تابعنا على

جلـ ... منار

دلالات تمدد “داعش” في إفريقيا الوسطى

نشرت

في

في سبتمبر 2020، حسم “موسى سيكا بالوكو” -زعيم إحدى الجماعات الإرهابية المتواجدة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية- الجدلَ حول هوية تنظيم داعش في قلب إفريقيا. لقد أضحى فصيل بالوكو جزءًا من المشروع العالمي للدولة الإسلامية.

د. حمدي عبد الرحمن *

يقول زعيم داعش الإفريقي الجديد بكل وضوح: “لم يعد هناك شيء اسمه القوات الديمقراطية المتحالفة بعد الآن.. نحن ولاية، ولاية إفريقيا الوسطى وهي ولاية واحدة من بين الولايات العديدة التي تتكون منها الدولة الإسلامية”. وقد تم التوكيد على هذا التحول والتمدد الإرهابي في العمق الإفريقي بعد قيام وزارة الخارجية الأمريكية، في 10 مارس الماضي، بتصنيف فرع الدولة الإسلامية في جمهورية الكونغو الديمقراطية كمنظمة إرهابية أجنبية، كما تم تصنيف قائد المجموعة “موسى بالوكو” بشكل خاص باعتباره إرهابيًا عالميًا. ولعل ذلك يطرح العديد من التساؤلات حول طبيعة الجماعات الجهادية العنيفة في وسط إفريقيا، والجدل حول ارتباطاتها بالمشروع الجهادي المعولم، والسياق الذي ظهرت فيه، ودلالات ذلك بالنسبة لاستراتيجية الحرب على الإرهاب.

“دعشنة” النشاط الإرهابي:

من الواضح أن فصيل بالوكو في شرق الكونغو قد أصبح جزءًا من شبكة الإعانات المالية لتنظيم داعش في سنة 2016، وذلك قبل نحو ثلاث سنوات من الإعلان الرسمي عن تأسيس “ولاية إفريقيا الوسطى”. ففي أفريل 2019، أعلن داعش عن أول هجوم من نوعه في جمهورية الكونغو، وهو الهجوم الذي تم تنفيذه عبر “القوات الديمقراطية المتحالفة”. وفي جويلية من العام نفسه بث التنظيم شريط فيديو لزعيمه “موسى سيكا بالوكو” يعلن فيه مبايعة زعيم داعش -آنذاك- “أبو بكر البغدادي” الذي وصفه بخليفة المسلمين. عندئذ ازدادت أنشطة داعش الإرهابية في الكونغو، حيث بلغ عدد ضحاياه من المدنيين الذين فقدوا حياتهم في عام 2020 وحده نحو 849 مدنيًا. كما أنه تمكّن في أكتوبر 2020 من الهجوم على أحد السجون في جمهورية الكونغو مما أدى إلى هروب أكثر من 1300 سجين.

ويمكن تفسير الغموض الذي أحاط بحقيقة الاصطفاف الأيديولوجي والتنظيمي لفصيل “بالوكو” في الكونغو مع التنظيم العالمي لداعش بعوامل ثلاثة أساسية: سوء الفهم المستمر المتعلق بالاستراتيجية العالمية لتنظيم داعش ولا سيما الشعار الذي يردده دومًا بأنه باقٍ ويتمدد، وعدم الوصول إلى المصادر الأولية (ولا سيما الخطب والبيانات الصادرة عن تنظيم الدولة الإسلامية والقوات الديمقراطية المتحالفة، والمقابلات مع مقاتلي الحركة الإرهابية الحاليين والسابقين)، والمخاوف المبررة بشأن الآثار السياسية المترتبة على إعلان معقل جديد لداعش وسط إفريقيا. ومما يؤكد هذا المنحى في التفسير هو إعلان دولة الكونغو الديمقراطية انضمامها للتحالف الدولي لمحاربة داعش لتصبح العضو رقم 80.

السياق والتطور:

من المهم فهم السياق التاريخي والاستراتيجي لتطور القوات الديمقراطية المتحالفة منذ عام 2015، عندما بدأ التحول في فكرها الجهادي. إنه تاريخ معقد، حيث إن الجماعة، على الرغم من اسمها الذي يحمل صبغة ديمقراطية وعلاقاتها بالمجتمعات غير المسلمة والجماعات المسلحة، كان لديها دائمًا أجندا إسلامية متشددة معلن عنها، والتي أخذت منحى جهاديًا متطرفًا وعنيفًا بمرور الوقت. لقد أظهرت الجماعة التي نشأت على يد مجموعة من الضباط الأوغنديين المنشقين، عبر تاريخها، استعدادها لتشكيل تحالفات، والاستفادة من الدعم الخارجي لتعزيز أهدافها. وفي نهاية المطاف أصبح فصيل رئيسي من الجماعة بقيادة “موسى بالوكو” جزءًا من منظومة داعش العالمية. 

ترتبط الجذور الحقيقية لنشأة داعش وسط إفريقيا إلى السياق الأوغندي أوائل تسعينيات القرن الماضي حينما قامت جماعة التبليغ بزعامة “جميل موكولو” بمحاولة الاستيلاء على مسجد كمبالا القديم. وعلى الرغم من أن هذه الجماعة لم تكن تتبنى فكرًا جهاديًا عنيفًا في ذلك الوقت فإنها كانت ذات ميول سلفية أصولية. على أن “موكولو” استطاع التحالف مع جناح مسلح يسمى “المسلمون الأوغنديون المقاتلون من أجل الحرية”. بيد أن هزيمة هذه الحركة على يد الجيش الوطني عام 1995 اضطرها إلى اللجوء إلى الكونغو. وقد استطاع “جميل موكولو” برعاية من نظام الإخوان المسلمين الحاكم في السودان -آنذاك- التحالفَ مع الجيش الوطني لتحرير أوغندة وإعادة تسمية الجماعة المسلحة لتصبح القوات الديمقراطية المتحالفة.

لقد ساعدت الطبيعة الجغرافية لمنطقة شرق الكونغو التي تموج بعشرات التنظيمات المسلحة العنيفة جماعة “موكولو” على إعادة البناء والتأسيس. وابتداء من عام 2003، فرضت قيادة القوات الديمقراطية المتحالفة تفسيرًا صارمًا للشريعة الإسلامية على سكان المخيمات واللاجئين، واستفادت من بناء شبكات وعلاقات مع المجتمعات المحلية. على أن زعيم الجماعة بدأ يتبنى نهجًا عنيفًا ربما للضغط على السكان المحليين وترويع قوات الأمن الحكومية. يقول في خطاب له عام 2014: “حتى عندما يروننا في القرى ونحن نمر، يجب عليهم إبلاغ القوات المسلحة الكونغولية بهذا الأمر. إذا رآك المدنيون، اقتل المشركين منهم كما يقاتلونك. اذبحهم وقطع رؤوسهم على الفور. لا تُعْطِهم فرصة ثانية. لا تتردد في قطع رؤوسهم”. على أن نقطة التحول الفارقة تمثلت في اعتقال “جميل موكولو” في تنزانيا عام 2015، وتولِّي “موسى بالوكو” قيادة القوات الديمقراطية. تحت قيادة “بالوكو” تبنى التنظيم المسلح عقيدة ومنهج تنظيم داعش، ولا سيما الإطار الفكري، لتبرير نشاطه الإرهابي وتأطيره من الناحية الأيديولوجية. اتضح ذلك في حملات التنظيم الدعائية ووسائط التواصل الاجتماعي منذ عام 2017. على سبيل المثال، بعد ساعات من اقتحام سجن كانغباي، في 20 أكتوبر 2020، وتحرير أكثر من ألف سجين بما في ذلك 236 من مقاتلي الجماعة، تبنى داعش الهجوم، وتم ربط الهجوم بعملية “تحطيم الجدران” العالمية من أجل تحرير السجناء المهمين من السجون. منذ أفريل 2019، أعلنت وحدات الإعلام التابعة لتنظيم داعش المركزي مسؤوليتها عن أكثر من 110 عمليات مسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. 

الجناح الموزمبيقي:

إن توسّع داعش في إفريقيا مدفوع باستراتيجية العمل مع الجماعات المسلحة المحلية التي يمكن أن تتحول إلى أذرع رسمية إذا استوفت المعايير التي وضعتها القيادة المركزية من أجل الحصول على الاعتراف الرسمي. وإذا تم قبول هذه الأفرع المحلية، فإنها تصبح مقاطعات تابعة لداعش، تمامًا كما أصبح فصيل من بوكو حرام ولاية غرب إفريقيا. ومن اللافت أن تسمية تنظيم إفريقيا الوسطى مضللة لأن كلًا من موزمبيق وتنزانيا ليستا جزءًا من وسط إفريقيا. وتتألف ولاية إفريقيا الوسطى من جناحين متميزين؛ الأول هو القوات الديمقراطية المتحالفة بزعامة “موسى بالوكو” في الكونغو، والثاني هي جماعة أهل السنة والجماعة (أو الشباب) بزعامة التنزاني “أبو ياسر حسن”، وهي مجموعة من المقاتلين متمركزة في مقاطعة كابو ديلغادو شمالي موزمبيق.

وبعد وقت قصير من ظهوره الرسمي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعلنت ولاية إفريقيا الوسطى في جوان 2019 عن وجود فرعها الثاني في كابو ديلغادو، وهي المقاطعة الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة في موزمبيق، التي هي دولة يبلغ عدد سكانها المسلمين حوالي 18% من مجمل السكان. منذ ذلك التاريخ، واصلت الآلة الإعلامية لتنظيم داعش تبني الإعلان عن العديد من الهجمات التي نفذها الجناح الموزمبيقي. وعلى الرغم من عدم اعتراف الحكومة الموزمبيقية في روايتها الرسمية بالعنف الجهادي، حيث نَسَبَتْه إلى مجموعة من “المجرمين” العاطلين عن العمل، إلا أنها سرعان ما غيرت روايتها قائلة إن الجماعات الإرهابية تحاول التمدد والانتشار عبر أراضي موزمبيق….

 (يتبع)

ـ عن مركز “المستقبل” للأبحاث و الدراسات المتقدمة ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*أستاذ العلوم السياسية بجامعة زايد، الإمارات العربية المتحدة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جلـ ... منار

خالق الفرح

نشرت

في

Peut être une image de 2 personnes et bébé

اتصلت صديقتي غادة بي كي تطمئن عليّ:

ـ وينك ياست الحبايب؟

وفاء سلطان
وفاء سلطان

ـ مع الحبايب أجمع البيض!

يبدو أن أرنب الفصح كان غنيا جدا وكريما جدا هذا العام… نالني منه أربعة عشر بيضة، وجدتُ في داخلها ست دولارات وعشرين قطعة من الشوكولا (أول مرّة بناتي يدفعن لي بدلا من أن أدفع لهن)!

تفوقت علي جازي بأربع بيضات وست دولارات، أما بنجي فلم ينل إلا نصف ماحصلت عليه (لا يهم إذ لا يعرف قيمة الدولار بعد)!

……..

أمطرتني غادة بوعظة دينيّة طويلة جدا، تفوقت فيها على الشيخ الحويني، لقّنتني من خلالها درسا في العبادة وكيفية الاحتفال بالأعياد،

قالت:العيد ليس جمع البيض، العيد يعني ممارسة الصلاة والتعبد وزيارة الكنيسة!

واحتدم النقاش حتى اعترفت لي بأن اليهود (يخرب عمرهم لهم قرص في كل عرس!) قد حولوا كل الأعياد المسيحية لتجارة بالمطلق، وهم الذين اخترعوا سانتا كلوز وأرنب الفصح كي يسرعوا عمليات التسويق، ويصرفوا نظر الناس عن عبادة الله الحق!

فشعرت وكأنني أصغي للقرضاوي يقص علينا حكاية بني قريظة!

يبدو أن حتوتة الشجرة واليهودي الذي سيحتمي وراءها يوم القيامة قد طالت عقول بعض المسيحيين أيضا!

……..

يا سيدتي زرت عشرات بل مئات المعابد (من كلّ الأشكال والألوان)، ورأيت فيها الكثيرين من المنافقين والدجالين وتجار الدين، الذين أبعدوني عن الله سنينا ضوئية…

ياسيدتي أقدس بيت للعبادة بيتي وبيوت أولادي، فهي الأمكنة الوحيدة التي أضمن طهارتها من الفساد والرذيلة…

ياسيدتي من لم يرّ الله في سلة بيض الأرنب الذي يشرفنا في عيد الفصح، وفي قبعة سانتا كلوز الذي يزورونا في عيد الميلاد، لا يستطيع أن يراه في أي مكان آخر…

يا سيدتي لا أريد أحدا يفرض عليّ الهه وطريقة عبادته لذلك الإله…

ياسيدتي من لا يستطيع أن يُدخل الفرح على قلب طفل لا يعرف الله…

يا سيدتي من لا ينحني ويصلي للإله القابع في عيني حفيدي آدم، لم يمارس يوما الصلاة…

..أعتذر إن كان إلهي مغايرا لما يعنيه لكِ الإله….لم أفرض يوما إلهي على أحد، ولا أريد لأحد أن يفرض عليّ الهه، والطريقة التي يعبد بها ذلك الإله.

……..

أغلقت سماعة الهاتف، ولسان حالي يتضرع إلى الله: يارب لا تجعلني من عبادك “المؤمنين” فلقد ضقت ذرعا بهم!

بل اجعلني من عبادك الذين يَفرحون ويُفرحون، فالفرح هو أنت أينما حلّ..

اجعلني من عبادك الذين جاؤوا لنا بسانتا كلوز وبأرنب الفصح، وجعلوا حياتنا أسهل وأبهى بعلومهم ومعرفتهم.

……..

قرأت منذ يومين قولا للرئيس الفرنسي ديغول: كيف سأحكم دولة تنتج 246 نوعا من الجبن؟؟؟

وأنا أقول: لا حاجة لك أن تحكمها فالله وحده يحكمها،

الله وحده يتواجد حيث توجد النعمة والوفرة والعطاء…

أما الندرة والشح فتسود حيث تتحكم العقول العقيمة والمريضة!

……..

كل عيد فصح وأنتم وجميع أرانب الأرض بخير!

Coloriage Lapin de Pâques à côté d'un panier d'œufs - Dessin gratuit

أكمل القراءة

جلـ ... منار

بفلوسي!

نشرت

في

Images de Voleur Argent – Téléchargement gratuit sur Freepik

السيدة سهير موظفة في منتصف العمر وأم لثلاثة شياطين، وهي من الطراز الذي لا يتذوق الدعابة ولا يفهمها. علمتني الحياة أن أظرف وأروع الدعابات طرًا تأتي من هذا الطراز، فهم لا يفتعلون الظرف .. إنهم ظرفاء بالطبيعة. أسخف الدعابات تأتي غالبًا ممن يعتقدون أنهم ظرفاء، وأدعو الله ألا أكون منهم.

أحمد خالد توفيق

قرأت ملحقًا لإحدى الصحف الشهيرة مؤخرًا، فوجدته مليئًا بصور أشخاص ظرفاء يضحكون في استمتاع، مع نكات من نوع (اركبي قبل الحصان ما يشوفك).. (حماتي عملت مفاجأة وجت تقعد معانا شهر).. منتهى السماجة.

هذا ليس موضوعنا على كل حال. موضوعنا هو السيدة سهير.

سألتني السيدة سهير عن طبيب أنف وأذن وحنجرة جيد لأن أذنها مسدودة منذ فترة، فاقترحت عليها دكتور سيد الشماشرجي .. هذا رجل بارع يجيد عمله وصديق قديم. توكّلتْ السيدة على الله وذهبتْ له في العيادة ودفعت مبلغًا باهظًا من المال للكشف. تقول إنها دخلت لترى قزمًا مسنًا ينظر لها في كراهية من خلال المرآة التي تثبت على الجبهة إياها، فلما فتحت فمها لتقول:

ـ”إنها أذ………………………..”

أخرسها بشخطة، ودس منظارًا في أذنها فكاد يثقبها، ثم قال في عصبية وقرف:

ـ”شمع .. لابد من غسل الأذن”

وقبل أن تفهم كان يضع طبقًا معدنيًا تحت أذنها ويدس فوهة مسدس الماء في أذنها، فتصرخ ألمًا، ثم تشعر بطوفان من الماء الدافئ يدخل أذنها ويبدو أنه يبلل مخها ذاته ويخرج من الأذن الأخرى.

ثم قال لها بذات القرف:ـ”هناك قطرات للأذن .. استعمليها !”

خرجت من الغرفة شاعرة بالإهانة، كأنما تربص بها عشرة أبطال مصارعة فأوسعوها لكمًا وركلاً. وقبل أن تفهم ما يحدث انقض عليها الممرض الجالس في الخارج ليقول في قرف:

ـ”خمسون جنيهًا !”

ـ”ماذا ؟”

ـ”أتعاب غسل الأذن خمسون جنيهًا …

“إذن ففيم كان الكشف الباهظ؟

دفعت ما طلبه هذا القرصان وهي ترتجف غيظًا، كما أن أذنها كانت تؤلمها جدًا. ومشت في الشارع شاعرة بشعور السكير الذي يطردونه من الحانة بعد منتصف الليل لأنهم يريدون الإغلاق. قدماها غير ثابتتين ولا تفهم ما يحدث، دعك من أن زوال انسداد أذنيها جعلها تشعر بدوار وبرد غريبين.

لما عادت للبيت اتصلت بي لتنفجر في غل، شاتمة ذلك اللص النصاب الذي تقاضى كل هذا المبلغ في ثلاث دقائق. والأسوأ هو مبلغ الخمسين جنيهًا .

. كان يجب أن تكفي أتعاب الكشف لكل شيء.

بعد أشهر كانت تطالع الصحيفة فوجدت صورة عروسين .. المحاسب سمير سيد الشماشرجي تزوج المحاسبة هيام منصور .. الزفاف كان حلمًا من أحلام ألف ليلة وليلة وأقيم في فندق فاخر بالقاهرة. قالت لي في غيظ:

ـ”بفلوسي!! لقد زوج ابنه بمالي ذلك اللص!”

حكيت لها ذات مرة عن السيارة الفاخرة التي ابتاعها المهندس محمود سيد الشماشرجي ابن الطبيب الشهير، فصاحت في غل:

ـ”بفلوسي!!… يستطيع أبوه عمل أشياء كثيرة بالخمسين جنيهًا التي تقاضاها لغسل أذني!”

ذات مرة نشرت إحدى المجلات حوارًا مع دكتورة اسمها غادة تتحدث عن جولتها في اليابان ودول جنوب شرق آسيا. قالت في الحوار إنها زوجة واحد من أهم أطباء الأنف والأذن والحنجرة في مصر، وهو الدكتور سيد الشماشرجي.هنا صاحت السيدة سهير:

ـ”بفلوسي…!.. زوجته الشمطاء تجوب العالم كله بالخمسين جنيهًا”

رأيت أن الأمر تحول إلى هاجس أو وسواس قهري بالنسبة لها، فلولا ما في ذلك من مبالغة لطلبت من د. سيد الشماشرجي أن يرد لها مالها كي يتجنب هذه اللعنة السرمدية. لا شك أنه سيصاب بمرض عضال وينفق أضعاف الخمسين جنيهًا لعلاجه، لأن السيدة سهير – كما نقول في العامية – مش مسامحة!

