تابعنا على

جور نار

سلاسل العنكبوت (4)

نشرت

في

مسلسل «رقوج».. دراما رمضانية تعكس هموم المجتمع التونسي (خاص)

تحدثنا المحطة الماضية عن فلتات المسلسلات التلفزية في دولة بلا رقيب ولا حسيب… وعن الحرية التي لا يأخذها عندنا سوى المنحرف والشاذّ والمنبتّ والمتعجرف… هذا عن المحتوى، فماذا عن المستوى؟

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

فنيا… مسلسلاتنا الحالية لا ترقى في معظمها (وبكامل التسامح) إلى ما ينجزه طلبة الفنون السمعية البصرية في مشاريع ختم دروسهم … أي ذلك العمل التطبيقي الذي يرفقه الطالب برسالته النظرية… وأذكر أننا في السنة الرابعة ورغم أننا لم نكن مطالبين بشيء من هذا في ذلك الوقت، إلا أن زميلنا يونس الزمني (وقد أصبح في ما بعد صحفيا وشاعرا على غاية الرقيّ) شاء أن يجتهد ويقدم في مادة السينما محاولة صغيرة في التصوير والإخراج … وفعلا وبوسائل بسيطة قام بإنجاز فيلم قصير جدا وعرضه في قاعة الدرس … ورغم أن “الفيلم” كان حافلا بأخطاء شتى يبررها صغر سن وانعدام تجربة صاحب العمل، فقد صفقنا طويلا وصفق أستاذنا المخرج السينمائي فريد بوغدير تشجيعا لهذه المحاولة والمبادرة…

ولئن عذرنا زميلنا وشكرناه… وما زلت إلى اليوم معجبا بمجهوده بيننا ونحن وقتها نعجز حتى عن مسك آلة تصوير جيب عادية، فكيف بكاميرا “سوبر 8” مع ما تبع ذلك من عمليات كما فعل المرحوم يونس… لئن عذرنا الطالب الهاوي، فهل يمكن أن نفعل ذلك مع من يقال عنهم الآن مخرجون محترفون؟ … أخطاء يونس كانت منحصرة في “ارتعاش” الكاميرا بين يدين غير متمرّستين، وفي ضبابية الصورة أحيانا، وفي انعدام الصوت ربما … لكنه لم يصور شخصا يسافر في حافلة ذاهبة من يمين الشاشة إلى يسارها، وبعد ذلك يصور نفس الشخص “راجعا” ولكن حركته كانت أيضا من يمين الشاشة إلى يسارها… دون الحديث عن حلقة مفقودة متمثلة في نزول ذلك الشخص من تلك الحافلة قبل عملية رجوعه … بل ودون أن نتثبت أيضا من هوية الشخص الراجع بما أن المخرج صوّره في لقطة بعيدة جدا لا تسمح لك بالتعرف عليه … وما علينا سوى الاستنتاج وأنت وحظك …

نعم… حصل ذلك في مسلسل “رقوج” عندما يئس البطل وقرر ترك القرية والعودة إلى العاصمة، ثم يبدو أنه أعاد التفكير وصمم على مواصلة البقاء في القرية وبناء المدرسة فنزل من الحافلة لا أدري متى وأين، وقفل راجعا إلى بلدة رقوج … وهذا من أخطاء الربط (Faux raccords) التي تحفل بها أفلامنا ومسلسلاتنا ومنها هذا المسلسل … فضلا عن العجز عن تصوير لقطة حادث مرور أو اقتصار جريمة على وضع “شريطة” في عرض الطريق … والله العظيم … دون ذكر الإطناب في رقصات عبثية يقوم بها كل 5 دقائق ممثلو المسلسل جماعيا أو فرديا في الهواء ودون أي داع …

العبث هو العنوان الأبرز لكافة أعمالنا الدرامية والسينمائية، ربما تأثرا مبالغا فيه بمدرسة “الموجة الجديدة” في الستينات والتي تأخرت بالسينما الفرنسية ووضعتها على هامش السينما العالمية بعد أن كانت رائدتها … وربما استسهالا لهذا الفن خصوصا إذا كان الممول هو دعم الدولة السخي لأسماء بعينها مهما كان استحقاقها ومستوى شغلها… يضاف إلى ذلك جمهور متسامح بل متحمس باسم الوطنية، وحركة نقد عرجاء فاسدة يتصدرها متواطئون أو أشباه أميين … عبث في قصص أعمالنا، عبث في إنجازها، عبث في تلاعبها بالمال والوقت وكافة أصول الفن …

في المسلسل الآخر (فلوجة) إلى الآن لم أفهم ما الحكاية بالضبط، وكيف أفهمها ونحن بالكاد نسمع جملة على عشر مما يقوله أبطالها … الصوت؟ نعم، الصوت الذي أستغرب كيف يجيزه المهندس المسؤول وهل هو مهندس صوت أصلا؟؟ كل الممثلين يتكلمون همسا (في حوايجهم) وبحنجرة مبحوحة مهما كان الموقف ومهما كان الممثل … عجبا … ويزيد على النافسة أن المخرجة تضع باستمرار عمقا “موسيقيا” لكل حوار ودون أي مبرر … وهي موسيقى رتيبة مملة مشوّشة لا تدل على شيء ولا علاقة لها بمفهوم الموسيقى التصويرية …

بالمناسبة، يبدو أن تشويش الصوت وبحة الممثلين وهمسهم الدائم، هي سمة كافة مسلسلات الفهري منذ أن صار مخرجا فمنتجا فمليونيرا … نأتي الآن إلى أداء الممثلين … وهنا وسواء كان الممثل شابا حديث العهد أو قيدوما من أصحاب الخبرة، فمن الصعب أن يقنعك كثيرون منهم لو أزلنا الغطاءين المذكورين أعلاه (تسامح المتفرج ومجاملة أشباه النقاد) … وتندهش كيف في نهاية رمضان تسند “جوائز” لأحسن ممثل وأعظم ممثلة وتتم استضافات وتمجيدات واستعراضات غاية في الغرور… أما وجه الدهشة فهو نشاز الممثلين وفشلهم في التعبير عن معظم ما تقتضيه المواقف التي جسدوها… تحس دائما أن العمل تنقصه “غلوة” على كافة المستويات ومنها التمثيل… فتعابير الوجه واليدين مثلا في واد، وحقيقة الموقف (حزن، فرح، غضب، سخرية إلخ) في هفهوف ثان … نور الشريف قال مرة إن قوة الممثل تظهر خاصة عند رد الفعل، وجماعتنا في هذه النقطة أصفار على الشمال … وكيف لا يكونون كذلك،ولا مخرج أمامهم ولا إدارة ممثلين ولا أي واحد يقول: لا ليس هكذا، يجب أن نعيد المشهد …

لذلك يتيه ممثلونا في أعمالنا في حين يتألقون مع مخرجين خارج بلادنا… وشتان مثلا بين هند صبري وظافر العابدين في مسلسل تعيس كـ “مكتوب” وبين أداء كل منهما في فيلم “عايز حقي” أو مسلسل “تحت السيطرة”… هناك حيث لا لعب مع المستوى الفني، وحيث تعاد اللقطة عشرين مرة لو لزم الأمر حتى يصل التعبير إلى ذروته المنشودة … بينما عندنا، بإمكانك أن تخطئ في كل جملة، أن تتلعثم، أن تنسى، أن ترتجل بشكل رديء … لا يهم … وكعور واعط للمتفرج التونسي الأعور …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

