تابعنا على

اجتماعيا

رحلة ثانية لإجلاء 24 تونسيا من تركيا

نشرت

في

أعلنت سفارة الجمهورية التونسية بأنقرة أنّه تمّ مساء أمس السبت 11 فيفري 2023، بالتنسيق مع مصالح قنصليتنا العامة بإسطنبول، تنظيم الرحلة الثانية المخصّصة لاجلاء المواطنين التونسيين المتضرّرين من زلزال جنوب تركيا وعلى متنها 24 شخصا بمن في ذلك 9 أطفال، وذلك في ظروف طيبة للغاية ووسط أجواء فرح وابتهاج كبيرين.

كما تمّ في السياق نفسه، تأمين إستقبال عائلة تونسية أخرى متضرّرة من هذا الزلزال تتكوّن من أم و3 أبناء بمقر البعثة بأنقرة وقد توجهت نحو إسطنبول علاوة على عائلة ثانية تتكون من أم وطفلين من ديار بكر

وأفادت سفارة تونس بأنقرة أن رحلة الإجلاء المذكورة وصلت صباح يوم الأحد 12 فيفري 2023 إلى مدينة إسطنبول، حيث تولت مصالح قنصليتنا العامة متابعة إجراءات عودة القسم الأكبر منهم إلى تونس في انتظار استكمال ملفات إدراج ولادات عدد من أبناء المعنيين بالأمر يوم الإثنين، والتي تتطلب الحصول على مضامين ولادة تركية لفائدتهم للقيام بهذه العملية تمهيدا لعودتهم إلى تونس.

ونوّهت السفارة بتولي مصالح قنصليتنا العامة باسطنبول تأمين كراء عدد من الغرف بأحد النزل القريبة من البعثة لفائدة المعنيين بالأمر في انتظار تأمين عودتهم سالمين إلى أرض الوطن في اقرب الاجال الممكنة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

رفض الإفراج عن مرتكبي العنف بالتضامن والمنيهلة

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بأريانة رفضت الإفراج عن 17 شابا موقوفا على ذمة القضية المتعلقة بأحداث العنف التي جدت بحي التضامن والمنيهلة أواخر الأسبوع الماضي. 

ويذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة كانت قد أصدرت بطاقات إيداع بالسجن في حق حوالي 30 شابا تم ايقافهم على خلفية أحداث عنف شهدتها منطقتا المنيهلة وحي التضامن على امتداد ليلتين نهاية الأسبوع الماضي، مما تسبب في ادخال الرعب والذعر بين المتساكنين وتهشيم بلور عديد السيارات وواجهات محلات سكنية وتجارية. بالاضافة الى اصابات متفاوتة في صفوف الشبان. 

وتقرر احالة 17 شابا موقوفا على جلسة امس الجمعة للدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بأريانة والتي قررت تأجيل محاكمتهم الى موعد لاحق مع رفض الافراج عنهم جميعا.

أكمل القراءة

اجتماعيا

جمعية قرى الأطفال “أس أو أس” في لقاء إعلامي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

عقدت الجمعية التونسية لقرى الاطفال “أس أو أس” لقاءا اعلامىا مع الداعمين والشركاء مساء امس الجمعة لعرض استراتجيتها الوطنية للخمس سنوات القادمة التى تستند إلى رؤية تجعل الجمعية عنصرا وطنىا فاعلا فى حماية الاطفال والشباب وتنمية المجموعات المحلية وتوسيع نطاق خدمات الرعاية بما يتجاوز الخدمات التقليدية وتوسيع نطاق الرعاية لتشمل الاطفال في المناطق النائية والمحرومة وزيادة وسائل التتبع والدعم المالى .

يذكر ايضا ان الجمعية التونسية لقرى الاطفال شهدت نقلة نوعية فى رعاية الاطفال وتخسين نسب الاندماج الاجتماعي وتطوير مؤشرات الشفافية والحوكمة لاسيما فى اساليب التصرف وتهيئة الموارد وحشد الدعم المالي .

وقد شهد هذا اللقاء مداخلات من كل من محمد مقديش رئيس الجمعية الوطنية لقرى الاطفال “أس أو أس”، وسيفرين تراغيس نائب مدير المكتب الاقليمى للفيدارالية الدولية لقرى الاطفال “أس أو أس” لمنطقة غرب ووسط وشمال افريقيا، واشرف السعيد المدير الوطنى للجمعية التونسية لقرى الاطفال “أس أو أس”.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

اجتماعيا

ويستمر النزيف… آلاف الأطباء والمهندسين والجامعيين يغادرون تونس

نشرت

في

أظهرت دراسة أعدّها المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية ارتفاع نسق هجرة الأطباء ومهنيي الصحة بشكل عام استنادا إلى أرقام نشرتها الوكالة التونسية للتعاون الفني، مما يدعم ما نبّهت إليه عمادة الأطباء التي أعلنت على لسان كاتبها العام أنّ 1500 طبيب غادروا تونس في عام واحد (2023).

 وتشير تقديرات إلى مغادرة 4000 طبيب تونس في غضون الثلاث سنوات الأخيرة، بحثا عن ظروف عمل أفضل أمام التدهور الكبير في البنية التحتية في المستشفيات التونسية وبحثا عن فرص لتطوير المهارات.

وفي تصريح لإذاعة موزاييك توقع كاتب عامّ عمادة الأطباء نزار العذاري أن يشهد طب الاختصاص في غضون العشر سنوات المقبلة نقصا كبيرا في تونس، بسبب ظاهرة الهجرة، ملاحظا أنّه في سنة 2023 غادر البلاد أكثر من 1500 طبيب أمام الفرص التي تتيحها دول أوروبية على غرار ألمانيا، للأطباء التونسيين وحتى لطلبة الطب الذين لم يستكملوا دراستهم نظرا إلى النقص الكبير المسجّل في عدد الأطباء في هذه الدول خاصة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة. 

وتأتي هجرة الأطباء ومهنيي الصحة ضمن سياق يتّسم بارتفاع نسق هجرة الإطارات العليا (أساتذة التعليم العالي، مهنيو الصحة والأطباء، المهندسون، واختصاصات علمية وتقنية أخرى) من تونس.

وجاء في المسح الوطني حول الهجرة لسنة 2021، الذي أعده المعهد الوطني للإحصاء، أنّ المستوى التعليمي للمهاجرين التونسيين الحاليين ارتفع بشكل ملحوظ مقارنة بالعشريات الماضية.

وكشف المسح أنّ عدد المهندسين الذين غادروا تونس بين 2015 و2020 بلغ 39 ألف مهندس، وقدّر عدد الأطباء الذين هاجروا بـ 3.300 طبيب خلال الفترة ذاتها. 

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار