تابعنا على

صن نار

المقاومة تتسلل خلف خطوط جيش الاحتلال … وتضرب تل أبيب

نشرت

في

غزة – مصادر

أعلنت  كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ، اليوم الأحد ، تنفيذ عملية إنزال خلف الخطوط الإسرائيلية  غرب معبر ” إيرز” والإجهاز على عدد من الجنود الإسرائيليين .

وواصل مقاومو كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، تصديهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في منطقة الأمريكية شمال غربي بيت لاهيا.

وفي بلاغ عسكري، أكّدت كتائب القسام أنّ “المقاومين خاضوا مع قوات الاحتلال اشتباكات مسلحة واستهدفوا الآليات الإسرائيلية بقذائف – الياسين 105 – الترادفية وقذائف الهاون، وبطائرة الزواري الانتحاري”.

ونفّذ المقاومون أيضاً عدة عمليات قنص، بحسب البلاغ العسكري. وقد اعترف الاحتلال بإصابة عدد من جنوده في الاشتباكات مع المقاومين الذين لا يزالون يسددون ضرباتهم للقوات المعادية.

وأوضحت الكتائب أنّ قواتها باغتت قوات الاحتلال الإسرائيلية المتوغلة شمال غرب بيت لاهيا بعد تسللهم خلف خطوطها، مؤكّدةً “استهداف دبابتين للقوات المتوغلة واشتعال النيران فيهما”.

وأشارت الكتائب، كذلك، إلى “اشتعال النيران في عدد من الآليات المستهدفة غربي موقع إيرز والإجهاز على عدد من الجنود بداخلها”.

وفي السياق، قال مراسل “القناة الـ 12” الإسرائيلية إنّ “مقاومين خرجوا من نفق شمالي قطاع غزة وهاجموا جنود الاحتلال”.

بالتزامن، أعلنت كتائب “القسام” استهداف “تل أبيب” رداً على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين، وأيضاً قصف تحشيدات الاحتلال في كيبوتس “نحال عوز” بعدد من قذائف الهاون، وقصف قاعدة “رعيم” العسكرية برشقة صاروخية.

ونقل إعلام الاحتلال دويّ صفّارات إنذار في “غوش دان” و”تل أبيب” و”غوش هشارون” و”هشفيلة”، مشيراً إلى تقارير تتحدث عن سقوط صاروخ في “هشارون”.

في غضون ذلك، استهدفت سرايا القدس – الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، آليات العدو المتوغلة في أقصى شمال غرب قطاع غزة برشقة صاروخية وبقذائف الهاون من العيار الثقيل، بحسب مراسل الميادين.

كما استهدفت سرايا القدس مجمع “مفتاحيم” و”نير عوز” برشقة صاروخية، والتحشيدات العسكرية في موقع “العين الثالثة” بقذائف الهاون، حسب قناة “الميادين”.

وفي السياق، استهدفت كتائب المقاومة الوطنية (قوات الشهيد عمر القاسم) موقع “صوفا” العسكري بعدد من قذائف الهاون.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أوقعت المقاومة في غزة قوة مشاة إسرائيلية في كمين للمقاومة في صوفا شرقي رفح، بحسب مراسل قناة “الميادين”.

وأكّد أنّ “قوة المشاة الإسرائيلية انسحبت من صوفا بعد اشتباكات عنيفة مع المقاومين، استمرّت 3 ساعات”.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال “إصابة ضابط في الجيش بجروح خطيرة نتيجة انفجار عبوة شمالي قطاع غزة، وإصابة جندي آخر بجروح، خلال مواجهة مع مسلحين شمالي القطاع”.

يأتي ذلك بعد أن فشل الهجوم البري، الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، على غزّة عبر 3 محاور، بحيث أكّدت حماس إيقاع جنود الاحتلال بين قتيلٍ وجريح.

وقالت الحركة إنّ العدو وقع في “كمائن أعدتها المقاومة الفلسطينية”، متوقعةً أن يُعيد الاحتلال “محاولة التوغل في غزّة مرّة أخرى”.

وأمس، وجّه الناطق العسكري باسم كتائب القسّام، أبو عبيدة، رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: “إننا لا نزال في انتظاره لنذيقه أصنافاً جديدة من الموت”.

وفي وقتٍ سابق، قال مصدر في المقاومة الفلسطينية لقناة الميادين إنّ “العدو في حال كرّ وفرّ، ولم يستطع تثبيت أي من قواته في مناطق الجهد الرئيس شمالي شرقي القطاع وشمالي غربيّه، وفي الوسط في البريج. لذلك، يُصعّد القصف عند محاور التقدم”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

ترامب لا يأمل في نجاح حلّ الدولتين

نشرت

في

واشنطن ـ مصادر

شكك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في إمكانية نجاح تطبيق حل الدولتين، لأن ذلك سيكون صعبا للغاية في ظل الظروف الحالية.

ولفت ترامب في مقابلة مع صحيفة “التايم”: إلى أنه توصل إلى الاعتقاد السائد الآن في إسرائيل بأن قيام دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام أمر بات غير مرجح بشكل متزايد.

وأضاف: “لقد مر وقت عندما اعتقدت أن حل الدولتين يمكن أن ينجح.. الآن أعتقد أن حل الدولتين سيكون صعبا للغاية”.

ومع ذلك، وبحسب الصحيفة، فحتى دعمه لإسرائيل ليس مطلقا. حيث انتقد ترامب أسلوب تعامل إسرائيل مع حربها ضد حماس، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني في غزة.

ولدى سؤاله عما إذا كان سيفكر في حجب المساعدات العسكرية الأمريكية عن إسرائيل لدفعها نحو إنهاء الحرب، لم يجيب بنعم، لكنه لا يستبعد ذلك أيضا.

ويلقي باللوم على نتنياهو لفشله في منع هجوم 7 أكتوبر.

من ناحية أخرى أكد ترامب  أنه سيقف إلى جانب إسرائيل في المواجهة مع إيران. قائلا: “إذا هاجموا إسرائيل، فنعم، سنكون هناك”.

أكمل القراءة

صن نار

طلبة مؤيدون لفلسطين… يحتلون أحد مباني جامعة كولومبيا الأمريكية

نشرت

في

نيويورك ـ وكالات

سيطر متظاهرون مؤيدون لفلسطين بجامعة كولومبيا على مبنى داخل الحرم الجامعي، يوم الثلاثاء، بعدما قررت الإدارة السماح فقط بدخول الطلاب المقيمين هناك والموظفين الأساسيين.

وبحسب وكالة رويترز، ذكرت شبكة “سي. إن. إن” نقلاً عن مقطع فيديو أن المتظاهرين الذين احتلوا مبنى هاملتون هول رفعوا لافتات من النافذة كُتب عليها كلمة “انتفاضة” بالحروف اللاتينية.

وقررت الجامعة، في إشعار أصدرته في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، قصر الوصول الفوري إلى حرم “مورننغ سايد” على الطلاب المقيمين بالمباني السكنية هناك والموظفين الذين يقدمون الخدمات الأساسية.

وأضافت أن “تقييد الدخول سيظل قائماً حتى تسمح الظروف بخلاف ذلك… سلامة كل فرد في هذا المجتمع لها أهمية قصوى. نشكركم على صبركم وتعاونكم وتفهمكم”.

وبدأت الجامعة الاثنين تعليق نشاط الطلاب المؤيدين لفلسطين الذين رفضوا إنهاء اعتصامهم في الحرم الجامعي بعدما أعلنت الجامعة توقف المحادثات الرامية لإنهائه.

وقالت رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، في بيان، إن المفاوضات التي استمرت لأيام بين ممثلين للطلاب ومسؤولين أكاديميين فشلت في إقناع المحتجين بإزالة عشرات الخيام المنصوبة احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وجاءت الحملة ضد المتظاهرين في جامعة كولومبيا، مركز احتجاجات على صلة بحرب غزة تشهدها شتى الجامعات الأمريكية في الآونة الأخيرة، في وقت أوقفت فيه الشرطة عشرات الطلاب خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين بجامعة تكساس في أوستن.

أكمل القراءة

صن نار

هل يؤذن اجتماع بيكين برأب الصدع الفلسطيني؟

نشرت

في

بيكين ـ معا

اكدت حركتا فتح وحماس ضرورة إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة، خلال لقائهما في العاصمة الصينية بيكين .

واصدرا بيانا جاء فيه:

1. التأكيد على ضرورة الوحدة الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطيني، وذلك في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، بانضمام كافة القوى والفصائل الفلسطينية فيها وبمؤسساتها، وذلك اعتمادًا على الاتفاقيات السابقة في هذا الشأن.

2. تعزيز الوحدة الفلسطينية بمساعدة الصين التي ستساعد على انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس حسب القرارات الدولية.

3. ضرورة تشكيل حكومة توافق وطني غير فصائلية مؤقتة أثناء حرب الإبادة أو بعدها، حتى تقوم هذه الحكومة بواجباتها الفنية والإدارية في الإغاثة وإزالة آثار العدوان وإعادة اعمار غزة، وسيكون من مهامها الأساسية توحيد المؤسسات الفلسطينية والتحضير لإجراءات الانتخابات العامة، وبذلك ننزع من يد إسرائيل وأمريكا ذريعة الانقسام.

4. وحدة الموقف الفلسطيني بشأن الحرب على قطاع غزة والتأكيد على أهمية وقف حرب الابادة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة، وتنسيق الجهود الوطنية المشتركة في ادخال المساعدات والإغاثة العاجلة إلى قطاع غزة، والترتيب مع الجهات المعنية في غزة (تشكيل لجنة ثنائية مشتركة في القاهرة للتنسيق والمتابعة)

5. الاتفاق على ضرورة احياء اللجان المشتركة بيننا ومعالجة أي إشكاليات تواجهنا ووقف التراشق الإعلامي.

6. تنسيق المواقف والجهود في الضفة الغربية والقدس لمواجهه اعتداءات المستوطنين على القرى والبلدات وكذلك الاعتداءات على المسجد الاقصى.

7. التأكيد على أولوية قضية الأسرى وضرورة الحفاظ على حقوقهم ودعمهم في هذه المرحلة الصعبة التي يتعرضون فيها إلى أبشع أنواع التنكيل والإيذاء داخل السجون.

8. ماسبق يعتبر جدول أعمال للقاء القادم في 14 حزيران جوان 2024 ببكين.

أكمل القراءة

صن نار