مبادئ تربويّة جُرّبت فصحّت

نشرت

في

ليست التربية سوى ذلك السلّم الذي نجني بواسطته ثمار شجرة المعرفة وليست هي الثمرة في حدّ ذاتها… (ألبرت إينشتاين)

منصف الخميري Moncef Khemiri
منصف الخميري

أعتقد أن البناء – أيّ بناء- يحتاج إلى يدٍ ماهرة وعقل مُصمّم وقدرة عالية على التخطيط والتصرف والتقييم والتعديل بعدالشروع في تنفيذ مشاريع البناء. لكنه يحتاج أيضا إلى ذوق يُحاكي المناويل القائمة ولا يستنسخها وحضور متبصّر يقرأ حسابا لتُربة الإنبات بماضيها وخصوصية تكوينها وشتى عناصر الإخصاب والإعطاب فيها. وقد يحتاج أيضا إلى حوار واسع بين كل هؤلاء المتدخّلين جميعا قبل مباشرة البناء أو إعادة البناء (في حالات تآكل ما بناه الأجداد وتداعيه للتهاوي) من أجل الاتفاق على الجوانب الوظيفية أي الإجابة بوضوح عن السؤال غير البديهي بالمرّة : لِمَ كل هذا وما هي حقيقة انتظاراتنا من ورائه وأيّ المنافع ستتحقّق بفضله ؟ وإذا سحبنا هذا المنطق العفوي على مشروع إعادة بناء مدرستنا أو لنقل نظامنا التعليمي والتكويني بصورة عامة، يجدر بنا أن نتساءل عما ينتظره مجتمعنا اليوم من مشروع وضع أسس مدرسة برؤى جديدة وبوظائف مُبتكرة  وبآفاق حاضنة أكبر تُتيحها هذه المدرسة أمام خرّيجيها.

لو اختزلنا الغايات الأكثر سُموّا لمثل هذا المشروع في هدف واحد لقُلنا إن فلسفات إعادة البناء مهما تعدّدت ومداخل الإصلاح مهما تنوّعت لا بدّ من أن تُفضي إلى تحقيق نجاحين أساسيين على الأقل : تجاوز ديمقراطية التمدرس نحو ديمقراطية النجاح والتميز اللذين أصبحا مكافأة تحتكرها أقلية قليلة من التلاميذ والطلبة والمتكوّنين، ومن ناحية ثانية مغادرة التلميذ لمقاعد المدرسة نحو المسالك التكوينية الموازية أو نحو الجامعة أو نحو مسالك الحياة عامّة بملمح يقيهِ شرّ ركوب قوارب الحياة دون مجاديف. وهما نجاحان- جناحان لا يمكن لمدرستنا التحليق في سماء التطور والتقدم من دونهما.

وفي هذا السياق، أنا موقنٌ أن الاطلاع على بعض ما به تتألق المدارس الريادية في العالم قد يهِبُ قيادات الإصلاح المرتقبْ والمبتعد كلما قلنا اقتربْ، بعض المبادئ التربوية التي جُرّبت فنجحت. ومنها :

تنمية ذاكرة الأطفال والشباب مهمة ولكنها لا تكفي لتحقيق النجاح

يقول أندرياس شلايكر منسّق مسابقة بيزا التربوية العالمية: “من بين مناطق العالم كلها، قد يكون أمام المنطقة العربية الطريق الأطول من أجل تحسين نتائج أبنائها الذين يُعبّرون عن مستوى جيد في مجال إعادة ما حفظوه، وليس في مجال المشاركة في عمليات تتطلب من التلاميذ التفكير بشكل فيه إبداع“. ويُترجم هذا الموقف عن واقع مؤلم لأجيال نُطالبها داخل الفصول وخارجها بالحفظ والتخزين و”شربان الدروس شربة ماء” دون إقدارها على تفكيك “محفوظاتها” وتمثّل معانيها وعلاقتها بالواقع المعيش. (أفتح قوسا صغيرا هنا للتأكيد على أنني لم أستوعب حقيقة معنى “ألهاكم التكاثر” إلا لمّا بلغت سن العشرين تقريبا صدفة عندما فهمت أن “شغلهُ الشيء عن كذا” معناه ألهاه وصرفه عنه. كما نكّل بي المعلّم في المرحلة الابتدائية لأنني لم أقدر أبدا على حفظ سورة “الكافرون” … وكم تمنّيتُ ساعتها أن أتأكد أن المعلّم نفسه كان يحفظها عن ظهر قلب كما يُقال.  

القطع مع المنافسة

المتتبّع لما يجري داخل الفصل يُلاحظ بيسر أن مساحات العمل المشترك ضمن مجموعات منحسرة جدا بالرغم ما لهذه الصيغة من مزايا مؤكدة لكونها تسمح للتلاميذ بمحاولة التعبير عن أفكارهم الخاصة وإيصال انطباعاتهم المشوّشة والمترددة والإصغاء إلى ما يقوله أقرانهم، بدلا من التمرين الصعب المتمثل في مواجهة جمهور عريض تحت أنظار معلّم أو أستاذ لا ينتظر سوى الإجابات الصحيحة كما صاغها هو. كأن يحاول الإيحاء بالجواب على النحو الآتي :

المعلم : “وقد خُلق الإنسان لكي يَعْ….”

التلميذ : “لكي يعمل خيرا في الدنيا سيدي”

المعلم : ” غالط يا سي الدبّير، المعنى واضح هنا : لكي يعْبُد ربّه”

التلميذ : “هام كيف كيف سيدي …تقريبا” ! 

المعلم : “ولّيت تتفلسف توّة ؟”

نظام التقييم الحالي يُغذّي التنافس الكريه بين التلاميذ، أي ذلك السّباق الذي لا يصل خلاله المتسابقون إلى نفس النقطة واحدا وراء الآخر (وليس بالضرورة دُفعة واحدة) بل تصل أثناءه كوكبة صغيرة جدا من العدّائين وتُترك البقية على قارعة المضمار… وفي ذلك ضربٌ سافر لمبدإ أساسي موكول إلى المدرسة وهو حق الجميع في الوصول إلى محطات ذات إضافة ومعنى ولو بطُرُق عدْوٍ وأنفاس مختلفة. هذا بالإضافة إلى ما يُخلّفه تساقط الخائرة قواهم والشّاحبة بُناهم أثناء الركض والصراع وتنازع المراتب، من وصْم ومُركّبات (في الاتجاهين : الغرور المُنتج للتعالي والخُفوت المُولّد للاستسلام والانكسار) ومغادرة هذه المحضنة الكاذبة التي نسميها مدرسة، برأس فارغة وروح لا شيء فيها سوى الخيبة والإحباط.

