تابعنا على

لمْسُ نار

دَستووووووور… مولانا المعظّم يمزّق الدُّستور !

نشرت

في

أتى الحجاج بن يوسف الثقفى بصندوق مقفل غنمه من كسرى، فأمر بالقفل أن يُكسر فكُسر، فإذا به صندوق آخر مغلق، فقال: من يشترى منى هذا الصندوق ولا أدرى ما فيه؟ فتقدم عدد من الحاضرين، فرسا على أحدهم بمبلغ  ضخم يقدر بخمسة آلاف دينار، وفتح المشتري الصندوق ، وإذا به رقعة مكتوب عليها “من أراد أن تطول لحيته فليمشطها إلى أسفل” !

عبير عميش

ذكرتني هذه الحكاية  بوضعنا في تونس فقد اشترينا صندوقا مغلقا غامضا بـ 620 ألف صوت في الدور الأول و بحوالي مليونين و 700 ألف صوت في الدور الثاني من انتخابات 2019 و مازلنا إلى اليوم نحاول فتح مغاليقه… و ما أتاه الرئيس قيس سعيد منذ يومين و قبله يوم 25 جويلية ليس إلا ورقة من الورقات الملقاة في قاع هذا الصندوق و بداية كشف لنواياه و رغباته التي كنا نستشعرها – و إن كانت مبطنة – و لكنها اليوم أخذت تتوضح شيئا فشيئا إن الرئيس قيس سعيّد و منذ جلوسه على كرسي قرطاج كان ينتظر هذه اللحظة بل و يستقدمها و يُعِدّ لها العدة فطيلة سنتين تقريبا كان من بين المساهمين في تعفين المشهد السياسي في تونس برفضه كل مبادرة و كلّ مقترح عُرض عليه…

طيلة سنتين لم يقدم مشروع قانون واحد إلى البرلمان و لم يتقدّم بأي نص تعديلي رغم أن لمقترحاته أولوية النظر و النقاش … طيلة سنتين تفنن في تخوين الجميع و ترذيلهم فكلهم يتآمرون ضده في الغرف المظلمة و خونة فاسدون… طيلة سنتين تفنن في  إيهامنا بأنه مهدد بالاغتيال في إخراج مسرحي ركيك مرة عن طريق الخبز و مرة عن طريق الظرف المسموم  الفارغ الذي أصاب مديرة ديوانه.. طيلة سنتين لم يتورع عن الظهور بمظهر الأمين النظيف المستقيم العادل  مقابل الآخرين.. هم… المتخابرون مع الأجانب المنتهكون لإرادة الشعب المتلاعبون به و بصحته طيلة أشهر كان يرى الشعب يموت و الوباء يفتك بالبلاد و لم يتحرك و لم يستعمل صلاحياته الدبلوماسية و الخارجية لاستجلاب التلاقيح و الأوكسيجين و  الٱدوية  إلا في لحظة 25 جويلية ليظهر بمظهر المنقذ الأمين…

قيس سعيد و منذ سنتين كان يستقدم هذه اللحظة التي سينفذ فيها مشروعه الانتخابي الذي كان يلمح إليه منذ 2013 من أجل تفكيك منظومة الأحزاب و كل الأجسام و الهيئات الوسيطة … هذا المشروع الذي بدأت تنسيقياته في إعداد تفاصيله و نشرها بين الشباب و أفراد الشعب في الاجتماعات التي عقدتها في الفترة الأخيرة … مشروع انتخابات على مقاسه و وفق تصوّره تلغي الأحزاب و تهمّشها و تنتج برلمانا غير متجانس يقع اختيار أعضائه وفق شكل تجريبي من الديموقراطية المباشرة و مقاييس غريبة تعتمد على حد قوله البناء القاعدي من المحلي نحو المركز … (بالإمكان مراجعة حواره في أسبوعية الشارع المغاربي بتاريخ 12 جوان 2019)

لا أحد ينكر أن الأحزاب التي أمسكت بالسلطة طيلة العشرية الأخيرة و لا سيما حركة النهضة قد قضت عشر سنوات في المماحكات و العنجهية و التسلط و محاولات التمكين و التمكن من مفاصل الدولة و من المحسوبية و الدوس على المبادئ و ساهمت في تضاعف الفساد و الإفساد و في  تفقير الشعب و تجويعه و حتى إبادته بتهاونها في صحته… و لكن هل نتشفى من النهضة و أتباعها و ممارساتهم بمباركة التعدّي على أبسط مقومات الدولة و الديموقراطية؟ هل نصلح الخطأ بالخطإ ؟ هل نتدارك سلبيات الماضي و تسلط الأحزاب بتسلّط الفرد الواحد؟ إن ما صدر في الرائد الرسمي منذ يومين من قرارات غير محدودة بالزمن هي تأبيد لحالة الاستثناء، و ما ورد فيه من تأكيد على أن المراسيم التي يصدرها رئيس الجمهورية غير قابلة للطعن أو الإلغاء  يجعلها في مرتبة أعلى من الدستور و يجعل من الرئيس صاحب القرار الواحد الوحيد الذي لا يستطيع أي كان مناقشته أو مراقبته…

إن هذا الأمر الرئاسي عدد 117  كما ورد بصيغته الحالية في الرائد الرسمي ليس إلا تأسيسا لتسلط من نوع جديد فهو  في ظاهره تدابير استثنائية تنضوي تحت الفصل 80 أي  تدخل في إطار الدستور ، لكنها في واقع الأمر و حسب محتوى الفصول تنظيم جديد للسلط العمومية دون تسقيف زمني ،  جمع فيه رئيس الجمهورية السلطات التنفيذية و التشريعية و حتى القضائية إلى أجل غير مسمّىً و تحوّل بذلك كما تقول لمياء ناجي أستاذة القانون الدستوري من سلطة مؤسَّسة يجب أن تحترم مبادئ و قواعد الدستور pouvoir constitué  إلى سلطة مؤسِّسة pouvoir constituant إن من أهم ما ورد في هذا الأمر الرئاسي هو الإعلان عن الاستعداد لتغيير القانون الانتخابي و تعديل النظام السياسي بمراسيم و باستشارة لجنة تحت إشرافه فهو الذي يعين أعضاءها و هو الذي يحدد مهامّهم و يقترح عليهم ما يريد تعديلهم و هو الذي يراقبهم و هو الذي يمكنه أيضا أن لا يستجيب لمقترحاتهم ثم عرضه فيما بعد على الاستفتاء.و هو ما يزيد من يقيننا أن الغاية من 25 جويلية و ما بعدها هي التأسيس للنظام الذي يريده”  قيس سعيد ” …

سيدي الرئيس، إن المساندة الشعبية التي تلقاها اليوم و الإغراءات التي تقدّمها لك نتائج سبر الآراء تبقى دوما هشة و لا يمكن أن تتواصل كثيرا و قد تتحطم على صخرة أول إخفاق اقتصادي لك و إن التخفي وراء شعار ” الشعب يريد” و اعتقادك بأنك تستمد شرعيتك و مشروعيتك من أن الشعب كل الشعب معك هو اعتقاد لا ينبني على أسس واقعية فهل كل الشعب معك؟؟ لا أعتقد… و هل  انتخبك الشعب من أجل إلغاء الهيئات أم من أجل إحداثها و تدعيمها ؟ و هل انتخبك الشعب من أجل تمزيق الدستور أم من أجل تطوير آليات العمل به ؟ هل انتخبك الشعب من أجل تغيير النظامين السياسي و الانتخابي أم من أجل إرساء دعائم الديموقراطية وفق الدستور الذي أقسمت عليه؟ هل انتخبك الشعب لتغيير الدستور أم لتحقيق رفاهه المادي و المعنوي؟

