تابعنا على

رياضيا

حرب الجريء ومؤسسة التلفزة تستعر وتقتحم قصر قرطاج !

نشرت

في

لم يعد الشك يساور أحدا من المتابعين للساحة الرياضية في تونس بأن العلاقة بين الجامعة التونسية لكرة القدم ومؤسسة التلفزة التونسية قد بلغت مرحلة من التوتر غير مسبوقة وغير قابلة على الأقل في ضوء المؤشرات الحالية للرأب والإصلاح.

فبعد موسم كروي 2021- 2022 غابت فيه كرة القدم بمبارياتها وبرامجها الاسبوعية عن قنواتنا العمومية بسبب خلافات قديمة ومتجددة بين الجامعة والتلفزة أو بين رئيس جامعة الكرة وديع الجريء والمكلقة بتسيير التلفزة عواطف صغروني، جاءت مباراة تونس وجزر القمور يوم الخميس الماضي لتفتح جبهة جديدة من الصراع بين الطرفين ولتستمر لعبة القط والفأر بعد حرمان الجمهور حتى من متابعة مباراة ودية من الدرجة الثالثة في ملعب من ملاعب الأحياء في فرنسا.

وعند انفجار موجة غضب عارمة من الجماهير على الحامعة بسبب عدم نقل المباراة، شن وديع الجريء حملة تصريحات عنيفة ضد مؤسسة التلفزة متهما اياها بالتخلي عن دورها في منح الجماهير حقها من مشاهدة مباريات منتخبها حيث صرح في حوار لقناة فرانس 24 بأن التلفزة رفضت التقدم لنقل مباراة تونس وجزر القمور فضلا عن لقاء منتخب الأواسط أمام نظيره الفرنسي. واكد الجريء لقناة “فرانس 24” قوله: “أنا كتونسي أتساءل، لماذا لم يقع بث المباراة على القنوات التونسية وخصوصا على القناة الرسمية، فجاوعة الكرة ليست مؤسسة إعلامية أو شركة إنتاج وليس دورها أن تبثّ المباريات”. وأضاف: “حين تخلت القنوات العمومية عن واجبها تجاه الجماهير لأكثر من عام، قامت الجامعة ببث عدد من المباريات بواسطة تقنية (ستريمينغ) وقد فعل ذلك مؤخرا مع لقاء منتخب تونس للشباب أمام فرنسا، الذي كان من المفترض أن تنقله وتابع الجريء: “الجامعة لا يمكنها أن يبث لقاء من خارج تونس ولا يحق لها ذلك قانونيا، لأن الخلاص سيكون بالعملة الصعبة وهو عائق قانوني مادي.”

وتواصلت حرب البلاغات بين الطرفين عندما نشرت التلفزة ردا على تصريحات الجريء أكدت فيه أن “الجامعة التونسية لكرة القدم تمتلك وحدها حقوق بث وتسويق المباريات الودية لكل المنتخبات الوطنية في تونس وخارجها وهي المخولة في منحها لمن تراه صالحا في صورة عدم تعاقدها مع شريك إعلامي بصري (كما هو الحال حاليا)”. وأضاف البلاغ : “‏التلفزة الوطنية التونسية لم تتلق أي عرض من الجامعة، أو شركة إنتاج أو قناة أجنبية لبث مباراة منتخبي تونس وجزر القمر، وبالطبع لن تقوم المؤسسة بالبث دون موافقة، كما لا يمكنها أن تنتج المباراة بإمكانياتها خارج حدود الوطن”. وتابعت المؤسسة: “‏راسلنا الجامعة التونسية لكرة القدم رسميا، لطلب بث اللقاء المذكور في صورة إنتاجه تليفزيونيا، رغم عدم وجود صيغة تعاقدية مع الجامعة ولم تتلق المؤسسة أي رد في هذا الخصوص وهو ما يعتبر رفضا ضمنيا”.

ولم تقف الامور عند ذلك الحد بل شهدت تصعيدا جديدا من الجامعة التي يبدو أنها ماضية في إعلان الحرب على التلفزة وذلك بإعلانها رفع الأمر لرئيس الجمهورية قيس سعيد لوضع حد لما اعتبره تحاوزات خطيرة لإدارة التلفزة وعلى رأسها عواطف الصغروني. وقالت الجامعة في بيان نشرته السبت وفاحت منه رائحة الخلط بين الرياضة والسياسة: “تستنكر الجامعة التونسية لكرة القدم تخلي التلفزة التونسية الوطنية عن دورها التاريخي في تغطية بث مباريات المنتخبات الوطنية ومن ذلك مثلا عدم بث 6 مباريات رسمية من تصفيات كأس العالم 2022 ، والتي وقع بث جزء منها من قبل قناة ليبية وجزء آخر من قبل قناة اليوتيوب للفيفا، علما بأن القنوات التلفزية الوطنية للبلدان المجاورة على غرار الجزائر والمغرب قد قامت ببث كامل مباريات منتخباتها .

وذكر البيان أيضا عدم بث مباراتي منتخب أواسط تونس وأواسط فرنسا خلال شهر سبتمبر 2022 ,مما اضطر الجامعة لبثها على صفحتها الرسمية باعتبار امكانية ذلك نظرا لاجراء المباراتين على التراب التونسي . وأضاف: “حرمت التلفزة التونسية قبل ذلك الجماهير التونسية من متابعة مباريات البطولة والكأس بالرغم من امتلاك القناة لحقوق البث من خلال العقد الذي يربطها مع الجامعة التونسية لكرة القدم”. وتساءلت الجامعة: هل تريد التلفزة التونسية أن تتحول الجامعة الى شركة انتاج تعمل لفائدتها ؟

وفي أعقاب البيان الطويل قالت جامعة كرة القدم أنها سوف ترفع الأمر إلى سيادة رئيس الجمهورية نظرا لعدم قيام المكلفة الحالية بتسيير التلفزة التونسية بواجباتها نحو المنتخبات الوطنية وهو ما كان سببا في حرمان الجماهير الرياضية من متابعة فرقها ومنتخباتها.”

وبوصول حرب الجامعة والتلفزة إلى أروقة قصر الرئاسة بقرطاج بات من الواضح أن الأمور تسير نحو التصعيد وتعطل لغة الحوار التي دفع ثمنها الجمهور في المقام الاول وكانت الاندية والمنتخبات الوطنية متضررة في انتظار معرفة الاجابة حول النقل التلفزي للبطولة الوطنية التي تنطلق مبدئيا يوم الجمعة 30 سبتمبر الجاري.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

تطاوين عند وزير الرياضة

نشرت

في

أشرف وزير الشباب والرياضة كمال دقيش على جلسة عمل بمقرّ الوزارة جمعته بوالي تطاوين حافظ الفيتوري والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بالجهة طاهر نقض، تمّ خلالها التطرق إلى وضعية المنشآت الشبابية والرياضية بالجهة وعدد من الطلبات لتحسين المشهد الرياضي والشبابي.

 وصرح المندوب الجهوي للشباب والرياضة الطاهر نقض على إذاعة موزاييك، أنّه تمّ التأكيد خلال الجلسة على ضرورة الصيانة الدورية للمسبح البلدي وتكوين مختصّين في الغرض بالإضافة إلى إحداث ملاعب أحياء بعدد معتمديات الجهة على غرار  منطقة بني مهيرة وواد الخيل قصر اولاد بوبكر وورمثة وفرماسة والدويرات.

وأضاف المندوب بأنه قد تم خلال الجلسة ️النظر في إمكانية برمجة مدرّجات للملعب البلدي برمادة في المخطط القادم، والنظر في إمكانية إنارة ملعب نجيب الخطاب، وفي ️️مقترح إحداث دار شباب بتطاوين الجنوبية، وبرمجة تحويل نوادي الشباب الريفي بكلّ من بني مهيرة وقرماسة إلى مؤسسات شبابية.

كما تطرّق الحاضرون الى النقص الحاصل في الاطارات الشبابية والرياضية وضرورة ️️انتداب أساتذة تربية بدنية ومهن رياضة ومنشطي شباب بالجهة.

أكمل القراءة

رياضيا

ماكرون يدعو النقابات إلى “هدنة أولمبية”

نشرت

في

توّجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاثنين 15 أفريل 2024 بدعوة إلى الكنفدرالية العامة للشغل في بلاده (سي جي تي) من أجل إلغاء كل الإضرابات في الفترة القادمة والتي تتزامن مع تنظيم فرنسا للألعاب الأولمبية باريس 2024. 

وقال ايمانويل ماكرون في حوار مع إذاعة RMC و قناة BFMTV صباح اليوم “لدي ثقة في كل الأطراف، أدعو الجميع إلى هدنة أولمبية”، وذلك في رد حول سؤال عن تقديم الكنفدرالية العامة للشغل تنبيها بإضراب خلال الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس من 26 جويلية حتى 11 أوت 2024.  

وفي سؤال حول التهديدات الأمنية الخاصة بحفل الافتتاح، قال ماكرون “سنناقش الأمر في الوقت المناسب.. لكن إن كانت هناك تهديدات فسيقام حفل الافتتاح في ساحة تروكاديرو أو ملعب فرنسا.. سنرى ذلك..” 

أكمل القراءة

رياضيا

الشعباني ونهضة بركان في نصف نهائي كأس الكنفديرالية

نشرت

في

قاد معين الشعباني نهضة بركان للتأهل إلى نصف نهائي كأس الكنفدرالية الأفريقية عقب فوزه ضد أبو سليم الليبي مساء امس الأحد 7 أفريل 2024 ضمن إياب الدور الربع النهائي من المسابقة (3-2). 

وجاء هدف تأهل نهضة بركان في الدقيقة 90+15 من رأسية للبوركيني يوسوفا دايو، ليغادر بذلك أبو سليم الليبي الذي يدربه شكري الخطوي المسابقة. 

وشهدت المباراة احتجاجات من لاعبي الفريقين على صافرة الحكم المصري محمد معروف الذي ألغى هدفًا لفريق نهضة بركان بداعي التسلل مع اعتداء على الحكم المساعد بعد الهدف الثالث لنهضة بركان، لتتوقف المباراة لبعض الدقائق ليتم استئنافها فيما بعد. 

ويلتقي فريق نهضة بركان في الدور النصف النهائي اتحاد العاصمة الجزائري في حين يواجه الزمالك المصري الذي يضم في صفوفه حمزة المثلوثي و سيف الدين الجزيري نادي دريمز الغاني ضمن نصف النهائي الثاني من كأس الكنفدرالية الأفريقية. 

أكمل القراءة

صن نار