لا تقدّم لمدرسةٍ مازالت تعتمد الحشْو والإثقال

من بين الأسباب التي صنعت نجاح المنظومة التربوية الفنلنديّة وتفوّقها على كل المنظومات الأمريكية والأوروبية دخول الطفل إلى المدرسة في سنّ السابعة وتمتّعه بمساحات أكبر للراحة واللعب المُفيد وساعات دراسية أقلّ (300 ساعة سنويا أقل في الابتدائي مقارنة بالتلاميذ الأمريكيين مثلا) إضافة إلى عدم وجود برنامج خاص لما يسمّى بالنخبة ولا وجود تقريبا لمدارس خاصة أو امتحانات وطنية مُقيّسة بغاية الانتقاء، مقابل اهتمام أكثر بالتلاميذ الذين يتضح أنهم بحاجة إلى عناية خاصة، أي تعليم نموذجي لفائدة التلاميذ الأقل حظا وليس العكس.

تعليمنا النظامي لا يُسنده تعليم لا نظامي

ما يُلاحظ في بلادنا أن العائلة والمجتمع يُساهمان بشكل مَا في تسميم المناخ المدرسي للمدرسة داخل جدرانها غير العازلة، عوضا عن مُعاضدتهما لمجهودات المعلمين والمربّين في تلقين المبادئ الثقافية والمدنية والمُواطنية المنتظرة لبناء مجتمع على نحو آخر. فهناك تعلّمات أساسية أخرى لا تقلّ أهمية عن “تعلّم مبادئ الحساب والقراءة والكتابة” يتولاّها الآباء والأقرباء وبطاحي تجمّع الأنداد والأجسام الثقافية والمدنية والرياضية المختلفة، مثل الهندام الذي يليق بكل مقام، ونوعية الخطاب اليومي الذي يُستطاب والعلاقة السويّة والمتصالحة مع الجسد، والتعامل مع البيئة، وتنمية الشعور بالانتماء إلى الفضاء التعليمي بوصفه مجالا للبناء الذاتي لا حَلَبة لتجريب شفرات الحلاقة وممارسة شتى أشكال الحماقة.

تتحدّث العلوم في هذا السياق عن مهارات تتجاوز المعرفي الضيق، أي كيف يتوصّل المتعلّمون إلى توظيف تجاربهم السابقة من أجل إنجاز تخطيط أو تحقيق هدف أو تخيّر استراتيجيات أو التفكير بشأن ما تعلموه والطريقة التي تعلموا بها…على امتداد كامل مسارهم ما فوق العرفاني. وهي كفاءات ضمنية في أغلب الأحيان وغير مباشرة مثل تعلّم المشاهدة وتعلّم الانتباه وتعلّم التصرف في المشاعر وتعلّم توظيف الذاكرة وتنميتها وتعلّم التفكير الذاتي وتعلّم أن تفهم وتتعلّم، وتعلّم التعرف على ما نعلمه وما لا نعلمه وتعلم طلب المساعدة عند الضرورة وتعلّم الاستفادة من الفشل والنكسات… تبدو تعلّمات بسيطة ولكنها هي التي تصنع الفرق في النهاية بين من تكون المدرسة بالنسبة إليهم مِقفزا tremplin وبين من تشكل بالنسبة إليهم حاجزا شائكا يصعب تسلّقه أو القفز عليه.

التربية من خلال التجربة

تعجبني شخصيا مقولة بنجامين فرانكلين: ” قل لي وسأنسى، أرِني وسأتذكّر، دعني أشارك، دعني أُجرّب وسأستوعب” لأنها تلخّص مبدأ تربويا بسيطا ولكنه ناجع : ضرورة تجاوز التلقين والإنشاء والتحفيظ، نحو المشاهدة والتجريب وتمكين المتعلّم من “تلطيخ يديه بعجين العلم والمعرفة والحياة”…فالذاكرة -حسب العلوم العصبيّة- لا تحتفظ إلا بما ينحفر في جيوبها الداخلية الدقيقة من معلومات، نُزعت عنها أغلفتها المجرّدة وباتت لها معان روّضها العقل وهضمها.

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 31

نشرت

في

زغرودة جزائرية YouTube Hhhhhhhhhhhhhh - YouTube

اخذت ورقة تعييني او الاصح اعادتي الى مدرسة سبّالة اولاد عسكر، بكثير من الغبطة ..احسست وقتها بقيمة ما قدمته في سنتي الاولى من حياتي كمعلّم وانا في بداية مسيرتي التعليميّة والتربوية ..وانّ نشاطي ومثابرتي وكلّ ما زرعت من مجهود لم يذهب سدى ..واحسست خاصّة بصدق متفقّدي وهو يعبّر عن اعتزازه بي …

عبد الكريم قطاطة
عبد الكريم قطاطة

امتطيت الحافلة التي ستقلّني من القصرين الى السبّالة وكلّي عزم على مواصلة نهجي في التعليم والتربية شكلا ومضمونا …كنت في الحافلة حالما باطفالي.. بابنائي.. وعادت بي شاشة الذكريات الى سنوات عمري كتلميذ … كنت اتساءل … هل ساعود الى تلاميذ السنة الثانية لاكرّر تجربتي مع ابنائي الجدد ..بنفس الشغف والعزيمة والمثابرة ..؟؟هل سادرّس السنة الرابعة ..؟؟؟ لاعود وايّاهم الى الحلاّق الثرثار الذي ضرب بكُمّ يده راس الحريف وهو يلعن السّياسة والسّياسين والنّاس اجمعين؟ ..هل ساحدّثهم عن ستّ الرياح وعن جسر السعادة .عن الارملة المرضع لمعروف الرّصافي و…لقيتها ليتني ما كنت القاها …تمشي وقد اثقل الاملاق ممشاها؟ …

هل سيمنحني مدير المدرسة احدى السنوات الفردية ..وخاصّة الثالثة والخامسة وهي سنوات عادة ما تُعطى للمعلّمين ذوي التجربة نظرا إلى صعوبتها … اما عن السنة الاولى فحدّث ولا حرج …..وهذه لا اظنه انه سيغامر بي فيها لمحدودية تجربتي ..كنت في كلمات ذلك السابح وبنوستالجيا كبيرة في عالمي وانا تلميذ من جهة …والمدرك لأهمية ما سأقدم عليه هذه السنة من مسؤولية جسيمة خاصة بعد ان اقتلعت ورقة عودتي الى السبّالة …وحطّت طائرة عودتي بمطار السبّالة الدّولي ..هكذا خلت نفسي وانا انزل من الحافلة منتصرا على نقلتي الى عين الحمادنة …

في السبالة لم يتغيّر شيء ..الجزار الميزوني كعادته امام حانوته ..اهلا بيك سي عبدالكريم بيكشي وهذه تعني كيف هي احوالك …وابراهيم حارس المدرسة رحمه الله يسرع لاستقبال سي عبدالكريم بابتسامته التي لا تنتهي …وهاهو سي رضوان مدير المدرسة ينضم لمجموع المستقبلين و في عينيه تساؤل ..اش جابك ؟؟ كيفاش عملت ..؟؟ ناولته ورقة التعيين وصدقا سُعد بقدومي وبكل فرح …ادخلني مكتبه المتواضع ومدّني بجدول التعيينات ..وفّجعت …وُزّعت السنوات على بقيّة الزملاء ولم يبق الا قسمان من السنة الاولى ….يا للطامّة ..انا سادرّس السنة الاولى …نرجسيّتي من جهة والواقع الموضوعي لتقسيم السنوات جعلاني لا انبس ببنت شفة، خاصّة ان المدير يضيف ..نعرفك تنجم روحك سي عبدالكريم …وما تخافش انا معاك وقت تستحقّني … فكيف لي ان ابدي اعتراضا على هذا القدر المحتوم ؟؟؟كان ذلك يوم جمعة مساء …ولا اعرف يومها كيف قضّيت ليلتي .. كنت جد قلق من خوض هذه التجربة الصعبة بيداغوجيا … اطفال بهيأة طين خام وعليّ ان اطوّعه لاعلّمه ابجدية المعرفة ..

