تابعنا على

شعريار

دائرتان و خطوط

نشرت

في

بكى الطّفلُ فيَّ اشتياقا إليهِ

وناداني: “لا تُغلقِ البابَ دون  !”

عبد الرزاق الميساوي

و كان ينافسُه النّهرُ ماءً

و تهطلُ كلُّ السّماواتِ في غيمةٍ واحدهْ

… و عاد إلى بيْدرِ القمحِ حيثُ اليماماتُ

يأتينَ بعدَ الشّروقِ … ليلْقطنَ حَبًّا و حُبًّا

و حين يشاكسُهنَّ  يُحلّقن غيرَ بعيدٍ

… يُغافلِنه و يَعُدنَ

فيضحكُ يضحكُ يضحكُ … حتّى المساءِ

… و أضحكُ حتّى جنوني

و ذاك الكتابُ القديمُ

يَفُكُّ حروفَه في لهفةٍ…

بين حرفٍ و حرفٍ … يُطيلُ تساؤلَه في سكونِ

و يَرسُمُ أصعبَ ما في الوجودْ

فتى و فتاةً، يدًا في يدٍ …

بدائرتين و بعضِ خطوطٍ

و قلْبٍ حوى الكوْنَ … أَغرقَ فيه جميعَ الفنونِ

و تسألُ أمُّه ضاحكةً:

“أينها الأرضُ ؟ أين السّماءُ ؟

و لستَ إلهًا أتى معجزاتٍ

و لم يكنِ الكونُ غيرَ حدودٍ تحدُّ حدودْ ؟”

يجيبُ:

“سأرسمُ صوتَ الضّبابِ …

يلامسُ شَعرَ السّنابلِ صُبحًا

و رفرفةً و هواءً تماوجَ بين الخوافي و ريشِ الطّيورْ

و دفءَ الأشعّةِ حين تُلامسُ خدّي

و رقصَ الفراشاتِ بين الزّهورْ

سأرسُمُ حُلمي الذي كلًّ ليلٍ …

يخبّئُ سرَّه عندي”

…………..

بكى الطّفلُ و هو يسائلُني:

“أأنتَ أنا ؟ أم سَرقْتَك منّي ؟”

أجبْتُ:”أنا ………… !!!”

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شعريار

يا مَحرمة

نشرت

في

هشام الخلفاوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا مَحْرْمَه الغطّت سوالف دادة

يا معصفرة ع الرّاس كيف العادة

هشام الخلفاوي (@hichemkhalfaoui) / X

يا مغطّية لوليد فوڨ مـهاده

ومظلّلة ع الشّمس وقت رڨـاده

يا رابطاته ع الظهر شـدّادة

عز الڨوايل سانية وحـصّادة

يا جالبة الحطبات م اللّـحدادة

يا داسّة الكسرات للـنشّادة

يا كانزة الصّرفات يا جـوّادة

وعند المغارب للصلا سـجًادة

يا مرفرفة ع الحوش يا نـهّادة

في كل وردة فيك ريـحة دادة

أكمل القراءة

شعريار

سبيل الجماهير

نشرت

في

محمد مهدي الجواهري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لو أنَّ مقاليدَ الجَماهير في يدي

سَلَكتُ بأوطاني سبيلَ التمرُّدِ

إذن عَلِمَتْ أنْ لا حياةَ لأمّةٍ

تُحاولُ أن تَحيا بغير التجدُّد

لوِ الأمرُ في كَفِّي لجهَّزتُ قوّةً

تُعوِّدُ هذا الشعبَ ما لم يُعوَّد

لو الأمرُ في كفِّي لأعلنتُ ثورةً

على كلِّ هدّام بألفَي مشيِّد

على كُلِّ رجعيٍّ بألفَي منُاهضٍ

يُرى اليوم مستاءً فيبكي على الغد

ولكننَّي أسعى بِرجلٍ مَؤوفةٍ

ويا ربَّما أسطو ولكنْ بلا يَد

وحوليَ برّامونَ مَيْناً وكِذْبَةً

متى تَختَبرهُم لا تَرى غيرَ قُعدد

لعمرُكَ ما التجديدُ في أن يرى الفَتى

يَروحُ كما يَهوَى خليعاً ويغتَدي

ولكنَّه بالفكر حُرّاً تزَينهُ

تَجاريبُ مثل الكوكَبِ المُتَوقِّد

مشَتْ إذ نضَتْ ثَوبَ الجُمود مواطنٌ

رأت طَرْحَهُ حَتماً فلم تَتردَّد

وقَرَّتْ على ضَيْم بلادي تسومُها

من الخَسف ما شاءَتْ يدُ المتعبِّد

فيا لك من شعبٍ بَطيئاً لخيرِهِ

مَشَى وحثيثاً للعَمَى والتبلُّد

متى يُدْعَ للإصلاح يحرِنْ جِماحُه

وإن قيد في حبل الدَجالةِ يَنْقد

زُرِ الساحةَ الغَبراء من كل منزلٍ

تجد ما يثير الهَمَّ من كلِّ مَرقد

تجد وَكرَ أوهامٍ وملقَى خُرافةٍ

وشَتّى شُجونٍ تَنتهي حيثُ تَبتدي…

أكمل القراءة

شعريار

عودوا أيّها الأعزّاء

نشرت

في

أنسي الحاج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المَيتُ ، بعد قليل، أيرجع؟

أليس كلّ ما على الأرض يتغيّر؟

الميت، بعد قليل، أيرجع؟

لعلّه انتهى سبب الضحك

وما زلنا نضحك.

لعلّه انتهى

سبب البكاء

ولا نزال نبكي.

هل يرجع الذاهب؟

كلّ ما على الأرض يتغيّر،

فلتتغيّر الأرض!

ليعدْ ليعدْ أولئك الشجعان

الذين اجتاحوا الصمت الأسْوَد.

عودوا أيُّها الأعزّاء

لقد حضر المستقبل!

لكنّه الأمل

أنْ يكون ساحر موجوداً

وراء القوانين.

فهل يرجع الميت بعد قليل؟

أكمل القراءة

صن نار