تابعنا على

صن نار

الحماية المدنية: إطفاء 23 حريقا في اليوم الأول من عيد الفطر

نشرت

في

أفاد الناطق الرسمي للحماية المدنية العميد معز تريعة أن وحدات الحماية أطفأت 23 حريقا متفاوتة الحجم اندلعت اليوم الاثنين أول أيام عيد الفطر على كامل تراب الجمهورية

وأضاف تريعة خلال تدخله في إذاعة ديوان اف ام أن تدخلات اليوم اقتضت مجهودات تقنية وبشرية هامة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

ذكرى محمد “تعود” إلى المسرح البلدي

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت عنوان”تذكر ذكرى” تعيش الساحة الموسيقية حدثا جديدا ومهمّا بتجسيد أغاني ذكرى محمد على خشبة المسرح البلدي بالعاصمة بمناسة حفل تكريمي يعيد إحياء أسطورة الغناء العربي للذاكرة بعد عقدين من الزمن على رحيلها.

ويتمثل ذلك في حفل فني عبر تقنية الهولوغرام ينتظم يوم 6 جوان المقبل. وسيتم توظيف هذه التقنية في استحضار صور ثلاثية الأبعاد للفنانة الراحلة باستخدام أشعة الليز مما يجعل مطربتنا تبدو وكأنها تقف حية أمام الجمهور.

يذكر ان تقنية الهولوغرام استخدمت سابقًا لإحياء حفلات لفنانين آخرين غادرونا مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وسيكون الحفل فرصة لاستعادة صوت ذكرى محمد ومشاهدتها على المسرح خصوصا ان هذه الفنانة نحتت مسيرة فنية حافلة بدأتها في ثمانينات القرن الماضي و أصبحت واحدة من أبرز الأصوات تونسيا وعربيا، بعدد هام من الأغاني مازالت تتردد على ألسنة محبيها وتحصد الملايين من المشاهدات على منصات التواصل الاجتماعي وقنوات الـ”يوتيوب”.

يشار الى ان الحفل تشرف على تنظيمه الاستاذة راضية زويوش صديقة الراحلة ذكرى حيث يتزامن تنظيم هذا الحفل مع احياء الذكرى العشرين لرحيل ذكرى محمد وستشارك في هذا الحفل أيضًا الفنانتان التونسية هالة المالكي وأسماء الأزرق وهي من أصول مغربية صحبة فرقة موسيقية يقودها المايسترو سمير الصغيّر ليستعرض الحفل آداء وموسيقى مسيرة ذكرى الطويلة والثرية منذ بداياتها في تونس، مرورًا بإشعاعها في البلاد العربية.

وقد توفيت ذكرى محمد في نوفمبر 2003 عن سن 37 عاما في حادث مأساوي بالقاهرة، وتركت بصمة كبيرة في عالم الغناء وقد جعلها نجاحها الكبير في تونس ومصر والخليج واحدة من أبرز فنانات جيلها وهو ما سنكتشفه في هذا الحفل الذي سيكون فرصة لمحبي ذكرى محمد للاحتفاء بذكراها واستعادة صوتها وحضورها ليظل إرثها الفني حيًا في قلوب جمهورها العريض.

أكمل القراءة

ثقافيا

ربيع الفنون بالقيروان… دورة التضامن مع فلسطين

نشرت

في

القيروان ـ محمد علي العباسي

القيروان رابعة الثلاث تتضامن مع القدس ثالثة الثلاث وذلك حين تفتح ابوابها من اجل تنظيم الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الربيع الدولي للفنون، في خطوة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وذلك من 24 الى 28 ماي الجاري عبر المعارض واللقاءات والندوات والعروض التشكيلية والشعرية والموسيقية والمسرحية والسينمائية.

وقد شهد اليوم الافتتاحي امس الجمعة تنشيطا للساحة الفنية من خلال الرسومات والموسيقى والاناشيد الفلسطينية، الى جانب تدشين معرض “تجليات قيروانية بين الخط والحرفية” للفنانين خالد وصفوان ميلاد، ومعرض تراث مدينتي للصناعات التقليدية لجمعية القيروان مدينتي، وفن الجداريات والخط العربي مع الفنان صفوان ميلاد.

في المساء كان الموعد مع عرض فني فلسطيني بعنوان”المعبر” لجمعية ربيع سبيطلة بقيادة عدنان هلالي، وتباعا تم تكريم كل من الكاتب الفلسطيني توفيق فياض والشاعرين احمد قريناوي ومحمود نجار، والفنانة سنية مبارك، والسينمائي ابراهيم لطيف والممثلة وحيدة الدريدي.

اليوم السبت سيكون الموعد مع المجلس الثقافي الأول بعنوان “أية علاقة بين صناع الاغنية والشعراء؟” بمشاركة المطربين منير المهدي وسنية مبارك، الشاعرين جليدي العويني ولطفي عبد الواحد،الموسيقين عماد زرقة والطاهر قيزاني،

في المساء سيكون الموعد مع تساقط حبات الشعر مع قصائد كوثر الزين، احمد قريناوي ومحمود نجار من فلسطين احمد علي فاخري من ليبيا، انور بومدين من الجزائر ،عمار جماعي، مبروك سياري وجهاد مثناني من تونس.

اما غدا الاحد فسيكون للطفل نصيب من خلال عرض شريط سينمائي بعنوان “خاتم عليسة” للمخرج خليل بحري ثم يقام المجلس الثقافي الثاني بعنوان “أية علاقة بين صناع الدراما والروائيين؟” بمشاركة الروائي عبد القادر بلحاج نصر، الروائية أمال مختار، السينمائي ابراهيم لطيف ،المسرحي منير عرقي.ثم يسهر الجميع مع حفل للفنان رؤوف ماهر.

يوم الاثنين سيأتي دور الفن الرابع بمسرحية” الحاضر الغائب” لشركة المسرح الشامل بصفاقس.

اما الثلاثاء فهو اليوم الختامي للمهرجان وفيه يعرض شريط سينمائي بعنوان “فوفعة” للمخرج ابراهيم لطيف.

أكمل القراءة

ثقافيا

ندوة حول الإعلام والذكاء الاصطناعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظمت وكالة تونس افريقيا للانباء أمس الخميس بمقر اتحاد اذاعات الدول العربية، ندوة دولية حول دور التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي فى تطوير المضامين الصحفية لوكالات الانباء.

افتتح الندوة كل من د. ناجح الميساوى الرئيس المدير العام لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات)، وجورج بانينتاكيس الامين العام لرابطة وكالات انباء البحر المتوسط عبر الزووم،، كما احتوت هذه الندوة على عديد المداخلات لاعلامين وفاعلبن فى مجال الصحافة والاعلام حضوريا أو غير برنامج زووم من عديد البلاد منها ايطاليا ، روسيا ، فرنسا وفلسطين إضافة إلى تونس، وذلك بحضور ممثلي كبرى وكالات الانباء ومراسلي القنوات الفضائية الذين شاركوا في نقاشات حول مستقبل الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير الصحافة والاعلام، وقد تلت البيان الختامي للندوة هدى همامى مديرة دائرة التحرير العالمي بوكالة وات.

أكمل القراءة

صن نار