يوم السبت صباحا ارتديت كعادتي ميدعتي البيضاء وتوجهت الى القسم …واذا بي عاجز تماما عن تخطّي الخطوة الاولى مع اطفالي …تماما …. تصوّروا انّي قضّيت كامل وقتي في حصّتي الصّباح والمساء وانا اتأمل وجوههم ..كنت حاضرا بالغياب معهم ..غائبا تماما ..كان ذلك اليوم واحدا من الايام التي عشت فيها عجزا كاملا عن فعل ايّ شيء …ايّ شيء ..وشعرت وبكل مرارة انّي اضعت لهم يوما من عمرهم ..شعرت اني اجرمت في حقّهم تعليميّا وتربويّا ..شعرت بأني تخلّيت عن رسالتي السامية …القيام بالواجب… نعم هو يوم واحد ولكن بمقاساتي الانسانية هو قرن من الزمن …وحتى عندما انهيت الحصة المسائية لم اكن قادرا على مواجهة الزملاء ولا ايّ كان ..وجهي كانت تعلوه خيبة صفراء وهزيمة رمادية ..وكنت اردّد في داخلي: هل هذا انت يا عبدالكريم ..؟؟ هل هذا انت الذي يقول عنك الكثيرون انّك شاطر ويقول عنك متفقدك لم ارد ظلمك لذلك سارجئ منح ما تستحقه في سنتك الثانية ؟؟؟ وهل سأنال ما استحقه بهذا السلوك؟؟؟

ابتعدت عنهم جميعا ووقفت متجمدا على حافة الطريق اراقب اصحاب السيارات المارّة متجهين الى صفاقس ..كنت اتمنى ان تاخذني واحدة منها الى صفاقس لاقضّي الويك اند هنالك، علّني استلهم من اصدقائي شيئا من القدرة على تخطّي حاجز الفشل او علّ ضمّة عيادة وهي “توجوج” على ولدها واخبار الفيضانات التي عمّت البلاد تتوارد عليها من الراديو والاكيد انّها كانت تردّد دوما: يالندرى وينك يا كبدي ؟؟؟ واش عاملة فيك المطر ..؟؟ مغطّي والا عريان ..؟؟؟ جيعان والا شبعان … ؟؟؟ يا ربي جيب وليدي على خير …وما من سيارة تمر الا واردد رافعا يدي تجاه صاحبها: صحة لدين سماك ..انت تحوّس وانا يعلم ربّي بحالي كيفاش ماشي يتعدّي هذا العام على خير …

ولأن الاقدار لازمتني طيلة حياتي ..هاهي تجيب وتستجيب في لحظة فارقة … كانت السيارة مرسديس سوداء تمر امامي (كي العجاجة) وكان رد فعلي كما ذكرت غابطا ثم وبتواتر مرور تلك السيارات حاسدا لهؤلاء الذين يمرّون امامي بكل سعادة وانا البائس التعيس …فجأة وعلى بعد خطوات منّي توقّفت المرسديس ثم عادت اليّ ..اطلّ سائقها من النافذة الجانبية وقال لي ..وين ماشي ؟؟ اندهشت من سؤاله واجبت … ما عندي وين ماشي ….انا نقرّي في السبّالة …ابتسم وقال ..تصوّرتك تعمل في اوتو ستوب قلت نهزّك معايا ..صمتّ لحظة وقبل ان يغادر قلت له ..خويا وين ماشي بالضبط ..؟؟ ردّ ….لصفاقس … في تلك اللحظة تحوّلت كلمة صفاقس الى عناقيد فرح وقناديل نور … هي من المرّات العديدة التي اسمع فيها اسم مدينتي بذلك الزخم الموسيقي الرهيب متعة .. احسستني ارقص على وقعها واحسستني اتحوّل في رمشة عين الى زوربا اليوناني وهو يرقص رقصته الشهيرة ..

وبسرعة بليون كلم في الثانية قلت له ..لحظة وساكون معك …اسرعت الى الميزوني الجزار وحانوته على حافة الطريق ..نزعت ميدعتي ورميت بها اليه وقلت له: سلّملي على الناس الكل ..نهار الثنين نرجع ان شاء الله .. وصعدت الى الطائرة الرئاسية (المرسديس) قاصدا صفاقس …كانت المرّة الاولى في حياتي التي ركبت فيها مرسديس …وهل همّتني المرسديس في شيء .؟؟ وهل همّني ما روى لي سائقها .؟؟؟ في تلك اللحظة وفي تلك الاجواء التفسية المضطربة كنت مستعدا للركوب ثانية على بغلة لترحل بي الى صفاقس …كان بداخلي احساس عميق بان تحوّلي الى صفاقس لقضاء ويك اند هنالك كفيل بشحني بطاقة لا توصف، حتى تصبح سنتي التدريسية عنوانا للعطاء الذي لا حدود له رغم صعوبة المهمّة (سنة اولى ابتدائي ؟؟؟؟ موش ساهل) …

يومها عشت ما كنت ازعم اني افهم ما اقول او ما اكتب ..كنت في توصيفاتي للسرعة استعمل عبارة “وطويت الارض طيّا”… يومها طويت الارض طيّا وانا احلم بلقاء الاصدقاء والعائلة حيث لا اخبار متبادلة بيننا ..فلا الهاتف بنوعيه العادي و الجوّال خرج من رحم التكنولوجيا بعد ..ولا سي مارك متاع الفيسبوك اتولد ..ما اخيب امّو اللي وخّرت بجيّانو .. وحتى اخبار القنوات الرسمية اذاعيا وتلفزيا لا تصلنا الا بعد ان تشتغل المصفاة لتُخرج فقط ما يريدون الافصاح عنه …انّه الاعلام الموجّه سابقا وحاضرا ..لا تنخدعوا بشعارات حرية التعبير والصدق والموضوعية التي يتبجّح بها العديد الان ..كذبة كبرى ..كل قناة تعمل ضمن منظومة معيّنة …والمصفاة خدّامة ..وكلّ ـ كدت اقول يغنّي على ليلاه ـ والاصح كلّ ينوح على ليلاه …