إن أكثر ما يريده شعبنا هو تعليم جيد لأبنائه و صحة طيبة لعائلته و توفرا للدواء و أمنا في الطريق و سلامة في الجسد و وفرة في السلع و أجرا محترما و رخاء في العيش و عملا لمن لا عمل له و منزلا لمن لا منزل له و آخر ما يعنيه هو فصول الدستور و صراعك مع الأحزاب و المنظمات… إن الوضع الاقتصادي الهش الذي تعيشه تونس و اقترابها من حافة الإفلاس و تزايد الدين الداخلي و الخارجي يقتضي منك تقديم الأهم على المهم… فلا تُضع وقتنا وما بقي من مقدرات بلدنا لتنفيذ رغباتك و أهوائك الشخصية … فإن كانت لحظة 25 جويلية قد خلصت الشعب من عربدة البرلمان فاستبشر بها و ثمّنها  فإنه كان يمكن مواصلة التأسيس عليها من داخل نفس الدستور بإبعاد كل النواب الذين ثبت فسادهم و ارتشاؤهم و تلبسهم بقضايا إجرامية و عودة مؤسسات الدولة دون انحراف بالسلطة و احتكار لكل السلط و لكنك في سعيك إلى إلغاء منظومة الأحزاب للتركيز نظامك الطوباوي  استعملت شعار الغاية تبرر الوسيلة…

فالدستور ليس سيئا كله و أنت الذي أشدت به في أحد تصريحاتك بعد المصادقة عليه في جانفي 2014 و لكن السيء هو طريقة تعاطي النواب معه و هذه كان من اليسير إصلاحها  و منذ بداية عهدتك لو مددت يدك إلى من قدموا لك النصح صادقين و استمعت إليهم و لم تكتف بسماع صدى نفسك و صدى  المحيطين بك دستور 2014 كان بمصادقة 90٪ من نواب المجلس التأسيسي الممثلين لكل الأطياف السياسية آنذاك و برقابة من منظمات المجتمع المدني… فلماذا تصر على تغييره بدستور لا يخضع إلا لمزاجك الشخصي في ظرف استثنائي تعيشه البلاد و في مزاج شعبي قوامه الحقد و حب الانتقام و الرغبة في إقصاء المخالفين و هذا ما غذته فينا كلماتك الموتورةالمتوترة و خطاباتك المتشنجة المقسمة للشعب…

سيدي الرئيس إن الشعب يوم ثار على بن علي صرخ ” شغل حرية كرامة وطنية” فلا تدس على رغبته و أنت كما تقول تستعيد اللحظة الثورية … فليس بتغيير الدستور و تمزيق أوصاله ستضمن له الشغل و الكرامة و ليس بإحتكارك لكل السلط ستحقق له الحرية….

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لمْسُ نار

ارتكاب أمر موحش… ضدّ الشّعب !

نشرت

في

تمّ منذ يومين تسريب وثيقة سرّية تتضمّن أسماء 25 شخصيّة بين سياسيين و أمنيين و مسؤولين سابقين و حاليين و إعلاميين و فنّانين و شخصيّات عامّة بتهم التآمر على أمن الدّولة و تكوين و فاق إجرامي و ربط اتصالات مع أجانب للإضرار بالبلاد و التّدليس و مسك مدلّس …

عبير عميش

هذه تهم ـ إن صحّت ـ كفيلة بأن ترسل مقترفيها وراء الشّمس. لكنّ التهمة التي شدّت انتباهي أكثر من غيرها هي “ارتكاب أمر موحش ضدّ رئيس الدّولة” (و هي تهمة قديمة لم يستحدثها نظام 25 جويلية لكنّه كثيرا ما لجأ إليها في الفترة الأخيرة لمحاكمة خصومه رغم ادّعائه القطع مع الماضي و ابتكار مقاربات جديدة) و لكنّي كلّما قرأت هذه التهمة أخذت أتساءل عن شكل الأمر الموحش ضدّ رئيس الدّولة ؟ و ما الفرق بين رئيس الدّولة و باقي المواطنين فما هو إلا موظّف يسيّر دواليب الدّولة لخدمتهم ؟ و أخذت أتساءل أكثر عن معنى الأمر الموحش ؟

أ ليس تكبيل الأجيال القادمة بالديون و الاتفاق مع صندوق النّقد الدّولي على ترفيع الأسعار و رفع الدّعم دون تعديل في الأجور أمرا موحشا ضدّ فئات كبيرة من الشّعب التّونسي و استهدافا لقدراتهم الشّرائيّة ؟

أ ليس قتل الأمل في نفوس أجيال من الشّباب و دفعهم إلى الهجرة بكلّ الوسائل المشروعة و غير المشروعة أمرا موحشا ضدّ الشّعب و ضدّ مستقبل البلد ؟

