تابعنا على

صن نار

سحب ورياح … في انتظار أمطار

نشرت

في

يشهد طقس اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023 سحبا قليلة بأغلب الجهات تكون أحيانا كثيفة بالشمال الشرقي مع أمطار متفرقة.

وتتراوح الحرارة القصوى بين 22 و28 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 28 و33 درجة ببقيّة المناطق.

ويتطلب نشاط الرياح نصيبا من اليقظة قرب السواحل، فيما يكون البحر مضطربا إلى شديد الاضطراب.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

ميدالية عاشرة لتونس ببطولة العالم لذوي الهمم

نشرت

في


حقق البطل آمان الله التيساوي انجازًا كبيرًا بفوزه بالميدالية البرونزية في نهائي سباق 400 متر لفئة T37 خلال بطولة العالم كوبي اليابان. 

وقد قطع بطلنا المسافة في  51:32 ث، مسجلا أفضل توقيت له وبهذا الإنجاز الجديد يرتفع رصيد تونس إلى 10 ميداليات (3 ذهبية 3 فضية 4 برونزية) .

وللاشارة فإن العداء أمان الله تيساوي ابن نادي ألعاب القوى بجندوبة يشارك لأول مرة في بطولة العالم لرياضة ذوي الهمم بمدينة كوبي اليابان والتي تدور فعالياتها خلال الفترة المتراوحة بين 17 و25 ماي 2024.

أكمل القراءة

اجتماعيا

التمديد لرياض بن فضل… ورفض الإفراج عن العكرمي واللوز

نشرت

في

تولى قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي المالي إصدار قرار بالتمديد في الإيقاف التحفظي مدة أربعة أشهر إضافية بالقيادي بحزب “القطب الحداثي” رياض بن فضل. 

وكانت الوحدات الأمنية أوقفت رياض بن فضل عند عودته من الخارج ليتقرر الاحتفاظ به لدى أعوان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة وإحالته مع انتهاء مدة الاحتفاظ على أنظار قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي. 

وتم استنطاق بن فضل قبل أن يقرر قاضي التحقيق إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه في علاقة باقتناء أملاك مصادرة.

تمن جهة أخرى، تولت دائرة الاتّهام المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب لدى محكمة الاستئناف إحالة كلّ من المتهمين بشير العكرمي وحبيب اللوز وحسن بن بريّك وشكري بن عثمان على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك لمقاضاتهم من أجل جرائم ذات صبغة إرهابية، وفق ما صرح به لإذاعة موزاييك الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس. 

وأضاف نفس المتحدث أنّ الدائرة المتعهدة قرّرت الإبقاء على التدبير الاحترازي المتمثل في تحجير السفر عن المتهم شكري بن عثمان، ساري المفعول مع رفض مطالب الافراج عن المتهمين بشير العكرمي واحبيب اللوز.

أكمل القراءة

صن نار

النرويج تعترف بدولة فلسطين… وفي الطريق إسبانيا وإيرلندا

نشرت

في

أوسلو- معا

أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/ماي.

ويتوقع أن تتخذ دول أوروبية أخرى قرارا مماثلا، إذ من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قبل ظهر اليوم تاريخ الاعتراف بدولة فلسطين، فيما دعت الحكومة الايرلندية إلى مؤتمر صحفي عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش العاشرة بتوقيت القدس للكشف عن القرار نفسه، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

وتعترف النرويج بفلسطين كدولة بما يتماشى مع القانون الدولي والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. يجب أن يستند ترسيم الحدود الإقليمية بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل إلى حدود ما قبل عام 1967، أي خط ترسيم الحدود على النحو المنصوص عليه في اتفاقيات الهدنة لعام 1949، على أن تكون القدس عاصمة لكلا الدولتين ودون المساس بالاتفاقية النهائية. التسوية على الحدود، بما في ذلك استخدام تبادل الأراضي.

ويعد الاعتراف بدولة فلسطين جزءًا من متابعة قرار عام 2023 في البرلمان النرويجي والذي يقضي بأن الحكومة قد تختار الاعتراف بفلسطين كدولة في وقت قد يكون فيه القرار ذا قيمة لعملية السلام و دون أي شروط تتعلق باتفاق السلام النهائي.

هذا وقد استدعى الكيان، اليوم الأربعاء، سفيرَيه في إيرلندا والنروج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

أكمل القراءة

صن نار