد فعلا المضيّ في الطريق المفضي إلى المشروع الحرّ وجبَ أن نغادر خصومات كسب العواطف واِستمالة الأهواء ونعراتِ التحامق، ونمضي في تسابق نحو كسب العقول وتهذيبها وتنظيفها من كل الشوائب العالقة بها لعهود .. ولذلك أقول للمشتغلين بالسياسة والمتكالبين على استدرار الشعب لتدبير شأنه العام والاستحكام برقابه، إن السياسيّ الناجح هو الذي يُبينُ للناس ما فيه من فضائل وما هو عليه من إقتدار وليس نجاح السياسي رهين عرض نقائص الخصم والتشنيع عليه وتعظيم مساوئه وإن كان له فيها نفع.

ونذكّر السياسي أيضا أن الجدارة بالحكم لا تتوقّف عند حدّ الفوز بالتفويض من الإرادة الشعبيّة عامة كانت أو مطلقة، كما أن النوايا الطيّبة لا تكفي لمزاولة السلطة، بل يبقى صاحب السلطة في حاجة إلى تأكيد شرعيّته بحسن إدارة الحكم الذي ينعكس وجوبا على أحوال الناس، وهذا لا يتمّ لهم بواحدٍ بل بكثيرين ومن أمثال “جاد الهنشيري” تضحية وصدقا ومروءة …

رحل جاد وبقي أثره فينا، وتكريما لروحك يا “جاد” واِنحيازا لكلّ قيَمِ الجدارة والصدق والإنسانيّة والجدوى، والتي مثّلتها باقتدار، أعْـلِنُـكَ “رئيسا” رمزيّا وشرفيّا بالغياب لهذا الوطن الحزين … ليطمئن السياسيون، فـ”جاد” لن ينهض من غيبته الأبديّة، وستكون قيمه تقضّ مضاجعكم كلّما اجتمعت لشخصٍ خشية أن يُبعثر حسابات الرّبح مِمّا تمِزّون من دماء الوطن.

أكمل القراءة

منبـ ... نار

هل تتخلص تونس من مكبلات صندوق النقد الدولي و تبحث عن مصادر بديلة؟ (2)

نشرت

في

Compétitivité des exportations en Afrique : La Tunisie classée 2 ème -  Tunisie

عرفت تونس أزمات اقتصادية ومالية متفاقمة بعيد ثورة 14 جانفي، وتتالت هذه الأزمات و امتدت آثارها السلبية الى اليوم رغم القطع مع المنظومة البائدة إثر حراك 25 جويلية.

فتحي الجميعي

إلا أن الانتهازيين و أصحاب المصالح والسابحين عكس تيار النهوض بالبلاد عطلوا عملية الإصلاح وعملوا على إفشالها وذلك بكل السبل، فبقيت تونس رهينة الديون المتراكمة والمجَدْولة، وسياسات الجذب الى الخلف كالتهريب والمضاربة وتبييض الأموال. غير أن الإرادة الصادقة، والإيمان القوي بضرورة تغيير حال البلاد إلى الأفضل جعلها لا تنحني إلى الابتزازات، ولا تخضع للشروط.

فرغم توصلها في أكتوبر 2022 الى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي تحصل بموجبه على تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار، لكن الاتفاق النهائي تعثر تحت طائلة الشروط القاسية كرفع الدعم، خفض الأجور و بيع مؤسسات عامة متعثرة. ولم يقف الأمر عند ذلك الحد بل تم وضع تونس ضمن القائمة السلبية لأول مرة من قبل هذا الصندوق، الأمر الذي صعب على بلادنا النفاذ الى الأسواق المالية العالمية.

وتفاديا للوقوع في صدمات اجتماعية واقتصادية، نجحت تونس بفضل تطور صادراتها، وعائدات السياحة، وتحويلات التونسيين بالخارج، وتنويع شركائها التجاريين إضافة إلى اعتمادها على الاقتراض الداخلي، والاكتتابات المتتالية لدى بورصة تونس، وانخراط التونسيين في هذه العملية، وهو نوع من الوعي الوطني والدفاع عن حرمة تونس، و نتيجة لذلك تحقق توازن مالي لدى البلاد هذا من ناحية، و من ناحية أخرى أعطت درسا لصندوق النقد الدولي بإمكانية التخلي عن خدماته عند الاقتضاء وخاصة عند المساس بأمنها القومي.

