تابعنا على

ثقافيا

ساقية سيدي يوسف … إحياء الذكرى 65 للعدوان الغاشم على تونس

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تحيي المندوبية الجهوية بالكاف بالشراكة مع الولاية ومعتمدية وبلدية ساقية سيدي يوسف من 1 الى 8 فيفري الجاري فعاليات الذكرى 65 للحوادث التي أكدت الأخوّة التونسية الجزائرية المشتركة وذلك من خلال برنامج ثقافي تنشيطي متنوع الفقرات انطلق بتنظيم معرض وثائقي ومن خلال الصور حول هذا الحراك النضالي لمواجهة المستعمر الفرنسي،

يوم 1 فيفري تم عرض فيلم”سبّق الخير” للمخرج قيس شقير بفضاء دار الثقافة ساقية سيدي يوسف ثم عرض فيلم”سفّاح نابل” للمخرج كريم بالرحومة يوم 2 فيفري. أما يوم 3 فيفري فقد شهد احتضان مقرّ دار الثقافة عرضا للفنون الشعبية من إحياء الفرقة التراثية بساقية سيدي يوسف، فيما شاهد الحضور يوم 4 فيفري وبتنسيق من المكتبة المتجولة ولفائدة الأطفال فيلما للمخرج محمد البراك، كما قدّم يوم 5 فيفري و لفائدة الشباب والكهول عرض تنشيطي بعنوان”صقور الثقافة” للمؤطّر أيمن الحكيمي، كذلك فيلم الأطفالل”حكاية نور” للمخرجة هادية بن عائشة.

اما يوم 6 فيفري فقدّم عرض راب بعنوان”Ghost men”لغسّان الحمداني ليكون الموعد اليوم 7 فيفري بدار الثقافة مع عرض تنشيطي للاطفال ويوم 8 فيفري يكون الموعد مع اليوم الرسمي لهذا الحدث النضالي وبإشراف مسؤولين من أعلى مستوى حكومي من البلدين الشقيقين تونس والجزائر وسيتم يومها تدشين مجسّم فني للفنان الجزائري الطاهر هدهود وهو هدية من وزارة الشؤون الثقافية التونسية لأهالي منطقة ساقية سيدي يوسف تخليدا لهذا الحدث النضالي الذي جدّ يوم 1 فيفري 1958 لتكون السهرة مع العرض الموسيقي “يا الخضرا” بمسرح الأوبرا ومع الفنان لطفي بوشناق.

جدير بالذكر أن أحداث ساقية سيدي يوسف كانت ملحمة تاريخية اختلط فيها دم الشعبين التونسي والجزائري حيث نشبت جراء قصف وحشي من قبل طيران الاستعمار الفرنسي آنذاك على ساقية سيدي يوسف بولاية الكاف شمال غربي البلاد التونسية وعلى الحدود الجزائرية إذ قامت حينها قوات المستعمر الفرنسي بقصف سوق أسبوعية في القرية ممّا أدى إلى استشهاد 70 شخصا من بينهم 20 طفلا أغلبهم من تلاميذ مدرسة ابتدائية و11 امرأةً وإصابة 130 آخرين كما تم تدمير 130 منزلا و85 متجرا ومدرستين، وقد صادف قصف السوق حضور عدد من الجزائريين إلى القرية لتسلّم بعض المساعدات من الهلال الأحمر التونسي والصليب الأحمر الدولي لتتم مداهمة القرية حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا بأسراب من الطائرات القاذفة فاستهدف القصف المدرسة الابتدائية وغيرها من المباني الحكومية ومئات المنازل كما استمر نحو ساعة من الزمن لتتحوّل القرية إلى خراب.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

المنستير… النسخة الثانية من مهرجان “Monastir plays jazz”

نشرت

في

من منصف كريمي

بعد نجاحه في تنظيم الدورة الاولى من تظاهرة “المنستير للجاز” ينظّم المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير بمقرّه وبالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة وبدعم من ادارة الموسيقى والرقص وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية، فعاليات النسخة الثانية من تظاهرة “المنستير تلعب الجاز” وذلك من 27 أفريل الى 1 ماي القادم.

يفتتح هذا المهرجان بعرض لعلياء سلامي بعنوان”the flat five quintet feat” ليكون الموعد يوم 28 أفريل مع عرض “alchimie” لرفيق الغربي ثم يكون اللقاء يوم 30 أفريل مع عرض”asyme’trie” لسليم عبيد فالاختتام يوم 1 ماي المقبل بعرض”fy beli” لوحيد بجاوي.