أ ليس غياب المواد الأساسية و الاضطرار إلى ملاحقتها و اللهث وراءها أمرا موحشا في حق الشعب و ضد؟ كرامته و إنسانية؟

أ ليس وضع مستشفياتنا العموميّة و تدهور الخدمات الصّحّية أمرا موحشا في حق المرضى و استهزاء بحقهم في الصحة و الحياة ؟

أ ليس فقدان الأدوية الحياتية و طول فترات انتظار المرضى للحصول على أدويتهم الحياتية أمرا موحشا في حق الشعب و استنزافا لجهده و صحته ؟

أ ليست صفقات اللوالب الفاسدة و البنج المنتهي الصلوحية و أطفال الكرذونة و غياب لقاحات الكوفيد في ذروة الأزمة أمرا موحشا في حق هذا الشعب و تدميرا لكل جميل في الوطن ؟

أ ليست حالة طرقاتنا الكارثية و اهتراء وسائل نقلنا العمومي و اضطراب توقيت سفرات الحافلات و المتروات و القطارات و حتى البواخر و الطائرات أمرا موحشا في حق الشعب و حق ضيوف البلد؟

أ ليس تأخر ترتيب جامعاتنا و ضعف تصنيف بلادنا و تدهور منظومتنا التربوية أمرا موحشا في حق الشعب و مستقبل أبناء الشعب ؟

أ ليس قطع المياه لأيام طويلة في عزّ الصيف عن جهات بعينها أمرا موحشا في حق الشعب ؟

أ ليس انتشار القمامة و غياب الحلول الجذرية للنفايات في صفاقس و برج شاكير و غيرها أمرا موحشا في حق الشعب و تهديدا لصحّته و سلامته و سلامة بيئته ؟

أ ليس أمرا موحشا أن لا يعرف أهالي الحرّاقة مصير أبنائهم و لا مكان دفن جثثهم و أن تقابل احتجاجاتهم بالغازات المسيلة للدّموع و  بالرّدع الأمني العنيف ؟

أ ليس التلاعب بقائمة لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم و التكمبين و تغليب مصلحة بعض السماسرة و الجمعيات و الجهات و فساد الجامعة و ضعف المدرّب  أمرا موحشا في حق هذا الشعب و حرمانا له من لحظة فرحة و اعتزاز طال انتظارها ؟

أ ليس أمرا موحشا في حق الشعب أن يقوده إعلاميون مأجورون و كرونيكورات تافهون و أن تؤثث لياليه و صباحاته ببلاتوهات الدّجل و الشعوذة و البحث عن الإثارة و البوز؟

أ ليس أمرا موحشا في حقّ هذا الشعب ترشّح البعض لعضوية مجلس النواب الجديد ؟  أ ليس أمرا موجعا الاستماع إلى بعضهم  و التفكير في ما “يبشّرون” به من  تشليك للبرلمان القادم ؟

أ ليست بعض الخطابات و ما فيها من تحقير لفئات من الشعب أو من اتهامات و تخوين و توعّد و تهديد فعلا موحشا ضدّ هذا الشعب و أمرا موتّرا للأوضاع و مسمّما لأجواء الوطن ؟

أ ليس أمرا موحشا في حق الشعب، جزء كبير من الشعب أن تتلاعب البنوك بموارده فيثري أصحابها على حسابه ؟

أ ليس أمرا موحشا في حق الشعب أن تتحكم المافيات و بعض العائلات النافذة بقوته و بمصيره و أن  تفرض عليه قوانينها و تستغله لمزيد الإثراء و نفخ حساباتها

أ ليس أمرا موحشا في حق الشعب أن يرى أبناء المسؤولين يصولون و يجولون فيحطمون سيارات الدّولة أو يتنقلون بين بلدان العالم و يستمتعون بأموال الشعب دون حسيب أو رقيب ؟

أ ليس أمرا موحشا أن يرى الشّعب أنّ من ساهموا في تدميره أحرارا طلقاء يطلعون عليه عبر بلاتوهات الإعلام مواصلين السخرية منه ؟ أو يجولون بين عواصم العالم و يتمتّعون بخيراته فيما يبقى هو هنا يعاني الويلات ؟

