تابعنا على

صن نار

انقلاب عسكري جديد في بوركينا فاسو

نشرت

في

ياوندي ـ وكالات

أعلن الجيش في بوركينا فاسو، الجمعة، الاستيلاء على السلطة بحجة ضبط الأمن في البلاد.

وفي بيان تلاه ضباط من الجيش على التلفزيون الرسمي “آر تي بي”، أعلنوا حل حكومة الرئيس بول هنري سانوغو داميبا، بشكل مؤقت.

كما أعلنوا تعليق العمل بالدستور وإغلاق المعابر الحدودية وحل الحكومة، حتى إشعار آخر.

وفي وقت سابق اليوم ذكرت وسائل إعلام محلية أن مجموعة عسكرية قطعت بعض الطرقات في العاصمة واغادوغو، وأوقفت بث التلفزيون الرسمي.

وأضافت أن العاصمة شهدت إطلاق رصاص في ساعات الصباح، ومن ثم أغلقت مجموعة عسكرية بعض طرقات المدينة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

الحمّامات… ملتقى تكويني لمنشطي نوادي البيئة

نشرت

في

من منصف كريمي

في إطار تجسيم اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة البيئة تنظم الإدارة العامة للعمل الثقافي بالشراكة مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوكالة الوطنية لحماية المحيط من 2 الى 4 ماي القادم بدار سيباستيان بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات، فعاليات “الملتقى التكويني لمنشطين نوادي البيئة بدور الثقافة والمركبات الثقافية” وبمشاركة ممثّل من كل جهة عن هذه النوادي.

تنطلق فعاليات هذا هذا الملتقى بورشة أولى حول”الرسكلة وتثمين النفايات”من تأطير الاستاذة عبير ساسي وهي كاهية مدير ومكلفة بإدارة الرسكلة وتثمين النفايات بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ثم ورشة ثانية حول”تثمين النفايات العضوية المنزلية” من تأطير الاستاذة هانم قريسة وهي مهندس عام ومديرة تكوين بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم، ثم ورشة ثالثة تطبيقية حول”تسميد النفايات العضوية المنزلية” من تأطير الاستاذة هانم قريسة وتنشيط الاستاذ حافظ التونسي عن إدارة التوعية والاتصال والتحسيس، ثم ورشة رابعة حول “الرسكلة الفنية” من تأطير الأستاذ فتحي البوزيدة.

يوم 3 ماي يكون موعد المشاركين في هذا الملتقى مع عدد من الزيارات الميدانية الى ولاية سوسة وتحديدا المصب المراقب للنفايات المنزلية للتعريف بأسس وتقنيات التصرف في النفايات وطرق استغلالها، الى جانب زيارة المركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم CTAB للتعرف بأسس وتقنيات الفلاحة البيولوجية وطرق التسميد وحماية التربة فزيارة لمركز فرز النفايات البلاستيكية بالقلعة الصغرى للاطلاع ومعاينة أنشطة وعمل مركز فرز النفايات والغاية من عملية فرز المواد البلاستيكية.

أكمل القراءة

اجتماعيا

التمديد في فترة إيقاف وديع الجريء

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس تولّى إعلام الرئيس السابق للجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء بقرار التمديد في إيقافه تحفظيا مدة أربعة أشهر إضافية. 

ويذكر أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، كان أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حقّ وديع الجري وذلك من أجل تهم تتعلّق باستغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره والإضرار بالإدارة ومخالفة التراتيب المنطبقة على تلك العمليات لتحقيق الفائدة أو إلحاق الضرر المشار إليه والمشاركة في ذلك. 

كما وجب التذكير بأنّ الجريء محال على أنظار الدائرة الجنائية بحالة إيقاف على ذمة قضية ثانية منشورة في حقه.

أكمل القراءة

صن نار

أمطار مستمرة… وغزيرة بوسط البلاد

نشرت

في

يتواصل نزول الأمطار اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون مؤقتا رعدية ومحليا غزيرة بولايات سيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وبجهة الساحل حيث تتراوح أعلى الكميات بين 30 و50 مليمترا مع تساقط البرد بأماكن محدودة.

وتهب الرياح من القطاع الشمالي قوية نسبيا فقوية قرب السواحل ومحليا بالجنوب وضعيفة فمعتدلة ببقية  المناطق. أما البحر فيكون مضطربا فشديد الاضطراب فهائجا مع الاشارة إلى توصيات وزارة الفلاحة للبحارة والفلاحين بأخذ الحيطة وتوخي الحذر.

كما ينتظر أن تنخفض الحرارة خاصة بالشمال والوسط حيث تتراوح القصوى بين 13 و17 درجة ولا تتعدى10 درجات بالمرتفعات وتكون بين 19 و24 درجة بالجنوب.

أكمل القراءة

صن نار