تابعنا على

فلسطينيّا

الكيان يستعد لجلب 75 ألف مواطن يهودي من أوكرانيا في صورة غزو روسي

نشرت

في

بيت لحم – معا

كشفت صحيفة هارتس العبرية ان الكيان يستعد لاحتمال جلب يهود اوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي .

ووفقا للصحيفة فقد جرت مناقشة بمشاركة ممثلين عن الوزارات الحكومية حول مستوى التهديد المتوقع على الجاليات اليهودية في أوكرانيا في حالة اندلاع الحرب في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 75000 يهودي يعيشون في شرق أوكرانيا “يحق لهم الهجرة إلى فلسطين المحتلة بموجب قانون العودة”.


و تقدر المنظمات اليهودية أنه في حالة حدوث غزو روسي، هناك احتمال أن يُطلب من إسرائيل قريبًا إحضار آلاف اليهود الأوكرانيين الذين يريدون الفرار من منطقة الخطر والوصول إلى فلسطين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

الاحتلال يمنع العلاج عن الأسرى المرضى في سجن “ريمون”

نشرت

في

رام الله – معا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الوحدة القانونية فيها تمكنت من زيارة عميد المعتقلين محمد الطوس في معتقل ريمون، إضافة الى المعتقلين مراد أبو الرب وطاهر صالح، والذين تحدثوا عن معاناتهم ومعاناة كافة المعتقلين “في ريمون”.

مركزين على المعتقلين المرضى، الذين تتجاهل ادارة المعتقل مرضهم وظروفهم، وتمارس بحقهم الجريمة المنظمة، بتركهم فريسة للمرض وعدم تقديم العلاج والأدوية لهم.

وتحدث عميد المعتقلين محمد الطوس المعتقل منذ عام 1985، والمحكوم بالمعتقل المؤبد، عن الظروف العامة في المعتقل، واصفا إياها بأنها أسوأ ما يمكن، ولم يشهدها منذ اعتقاله قبل نحو 39 عاما، حيث كل أشكال العقوبات والحرمان مفروضة عليهم، والتي طالت كل تفاصيل حياتهم.

وأوضح الطاقم القانوني أن عميد المعتقلين الطوس يعاني من ضعف النظر، حيث عانى من مشكلة بالشبكية قبل عامين، وكان يخضع لبرنامج علاجي، ولكن إدارة المعتقل أوقفته منذ اندلاع العدوان، وحرمته من إكمال علاجه، ما أحدث تراجعا في كلتا عينيه، وأصبح لا يرى أمامه إلا من مسافات قريبة جداً.

وأكد المعتقل مراد أبو الرب المحكوم بالسجن أربع مؤبدات، أن الحالات المرضية المعقدة في المعتقل طالها العقاب، وأنه يتواجد في الغرفة التي يحتجز بها أربعة معتقلين يتنفسون بواسطة أجهزة ومزودات التنفس الاصطناعي وهم: خليل براقعة، وعساف زهران، وسامر حشاش، وأسعد زعرب.

كما تحدث عن انتشار واسع للأمراض الجلدية في صفوف المعتقلين، نتيجة الحرمان من المعقمات، ومواد التنظيف، وشح الملابس، والأغطية.

وفيما يتعلق بالحالة الصحية للمعتقل أبو الرب، فقد كان من المفترض أن يخضع لعملية في أنفه، بسبب كسر لحظة اعتقاله، ولكن الاحتلال يمنع عنه العلاج.

وتحدث المعتقل الإداري منذ أربع سنوات طاهر صالح، عن حالته الصحية الصعبة، اذ تعرض لوعكة مفاجئة قبل شهرين تمثلت في وجع شديد بالرأس والصدر أفقدته الوعي، واستيقظ من هذه الحالة بعد تدخل طبيب المعتقل الذي باشر بالضغط على صدره، ونتج عن الوعكة شلل في الجهة اليسرى من الجسد، وأصبح غير قادر على تحريك الفك والذراع والساق ويشعر بألم شديد ومستمر، ولا يستطيع المشي أو استخدام الحمام، ويتنقل على كرسي متحرك بمساعدة المعتقلين، ويعاني من خلل في الذاكرة والتركيز.

ومؤخرا أصبح المعتقل صالح يحرك فكه بعد حصوله على دواء للأعصاب، وبالرغم من كل ذلك لم يحول للمستشفى وتم الاكتفاء بهذا العلاج، علماً أنه تم إبلاغه من قبل طبيب عيادة المعتقل بحاجته لجلسات علاج بالكهرباء لتنشيط الأعصاب.

وحذرت الهيئة، من تصاعد جريمة الإهمال الطبي بهذا الشكل وبهذا النهج، التي تهدد حياة العشرات والمئات من المعتقلين المرضى، حيث أن الواقع الصحي يتطلب تدخلا دوليا عاجلا، وأن استمرار حرمان المرضى من العلاج والأدوية يضعهم في دائرة الخطر الحقيقي، تحديدا وأن السجانين يفتقدون لكل مقومات الإنسانية، ويستغلون العدوان لمضاعفة الأوجاع والآلام والأمراض في صفوف المعتقلين.

أكمل القراءة

صن نار

معارك ضارية في رفح… والمقاومة تعلن عن مقتل 15 من جيش الاحتلال

نشرت

في

رفح- مصادر

أعلنت كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، أن “قواتها تمكنت من الإجهاز على 15 جنديا إسرائيلية شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت “القسام”، في بيان لها، إن ذلك جاء “بعد اقتحام مجموعة قسامية لمنزل تحصن فيه عدد كبير من الجنود واشتبكوا معهم من مسافة الصفر، وبعدها فجر مجاهدونا عبوة مضادة للأفراد في منطقة حي التنور شرق المدينة الفلسطينية”.

وكانت حركة حماس، قد أعلنت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بدء عملية “طوفان الأقصى”، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، وردّ عليها جيش الاحتلال دون تمييز، مما تسبب في مقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن، عن سقوط أكثر من 35 ألف شهيد ونحو 79 ألف مصاب، وفق أحدث إحصاءات صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وتم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

وعقب انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، منذ صباح يوم الجمعة غرة ديسمبر/ كانون الأول 2023.

أكمل القراءة

صن نار

القدس… مستوطنون يلقون الحجارة والمواد المشتعلة على مقر “الأونروا”

نشرت

في

القدس- معا

قام المستوطنون في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، بإلقاء مواد مشتعلة باتجاه مقر وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، في حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

ونشر المستوطنون تسجيلات لاشتعال النيران في ساحة مقر الوكالة، بعد القاء المواد المشتعلة باتجاهها.

كما قام المستوطنون بإلقاء الحجارة، باتجاه الموظفين خلال تواجدهم داخل مقر الوكالة.

وخلال أقل من أسبوع، قام المستوطنون باضرام النيران مرتين داخل مقر الوكالة، إضافة الى حرق خرطوم المكيف المثبت على نافذة الحراس عند باب الوكالة.

ومنذ شهر فيفري شباط الماضي، تنظم المظاهرات أمام مقر الوكالة، ويقوم المستوطنون بإغلاق بابها وطريقها لعرقلة وصول الموظفين اليها، كما يضعون الأعلام الإسرائيلية على أسوارها، والملصقات التي تدعو الى طردها واغلاقها على لافتات الوكالة وأسوارها.

ويوم الجمعة الماضي اغلق مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في حي الشيخ جراح بالقدس، بعد اضرام النيران داخلها.

أكمل القراءة

صن نار