أ ليس تعيين مسؤولين من أصحاب الولاء و ولاة ضعفاء و وزراء غير أكفاء أمرا موحشا ضدّ الشعب و استسهالا للحكم و تقزيما للنّخب ؟

أ ليس أمرا موحشا في حقّ الشّعب أن تُسلَب منه أحلامه وطموحاته و أن يفقد في 12 سنة ثقته في ما حصل و أمله في التغيير الإيجابيّ ؟

أ ليس أمرا موحشا في حقّ الشّعب أن يجد أغلب الشعب نفسه وحيدا في مواجهة منظومة تفرمه فرما و نظام يسحقه سحقا ؟

و كم من أمر موحش تمّ و يتمّ ضدّ هذا الشعب فإلى من يشتكي و إلى من يلجأ؟

فلا محكمة دستورية لتنصفه و لا محكمة إدارية قادرة على إنفاذ قراراتها و لا مجتمع مدنيّ قادر على تمثيله و لا صاحب عصمة آبِه له و لهمومه ؟

أكمل القراءة

لمْسُ نار

متى قرض الصمود الحكومي؟

نشرت

في

البنك الأوروبي للاستثمار يؤكد التزامه “بمواصلة دعم تونس” | قناة الجنوبية

يقول الخبر : “رئيس الجمهورية  يصادق على قرض جديد من البنك الأوروبي بقيمة 150 مليون يورو لدعم الصمود الغذائي”

عبير عميش

قرض الصمود الغذائي .. يا لها من شقشقة لغوية و عبارة تتواءم مع الشعارات الرنانة و الكلمات الفخمة و الفذلكات اللغوية التي مافتئت تتواتر في  خطابات الرئيس و بياناته و التي تذكرنا خاصّة بفترة الستينات وبشعارات القومية و الوحدة  العربية و الأفكار الطوباوية و الخطابات النّاريّة التي لم تصحبها قدرات فعلية و لم ترافقها استعدادات واقعية، فلم تعد على أصحابها و بلدانهم و سائر الأمة العربية إلا بالوبال و الهزائم و الخيبات والانتكاسات ..

ألم يؤكد الرئيس مرارا أنّ الأزمة داخلية و ذاتية و مردها الاحتكار و سوء التحكم في مسالك التوزيع و “وضع العصا في العجلة” و العمل على تعطيل الحكومة  من أطراف يعلمها الجميع على حدّ تعبيره؟

ألم يؤكّد في عديد المناسبات أنّ  خزائن الدولة تفيض بالأموال و لكن  انعدام العدل و سوء توزيعها هو العائق؟

فلماذا الالتجاء إلى القرض الخارجي  لتمويل استيراد الحبوب أساسا ؟ أليس هذا اعترافا ضمنيّا بخطأ تفسيرات الرئيس و اتهاماته؟  أليس اعترافا ضمنيّا بعدم توفّر السيولة الكافية من العملة الصعبة لتأمين حاجياتنا من الأسواق العالميّة؟

كم قرض (داخليّ و خارجيّ) أمضى الرئيس على مراسيم الحصول عليه منذ انفراده بالسلطة ؟

و هل يأتي يوم نحصل فيه على قرض الصمود الطاقي حتى لا تتعطل مصانعنا و مؤسساتنا وعرباتنا ومولّدات الطاقة لدينا؟

و هل يأتي يوم نحصل فيه على قرض الصمود الدوائي بعد أن صار عدد كبير من الأدوية الحياتية مفقودا من الصيدليات ،و عجز المواطنون عن توفير أدوية لأمراض خطيرة و أمراض مزمنة و علاجات للمسنين الذين خدموا الدولة طيلة عقود،  و ساهموا في صناديق الحيطة الاجتماعية على أمل الحصول على تقاعد مريح، فوجدوا أنفسهم يتمنون الموت مائة مرة في اليوم و يعيشون تقاعدا كريها قاتلا يستنزف كل ما بقي لديهم من جهد و طاقة، في طوابير الانتظار أمام مراكز البريد  و مقرات ” الكنام ” و مستشفيات الضمان الاجتماعي …

