تابعنا على

بيئة و زراعة

بعد تهميشه لسنوات … “وادي ابراهم” بأكودة يشهد صيانة شاملة

2023 واكبتها ” جلنار” في إطار مبادرة سنة النظافة

نشرت

في

   محمود بن منصور

إنطلاقا من الإيمان ببناء الوعي البيئي و ضرورة تعويد و تدريب المواطن و مكونات المجتمع المدني على السلوكات البيئية وترسيخها في الأذهان و في إطار شراكة نوعية بين الجهات المعنية، نظمت جمعية المواطنة و العمل التطوعي باكودة حملة نظافة بدعم و تنسيق من الإدارة الجهوية للبيئة و معتمدية المكان في مستوى منطقة “واد ابراهم” النقطة الفاصلة بين الدائرة البلدية الطنطانة و منطقة شط مريم وذلك بمشاركة كل من بلديتي اكودة و شط مريم و الوكالة الوطنية للتصرف فرع سوسة.

هذا وقد انتظمت هذه الحملة ضمن تواصل المبادرة الوطنية التي اقرتها وزارة البيئة “سنة النظافة 2023” تحت شعار “المرأة التونسية إحدى ركائز التنمية البيئية” و قد مثل العنصر النسائي خلال هذه المبادرة نقطة ضوء في تواجد المرأة التونسية القيادية في المجتمع المدني ودورها الإيجابي في التحفيز و التعامل بجدية  مع مثل هذه المحاور الحياتية و المجتمعية  التي حرصت جمعية المواطنة باكودة أن تكون سباقة كعادتها في التعاطي مع هذه  المسائل الهامة التي تعنى بمشاغل المواطنين بالمنطقة خصوصا المسألة البيئية التي تعرف صعوبات عديدة خلال السنوات الأخيرة في مستويات عدة.

و لعل اختيار مكان الحملة يحسب للجمعية التي جمعت بلديتين في نفس المعتمدية  في عمل بيئي مواطني بامتياز إضافة إلى التهميش و الإهمال الذي يشهده المكان و عدم التدخل من اي طرف لسنوات عدة   وقد تم خلال هذه الحملة  رفع  الفضلات والاتربة و تقليع الأعشاب الطفيلية وفتح المسلك المائي المؤدي للموقع المذكور بالآليات المتوفرة لمصالح النظافة بالبلديتين.

و من جانبه  ثمن  فؤاد بن دالي المدير الجهوي للبيئة بسوسة هذه المبادرة النوعية على اعتبار حسن اختيار مكان التدخل و دورها في تطوير السلوكات و إذكاء قيم التطوع و ترسيخ الوعي البيئي لدى الشباب من أجل بيئة نظيفة و مدن يستطاب فيها العيش .. مشددا على ضرورة دعم مثل هذه الحملات و دفع المجهودات الرامية إلى تحسين و تطوير الوضع البيئي بمختلف جوانبه، في شراكة حقيقية و فاعلة بين الجهات الرسمية و مكونات المجتمع المدني.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات أيام البناء البيئي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس فعاليات مؤتمر أيام البناء البيئي والابتكار الذى اقامه الاتحاد التونسي الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية فى مركز المؤتمرات الدولى بمقر الاتحاد بحى الخضراء على مدى يومي 28 و 29 فيفري 2024، وذلك بهدف تقديم حلول مبتكرة في البناء البيئي.

الجدير بالذكر انه اقيم معرض خلال فعاليات المؤتمر تم خلاله عرض أحدث المنتجات وخدمات البناء وذلك لبناء أكثر استدامة وصديق للبيئة ومبتكر وعملي وقد انتظم بحضور عديد الخبراء فى مجال البناء الذين قدموا عديد المشورات الفنية والهندسبة وغيرها بشأن مشاريع البناء البيئية والابتكار العقاري .

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

ندوة تأثير التغيرات المناخية على الحبوب فى تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اتطلقت صباح اليوم الخميس 29فيفرى 2024 بتونس العاصمة فعاليات ورشة عمل لتقديم نتائج الدراسة العلمية حول تداعيات التغيرات المناخية على منظومتى الحبوب والزيتون فى تونس، وذلك فى اطار مشروع مرافقة الحكومة التونسية في مجابهة المخاطر التي تهدد القطاع الفلاحي.

يذكر ان هذه الدراسة جاءت من تنظيم المشروع الدولي للتصرف في المخاطر الفلاحية بالاشتراك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية وبحضور ممثلين عن الادارة والمنظمات المختصة والخبراء والفلاحين والجهات المانحة وثلة من رجال الصحافة.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

غيث نافع نعم … ولكننا نحتاج للمزيد

نشرت

في

أكد مدير عام الهندسة الريفيّة واستغلال المياه عبد الحميد منجة، خلال ندوة صحفية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، حول الوضعية المائية الحالية وقدرتها على تأمين مياه الشرب خلال صائفة 2024، أنّه كان للأمطار الأخيرة فائدة كبرى في الانطلاق في موسم الزراعات الكبرى.

وبيّن المتحدث أنّ التساقطات المسجّلة بين شهري سبتمبر وفيفري، تُمثّل 40% من معدل التساقطات المسجّلة سابقا في الفترة نفسها.

وأضاف أنّه خلال هذا الأسبوع، تجاوز مخزون السدود لأوّل مرّة 800 مليون متر مكعب، حيث بلغ 813 مليون متر مكعب، مضيفا أنّ هذه الكميات تُمثل 35% من طاقة الخزن.

وختم قائلا إنّ وضعية المياه في تونس رغم التحسّن لاتزال حرجة، مشدّدا على ضرورة ترشيد الاستهلاك.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار