تابعنا على

صن نار

بعد قرار الجنائية الدولية بوقف العدوان… قصف إسرائيلي عنيف على رفح

نشرت

في

غزة- معا

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، قصفا عنيفا استهدف عدة مناطق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك بعد وقت قليل من قرار محكمة العدل الدولية، والذي أمرت خلاله إسرائيل بوقف العمليات العسكرية أو أية أعمال أخرى في المدينة.

واستهدف القصف شوارع ومنازل المواطنين وسط مخيم الشابورة في رفح، ما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوف المواطنين.

كما قصفت مدفعية الاحتلال في محيط مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار، وخربة العدس، وشارع المضخة، وحي الجنينة في رفح.

وفي السياق، أصيب عدد من المواطنين بجروح، جراء قصف مدفعي إسرائيلي، على المناطق الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

أكودة… الإعلام الكشفي وتكريم إذاعة “الصوت الحر”

نشرت

في

محمود بن منصور

نظمت لجنة الإعلام و الإتصال بجهة سوسة برئاسة القادة الشابة غادة الهمامي الدورة الأولى للأيام التدريبية للإعلام والاتصال بدار الثقافة بأكودة تحت شعار “إعلامنا صورتنا” وذلك بمشاركة القادة المكلفين بالإعلام و الاتصال في كافة أفواج الجهة أشرف على تأثيثها عدد من الصحفيين والمختصّين في مجال الإعلام بخضور قائد جهة سوسة رضا العذاري والمدير التنفيذي للجهة شكري قداس.

وقد تناولت هذه الدورة تكوينا في محاور مختلفة كأساسيات التصوير الفوتوغرافي و الفيديو وتقنيات الكتابة الصحفية والحضور الإعلامي الناجح وصحافة القرب ويندرج هذا التكوين ضمن الخطّة الاستراتيجيّة العشريّة 2015- 2025 لمنظمة الكشافة التونسية “الكشفيّة نبض المجتمع” والتي تهدف في مجال الصورة الكشفية إلى دعم قدرات ومهارات الإعلاميين الكشفيين بما يؤهلهم للقيام بدورهم الاعلامي بحرفية وعلى أكمل وجه.

هذا و قد قدم ضيوف هذه الأيام عددا من المداخلات القيمة التي لاقت التفاعل الإيجابي من قبل المشاركين لتأكد مخرجات هذه الدورة الأولى على ضرورة أن يواكب الإعلام الكشفي مختلف التطورات الحاصلة في مجال الإعلام والاتصال ودعوة كافة العاملين و المتدخلين إلى العمل على إثراء هذه التجربة محليا وجهويا ووطنيا بإعتبار أن الجهد التدريبي عملية متواصلة ودائمة تجعل من فريق الإعلام الكشفي التونسي متشبعا بآخر التجارب حتى يؤدي الدورالمناط به بإحترافية وتميز.

وقد شهد الحفل الختامي لهذه المبادرة تكريم كل من الإعلامي الباحث الصحراوي قمعون و المنتج الإذاعي والجامعي عادل بن يوسف و مدير التصوير بالتلفزة التونسية سابقا محمد الدلال و مدير إذاعة MFM نبيل بن حسن و الأستاذة منى كحلون المشرفة على راديو ويب “الصوت الحر”.

كما تم التنويه بالتجاوب الكبير من قبل إدارة و إطارات دار الثقافة بأكودة بإشراف الأستاذ الصادق عمار من أجل إنجاح هذه التطاهرة.

مرة أخرى، راديو “الصوت الحر” … حتما النجاح لا يأتي من فراغ

تم تكريم أسرة إذاعة “الصوت الحر” بدار الشباب باكودة خلال هذا التجمع الإعلامي الهام إثر تقديم ورشة تفاعلية حول العمل التطبيقي في الحياة الإعلامية، لاقت إستحسان و إعجاب كافة المشاركين وذلك كان ثمرة عمل دؤوب تواصل لسنوات رفعت خلالها أستاذة الشباب منى كحلون شعار التألق و الإشعاع بمعية مجموعة شابة تتقد حيوية فكان راديو “الصوت الحر” إحدى أهم إذاعات الويب التي أرستها وزارة الشباب والرياضة في رؤية عصرية للإعلام الشبابي إعتبارا لما أدخلته هذه المنصة الإذاعية من ديناميكية ساهمت ومازالت في ارتقاء مستوى و مضامين الإعلام المحلي و الشبابي بمشاركة واسعة و جادة ..