مسؤولون من الحكومة و من البنك المركزي سيتوجهون بعد حوالي أسبوع إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لمواصلة التفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد أقترح على الرئيس أن يطلق عليه تسمية ” قرض الصمود الحكومي ” أو ” قرض الإنقاذ الإخشيدي ”  فهو الأمل الذي مازالت تعيش به هذه الحكومة و الرئيس من ورائها ، قبل أن يثور الشعب من جديد و هو يرى كل يوم مواد رئيسية تختفي من الأسواق و يرى قدرته تنهار و أحلامه تتلاشى …

و لكن لا أحد فكّر في أن يُطلِع هذا الشعب – الذي يريد و يعرف ما يريد – على فحوى المفاوضات و بنود الاتفاق و خاصة مدى تأثيره – إن حصل – على حياتنا و معيشتنا و قدرتنا الشرائية  مثلما لم يطلعنا أحد على بنود اتفاق قرض الصمود الغذائي و شروطه و نسبة الفوائد فيه و مدّة سداده ..

أين الشفافية و الوضوح ؟؟ لماذا تواصل هذه الحكومة (كالحكومات التي سبقتها) معاملتنا كرعايا لا كمواطنين ؟

و لماذا نتحدث عن قرض للصمود الغذائي بدل أن نتحدّث عن العمل لتحقيق الصمود الغذائي، و بدل أن نتحدّث عن زرع المساحات  المهجورة لتحقيق الصمود الغذائي، و بدل أن نبادر إلى تغيير نوع الزراعات  و إلى حسن الّتصرّف في الموارد المائية لتحقيق الصمود الغذائي

لماذا لا يبادر الرئيس إلى إصدار قوانين جديدة و هو يحكمنا بالمراسيم منذ أكثر من سنة تضمن النماء والتطوّر الاقتصاديين؟ لماذا لا يستعين بلجنة  تضمّ خبراء من الشبان ذوي النّظرة المجدّدة و التفكير البديل ورجالا ممن خدموا الدّولة في سابق الفترات و حققوا إنجازات مازلنا نعتمد بعضها كمرجعيات إلى اليوم، بدل الترويج لحلول شعبويّة  ليس لها من فائدة غير إثارة حقد السكّان على بعضهم البعض و لا يمكن أن تمثل حلولا حقيقية لوضعنا الاقتصادي فما نسبة العطور و مواد التجميل و أطعمة الحيوانات المستوردة  التي يقترح التوقف عن استيرادها من مجموع وارداتنا ؟ إنها لا تبلغ نسبة 1% من إجمالي الواردات …

و إن كنّا لا ننكر أهميّة الحلّ الحمائي في كلّ المجالات للحفاظ على العملة الصعبة و مراعاة ظروف البلاد وحماية المؤسسات التونسية،  فإنّ حلولا أخرى ممكنة هي أكثر جدوى و فاعليّة و لكنّها تحتاج شجاعة القرار والتنفيذ و كان بوسع الرئيس تطبيقها بما لديه من سلطات مطلقة تحت ظلّ حالة الاستثناء التي نعيشها، فبدل البحث عن الأموال المنهوبة في الخارج و هو ملف شائك يتطلب حله سنوات طويلة .. و بدل التركيز على الصلح الجزائي و هو ملف استهلكته  الحكومات السابقة و لم يعد تلك الدّجاجة التي تبيض ذهبا، لماذا لا يبحث الرئيس عن تغيير نمط الاقتصاد و فتح الأبواب في كلّ المجالات أمام المستثمرين الجدد؟ لماذا تبقى مجالات بعينها حكرا على عائلات و شركات دون سواها و لا يمكن لأي مستثمر جديد أن يفكّر مجرّد تفكير في اقتحامها أو الاقتراب منها ؟ لماذا تبقى الرّخص حكرا على أسماء بعينها و كراسات الشروط لا تتواءم بنودها إلا مع أسماء بعينها؟

إنّ أي تطوّر أو إصلاح للاقتصاد التوّنسي لا يمكن أن يتمّ دون محاربة هذه “الكارتيلات” التي تسيطر على مجالات بعينها ودون تغيير للقوانين التي وضعت على مقاسها لتجعلها دوما المتحكّم الوحيد في الأسواق

فهل يفعلها الرئيس و يغيّر قواعد اللعبة الاقتصادية بجرّة قلم أو بجرّة مرسوم  مثلما فعل مع قوانين اللعبة السياسية و الانتخابية ؟؟

أكمل القراءة

لمْسُ نار

بورصة التزكيات

نشرت

في

” –  يا محمّد ، يا محمّد قال لك الشّيخ إيجا صحح لي على التّزكية و جيب أولاد عمّك معاك راني معمّل عليكم و تفاهمت مع رئيس البلديّة باش غدوة يخصص لنا عون على ذمّتنا.

