تابعنا على

صن نار

انفجاران قرب سفينة جنوبي عدن

نشرت

في

لندن- معا

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم الثلاثاء، أنه تم الإبلاغ عن انفجارين بالقرب من سفينة تجارية على بعد 82 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة أن السفينة وجميع أفراد الطاقم بخير، مشيرة إلى أن السلطات تحقق في الأمر.

وتشن جماعة الحوثي التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر تضامناً مع الفلسطينيين ضد الحملة الإسرائيلية في غزة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

رغم التحذيرات من كارثة إنسانية أفدح… الاحتلال يشرع في اجتياح رفح

نشرت

في

غزة- معا

بدأت قوات الاحتلال عملية الاجتياح البري لشرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة بالتزامن مع عشرات الغارات الجوية.

واعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رسميًا سيطرة الجيش على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

ونشرت وسائل إعلام عبرية مشاهد من اقتحام الجزء الفلسطيني من معبر رفح وتنفيذ عمليات تدمير وإطلاق نار فيه.

واطلقت الدبابات عدة قذائف قبل اقتحام المعبر الذي يعد الوحيد الذي كان بعيدا عن سيطرة إسرائيل.
واقتحمت الدبابات الاسرائيلية معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية لأول مرة منذ انسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة عام 2005.

بعض البيانات الجغرافية عن مدينة رفح جنوبي قطاع غزة:

1. المسافة من الحدود مع “إسرائيل” إلى الشاطئ في رفح بخط مستقيم هي 12 كم.
2. المسافة من الحدود الإسرائيلية إلى معبر رفح حوالي 3 كم.
3. المسافة من حدود إسرائيل إلى خط أحياء رفح الشرقية هي أيضاً حوالي ثلاثة كيلومترات، وبينهما منطقة غير حضرية ولا يوجد بها مباني سكنية تقريباً – ويوجد أيضاً مطار غزة المدمر.

كما أن حيي السلام والجنينة في شرق رفح (خط 3 كم) هما أول المناطق الحضرية التي ستواجهها قوات المناورة التابعة للجيش الإسرائيلي في شرق رفح.

أكمل القراءة

صن نار

على غرار ما فعلته سابقا ضد اليونسكو… أمريكا تهدد بمعاقبة الأمم المتحدة بسبب فلسطين

نشرت

في

القدس- وكالات

توقع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان أن تتوقف الولايات المتحدة عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها إذا تم التصويت على منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ومن الممكن أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة ويوصي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي”.

وسيكون التصويت بمثابة مسح عالمي لمدى الدعم الذي يحظى به الفلسطينيون لمحاولتهم، والتي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي. ويحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا ثم الجمعية العامة.

وقال دبلوماسيون إن الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا من المرجح أن تدعم العرض الفلسطيني. لكن لا يزال من الممكن إجراء تغييرات على المسودّة بعد أن أثار بعض الدبلوماسيين مخاوف بشأن النص الحالي، الذي اطلعت عليه “رويترز”، والذي يمنح أيضا حقوقا وامتيازات إضافية للفلسطينيين، بخلاف العضوية الكاملة.

وندد إردان بمشروع القرار الحالي للجمعية العامة، قائلا إنه “سيمنح الفلسطينيين وضعا فعليا وحقوق دولة ويتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة التأسيسي”.

وقال إردان “إذا تمت الموافقة عليه، أتوقع أن تتوقف الولايات المتحدة تماما عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها، وفقا للقانون الأمريكي”، معتبرا أن “اعتماد الجمعية العامة لن يغير شيئا على أرض الواقع”.

وبموجب القانون الأمريكي، لا تستطيع واشنطن تمويل أية منظمة تابعة للأمم المتحدة تمنح العضوية الكاملة لأية مجموعة لا تتمتع “بالخصائص المعترف بها دوليا” للدولة. وأوقفت الولايات المتحدة تمويلها في عام 2011 لوكالة الأمم المتحدة الثقافية (اليونسكو) بعد أن أصبحت فلسطين عضوا كامل العضوية بها.

وقال نيت إيفانز، المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: “تظل وجهة النظر الأمريكية هي أن الطريق نحو إقامة دولة للشعب الفلسطيني يمر عبر المفاوضات المباشرة”.

وأضاف: “نحن على علم بالقرار ونكرر قلقنا بشأن أي جهد لتقديم فوائد معينة إلى الكيانات عندما تكون هناك أسئلة لم يتم حلها بشأن ما إذا كان الفلسطينيون يستوفون حاليا المعايير المنصوص عليها في الميثاق”.

وفلسطين حاليا دولة مراقبة غير عضو، وهو اعتراف فعلي بالدولة الذي منحته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012.

أكمل القراءة

صن نار

الكيان يراوغ في المفاوضات… مقترحات “حماس” مناورة لإظهارنا بمظهر الرافضين

نشرت

في

واشنطن- مصادر”

قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لموقع “أكسيوس” إن الحكومة الإسرائيلية فوجئت باحتواء إعلان حماس قبول مقترح التهدئة على “الكثير من العناصر الجديدة” التي لم تكن جزءا من المقترح السابق الذي وافقت إسرائيل عليه وقدمته الولايات المتحدة ومصر وقطر للحركة قبل عشرة أيام.

وقال مسؤول “بدا وكأنه اقتراح جديد كليا”.

وصرح مسؤولان إسرائيليان كبيران بأنه حين زار وفد حماس القاهرة مطلع الأسبوع قدم له الوسطاء المصريون مقترحا جديدا دون التنسيق مع إسرائيل، لكن مسؤولا أمريكيا كبيرا نفى لموقع أكسيوس مزاعم نسبت لمسؤولين إسرائيليين بأن إدارة الرئيس جو بايدن كانت على علم بمقترح التهدئة في غزة الذي قبلته حماس لكنها لم تطلع إسرائيل عليه.

وقال المسؤول “الدبلوماسيون الأمريكيون يتواصلون مع نظرائهم الإسرائيليين. ليست هناك مفاجآت”.

من ناحية أخرى، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن إدارة بايدن تعتبر رد حماس “مقترحا مقابلا للعرض السابق وليس مقترحا جديدا”، وفق قناة “العربية”.

وأعلنت حركة حماس في بيان لها الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أبلغ رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وكان مسؤول بالحركة قد أبلغ وكالة أنباء العالم العربي (AWP) بموافقتها على المقترح المطروح لوقف إطلاق النار بعد وصول رد الوسطاء حول مسائل طلبت حماس الاستفسار بشأنها.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين القول إن مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنت حماس الموافقة عليه هو مقترح مصري “مخفف” لم توافق عليه إسرائيل حتى الآن.

وذكر مسؤولون للقناة 13 الإسرائيلية أن المسودة المصرية “غير مقبولة” من جانب إسرائيل.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى “هذا اقتراح أحادي الجانب دون مشاركة إسرائيلية. هذا ليس الاقتراح الذي ناقشناه مع المصريين. إنه مناورة من جانب حماس تهدف إلى تقديم إسرائيل على أنها رافضة”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”.

أكمل القراءة

صن نار