تابعنا على

صن نار

الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم نور شمس

نشرت

في

طولكرم- معا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عدوانها على مخيم نور شمس، شرقي مدينة طولكرم، وألحقت دمارا واسعا في بنيته التحتية وممتلكات المواطنين.

وكانت قوات الاحتلال، ترافقها جرافتان قد اقتحمت المخيم مساء الخميس، وفرضت حصارا مشددا عليه.

وشمل التدمير المستمر منذ نحو 17 ساعة، الشوارع الرئيسة والأزقة وشبكات المياه والصرف الصحي، وأسوار المنازل والمحلات والمنشآت التجارية.

وتمركزت أعمال التخريب في حارات: المنشية، والشهداء، والواد، وساحة المدارس، وجبل النصر، والصالحين، ووسط المخيم، وحارة الجامع، استخدم فيها الاحتلال جرافتين من النوع الثقيل، هدمتا أسوارا لعدد من المنازل وسور روضة، وأجزاء من منازل أخرى أثناء محاولة اقتحام حارة المنشية.

كما هدمت جرافات الاحتلال محلات ومخازن تجارية في ساحة المخيم تعود لعائلات الدعمة، والشيخ ماجد، وأبو الرب، وعمارنة، وشحادة، والمصباح، وأغلقت المداخل في ساحة المخيم بجوار مسجد أبي بكر الصديق، وفي شارع المدارس، بسواتر ترابية، كما أحرق جنود الاحتلال “الشوادر” التي تغطي ساحة المخيم.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

وفاة صلاح السعدني… وداعا سليمان غانم!

نشرت

في

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري صلاح السعدني. وأعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي وفاة الفنان القدير عن عمر ناهز 81 عاما، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية.

وابتعد السعدني عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الماضية.

وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني عام 1943، وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني.

قدم في بداياته أدوارا صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر فشارك في مسلسلات (الضحية) و(الرحيل) و(لا تطفئ الشمس) و(القاهرة والناس) واستمر لاحقا في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

واستمر نجاحه التلفزيوني في حقبتي السبعينات والثمانينات بمسلسلات (أم العروسة) و(قطار منتصف الليل) و(أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ هو أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب “عمدة الدراما المصرية”.

أكمل القراءة

صن نار

بعد اعتراضها على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة… ماذا تريد واشنطن؟

نشرت

في

نيويورك ـ وكالات

استخدمت الولايات المتحدة، الخميس، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار قدمته الجزائر بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبلغ عدد الأعضاء الذين صوتوا لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في جلسة عقدها مجلس الأمن اليوم، 12 دولة، في حين امتنعت دولتان عن التصويت هما بريطانيا وسويسرا، واعترضت الولايات المتحدة على المشروع.

وقالت فانيسا فريزيير، مندوبة مالطا ورئيسة الجلسة، إن مشروع قرار منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة “لم يُعتمد نظراً إلى الصوت السلبي لعضو دائم في المجلس”.

وأدانت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عبّاس استخدام الولايات المتحدة حق النقض، وقالت في بيان إن الفيتو الأمريكي “غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر”، ورأت فيه “عدواناً صارخاً” يدفع المنطقة إلى “شفا الهاوية”.

وقال مكتب عبّاس في بيان له إنّ “هذه السياسة الأمريكية العدوانيّة تجاه فلسطين وشعبها وحقوقها المشروعة تمثّل عدواناً صارخا على القانون الدولي، وتشجّع استمرار حرب الإبادة الإسرائيليّة ضدّ شعبنا وتزيد في دفع المنطقة إلى شفا الهاوية”.

وأضاف أن هذا الفيتو “يكشف تناقضات السياسة الأمريكيّة التي تدّعي من جانب أنها تدعم حلّ الدولتين، فيما تمنع المؤسّسة الدوليّة من تنفيذ هذا الحلّ”، شاكراً في المقابل الدول الأعضاء التي صوّتت لمصلحة حصول دولة فلسطين على العضويّة الكاملة في الأمم المتحدة.

وتابعت السلطة الفلسطينيّة أنّ “العالم موحّد خلف قيَم الحق والعدل والحرّية والسلام التي تمثّلها القضية الفلسطينيّة”.

من جانبها، أدانت حركة “حماس” الفيتو الأمريكي وقالت إن الولايات المتحدة باستخدامها الفيتو “تقف ضد شعبنا الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة”.

وأضافت أن الإدارة الأمريكية بموقفها هذا تضع نفسها في عزلة عن الإرادة الدولية التي تقف مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

أكمل القراءة

صن نار

طهران… مفاعل ديمونا ليس من ضمن أهدافنا!

نشرت

في

طهران- وكالات

نفى المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، تقارير عبرية بشأن إلحاق أضرار بمبنى مفاعل ديمونا جراء استهداف إيران دولة الاحتلال، واعتبر هذا الادعاء بأنه يأتي ضمن الحرب النفسية للعدو.

واعتبر العميد رمضان شريف أن مفاعل ديمونا لم يكن ضمن أهداف إيران خلال الهجوم الأخير، وأن نشر مثل هذه الأخبار “يعتبر كذبا كبيرا وعملا مشؤوما، يأتي ضمن الحرب النفسية للعدو لحرف الرأي العام”.

وفجر الجمعة، قالت وكالة “مهر” للأنباء؛ إن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان.

بدوره، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني، عدم تأثر أية منشآت نووية أو استهداف مواقع نووية في مدينة أصفهان.

ومن جهته قال مسؤول إيراني كبير لـ”رويترز، الجمعة، إن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري على إسرائيل، وذلك بعد ساعات من إعلان مصادر أن إسرائيل شنّت هجوماً على إيران.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، «”لم نتأكد من المصدر الخارجي المسؤول عن الواقعة. لم نتعرض لأي هجوم خارجي، والنقاش يميل أكثر نحو تسلل وليس هجوماً”.

أكمل القراءة

صن نار