    – و الله سبقك الحاج عندو نهارين حكى معاي و مادام قصدني ما انّجمش نقلو لا ، ماك تعرف مزاياه مغرّقتنا عايلة كاملة

  – كيفاش عاد !، باش تنكر في عرشك و ماشي مع الحاج ؟ دبّر راسك مع الشيخ تعرف قدّاش غشو صعيب  ! … باهي يا صالح شوف لنا جماعتك خلي يجيوا يصححولنا ها الورقة باش نبداو الحملة متاعنا ، ماعادش عندنا وقت ..

 – جماعتي !! تحكي بجدّك ؟؟ ماهو في بالك ، أولادنا أكثرهم حرقوا ياخي شكون بقى فيه الدّوار ؟ و كانك على النّساء نهار خدمة عندهم ، شكون  اللي باش تسلّم في جورنيها و تجي معانا للبلديّة ؟ “

عبير عميش

هذا الحوار الذي قد يبدو لنا اليوم خياليّا أو حتى سرياليّا ، إلاّ أنّه بعد أسبوعين أو ثلاثة سيصير أصل الأحاديث و منتهاها و سيصبح الحوار الطّاغي في جلساتنا و مقاهينا و نوادينا و  محلاتنا و أسواقنا اليومية و الأسبوعية ،   بعد  نشر قانون  الانتخابات و فتح باب الترشّح للمجلس النيابي الذي سيتقلّص عدد قاطنيه من 217 نائبا إلى 161 نائبا فقط و بذلك تنخفض نسبة التمثيل النيابي نظريا من نائب لكل ّ 60 ألف ساكن تقريبا إلى نائب لكلّ  أكثر من 75 ألف ساكن   بعد أن تمّ تخفيض عدد الدوائر الانتخابية و دمج بعض المعتمديات مع بعضها البعض دون مراعاة لخصوصيات كل منطقة و نسبة حضور الجانب القبلي و العشائري فيها  و حتى عدد سكانها …أمّا واقعيا فالأمر غير ذلك تماما فبعمليّة مقارنة بسيطة نجد نائبا عن  دائرة تونس المدينة و باب سويقة  التي تعدّ 45 ألف ساكن  في حينّ أنّ منطقة  الحرايرية  التي تعدّ  119 ألف ساكن ستكون ممثلة  بمقعد واحد أيضا و نفس الشيء بالنسبة لدائرة بوعرادة و ڨعفورو الكريب و بورويس و العروسة من ولاية سليانة التي تعدّ 80 ألف ساكن  أو كذلك قرطاج و المرسى بـ 125 ألف ساكن ..

و لا يقتصر الأمر على التفاوت غير المنطقي في نسبة التمثيلية بين الدّوائر  إذ يطرح هذا القانون الانتخابي الجديد الذي أتى به سعيّد مسقطا كالعادة دون أي تشاور مع الأحزاب أو المنظمات و دون اعتبار لمواقف مسانديه قبل معارضيه ، إشكاليّات عديدة  و من أبرزها موضوع التزكيات و ما فيه من تكريس للبيروقراطية المقيتة ففي الوقت الذي يطالب فيه المواطنون بتفعيل المنظومات الالكترونية و الاستغناء عن الأوراق و الصفوف الطويلة في الإدارات يأتي هذا القانون ليعطّل شؤون المواطنين العاديين في انتظار انتهاء أصحاب التزكيات من وضع إمضاءاتهم …و لنتصوّر مثلا منطقة سيترشح عنها 5 أو 6 متنافسين فقط  ألا يعني ذلك الحاجة إلى 2000 أو 2400 تعريف بالإمضاء في كلّ دائرة ؟ هذا في أفضل الأحوال … ثمّ أ لا يعني ذلك تعطّل أعمال الممضين أيضا بسبب طوابير الانتظار ؟ أ لا يكون ذلك مطيّة لشراء التزكيات بتعويض صاحب التزكية عن غيابه عن عمله ؟ و من أدرانا أيضا أنّ البعض و لتعطيل ترشّح بعض المتنافسين لا يمضي في تزكيتين لشخصين مختلفين ليتسبب بذلك في إسقاط ترشّح المنافس …