أكمل القراءة

صن نار

الصين تنذر تايوان… مناورات أم تأديب أم حصار؟؟

نشرت

في

حذّرت الصين، الخميس، “قوى استقلال تايوان” من أن “رؤوسها ستتحطّم ودماءها ستسيل”، مؤكدة أن مناوراتها العسكرية حول الجزيرة توجه “تحذيراً جدياً” لتايبيه. وطوّقت الصين تايوان، الخميس، بسفن وطائرات عسكرية في إطار مناورات قدّمتها بكين على أنها “عقاب شديد” للرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ – تي، والقوات “المنادية بالاستقلال” في تايبيه. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين: “ستتحطم رؤوس قوى استقلال تايوان، وستسيل دماؤها عندما ستصطدم (…) بمهمة الصين العظيمة لتحقيق التوحيد الكامل”، وفق تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها، أدانت وزارة الدفاع التايوانية “بشدّة” هذه التدريبات، معلنة نشر “قوات بحرية وجوية وبرية (…) للدفاع عن حرية وديمقراطية وسيادة” الجزيرة. وقالت الوزارة إنّه تمّ رصد 49 طائرة، منذ بدء التدريبات صباح الخميس. وعبرت 35 طائرة الخط المتوسط الذي يقسم مضيق تايوان. وأسفت الناطقة باسم الرئاسة التايوانية كارين كوو “للتصرف العسكري المستفز»” لبيكين.

تزامناً، أكّد الرئيس التايواني الخميس أنه سيدافع عن قيم الحرية الديمقراطية، قائلاً: “سأقف على خط الجبهة مع إخوتي وأخواتي في الجيش للدفاع معاً عن الأمن الوطني»”، من دون أية إشارة مباشرة إلى المناورات الصينية.

وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ – تي، تصفه الصين بأنه “انفصالي خطر”، اليمين الدستورية رئيساً جديداً للجزيرة. وعدّت بكين تصريحاته يومها بمثابة “اعتراف باستقلال تايوان”، وهددت السلطات التايوانية بـ”الردّ”.

أكمل القراءة

صن نار

نحو 900 ألف شخص نزحوا قسرا من رفح

نشرت

في

غزة- معا

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “إن نحو 900 ألف شخص نزحوا قسرا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، جراء العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة”.

وأوضحت، في بيان، مقتضب، صدر الجمعة، أن النازحين توجهوا إلى مناطق تستضيف أعدادا كبيرة، وتعاني من نقص في الخدمات.

وقد بدأت قوات الاحتلال في السادس من الشهر الجاري عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب القطاع، وطالبت المواطنين والنازحين إلى المناطق الشرقية من المدينة (الشوكة وأحياء السلام والجنينة وتبة زراع)، بالتوجه إلى مدينة خان يونس جنوبي القطاع، وبعدها توسعت عمليتها العسكرية لتطال مناطق أخرى من المدينة، مع تواصل القصف المدفعي والصاروخي المكثف، برا وجوا وبحرا.

وفي 5 من شهر أيار/ مايو الجاري أغلقت قوات الاحتلال بشكل كامل معبر كرم أبو سالم جنوب شرقي مدينة رفح، ومنعت إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية، وفي السابع من الشهر ذاته، احتلت قوات الاحتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، وما زالت تغلق المعبرين حتى اليوم.

وكانت مدينة رفح، قد شهدت منذ بدء العدوان على قطاع غزة حركة نزوح كبيرة للمواطنين من مختلف مدن القطاع، حيث وصل عدد المواطنين فيها إلى نحو 1.5 مليون، ومع بدء العملية العسكرية في رفح اضطر 600 ألف منهم إلى النزوح مرة أخرى إلى مناطق أخرى.

أكمل القراءة

صن نار