العكس يحدث أحيانًا. الحكاية هي أنني منذ أعوام اشتركت في واحدة من مطبوعات اليونسكو الشهرية، والاشتراك ثلاثون جنيهًا في العام تقريبًا. ثم وجدت أن الأعداد تتكدس وأنا لا أطالعها… جاءت لحظة الحقيقة وقررت أنني لست بحاجة لهذه المطبوعة وكتبت خطابًا أعتذر فيه عن عدم الاشتراك لعام آخر.. أرسلوا لي يسألون عن السبب فلم أرد.

بعد أشهر قرأت في الصحف الخبر التالي (وهذا الكلام حقيقي على فكرة):

ـ”اليونسكو مهددة بالإفلاس لأن الولايات المتحدة خفضت مساهمتها في تمويل المنظمة”

طبعًا لم أحتج لأسئلة أكثر .. لقد تدهورت حالتهم المادية فعلاً عندما تركتهم، وعندما كففت عن دفع ثلاثين جنيهًا كل عام.

يبدو أن هذه المنظمة كانت تعتمد كلية على فلوسي.

قصة أخرى طريفة عندما كنت مدعوًا لمهرجان أدبي في قطر خليجي شقيق. كان طعام الفندق ممتازًا، وأنت تعرف عقدة البوفيه المفتوح. ربما هي فرصتك الأخيرة كي تجرب حساء التوم اليوم أو الباتاي أو القبوط أو الدجاج بالطريقة الإيرانية، أو حساء المنسيتروني وشرائح سمك الكنعد بالليمون.. ملعقة من كل شيء وسوف تكتشف أن الطبق مليء جدًا وأن ثيابك تضيق.

بعد ثلاثة أيام فتحت جهاز التلفزيون في الفندق، فوجدت أن حكومة البلد الثري مجتمعة لمناقشة الانهيار الاقتصادي الذي حدث مؤخرًا!.

شعرت بخجل شديد لأنني تجاوزت حدود الضيافة، وحاولت جاهدًا ألا أجرب سوى صنف واحد في الوجبة. إن شراهتي كفيلة بتدمير دولة فعلاً.

نعود للسيدة سهير التي أضناها التفكير في مالها…الحقيقة أنها ليست واهمة تمامًا. لا شك أن مالها ساهم بقدر ضئيل جدًا – كذرة في جسد – في نفقات رحلة آسيا.

هذا المفهوم ينطبق على الدول نفسها: عندما يعتدي عليك أمين الشرطة ويصفعك أو يطلق عليك الرصاص، أو يلفق لك قضية مخدرات بأحرازها مستعملأً قطعة البانجو في جيبه، فهو في الحقيقة يتقاضى راتبه من جيبك. حتى الرصاصة التي استقرت في رأسك أنت دفعت ثمنها.

المتظاهرون دفعوا بالكامل ثمن الغاز الذي يستنشقونه.

محصل الكهرباء الذي يخرب بيتك يتقاضى الراتب منك أنت.

هذا ينطبق على كل موظف في الدولة من أصغر رأس لأكبر رأس. كل المستشارين الذين يحصدون المليارات كل عام. من أين يحصلون على هذه المبالغ الفلكية؟ من جيبك طيعًا.

في الخارج يؤمنون أن رئيس الدولة نفسه موظف يتقاضى راتبه من جيوبهم، وعليهم أن يعرفوا ما فعل به، بينما في الدول العربية يسود المفهوم الأبوي القبلي الذي خرب بيوتنا:

أنت تعيش بما يجود به الحاكم عليك…

شيخ القبيلة الذي يقذف لك بصرّة من الذهب، بينما أنت في الواقع شاركت بقطعة نقدية في هذه الصرة.

السيدة سهير لم تبالغ في تصوراتها. هي فقط بالغت في أهمية الخمسين جنيهًا التي دفعتها

أكمل القراءة

جلـ ... منار

بِع وَردًا ولا تلعن الحياة

نشرت

في

Peut être une image de amarante

لم يمنعني المطر من أن أمارس طقوسي هذا الصباح.على العكس تماما، فالمطر هو أكثر الظواهر الطبيعية التي تسهل عليّ التواصل مع الكون وقراءة رسائله!