وصلت الى صفاقس المدينة وامتطيت سيّارة اجرة .. _ اشبيكم راني معلّم والفلوس كاينة وفي اول الشهر والسؤال الذي رافقنا طيلة حياتنا نحن الموظفين (صبّوشي؟) لا يُطرح …وصلت الى نادي الاصدقاء بالساقية، حانوت الحلاق احمد الفقي، حوالي الساعة السابعة مساء ونزلت …العصابة كلّها هناك ..وتعالت الصيحات ..واضخمها صيحة الزمبار صانع الشاي في حانوت الحلاق ..سهريات …هكذا كان يحلو له ان يلقّبني… ويبدو انو كلمة عليها ملك وكلمة عليها شيطان، لان السهر والسهرات لازمتني طيلة حياتي ..فانا واحد من الذين قضوا معظم حياتهم ساهرا اما بفعل القيام بواجباتي المهنية، او برغبة جامحة منّي وعشقا لليل والسهر… لذلك تجدني بعدها وحتى في اختياراتي الغنائية في عملي مدفوعا بوعي ودون وعي الى اختيار اغان تتغنّي بالليل والسهر (انا حبيبي الليل والليل حبيبي انا …عدّينا عمر طويل نواسي في بعضنا) …

التف الاصدقاء حولي في عناق وتقبيل … وكان كل واحد منهم لا ينسى في خاتمة تحيّته ان يقول لي مبروك …وحتى سي المبروك حمّاص الساقية غمرني بقبلاته وهو يعيد كلمة مبروك مرّات … ويضيف _ والله انا كنت حاسس انّك ماشي تنقزها يا كُريّم ….اندهشت من وصول خبر عودتي للسبالة الى مسامعهم …. وكنت اردّ بدهشة وسعادة: الله يبارك فيك …وطفقنا ندردش معا وبالفاظنا السمجة والوقحة كما تعودنا دائما …وجاء السؤال من احدهم …ايّا انسى ما تتحدث وانحبوا المبروك ..هاذي يلزمها فيشطة كبيرة ويلزمها السلتيا والبوعرقوب …اي سكرة …واذعنت لمشيئتهم …فكيف لي ان ارفض طلبات عصابة الخلاّن ؟؟….خاصّة وانا انذاك ولسنوات عديدة من عمري كنت اعشق اجواء والوان سكرة الاصدقاء، وكنت اكثرهم انتشاء وسكرة رغم انّي لم اشاركهم في كل حياتي فعل شرب الخمر ولو قطرة واحدة منه …ولكن كانوا هم من يشربون وانا من يسكر …

اتذكّر جيّدا اني صعدت يوما سيّارة اجرة وسألني صاحبها الى اين فقلت له اذاعة صفاقس … نظر في وجهي ثم قال لي انه يحب جدا اذاعة صفاقس وان له صديقا حميما يعمل فيها… سالته عن اسم هذا الزميل الصديق الحميم له فقال لي: هو عبدالكريم قطاطة ..قلت له هل تعرفه جيدا ؟؟ اجاب: يا راجل اشنوة نعرفو ..؟؟ كل نهار نسكر انا وياه ..قدّاشو بحبوح ..و صاحب جوّ كبير ..وبعد السكرة نوصّلو خيوط لدارو … وتركته يسرد لي عنه اجمل الحكايات …لم اغضب منه بتاتا لان هنالك من المستمعين من يصورك كما يريده هو لا كما انت كائن وتكون ..فقط عندما وصلت الى مقر عملي سلمته دراهمه وقلت له ..راهو عبدالكريم نعرفو عمرو ما شرب في حياتو ..اغتاظ للامر وسخر منّي وقاللي: بالكشي تعرفو خير منّي ..انا نقلّك كل ليلة انا وياه فرد طاولة وانت تقللي ما يشربش ؟؟ ابتسمت له وقلت تعرف اشكون اللي معاك توة …راهو انا عبدالكريم اللي تحكي عليه وهاهي بطاقتي المهنية حتى تتأكد …وما تقلقش حتى انا كنت انّجم نعمل كيفك … الحبّ يعمل يا خويا ..

ومضيت في سبيل حالي …..

مع عصابة الاصدقاء في حانوت الحلاق بقي الهاجس كبيرا والمتمثل في معرفة من اعلمهم بنقلتي الى السبالة …علامات استفهام كانت تراود ني داخلي ..خاصة وان نقلتي لم تتم الا منذ يومين …واسندت كتفي الى صديق عمري (رضا التريكي اطال الله في انفاسه ومتّعه بالصحّة) وهمست له: يخخي كيفاش عرفتو اني حوّلت للسبّالة ..؟؟ اشكون قلّكم …؟؟؟ استدار رضا بكل اندهاش و”لهدني” بدعوة لا تقرا ولا تكتب من النوع القبيح والجميل عندنا، وقال اما سبالة متاعك ..؟؟؟ راك نجحت في الامتحان! … فتساءلت: اما امتحان؟؟ ..وردّ، يا كازي اشبيك سكّارة امتحان النقلة الى السادسة …قالها بصوت عال وبزهو وكأنّه فاز كاعلامي بـ “السكوب” وما افظع سكوبات هذا الزمن الردئ ….ونظر الى الجميع وقال ..قلّك حوّل للسبّالة يعطيه (تييييييييييييييييييييييييييييييت) ليلو وللسبابلة …وقهقه الجميع …وحتى لا ابقى مهزوما امام سخريته بي وسخرية العصابة عادت لي لحظة حضوري الذهني وقلت له: محسوب هي فاضلة عليك يعطيك …تييييييييييييييييييييييييييييييييييييلت … رُدّها عليّ ان استطعت …(شكرا للتلفزة التي لقنتنا كيف نستعمل الكلمات النابية )….

يوم عودتي الى صفاقس ذلك السبت الجميل صادف يوم ظهور نتائج الامتحان الاستثنائي للانتقال الى السنة السادسة… سنة الباكالوريا انذاك …وكنت من بين الناجحين ..عندما علمت بالخبر كانت الوان من السعادة تغمرني …السعادة بالانتصار على امتحان كم قهرني وانا اخيب فيه _امتحان الجزء الاول من الباكالوريا …خاصّة وانا اسقط في مادّة العربية وبـ 6 على 20 …سعادة الانتصار لعائلتي ..لعيّادة لاصدقائي الذين وثقوا بي ..سعادة النجاح الذي سيخوّل لي الارتقاء أليا في مهنتي من مدرب صنفا ثانيا الى مدرب صنف اوّل ..وهذا يعني انّ مرتّبي سيسمن نوعا ما وهو ما يهيّئني عمليّا اكثر لبناء مستقبلي مع فتاة احلامي … وسعادتي النرجسيّة التي يحس بها جلّ التلاميذ الذين ينجحون في امتحاناتهم ..انذاك كنّا نحس بأننا شبه ملوك نرفل في حلل الافتخار والزهوّوالخيلاء …

