تابعنا على

رياضيا

حكامنا و 20 عاما من الغياب عن كأس العالم …

و السبب بطولتنا أو هياكلنا الرياضية..!!

نشرت

في

وفاة مارادونا أيقونة كرة القدم العالمية أعادت للأذهان هدفه في مرمى أنكلترا منذ أربع و ثلاثين سنة.. و طبعا عادت بنا الذكريات لحكم تلك المباراة التونسي علي بالناصر … ذلك الموظف بالستاغ الذي كان يتدرب و يتغذى يحافظ على لياقته البدنية بطريقة فردية تغلب عليها الهواية … و رغم ذلك وصل لفرض اسمه على الصعيد العالمي..

سالم حمزة Salem Hamza
سالم حمزة

ثم انتظرنا حتى 2002 لنرى تونسيا آخر اسمه مراد الدعمي يفتكّ الإعجاب و ينال شرف تحكيم مباراة في كأس العالم.. و منذ ذلك التاريخ لم يصعد أي حكم ساحة للعالمية.. رغم أن ميدان التحكيم صار -على الورق- أكثر تنظيما: فالحكام منضوون تحت إدارة وطنية للتحكيم مستقلة عن الجامعة.. و للحكام مسؤولون عن التكوين و الرسكلة و مدربون مختصون لتحسين اللياقة البدنية.. هذا إضافة إلى الأجرة التي تضاعفت و أصبحت تغطي مصاريف التنقل المريح و الإقامة الفاخرة.. دون إهمال تحسن البنية الأساسية للميادين التي كانت صلبة في عهد علي بن ناصر.. و وسائل الاتصال المباشر أثناء المباريات بين حكم الساحة و مساعديه..

لكن كل هذه الرفاهية لم تنعكس بصفة إيجابية على حكامنا الذين بقوا في المراتب المتأخرة قاريا و عالميا.. و حسب تقديرنا فإن السبب الرئيسي يعود بالأساس لضعف شخصية أغلب حكامنا في الميدان و ضعف مسؤوليهم أمام النوادي.. لذلك لا تخلو بطولة من بطولاتنا منذ سنين من أخطاء غيرت نتائج مباريات عن قصد و سوء نية لأن جميع الأخطاء في صالح الفرق الكبرى: نفس اللقطة تكون لهذا المهاجم ضربة جزاء لا غبار عليها و تصبح تمويها يستحق الإنذار لمهاجم آخر..

تحكيمنا في حاجة لثورة حقيقية تعامل الجميع بنفس المكيال حتى يعود لحكامنا إشعاعهم..

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

الشعباني ونهضة بركان في نصف نهائي كأس الكنفديرالية

نشرت

في

قاد معين الشعباني نهضة بركان للتأهل إلى نصف نهائي كأس الكنفدرالية الأفريقية عقب فوزه ضد أبو سليم الليبي مساء امس الأحد 7 أفريل 2024 ضمن إياب الدور الربع النهائي من المسابقة (3-2). 

وجاء هدف تأهل نهضة بركان في الدقيقة 90+15 من رأسية للبوركيني يوسوفا دايو، ليغادر بذلك أبو سليم الليبي الذي يدربه شكري الخطوي المسابقة. 

وشهدت المباراة احتجاجات من لاعبي الفريقين على صافرة الحكم المصري محمد معروف الذي ألغى هدفًا لفريق نهضة بركان بداعي التسلل مع اعتداء على الحكم المساعد بعد الهدف الثالث لنهضة بركان، لتتوقف المباراة لبعض الدقائق ليتم استئنافها فيما بعد. 

ويلتقي فريق نهضة بركان في الدور النصف النهائي اتحاد العاصمة الجزائري في حين يواجه الزمالك المصري الذي يضم في صفوفه حمزة المثلوثي و سيف الدين الجزيري نادي دريمز الغاني ضمن نصف النهائي الثاني من كأس الكنفدرالية الأفريقية. 

أكمل القراءة

رياضيا

تأهل ربّاع تونسي لأولمبياد باريس 2024

نشرت

في

تأهل صباح اليوم الخميس 4 أفريل 2024  الرباع التونسي كارم بن هنية  لأولمبياد باريس 2024 في رياضة رفع الأثقال وزن 73 كغ في الدورة الترشيحية المقامة بتايلاندا ويتنافس فيها 450 رباعا ورباعة من 110 دولة.

أكمل القراءة

رياضيا

تونسية تتصدر الترتيب العالمي للكاراتيه

نشرت

في

تصدرت بطلة رياضة الكاراتيه وزن أقل من 61 كغ التونسية وفاء محجوب الترتيب العالمي في تصنيف الاتحاد الدولي للكاراتيه برصيد 4320 نقطة أمام اللاعبة الاوكرانية أنيتا سيروجينا بـ4095 نقطة والالمانية ريم خميس بـ3995 نقطة.

يذكر أن البطلة وفاء محجوب ترشحت للألعاب الأولمبية باريس 2024 وتستعد خلال هذه الفترة للمشاركة في منافسات الدوري بالعاصمة المصرية القاهرة .

أكمل القراءة

صن نار