تابعنا على

داخليا

سليانة و الجائحة … 68 حالة وفاة، و 1264 إصابة

نشرت

في

بلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد في ولاية سليانة، منذ بداية الجائحة الى غاية صباح اليوم الخميس، 1264 حالة مؤكدة من بينها 149 حالة في صفوف مهنيي الصحة أي بنسبة 12 بالمائة من إجمالي الإصابات … فيما بلغ العدد الجملي للوفيات 68 حالة، وفق ما صرّح به كاهية مدير الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسليانة، عماد الصغير لـ”وات”.

و بيّن المتحدث ذاته أن الإصابات تتوزع بين 542 حالة بسليانة المدينة، و 232 حالة بمكثر، و 86 حالة بالكريب، و 77 بالروحية، و 79 ببرقو، و 71 بقعفور، و 65 بسيدي بورويس، و 43 ببوعرادة، و 40 بكسرى، و 28 بالعروسة، مشيرا إلى أن من بين الإصابات المؤكدة 205 حالات تخضع حاليا للحجر الصحي الإجباري.

و أضاف أن عدد الحالات لكل مائة ألف ساكن بلغ على المستوى الجهوي 555 حالة، موضحا أن ولاية سليانة لا تزال في مستوى تأهب مرتفع جدا و أن الوضع الصحي لا يزال دقيقا.

هذا و بلغ عدد حالات الإيواء بالمستشفى الجهوي بسليانة 16 حالة من بينها حالتان في الإنعاش، و في المقابل بلغ عدد حالات الإيواء بالمستشفيات المحلية 9 حالات، وفق ذات المصدر.

وبخصوص مدى توفر الامكانيات اللوجيستية والبشرية ، أوضح الصغير أن الوضع تحت السيطرة من حيث عدد حالات الايواء بالمستشفى الجهوي بسليانة باعتبار ان طاقة الاستيعاب تبلغ 35 سريرا، و قد تم ايواء عدد من المصابين من ولايات مجاورة، مؤكدا أن الإطار الطبي و شبه الطبي على أتم الاستعداد لاستقبال مصاببين من أية ولاية أخرى.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

داخليا

سكان غابات كسرى يطالبون الدولة بتمكينهم من استصلاحها

نشرت

في

“نحن حماة الغابات الحقيقيّون وسكانها الأصليون”، هكذا اختصر فوزي الحاجي وهو من سكان الفجوات الغابية بمنطقة جبنون من معتمدية كسرى من ولاية سليانة، علاقته وأهله بأشجار الصنوبر والكشريد والزيتون.

وأفاد في تصريح لإذاعة موزاييك، بأنّ متساكني الفجوات الغابية ورثوا الأراضي في شكل مستغلات فلاحية عن آبائهم وأجدادهم، ولهم فيها زياتين يفوق عمرها مائة سنة وتمثل مورد رزقهم الوحيد، لافتا إلى أنّ أبناء الفجوات الغابية يعانون الفقر والبطالة والخصاصة ولا ملجأ لهم غير خدمة الأرض واستصلاحها، وفق تعبيره. 

ووجّه المتحدث نداءً نيابة عن جميع متساكني الفجوات الغابية بكسرى بضرورة التسريع بفتح ملف الفجوات الغابية وتمكين أبناء المنطقة من استغلال الأراضي واستصلاحها عبر التسويغ أو الكراء.

يذكر إلى إنّ سكان الفجوات الغابية نفذوا قبل سنة وقفة احتجاجية طالبوا خلالها السلط المعنية بضرورة تسوية وضعية العقارات الواقعة في ملك الدولة الغابي.

أكمل القراءة

داخليا

جندوبة… لقاء جهوي حول الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية

نشرت

في

من منصف كريمي

في اطار دورها التحسيسي التنظيمي نظّمت السبت 13 جانفي الهيئة الفرعية للانتخابات بجندوبة وبمقرّ المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بجندوبة لقاء جهويا مع المترشحين للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية و ممثلي المجتمع المدني و وسائل الاعلام بالجهة هو لقاء يندرج كما أفادت الاستاذة صباح المشرقي رئيسة الهيئة في كلمتها الافتتاحية له ضمن سلسلة من الملتقيات التي تنظمها الهيئة في جميع ولايات الجمهورية لمرافقة المترشحين للدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية واستعراض الدروس المستفادة من الدور الاول لهذه الانتخابات.

وقد تم افتتاح هذا الملتقى بتهنئة الفائزين في الدور الأول من انتخابات اعضاء المجالس المحلية وتمنت التوفيق للمترشحين في الدور الثاني مؤكدة اهمية هذا الاستحقاق الانتخابي المحلي كخطوة أولى لتركيز المجالس المحلية وصولا الى المجلس الوطني للجهات والأقاليم، الغرفة البرلمانية الثانية، حيث يواصل عدد 58 مترشّحا من الجهة مسار انتخابات الدور الثاني عبر 29 دائرة انتخابية وبمشاركة 132 الف ناخب.

وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم معطيات رقمية عن نتائج الدور الاول لهذه الانتخابات بالجهة والوقوف عند بعض الاخطاء الانتخابية البسيطة التي عرفها الدور الاول جهويا.

ثم فسح المجال للمترشحين ومكونات المجتمع المدني لطرح أسئلتهم واستفساراتهم حول مختلف الجوانب القانونية والتنظيمية الخاصة بهذا المسار الانتخابي المحلي وتمت الاجابة عليها من قبل عضوي الهيئة السيدة ايناس شارني مكلفة بالشؤون القانونية والسيد منصف المشرقي منسق الادارة الفرعية للانتخابات بجندوبة.

أكمل القراءة

داخليا

جندوبة… يوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية

نشرت

في

من منصف كريمي

شهدت آواخر الاسبوع الماضي ولاية جندوبة حدثا اعلاميا مهما تمثّل في تنظيم الفرع الجهوي لهيئة الانتخابات وبمقرّ المعهد العالي للعلوم الانسانية ليوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية 2023 حول قواعد الحملة وآجالها وتركيبة المجالس وذلك بحضور عدد هام من ممثّلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

يشار الى انه إنطلق بداية من اليوم 27 نوفمبر برنامج عمل الفرق الميدانية لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التابعة للادارة الفرعية للانتخابات بجندوبة كما يشار من جهة أخرى الى ان الفترة الاستثنائية والاخيرة لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التي انطلقت يوم 13 نوفمبر الجاري مازالت متواصلة الى يوم 8 ديسمبر القادم، و أنه بامكان الناخبين التثبّت من تسجيلهم بمراكز الاقتراع ودوائرهم الانتخابية بعد عبر موقع touenssa.isie.tn أو بالاتصال بمراكز التحيين القارة أو المتنقلة التى وضعتها الهيئة على ذمتهم في كامل انحاء الجمهورية.

يذكر ان عدد المترشّحين لهذه الانتخابات على مستوى ولاية جندوبة بلغ 260 مترشّحا موزعين على 95 دائرة انتخابية بالمعتمديات الـ9 بالولاية، وتنطلق الحملة الانتخابية بداية من 2 ديسمبر القادم ليكون موعد الاقتراع يوم 24 من نفس الشهر.

أكمل القراءة

صن نار