واستأذنت من الجميع ان اغادر للالتحاق بمنزلنا ..وغادرت انا وصديق عمري رضا في اتجاه الحوش ..كنت متلهّفا لاقرأ جداول السعادة وهي تنهمر من عينيّ عيّادة ..كنت احسّ بأنني اليوم سأرفع لها رأسها امام الجميع وكنت متشوقا لرؤية سي محمد الوالد وهو العاجز في مثل هذه المناسبات عن الكلام . …لأنه عادة ما يترك المصدح المشاعري لدموعه تُلقي معزوفته الخاصّة به …طرقت الباب وخرجت حميدة ابنة عمّي واحبّهن الى قلبي لفتح الباب .. حميدة هذه كانت “البهيّم القصير” الذي يستعمله الجميع هادئة مطيعة وطيبة هلبة ..وكانت ابتسامتها لا تفارقها رحمها الله ..لذلك هي صاحبة جميع المهمات التي يتأفف ثم يتملّص منها الجميع …ومن ضمنها فتح باب الحوش …

اه عبدالكريم ايّا مبروك، والله فرحتلك يا ولد عمي … هكذا استقبلتني … وعلى وقع كلماتها هبّ الجميع لاستقبالي والزغاريد تلوّن الاجواء ..وصدقا كانت كاميرا عبدالكريم مركّزة على عيّادة… كنت انتظر تلك اللحظة التي ترى فيها ابنها “هلال على روس الجبال الشمس لا تحرقو والعدو لا يلحقو” تلك كانت دعواتها …وتلك يومها كانت عيناها تحكي وتحاكي ابنها .. وكأن هواجسها التي رويتها لكم وانا في السبالة (ومن ضمنها يا لندرى وليدي جيعان شبعان .؟؟؟ يا ربي جيب وليدي على خير ) قد سمعها الرحمان فاستجاب لها …وكان سي محمد رحمه الله كما صورته لكم ..لكن هذه المرّة كانت دموعا ونشيجا مصاحبا لها ..اي انّه كان في قمّة سعادته …ولم تنتظر عيّادة لا نشرة اخبار ولا حتى موجزها بل سألت: تلقاك مقطوع بالشرّ (اي بالجوع) هوّاشي يا وليدي ؟؟…ايّا توّة نحضرلك عشاك انت ورضا ..

امّي تعرف ما معنى رضا في حياتي انذاك …وكنت اقول لها كان تحبّني بالحق وقت رضا يكون معايا نحبّك تعطيه هو الباي الباهي اي منابي في “الزهومة” (وهذه تعني اللحم او السمك) …. امّي اعدّت ليلتها كسكسي بلحم العلّوش لكل متساكني الحوش، كيف لا وطفلها ينجح في الامتحان ..؟؟ وانغمسنا انا ورضا في ذلك الطبق الشهي …رغم اني لم اكن يوما من عشاقه ولكن ان ياتيك بعد سردينة بالبسكويت … علّقوا انتم …انتهينا من زردة الكسكسي وخرجت مع رضا كي اوصله بعض الامتار في طريقه الى منزلهم ..وماكدنا نقطع بعض الخطوات حتى فاجأني رضا بسؤال لم انتظره بتاتا …. قال: .ايّا قللي اش ماشي تعمل توّة …؟؟؟ لم افهم وقلت له: يعني ؟؟؟ قال هل ستعود الى السبالة ام تعود الى دراستك …؟؟؟ …

وبُهت الذي سمع ….تجمّدت في مكاني … وتجمّدت كلماتي … هل وثقتم اليوم بأن افصح الفصحاء يصاب هو ايضا كالاخرين في لحظة ما ..في واقعة ما …. في زمان ما …. في مكان ما …. بالشلل …؟؟ بعدم القدرة على النطق ..؟؟؟ بالعجز …؟؟؟ فما بالكم وانا في زمن لم ابلغ بعد مرحلة “من اين تأتي بالفصاحة كلّها .. وانا يتوه على فمي التعبير”؟ …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 30

نشرت

في

Gibraltar, Un Pont entre deux Mondes

عبد الكريم قطاطة:

الواحد منّا قد تداهمه اقدار بحلوها ومرّها لا يمكن تفسيرها الا بـ”اقدار”…. في خاتمة سنتي الاولى كمربّ بمدرسة سبّالة اولاد عسكر ..كان كل همّي ان اطّلع لغد مهني افضل ..

عبد الكريم قطاطة
عبد الكريم قطاطة

نعم وحسب شهادة متفقّدي السيّد الديماسي نجحت في الاختبار الاوّل… ونلت اعجابه واعجاب جلّ الزملاء الذين كانوا في بداية علاقتي المهنية بهم غير مدركين لحماسة هذا الشاب الغض الذي اندس بين صفوفهم برؤية مخالفة لرؤيتهم التقليدية للتربية ..بل كان البعض منهم لا يُخفي سخريته من هذا الابن الضال عن شريعتهم البيداغوجية …الاّ انهم وللامانة اصبحوا بعد اشهر قضّيناها معا سكنا ومهنة يكنّون كل الاحترام والاعجاب ..اومع ذلك كنت قلقا من وضعيّتي المهنية (مدرب صنف ثان) وهو اسفل درجات الترتيب الاداري في ميدان التربية… وقلقي الاشد كان متمثّلا في: كيف سابني غدي وانا مرتّبي لا يتجاوز 32 دينارا ..؟؟ وخاصّة امام ما ينتظرني مع بنت الناس وهي التي عقدت معي عقدا على انّها ستكون لي ولا لغيري …

كانت تدور برأسي عشرات الافكار التي هي اقرب للهواجس …وفتحت السماء ابوابها وانبلجت انوار الاقدار ..في صائفة 1969 وقع الغاء امتحان الجزء الاول من الباكالوريا وسّمح للمعاهد بامتحان استثنائي للراسبين في امتحان الجزء الاول من الباكالوريا في شهر سبتمبر 69.. كي يجتازوا المواد الرئيسية لدروس الخامسة حتى يتمكنوا في صورة نجاحهم من مواصلة دروسهم بالسنة السادسة (سنة الباكالوريا انذاك)… كان منعرج الامل …لان نجاحي في ذلك الامتحان كان بالنسبة لي يعني المرور حتما الى مدرب من الصنف الاول وهذا يعني ان مرتبي سيقارب الاربعين دينارا شهريا … وهذا المبلغ يّعتبر هاما في تلك السنوات …

قمت بمراجعة سريعة لتلك المواد وتقدمت في بداية سبتمبر لتجاوز الامتحان …في منتصف شهر سبتمبر جاءني ساعي البريد (جارنا سي علي غربال رحمه الله) ليحمل معه برقية تعييني للسنة الدراسية 69 ـ70 …وقبل ان يمدّني بها رجاني ان اخصّص لابنتيه بعض الساعات لتمكينهما من دروس اضافية في مادة العربية بنحوها وصرفها خاصة ….وقبلت عن طواعية المهمة فافضال معشر الغرابلة عموما عليّ كبير ..اذ اني كنت اختصر مسافة خروجي الى الساقية من جنانهم… وكانوا يقبلون ذلك منّي عن طيب خاطر منذ سنتي الاولى الى نهاية تعليمي بمعهد الحي .. سلمني البرقية فاذا بالادارة الجهوية للتعليم بالقصرين تعلمني بأنه وقع تعييني بالمدرسة الابتدائية بعين الحمادنة …؟؟؟ كنت مندهشا من هذه النقلة …سالت عن عين الحمادنة وموقعها في جغرافية ولاية القصرين فعرفت انها منطقة ريفية جبلية وتبعد زهاء العشرين كلم عن تالة ..

في آخر الشهر جمعت “زودي وزوّادي” قاصدا عين الحمادنة ..كانت اخر محطة لي بوسائل النقل التقليدية هي تالة …عندما سالت عن عين الحمادنة قيل لي ..انها هنالك ..اشارة بالاصبع وهنالك عند الريفي تعني بعض الكيلومترات ..سالت عن وسائل النقل للوصول اليها قيل لي نعم متوفرة ..اعدت التساؤل اين اجد سيارة اجرة (تاكسي او لواج)… قيل لي ان كنت ترغب في سيارة اجرة خفيفة انتظر بعض الوقت وستتمكن منها واذا كنت تترقب سيارة اجرة لواج فانت على بعد امتار منها …انتظرت سيارة التاكسي ولم تأت ..توجهت الى محطة اللواجات فاذا هي “بالكرك” عديد السيارات الرابضة والتي تنتظر الحرفاء مثلي ..ما ان وصلت حتى تعالت الاصوات ..القصرين ..صفاقس ..الكاف ..فاجبت بكل سذاجة .: عين الحمادنة… نظر لي احدهم باستغراب وسأل: عين الحمادنة ….؟؟؟ نظرت اليه باستغراب اكبر وكأنني ارتكبت حماقة واعدت القول: ينعم عين الحمادنة …_ اقترب منّي صاحب سيارة الاجرة وقال: يظهرلي انت موش من هنا ..يا ولدي عين الحمادنة راهي في الجبل ….انت عمرك شفت تاكسي والا لواج يمشيو للجبل ؟؟؟؟

وبعد هول الصدمة سألت ..كيفاش انجم نوصلها …؟؟ اجاب على الفور: تكري بغلة ! …كنت اظن انه يمزح مستهزئا … ولكنه اعاد القول: اش اسمك انت يا خويا ..؟؟ قدمت بطاقة هويّتي فاردف: يا سي عبدالكريم راني مانيش نفدلك ..عين الحمادة يوصلولها بالبغال والاحمرة .. واتنجم تكري بغلة .. وسوق البغال قفانا ..؟؟؟ وتصوّروني ‘رطل ونصف لحم) راكبا على بغلة ..؟؟ وانا الذي لم استعمل يوما وسيلة النقل هذه والتي هي بحق وسيلة تقليدية جدا …وفعلا فعلت …كنت طوال الطريق منغمسا في اشياء عديدة ..لماذا عين الحمادنة ..؟؟ هل ساستطيع العيش في قرية جبلية لا حياة فيها ؟؟ وكنت انظر الى السماء …نظرة امل ورجاء وخوف ..وكانت جغرافية السماء محجوبة عنّي بسحاب ليس كالسحاب الذي اعرفه … سحاب اسود اللون وكأنه يحاكي ما بداخلي من الوان قاتمة ..وكان صاحب البغلة يردد دائما “ان شاء الله معوّمة”…

لا اتذكّر بالضبط كم بقينا في السفرة للوصول الى مدرسة عين الحمادنة حيث اعلمت في الاثناء قائد الرحلة ان محطتي هي المدرسة بصفتي مربّيا … وكلّ ما اتذكّره انه كان شديد الافتخار بي وهو يوصل معلّما الى قريته ..ولا يمكن لي ان انسى انه وعند الوصول الى خاتمة الرحلة رفض وبكلّ شدّة ان ياخذ اجرة نقل حمولته ..لا لأن الحمولة كانت من الوزن الخفيف جدا والتي ربّما تفاعلت معه البغلة في سيرها وزهوها ورقصها لأني لم ارهقها…. بل ربّما هي تصوّرت انها لم تحمل شيئا يذكر …. هو رفض اخذ الاجرة لانه يعتبر ذلك مهانة له ..فكيف لرجل من قرية عين الحمادنة ان يأخذ اجرة من “سيدي المعلّم” ؟؟؟ عيب وعار وقلّة رجولية …هذه الامور ليست من شمائلهم …هذه الشمائل التي بدأت تنقرض عندنا نحن سكّان المدن وحتى بعض الاماكن الريفيّة (بدا يلحقها طشّ الحضارة المزعوم) …

عند الوصول الى المدرسة استقبلني مديرها وهو رجل في الخامسة والثلاثين من عمره… سلّم عليّ بكل بشاشة واحترام قائلا ..اهلا بولد بلادي …وهذا يعني انه صفاقسي ..سي الطريقي هذا المدير الشاب سألني عن تجربتي في التدريس ..عن موقف المتفقد منّي دون ان يعلّق وكأنه كان يردّد في داخله “اش جيّبك لهوني” …كنت اعرف حسب ما يرويه الزملاء انذاك ان تعيين معلّمين في المدارس النائية يعني نقلة عقاب… وعندما حللت بمدرسة عين الحمادنة تساءلت ..لماذا اُعاقب ؟؟ الم يقل سي الديماسي انه سيظلمني اذا منح لي ما استحق كعدد في سنتي الاولى …؟؟؟ كانت هذه الاسئلة واخرى تغمر مُخيّخي وترهقه … ولم استفق الا وسي الطريقي اعدّ العشاء …كسكسي بالخرشف… (الخرشف هي نبتة برية توجد في تلك الجهة) …انغمست في الاكل بعد يوم كامل دون غذاء …ورغم اني لم اكن يوما من عشاق الكسكسي فاني اكلت وبشراهة …دخّنت سيجارتي واستلقيت على فراش اعدّه لي سي الطريقي و(غطست)… الرحلة اخذت منّي اي مأخذ تعبا جسديّا وفكريّا ..كان ذلك في حدود الساعة الثامنة ليلا ..

استفقت في الصباح على مشهد لم اره من قبل في حياتي ..مدرسة عين الحمادنة عبارة عن جزيرة تحيط بها المياه …نعم وكما قال صاحب البغلة “معوّمة”… الامطار اثناء سباتي كانت غزيرة طوفانية …واصبحت عين الحمادنة منقطعة عن تونس اعني عن كل ما جاورها …واستمرت الامطار ذلك اليوم واليوم الموالي واصبحت الامور مخيفة للغاية ..انذاك حمدت الله على اننا كنا في موقع جبلي ..كنت ارى الاودية التي تحيط بنا في هيجانها المستمر ..انها فيضانات عام 1969 التي اجتاحت كامل البلاد التونسية …. كنا في المدرسة قابعين في في بيوتنا ليلا نهارا ..ومن حسن حظّنا ان الحانوت الوحيد الموجود في عين الحمادنة كان بجانب المدرسة .فكنّا نتسوّق معه حاجياتنا الغذائية والتي اصبحت منذ اليوم الثاني لهطول الامطار محدّدة بـالسردينة المعلّبة والبسكويت …. نعم السردينة طبقنا الوحيد وناكله بالخبز …وخبزنا انذاك البسكويت …_ لا تندهشوا …الجوع يوكّل الحجر ….