 إنّ نظاما انتخابيّا كهذا لن يستطيع الفوز فيه إلا أصحاب الأموال الطائلة أو وجهاء العروش الكبيرة  (خاصّة بعد التنصيص على الاعتماد كلّيا على التّمويل الذّاتي و التمويل الخاص و حذف التمويل العمومي)  أو المنتمون إلى أحزاب قويّة و منظمة و مهيكلة و ممتدّة في العمق التونسي و في الوقت الحالي و بعد اهتراء الأحزاب و حتى تآكل بعضها من الدّاخل ، فإنّ أقدر حزبين على تجميع التزكيات أوّلا و على الفوز بمقاعد برلمانيّة ثانيا  هما حزب حركة النهضة و الحزب الدّستوري الحرّ (إن تراجعا في موقفهما من مقاطعة الانتخابات) نظرا إلى عدم توقفهما عن النّشاط و مواصلتهما  العمل الميداني و الاحتكاك بالنّاس.   

و لعلّ من أخطر الإشكاليات التي يطرحها هذا القانون الجديد هو تنمية روح العروشية و الولاء القبلي و العائلي و تغذية النّعرات الجهوية  التي ما فتئ المجتمع التونسي يحاول التّخلّص منها منذ عقود، وكذلك منع أصحاب الجنسيات المزدوجة من الترشح في دوائر الداخل و السّماح بذلك في دوائر الخارج …وهو إجراء ينسف مبدأ المساواة و يحرم مواطنين تونسيين من حقوقهم السياسية والمدنية، إضافة طبعا إلى ما فيه من إقصاء للنّساء و الشباب  من بلوغ  المجلس النيابي و هو ما يتعارض مع فصول الدّستور و خاصّة الفصل 51 من الدستور الجديد الذي يؤكد على التناصف …فليس للمرأة في قانون 15 سبتمبر  من قيمة إلا في مرحلة التّزكيات في حين تمّ إلغاء كلّ الضمانات القانونيّة التي تحقق لها تمثيلية محترمة داخل مجلس النّواب و تمّ  تجريدها من كلّ الآليات التي تشجعها على المشاركة في الانتخابات و في الحياة السياسية عموما…

و في صورة غياب الأحزاب  فإنّ الانتخاب على الأفراد سيعطينا مجلسا  منقسما غير متجانس لا هويّة له و  يصعب فيه التنظم في كتل برلمانية واضحة و سيفقد دوره و وظيفته التشريعية الوطنيّة، إذ سيحرص كلّ مترشّح على تقديم برامج محلية جهوية دون رؤية شاملة …فكل نائب سيحاول إرضاء ناخبيه من سكان ناحيته حتى لا تسحب منه الوكالة… هذا الإجراء الذي يمكن  أن يجعلنا في حالة انتخاب دائم و سيكون سيفا مسلطا على رقاب النواب ويقصر محاسبتهم على ناخبيهم فقط (في حدود دائرتهم الانتخابية) دون أن يكون لباقي الشّعب حق محاسبتهم… سيكون مجلسا صوريّا ، مجلسا ضعيفا متشظّيا دون رؤية استشرافيّة، مجلسا خاضعا للسلطة التنفيذية لا دور له إلا المصادقة على مشاريع الرّئيس و مراسيمه دون قدرة على الحشد و التجميع من أجل التّصويت على مشاريع مغايرة أو قوانين مختلفة… و سيكرّس المجلس بهذه الصورة – قبل أن ينضاف إليه مجلس الجهات و الأقاليم الذي سيزيد من تقزيم دوره –  فكرة الزعامة المطلقة لرئيس الجمهورية الذي يبقى دوما خارج مجال المساءلة و المحاسبة.

أكمل القراءة

صن نار