تابعنا على

ثقافيا

حمزة داود: اضطررت لبيع الملصوقة لأعيش بكرامة.. وبكيت حين رأيت صورتي

نشرت

في

”بعد أن أفنى حياته في المسرح حمزة داود يبيع الملصوقة في السوق المركزية بقفصة” … خبر كان حديث مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بسبب الصورة المؤلمة التي تم تداولها لممثل قدير صاحب رقم قياسي في المسرحيات .

و قد تفاعل مع الصورة كثيرون و خاصة من المسرحيين نظرا إلى القيمة الفنية للممثل حيث شارك في عديد الأعمال المسرحية والتلفزية واقترن اسمه بعديد المسرحيين المشهورين في تونس وشارك في فرقة مسرح الجنوب بقفصة في عدة مسرحيات كمسرحية العريش وجواب مسوقر والمجنون رقم سبعة وغيرها .

ولمعرفة المزيد من التفاصيل تدخّل الممثل حمزة داود على إذاعة موزاييك اليوم الخميس 22 أفريل 2021 وأكد أنه بعد عقود من العمل المسرحي تفاجأ بمنحة تقاعد لم تتجاوز الـ183 دينار وبعد عدة محاولات أصبحت المنحة في حدود 500 دينار “ويبقى هذا المبلغ غير كاف لعيش حياة كريمة وخلاص كراء المنزل وإعالة أسرتي” حسب تعبيره.

وتابع “خيرت ان أعمل بعرق جبيني ولا أمد يدي… وجدت نفسي مضطرّا لبيع الملسوقة لان منحة التقاعد لا تكفيني للعيش بكرامة، لقد طرقت كل الابواب لكن لم اجد اذانا صاغية”.

وأضاف حمزة داود “بئسا لهذا الزمن الذي جعلني أبكي عندما رأيت صورتي … بكيت على نفسي وحالتي”, 

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

حاجب العيون… عاصمة للمشمش والفنون

نشرت

في

محمد علي العباسي

علي مدار خمسة أيام من 15 الى 19 ماي الجاري عاشت مدينة حاجب العيون على وقع الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمشمش.من تنظيم مؤسسة دريم وشركائها بالتعاون مع دار الثقافة علي الزواوي ودار الشباب بحاجب العيون ،وشهد المهرجان عديد العروض والعاب الفروسية والفنون الشعبية وفتح سوق ثمار المشمش من المنتج الى المستهلك الى جانب زيارة ميدانية للضيعة الايكولوجية بحاجب العيون.

وكان الموعد تباعا مع الندوات والورشات علي غرار بعث المشاريع ودورة تكوينية في التصوير الفتوغرافي…ثم لقاء حواري حول التمكين الأقتصادي للشباب والمراة. ثم تم تقديم عرض الفزعة لفرقة اولاد النجع الابداع الشعبي لمجموعة جمال المطيري، الى جانب عروض الفروسية وسباق الخيل ومباريات في الرماية.

أما يوم السبت فأقيمت ورشات فنون تصميمية للأطفال بمنطقة الشواهنية بالتعاون مع مركب الطفولة ونادي الاطفال المتنقل،ثم ورشات علمية بين حقول المشمش بمنطقة الشواهنية مثالا، ثم انتظمت مسابقة ثقافية في منتجات المشمش الى جانب عروض الفروسية وسباق الخيل بمناسبة شهر التراث.

الاحد كان موعدا مع المعرض الاقتصادي والاجتماعي ثم حصة تصوير للفنانين وصانعي المحتوى وملكات الجمال مع عرض لباس الحايك، كما جاء الاختتام بعروض الفروسية والفنون الشعبية والدبكة الفلسطينية وجولة بالدراجات الهوائية لضيوف المهرجان.

أكمل القراءة

ثقافيا

المهرجان العربي لفنون الفرجة ببوحجلة… “من أرض جلاص الى أرض فلسطين”

نشرت

في

محمد علي العباسي

أقيمت هذه الأيام بمدينة بوحجلة من ولاية القيروان فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان العربي لفنون الفرجة من 15 الى 19 ماي الجاري بدار الثقافة بوحجلة تحت شعار “من أرض جلاص الى أرض فلسطين” وقد كان الافتتاح بعرض مسرح الشارع ومسرحية ” دوائر المرايا” إخراج محمد علي عياري، الى جانب تنظيم معرض” حنضلة” لناجي العلي من تصميم منجي قيزاني، تلت ذلك فقرة موسيقية مع ياسين وايناس. كما كان لعشاق الفن الرابع موعد ثان مع مسرحية “أخر البحر” لفاضل جعايدي.

أما اليوم الثاني فشهد عرضا موسيقيا بعنوان “لن تمروا” لمجموعة البحث الموسيقي.فيما قدّمت يوم الجمعة فقرة تنشيطية متنوعة بعنوان فنون الفرجة بجهينة، كما كان الحضور على موعد يوم السبت مع العديد من الندوات والورشات علي غرار ندوة فنون الفرجة مع الدكتور فتحي راشد، وندوة الفعل المسرحي بتونس مع الدكتورة هالة فريوي، الى جانب ندوة حول مسرح الشارع وقراءة في تجربة “فني رغما عني” مع الدكتورة سارة شفطر.

وفي المساء عرضت مسرحية Journal للمخرج نصر الدين حجاج.اما اليوم الختامي فكان للطفل نصيب فيه من خلال عرض مسرحي للأطفال بعنوان “أميرة السعادة” من إخراج محمد علي احمد ثم حفل موسيقي بعنوان “وشمة” لحمزة الشيخ .

أكمل القراءة

ثقافيا

“بلاك آند وايت سيركس” لنوال اسكندراني… لقاء المرح والموسيقى

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

افتتح امس الجمعة على مسرح الجهات بمدينة الثقافة عرض بلاك آند وايت سيركس لنوال اسكندرانى تقديم اوبرا تونس.

عرض نوال اسكندراني الجديد هو رحلة شاعرية رومانسية تمزج بين الصداقة والغضب والفكاهة والحب والكثير من الانفعالات النفسية من هزل و جد تجاه غرائب وعجائب الزمن الحالي الذي نعيش فيه وهو حيز للرقص يلتقي فيه مع السيرك والمرح والموسيقى.

يشار إلى ان هذا العرض مستوحى من قصة عنتر بن شداد وعبلة لطرح عديد التساؤلات عن الفن والجمال وعدم التسامح تجاه اقليات معينة وحالة الاحتضار التى تمر بها الطبيعة وغيرها من المشاكل والقضايا المعاصرة التى تؤرق حياتنا ومجتمعنا العربي.

أكمل القراءة

صن نار