وفاء سلطان
وفاء سلطان

دخلت مقهاي المفضل لاحتسي فنجان قهوتي،ورحت أتأمل بعمق كل شيء حولي لأستشف الرسالة الكونية لهذا اليوم، إذ لم يمر يوم ونسي الكون فيه أن يخصني ببريده، ومن ذلك البريد أستمد كل صباح حكمة تزيدني شوقا للصباح الذي يليه… على يساري جلست سيدة، وقبالتي لمحت سيدة أخرى… وبين السيدتين كانت الرسالة واضحة وجليّة، وتحمل حكمة ولا أجمل… كلا السيدتين دخلت المقهى لنفس الغاية، دخلتاه تنشدان بعض الدفء، وهربا من زخات المطرالتي لم ترحم رأسا من لسعاتها!

السيدة على يساري، ومن ثيابها تعرف أنها مشردة وتعيش في الشوارع… والسيدة على يميني تحمل سطلا من الورود وتنظر عبر الزجاج أملا في لحظة صحو لتركض إلى الخارج وتستمر في بيع ورودها للمارة!..

تحسستُ طاقتها التي تفيض حبا للحياة، فاقتربت منها علني أمتصُّ بعضا منها!

اشتريت وردة ودار بيننا حديث شيق، علمت من خلاله أنها متقاعدة في منتصف الستينات من عمرها، وأنها تمارس تلك الهواية التي تدرّ عليها ربحا جيدا، كي تبرهن لنفسها أنها مازالت منتجة، علما بأن راتبها التقاعدي يكفيها من الناحية المادية!

اسمها روز، وتصرّ أن لها من اسمها نصيبا، فهي تعشق الورود وتشعر بسعادة عامرة عندما تبيع أحدا وردة!

تقول: ليس ما أجنيه من بيع الورود ما يسعدني أكثر، وإنما البسمة التي أرسمها على شفاه الناس!

وتتابع: لم يشتر أحد وردة إلا وبطريقة لا شعورية قام على الفور بشمّها، تسحرني تعابير الوجوه عندما تشمّ ورودي، واشعر أنني ساهمت في رسم تلك التعابير…

ثم شكرتني على شرائي لإحدى ورودها، وتمنت لي يوما جميلا!

……..

بينما في الوقت نفسه، يقترب مدير المقهى من السيدة الأخرى، ويتمتم في اذنها، فتخرج وتجر وراءها رائحة قاتلة!

لا أتصور أنه طلب منها أن تغادر، إذ لا يستطيع بالقانون أن يفعل ذلك، بل طلب منها أن تحرك عربتها المليئة بأغراضها لأنها تعترض المدخل إلى المقهى!

……..

نعم، تلك هي الحياة مجرد قرارات، وأنت مسؤول عن قراراتك!

سيدة قادتها قرارتها لتكون مشردة تفترش الشوارع وتلتحف السماء، وأخرى قادها قرارها لأن تمارس هواية محببة لنفسها، كبرهان على أنها مازالت تعشق الحياة، ومازالت بكامل وعيها لتعيشها بعمق!

……..

أما أنا فعدت لأمارس شغفي، وأنهي كتابا كنت قد بدأته الليلة السابقة…الكتاب بعنوان:

?What would you do if you knew you could not fail

(ماذا ستكون قد فعلت لو علمت أنك لن تفشل؟)

في الفصل السابع من الكتاب، جاءت تلك العبارة:”لو أن حلمك قد وقع فانكسر وتحوّل إلى ألف شظية، إياك أن تخاف من أن تلتقط على الأقل واحدة منها لتبدأ من جديد”

……..

لا يوجد أحد فينا إلاّ وتشظى حلمه يوما،

وحدهم الذين قرروا أن يتمسكوا ـ ولو بشظية واحدة ـ ليبدؤوا من جديد،

وحدهم قد بدؤوا ووصلوا إلى حيث يريدون!

السيدة المشردة وبائعة الورود من الأمثلة الحيّة.

……..

بع وردا ولا تلعن الحياة، فالحياة تلعن من يلعنها!

أكمل القراءة

صن نار