ليلة اليوم الرابع من وجودي بعين الحمادنة جاء احد الزملاء وهو من سكان المنطقة ليعلن عن عزمة للذهاب غدا الى تالة لقضاء بعض الحاجيات وليستفسر عن حاجات الزملاء ..وقفزت فكرة الذهاب معه فجأة الى ذهني ..وقلت له ساكتري بغلة وارافقك الى تالة …نظر اليّ مبتسما واجاب: اما بغلة ….؟؟ ..الدنيا كلّها وديان تجري ..اشكون يغامر ببغلتو .؟؟ _ .. سألته: على شنوة ماشي انت ؟؟؟ فجاء الرد سريعا: على الكرعين ..توة ثمة كان تاكسي نمرو 11 ..وهو يعني الرجلين … همهمت قليلا داخلي ثم قرّرت: ماشي معاك على ساقيّ ….نظر اليّ بدهشة وانزعاج وقال …اشبيك يا سي عبدالكريم، راك موش في “صفاڨس” (بثلاث نقط فوق القاف) متاعكم … تحب تمشي فيها..؟؟؟ راهي وديان ماشي نشقّوها ..؟؟ نظرت اليه وقلت ..توة انا هنا حيّ زعمة .. ؟؟؟.ميّت في حبس كيف البقعة هذي والا في وادي موش كيف كيف .؟؟؟..قرأ عزمي الشديد على المغادرة فاردف ..مرحبا بيك اما راهو الامور موش ساهلة كيف ما تتصوّر ….واتفقنا على موعد …كان الموعد السادسة صباحا ..وانطلقنا …

زميلي هذه سي الهادي كان بحق غاية في الحفاظ على امانته… كنت كعصفور نحيف يحتمي بايدي سي الهادي الغليظة المتينة كلّما شققنا واديا …ربما احترامه لزميله قد يكون هو الذي منعه من حملي على كتفيه …كانت رحلة شاقة جدا ..وكنت احيانا اغمض عينيّ حتى لا يعتريني الاغماء امام المياه المنهمرة من كل صوب ..ومثّل ذلك اليوم رقما قياسيا في حياتي.. اذ انّي قضّيت اثنتي عشرة ساعة مشيا على الاقدام ..وصلنا الى “العاصمة” تالة السادسة مساء وسالت زميلي سي الهادي عن اي نزل ابيت فيه ليلتي من شدّة التعب… ضحك زميلي واعادها: يا سي عبدالكريم راك موش في صفاڨس متاعكم _ عرفت لتوّها ان لا نزل على الاطلاق بتالة ..سالته اين سننام اذن؟ قال: في الحمّام ..دخلنا الحمّام لا لنستحم فالمُهلك مثلي تعبا لا يقدر اطلاقا حتى على الاستحمام…المهم يغم راسو ويتمرقد…وكانت ليلة ليلاء عاث فيها وفينا البق والقمل كما اشتهى …

في الصباح تناولنا قهوتنا بشهية كبرى (ايييه احيانا القهوة تصبح لوكس اللوكس) وخرجنا معا ..قال لي سي الهادي الان ساطلعك على سوق تالة وعلى كل ما تريد معرفته فيها …مسكت يده وسلمت عليه بحرارة ورجوته ان يبلّغ تحيّاتي وشكري الى كل زملائي بالمدرسة… واعلمته اني ساغادر دون رجعة ولن اعود الى عين الحمادنة ليس رفضا منّي لاكون في قريتكم الجميلة ولكن المشكلة مبدئية بالنسبة لي لان نقلتي الى مدرستكم اعتبرها تعسّفية …كان سي الهادي في قمة الدهشة ثم علّق بقوله: واش ماشي تعمل وين ماشي؟ … قلت له ساذهب الى القصرين لاقدّم استقالتي من التعليم للادارة الجهوية هناك ..لم يصدّق، رجاني ان لا اتسرّع ..فاقفلت الحوار بـ” يعمل الله”… تعانقنا وقلت له لن انسى جميلك في رحلة الامس، لن انسى …

كانت الساعة تشير الى الثامنة صباحا وبعض الدقائق عندما امتطيت سيارة اللواج الى القصرين ..وصلت إلى مندوبية التعليم واعلمت سكريترة المدير الجهوي برغبتي في لقائه …لم انتظر قليلا حتى استقبلني ..كان وجهه متجهّما وكان عظيم الجثّة جاحظ العينين ..اعلمته بانه وقعت نقلتي الى عين الحمادنة بعد سنة بسبالة اولاد عسكر وان نقلتي هذه لا يمكن وضعها الا في خانة العقوبات وها انا استفسر عن عقوبتي … لم يتركني اكمل اطروحتي، وردّ وبكل صلف: شوف يا ولدي هاكة اش ثمة الكلكم ماذابيكم المدرسة بحذا داركم …ما عنديش حل تحب تقرّي في عين الحمادنة مرحبا، ما تحبّش شد داركم ..لم احاول البتّة محاورته ..انا لم ارتح لشكله منذ اول وهلة فكيف ارتاح لمنطقه ..وخرجت من مكتبه الى السكريتيرة طالبا منها ورقة بيضاء ..جلست على مكتب عون الاستقبال بعد اذنه وشرعت في كتابة استقالتي ..كانت استقالة في بعض الاسطر عبّرت فيها عن غضبي من المظلمة التي سُلطت عليّ وعن عدم رغبتي في المواصلة في الانتماء الى نظام تربوي جائر ..امضيت استقالتي وهممت بالتوجه الى مكتب المدير الجهوي ثانية ..في تلك اللحظة احسست بيد تربت على كتفي واستدرت …انها يد سي الديماسي …

اقدااااااااااااااااااااااااااار …

سلّم عليّ بحرارة وسألني: اش تعمل هوني ..اليوم انطلاق السنة الدراسية المفروض تكون في مدرستك …نظرت اليه بعين متألمة واجبت: نعم المفروض …ولكن يبدو ان بين المفروض والمنشود والموجود هنالك عوالم شاسعة ..اندهش وسأل: ما الامر ؟؟؟ اعلمته يتعييني بعين الحمادنة وبأن ذلك عندي هو نقلة عقاب وبأنه استنادا لمواقف متفقدي والذي هو انت سي الديماسي، انا لا استحق نقلة العقاب هذه… ولذلك ها انا اقدّم استقالتي للمدير الجهوي من مهنتي التي شرفتها ولم تشرفني بل عاقبتني ..اخذ سي الديماسي ورقة الاستقالة منّي… قرأها ثم اشار عليّ بالانتظار ..دقائق معدودة وخرج سي الديماسي وبيده ورقة عودتي لمدرسة سبالة اولاد عسكر واضاف: باش تعرف اني ما ظلمتكش و اني وقفت ضد قرار من ظلمك ..برّة ولدي ربّي يعينك ونحبّك كيف ما نعرفك …وعدت الى سبالة اولاد عسكر ..

هل فهمتم ما معنى كلمة _اقدااااااااااااااااااااااااااااااااار التي اردّدها دوما .. هل هي من تصنعنا ؟؟ ….وللاقدار ادوار اخرى عديدة في ورقات يتمي القادمة … ..

أكمل القراءة

صن نار