تابعنا على

صن نار

بعد اعتراف مدريد بالدولة الفلسطينية… الكيان “يعاقب” إسبانيا !

نشرت

في

القدس ـ مصادر

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الجمعة، قراره منع القنصلية الإسبانية العامة في القدس من تقديم خدماتها للفلسطينيين، ردا على قرار مدريد الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال كاتس في منشور على منصة إكس: “ردا على اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية والدعوة المعادية للسامية التي أطلقها نائب رئيس الوزراء الإسباني ليس فقط للاعتراف بالدولة الفلسطينية بل ‘لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر’، قررت قطع العلاقة بين التمثيل الإسباني في إسرائيل والفلسطينيين، ومنع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم الخدمات للفلسطينيين من الضفة الغربية”.

وأضاف: “إذا كانت هذه الشخصية الجاهلة (نائب رئيس الوزراء الإسباني) المليئة بالكراهية تريد أن تفهم ما الذي يسعى إليه الإسلام الراديكالي حقا، فعليها أن تدرس 700 عام من الحكم الإسلامي في الأندلس – إسبانيا اليوم”، على حد قوله.

ويعتبر هذا الإجراء غير مسبوق في العلاقات الدبلوماسية لإسرائيل مع الدول التي لها قنصليات عامة في القدس.

ولم يسبق أن لجأت إسرائيل الى مثل هذا الإجراء بما في ذلك عندما اعترفت السويد بفلسطين في أكتوبر/تشرين أول 2014.

ولدى العديد من الدول قنصليات عامة بالقدس الشرقية المحتلة، بعضها ما قبل العام 1967.

وفي حين إن السفارات الموجودة في تل أبيب تختص بتقديم الخدمات للإسرائيليين فإن القنصليات العامة الموجودة بالقدس الشرقية تختص بتقديم الخدمات للفلسطينيين والعلاقات السياسية.

وصباح الأربعاء، أعلنت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا، اعترافها رسميا بدولة فلسطين اعتبارا من 28 ماي/ أيار الجاري.

وقبل هذا التطور، كانت 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين، وهي: بلغاريا، بولونيا، تشيكيا، رومانيا و، سلوفاكيا، المجر ، السويد وإدارة جنوب قبرص الرومية.

وفلسطين دولة بصفة مراقب بالأمم المتحدة غير عضو، وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

اتحاد المنستير يشكو الجامعة إلى وزير الرياضة

نشرت

في

صرح الناطق الرسمي بإسم الاتحاد الرياضي المنستيري محمد أمين الصيادي على أمواج راديو موزاييك ان الهيئة التسييرية للفريق وعلى خلفية العقوبة المسلطة عليها من قبل مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة وتبعا لعدم تفاعل الجامعة التونسية لكرة القدم مع مطلبها في تمكينها من أبسط حقوقها على قدم المساواة مع باقي النوادي لضمان نزاهة المنافسة، فقد توجهت بمراسلة إلى وزير الشباب والرياضة.

وأضاف أن الهيئة دعت الوزير إلى التدخل العاجل لإيجاد حلول كفيلة لرفع المظلمة المسلطة على فريق الاتحاد المنستيري.

وقال الصيادي “الهيئة التسييرية لن تتراجع عن الدفاع عن مصالحها بكافة السبل القانونية المتاحة” وفق تعبيره.

أكمل القراءة

رياضيا

ميدالية عاشرة لتونس ببطولة العالم لذوي الهمم

نشرت

في


حقق البطل آمان الله التيساوي انجازًا كبيرًا بفوزه بالميدالية البرونزية في نهائي سباق 400 متر لفئة T37 خلال بطولة العالم كوبي اليابان. 

وقد قطع بطلنا المسافة في  51:32 ث، مسجلا أفضل توقيت له وبهذا الإنجاز الجديد يرتفع رصيد تونس إلى 10 ميداليات (3 ذهبية 3 فضية 4 برونزية) .

وللاشارة فإن العداء أمان الله تيساوي ابن نادي ألعاب القوى بجندوبة يشارك لأول مرة في بطولة العالم لرياضة ذوي الهمم بمدينة كوبي اليابان والتي تدور فعالياتها خلال الفترة المتراوحة بين 17 و25 ماي 2024.

أكمل القراءة

اجتماعيا

التمديد لرياض بن فضل… ورفض الإفراج عن العكرمي واللوز

نشرت

في

تولى قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي المالي إصدار قرار بالتمديد في الإيقاف التحفظي مدة أربعة أشهر إضافية بالقيادي بحزب “القطب الحداثي” رياض بن فضل. 

وكانت الوحدات الأمنية أوقفت رياض بن فضل عند عودته من الخارج ليتقرر الاحتفاظ به لدى أعوان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة وإحالته مع انتهاء مدة الاحتفاظ على أنظار قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي. 

وتم استنطاق بن فضل قبل أن يقرر قاضي التحقيق إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه في علاقة باقتناء أملاك مصادرة.

تمن جهة أخرى، تولت دائرة الاتّهام المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب لدى محكمة الاستئناف إحالة كلّ من المتهمين بشير العكرمي وحبيب اللوز وحسن بن بريّك وشكري بن عثمان على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك لمقاضاتهم من أجل جرائم ذات صبغة إرهابية، وفق ما صرح به لإذاعة موزاييك الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس. 

وأضاف نفس المتحدث أنّ الدائرة المتعهدة قرّرت الإبقاء على التدبير الاحترازي المتمثل في تحجير السفر عن المتهم شكري بن عثمان، ساري المفعول مع رفض مطالب الافراج عن المتهمين بشير العكرمي واحبيب اللوز.

أكمل القراءة

صن نار