ويندرج تنظيم هذا المهرجان حسب الاستاذ سامي الزهاني مدير المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير المنظّم له، في إطار التأسيس لتظاهرات موسيقية جديدة بولاية المنستير وبما يتماهى مع دور المعهد في التكوين على مختلف الألوان الموسيقية وحرصا على ترسيخ ثقافة التسامح و تثمين الحراك السياحي والثقافي بالجهة استعدادا للموسم الصيفي وتقريبا لهذا اللون الموسيقي من محبّيه بالولاية.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُعلن عن لجان تحكيم الدورة الثامنة

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن تركيبة لجان تحكيم الدورة الثامنة التي تعقد في الفترة من 20 إلى 25 أفريل الجاري، وتشهد عرض 76 فيلما ضمن برامج ومسابقات المهرجان المختلفة.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، المونتيرة التونسية كاهنة عطية، وتضم في عضويتها النجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة وكاتبة السيناريو البولندية ياجودا شيلز، والمخرجة آيتن أمين.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها، النجمة ناهد السباعي، والمخرجة وكاتبة السيناريو التشيكية لوسي كرالوفا، والمخرجة وكاتبة السيناريو ميرفت كمون .

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربي محمد أشويكة .

أما لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي، فتتولى رئاستها المخرجة هالة خليل، وتضم في عضويتها المنتجة السعودية المصرية باهو بخش، ومدير التصوير حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر، والممثل والمخرج الفنلندي شيروان حاجي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة “أفلام ذات أثر” في عضويتها الكاتبة الدكتورة داليا بسيوني، واللبنانية دوريس سابا المديرة التنفيذية لمجتمع بيروت السينمائي، والدكتور سمير شاهين أستاذ ورئيس قسم الديكور السابق بكلية الفنون الجميلة.

ويشارك في لجنة تحكيم مسابقة أفلام الورش، الممثلة السودانية إيمان يوسف، والنجمة راندا البحيري، والفنان التشكيلي العراقي عماد منصور.

يذكر أن تونس هي ضيفة شرف الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وتشهد الدورة تنظيم ثلاثة برامج للأفلام القصيرة خارج المسابقة، وهي برنامج للأفلام القصيرة التونسية، وبرنامج للأفلام القصيرة السودانية، وبرنامج للأفلام القصيرة الفلسطينية،

وتعقد الدورة المقبلة برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وهيئة تنشيط السياحة، وشركة مصر للطيران، وبشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة دروسوس، ومؤسسة آكت، ورد ستار، ونقابة السينمائيين، والمركز القومي للسينما.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

ثقافيا

عين دراهم… عودة مهرجان السهر الرمضاني

نشرت

في

من أميرة قارشي

تمت هذه الايام اعادة الروح لدار الثقافة عين دراهم بعد غلقها لسنوات بسبب أشغال اعادة بنائها والتي مازالت متواصلة وبحرص من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة وبصفة استثنائية وبالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية، تم استغلال فضاء كنيسة المدينة كدار ثقافة بعد تعيين اطار مشرف على تسييرها بهدف تنشيط المشهد الثقافي بالمنطقة واعادة عدد من التظاهرات الثقافية التي نجحت خاصة قبل الثورة والتي كانت رقما مهما بالمشهد الثقافي جهويا ووطنيا.

وفي هذا الاطار وبمتابعة وحرص من المندوبية الجهوية وفي اطار متابعة ملف البرنامج الثقافي بولاية جندوبة من قبل الاستاذ منصف كريمي كاهية مدير المؤسسات والتظاهرات الثقافية بالمندوبية تم تأسيس مهرجان السهر الرمضانية ونفض الغبار عن هذه التظاهرة التي تميّزت بها المنطقة لسنوات مضت حيث تعاضدت مجهودات كل من ادارة دار الثقافة الجديدة باشراف الاستاذ وجيه هلالي وجمعية نساء من أجل المواطنة والتنمية برئاسة المربية هنية عشي و المكتبة العمومية بالمكان بادارة الاستاذة ريم بشيني وفرع النادي الثقافي علي البلهوان بعين دراهم وباشراف ودعم من مندوبية الثقافة بالجهة وادارة الوسيقى والرقص بوزارة الشؤون الثقافية، لتنظيم الدورة الاولى لـ”ليالي السهر الرمضانية” وذلك بإقامة ثلاث سهرات متنوعة تجمع بين الانشاد والتراث والمسرح.

اذن تحت شعار “نسمات رمضان” تابع جمهور السهر السمر الرمصاني بعين دراهم وبفضاء النادي الثقافي ابو القاسم الشابي من 6 الى 8 أفريل حفلا افتتاحيا بعنوان “من النوى” للفنان محمد علي شبيل ثم كان له موعد يوم 7 افريل مع عرض تنشيطي للأطفال تحت عنوان”احك يا جدي” لغسان الجديدي، ثم “الخونيات” وهي عرض تراثي من انتاج محلي وسيكون الاختتام يوم 8 أفريل بالمسرحية الموجهة للكبار “لاحڨ نشاد” للفنان منذر همايسية.

أكمل القراءة

صن نار