تابعنا على

بيئة و زراعة

حريق جبل برقو … عمليات الإطفاء مستمرة

نشرت

في

أكد صبري الولاني رئيس دائرة الغابات عن الإدارة الجهوية للفلاحة بسليانة على إذاعة موزاييك صباح اليوم أن نسبة السيطرة على الحريق في تقدم وتجاوت 80 % خاصة بعد توفير آلتين كاسحتين تم بفضلهما جرف أطراف الحريق والسيطرة عليه لمنع ألسنة اللهب من التوسع. 

ولفت إلى أن أمطار البارحة عاضدت بشكل كبير مجهودات المتدخلين، مبينا ان السيطرة النهائية على الحريق باتت وشيكة .

من جهة أخرى، نوه الولاني بمجهودات أعوان الحماية المدنية والغابات الذين تسلقوا نحو القمم المشتعلة رغم صعوبة التضاريس لإطفاء النيران.

وللتذكير فإن حريق جبل البياض من معتمدية برقو من ولاية سليانة اندلع يوم الأحد الماضي ، ورغم تقدم جهود السيطرة عليه إلا أن الرياح ساهمت في تأجيجه لتتوسع رقعته وتهدد مساكن وممتلكات المواطنين المتاخمين للجبل.

وتم تسخير طائرة عمودية للإطفاء ،كما شهدت المنطقة تساقط كميات من الأمطار ساعدت جهود المتدخلين لتساهم بشكل كبير في إطفاء الحريق .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

الحمّامات… ملتقى تكويني لمنشطي نوادي البيئة

نشرت

في

من منصف كريمي

في إطار تجسيم اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة البيئة تنظم الإدارة العامة للعمل الثقافي بالشراكة مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوكالة الوطنية لحماية المحيط من 2 الى 4 ماي القادم بدار سيباستيان بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات، فعاليات “الملتقى التكويني لمنشطين نوادي البيئة بدور الثقافة والمركبات الثقافية” وبمشاركة ممثّل من كل جهة عن هذه النوادي.

تنطلق فعاليات هذا هذا الملتقى بورشة أولى حول”الرسكلة وتثمين النفايات”من تأطير الاستاذة عبير ساسي وهي كاهية مدير ومكلفة بإدارة الرسكلة وتثمين النفايات بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ثم ورشة ثانية حول”تثمين النفايات العضوية المنزلية” من تأطير الاستاذة هانم قريسة وهي مهندس عام ومديرة تكوين بالمركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم، ثم ورشة ثالثة تطبيقية حول”تسميد النفايات العضوية المنزلية” من تأطير الاستاذة هانم قريسة وتنشيط الاستاذ حافظ التونسي عن إدارة التوعية والاتصال والتحسيس، ثم ورشة رابعة حول “الرسكلة الفنية” من تأطير الأستاذ فتحي البوزيدة.

يوم 3 ماي يكون موعد المشاركين في هذا الملتقى مع عدد من الزيارات الميدانية الى ولاية سوسة وتحديدا المصب المراقب للنفايات المنزلية للتعريف بأسس وتقنيات التصرف في النفايات وطرق استغلالها، الى جانب زيارة المركز الفني للفلاحة البيولوجية بشط مريم CTAB للتعرف بأسس وتقنيات الفلاحة البيولوجية وطرق التسميد وحماية التربة فزيارة لمركز فرز النفايات البلاستيكية بالقلعة الصغرى للاطلاع ومعاينة أنشطة وعمل مركز فرز النفايات والغاية من عملية فرز المواد البلاستيكية.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات أيام البناء البيئي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس فعاليات مؤتمر أيام البناء البيئي والابتكار الذى اقامه الاتحاد التونسي الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية فى مركز المؤتمرات الدولى بمقر الاتحاد بحى الخضراء على مدى يومي 28 و 29 فيفري 2024، وذلك بهدف تقديم حلول مبتكرة في البناء البيئي.

الجدير بالذكر انه اقيم معرض خلال فعاليات المؤتمر تم خلاله عرض أحدث المنتجات وخدمات البناء وذلك لبناء أكثر استدامة وصديق للبيئة ومبتكر وعملي وقد انتظم بحضور عديد الخبراء فى مجال البناء الذين قدموا عديد المشورات الفنية والهندسبة وغيرها بشأن مشاريع البناء البيئية والابتكار العقاري .

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

ندوة تأثير التغيرات المناخية على الحبوب فى تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اتطلقت صباح اليوم الخميس 29فيفرى 2024 بتونس العاصمة فعاليات ورشة عمل لتقديم نتائج الدراسة العلمية حول تداعيات التغيرات المناخية على منظومتى الحبوب والزيتون فى تونس، وذلك فى اطار مشروع مرافقة الحكومة التونسية في مجابهة المخاطر التي تهدد القطاع الفلاحي.

يذكر ان هذه الدراسة جاءت من تنظيم المشروع الدولي للتصرف في المخاطر الفلاحية بالاشتراك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية وبحضور ممثلين عن الادارة والمنظمات المختصة والخبراء والفلاحين والجهات المانحة وثلة من رجال الصحافة.

أكمل القراءة

صن نار