تابعنا على

اجتماعيا

القيروان… شراكة بين مندوبية الأسرة وجمعية أولادنا

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

بمقتضى اتّفاقيّة الشّراكة المبرمة سنة 2023 بين المندوبيّة الجهويّة لشؤون الأسرة والمرأة بالقيروان والجمعيّة التّونسيّة أولادنا من أجل تسيير وحدة التّعهّد بالأطفال ذوي صعوبات التعّلم وأوليائهم لمدّة ثلاث سنوات، أشرفت مندوبية القيروان على مشروع إعداد موقع إلكتروني مجّاني “المشكلة موش فيك” من قبل جمعيّة أولادنا وطلبة الهندسة الاعلاميّة بكلّية “البوليتكنيك” بسوسة وبالشّراكة مع خبراء ومختصّين في مجال علم الّنفس.

ويهدف هذا الموقع إلى التقصّي المبكّر عن صعوبات التّعلم ويستهدف أساسا الأولياء والمربّين المهتمّين بالشأن التربوي والصحة النفسيّة للطّفل، ومن المنتظر أن يتمّ إطلاقه في غضون شهر. وتندرج المبادرة في إطار برنامج متكامل حاصل على منحة تمويل عمومي قدرها 100 ألف دينار سنويّا لمدّة 3 سنوات، ويهدف إلى تشخيص اضطرابات التّعلم لتلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية والمرحلة ما قبل المدرسيّة وتطوير عملها الميدانى، علاوة على تنفيذ المحور الثّالث من الاستراتيجيّة الوطنيّة لتطوير قطاع الأسرة وأهداف التّنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أنّ وحدة التّعهد بالأطفال ذوي اضطرابات التّعلّم وأوليائهم بالقيروان، هي الأولى من نوعها في تونس وتعدّ من بين 5 وحدات موزّعة على عدد من ولايات الجمهوريّة، وتهدف إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين الأطفال والتّعهد بالأطفال من ذوي اضطرابات التّعلّم ودعم قدرات الأولياء للتّعهّد بأبنائهم الذين يعانون من اضطرابات التّعلّم ومساعدتهم على تجاوز تلك الصّعوبات من خلال تأهيلهم ومرافقتهم وإرشادهم وتوجيههم في كيفيّة التّعامل مع أطفالهم.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

البحيرة… إزالة خيام لمهاجرين من جنوب الصحراء

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنه تم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024، اخلاء حديقة عمومية بالبحيرة ومحيط مفوضية شؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة، من حضور مئات الأفارقة من جنوب الصحراء وازالة الخيام التي تم نصبها هناك منذ عدة أشهر. 

وتحت إشراف مباشر من مدير إقيلم الأمن الجهوي بقرطاج ورئيس منطقة الأمن الوطني بالبحيرة وبحضور عدة قيادات بوزارة الداخلية، نفذت السلطات الأمنية والادارية المعنية عملية إخلاء شامل لحديقة عمومية بالبحيرة من عدد كبير من الأفارقة من جنوب الصحراء المتواجدين هناك منذ عدة أشهر، وإزالة الخيام التي تم نصبها داخل الحديقة وجميع الأغراض التابعة لهم ليتم لاحقا إخلاء كامل محيط المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين. 

وحسب ذات المعطيات، فقد تم نقل جميع الأفارقة الذين تم إبعادهم إلى أماكن أخرى خارج تونس الكبرى في انتظار تنفيذ اجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

اتحاد الشغل تجدد شكلا… فهل يتجدد مضمونا؟

نشرت

في

انطلق التجمع العمالي اليوم الأربعاء 1 ماي 2024 أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل بساحة محمد علي بالعاصمة للاحتفال بعيد الشغل.

وسيتمّ تدشين مقر الاتحاد في حلته الجديدة بعد أشغال الصيانة التي شهدها.

وحافظ المبنى الجديد على واجهته القديمة بتوصيات من المعهد الوطني للتراث وجمعية صيانة مدينة تونس وبلدية تونس لأن البناية تعد معلما تاريخيا حيث يعود تشييدها إلى 140 سنة خلت.

ويتكوّن المقرّ من 5 طوابق وطابقين سفليين ويحتوي على قاعات اجتماعات وقاعات متخصصة ومكاتب مجهزة.

وتبلغ كلفة تجديد المبنى حوالي 27 مليون دينار مع مطابقة لمعاينة احترام البيئة من خلال اعتماد التحكم في الطاقة وترشيد استعمال الإنارة والتكييف.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

ندوة مشروع “من حقي نشارك”

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اتطلقت صباح اليوم الثلاثاء 30 افريل 2024 بتونس العاصمة فعاليات الندوة الوطنية الختامية لمشروع (من حقي نشارك) وذلك في إطار تعزيز و مناصرة حق المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الاعاقة، وبالنظر الى الأهمية المؤكدة لهذا الحق،

وتحت شعار ” الانتخابات المحلية بأعين الاشخاص ذوي الاعاقة ” تم خلال أشغال هذه الندوة تقديم التقرير النهائي لملاحظة مدى مشاركة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات المحلية بالإضافة إلى تقديم التوصيات الخاصة بتعزيز و مناصرة حقهم في المشاركة الفعلية و في الحياة السياسية عامة وخاصة منها المحطات الانتخابية الرئاسية القادمة

أكمل القراءة

صن نار