ورغم أن الفضاء الطبيعي  لتونس هو الفضاء الإفريقي والعربي والأوروبي باعتبار أن ثلثي المبادلات التجارية معه، إلا أنها عبرت عن انفتاحها على كل الفرص التي تمكن من تسريع وتطوير مناخ الأعمال ونسق النمو في اشارة إلى مجموعة “البريكس”.

إن تونس  مازالت منفتحة على الحوار مع صندوق النقد الدولي لكن دون إملاءات أو شروط تهدد السلم الاجتماعي. وإن تعذر ذلك فتونس مستعدة للانضمام الى بريكس للحصول على التمويلات اللازمة.

أكمل القراءة

منبـ ... نار

هل تتخلص تونس من مكبلات صندوق النقد الدولي وتبحث عن مصادر بديلة؟

نشرت

في

تونس-صندوق النقد الدولي: السلطات التونسيّة تلتزم باحتواء كتلة الاجور في  حدود 15 بالمائة من الناتج في 2022 - إدارتي

رغم الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تفاقمت لأسباب معلنة وأخرى مجهولة، ما تزال تونس صامدة ورافضة لشروط صندوق النقد الدولي، موفية بالتزاماتها المالية تجاه دائنيها إذ بلغت نسبة خلاص الديون إلى موفى شهر جويلية 2023 48%. فهل يؤشر هذا على إرادة من تونس للتخلص من هيمنة القطب الواحد وانفتاحها في تعاملاتها المالية و التجارية على أسواق جديدة؟

فتحي الجميعي

يتأهب العالم لإرساء نظام عالمي جديد متعدد الاقطاب بعد إزاحة نظام القطب الواحد والمتمثل في الهيمنة الامريكية المطلقة على جميع القطاعات ومعظم الدول وحليفها الاستراتيجي الاتحاد الاوروبي. وقد ساهمت الحرب الروسية- الاوكرانية الى حد بعيد في ظهور قطب اقتصادي وعسكري جديد، خاصة بعد بداية التقارب الروسي-الصيني والمضي قدما في تركيز “بركس” بنك التنمية الجديد والمكون من أسماء الدول الأكثر نموا اقتصاديا بالعالم وهي البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا.

وقد اتفق رؤساء هذه الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية الآنية، وتتالت اللقاءات على المستوى الأعلى لزعماء دول البركس BRICS منذ سنة 2008 قصد مزيد التشاور والتنسيق، وتواصلت الى سنة 2023 مع العلم ان مساحة هذه الدول تمثل 40% من اليابسة وعدد سكانها يقارب 40% من سكان العالم.

و بالعودة إلى تونس و رغم توقيعها مع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم لإرساء شراكة استراتيجية و شاملة، والتزام هذا الأخير بمساعدتها على بناء نموذج تنمية مستدام و غير إقصائي، و دعم ميزانيتها بمبلغ سيمنح كاملا بعنوان سنة 2023. وامام انفتاح روسيا على رفع نسق التبادل التجاري بينها ودول المغرب العربي، واعتماد مصر كبوابة لتنمية هذا التبادل مع اعتماد العملات المحلية بديلا عن الدولار، وإعراب تونس عن استيراد الحبوب من روسيا باسعار تفاضلية والتزام هذه الأخيرة بتسهيل المعاملات وتنشيطها هذا من ناحية، و من ناحية أخرى وبحصول الجمهورية التونسية على قرض ميسر بقيمة 1200 مليون دينار ومنحة بقيمة 300 مليون دينار من السعودية وسعيها إلى رفع قيمة صادراتها وفي مقدمتها مادة الفوسفات. هل تتخلى عن التعامل مع صندوق النقد الدولي في انتظار ارساء بركس وبداية التعامل معه كشريك اقتصادي ومالي؟ …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار